أساليب تقويمــ المعلمــ :
- تقويمه من خلال نتائج تحصيل طلابه : فكان نجاح المعلم مرتبطاً بنجاح طلابه .
عيوب هذه الطريقة : ( الفروق الفردية بين الطلبة - نتائج الطلبة لا تتأثر بالمعلم الذي يدرسهم هذا العام - قد يدرس بعض الطلاب عند مدرسون خصوصيين ) .
- تقويمه من خلال الأثر الذي يتركه عند الطلبة : فهنا يختلف الطابع أو الأثر على جوانب الطالب .
عيوب هذه الطريقة : ( عاجز وصول الأثر بسبب العوامل الأخرى " الأسرة و المجتمع " - الفروق الفردية بين الطلبة - هناك معلمون كثيرون يدرسون الطالب ) .
- تقويمه من خلال رأي الطلاب فيه : و ذلك بالسؤال عنه .
صفات المعلم : ( مبتهج - لا يتحيز لأحد - عادل في درجاته - يثير الدافعية و يشوق الطلاب - يحترم أراء الطلاب - يساعدهم - يشارك في الأنشطة ) .
أسباب عدم الدقة في التقويم الطلابي : ( الطلبة ليسو على درجة عالية من النضج و الموضوعية - يتأثر الحكم بعوامل ذاتية مختلفة - يتأثر بالنتائج التحصيلية ) .
- تقويمه من خلال الطلاب المتخرجين إلى ميدان العمل : وذلك لخروجهم إلى ميادين العمل و وصولهم لمرحلة جيدة من النضج .
- دراسة عمل المدرسين : فهناك مؤهلات يفترض توافرها عند المعلم الناجح .
السمات و المؤهلات : ( القدرة على التكيف - المظهر الجذاب - التعاون - الدقة و النظافة - الابتكار و الإبداع - الذكاء و حب الاستطلاع ) .
- دوافع اختيار المهنة : دراسة أسباب الميل لمهنة معين .
الدوافع : ( الرغبة في وظيفة دائمة - حب الأطفال - حب التعليم - رغبة الآباء - تحسين مركز الفرد الاجتماعي - المرتب الحسن ) .
- تحليل عمل المعلم . - تقويمه من خلال آراء مختلفة : الحكم عليه من خلال جميع الآراء الطلاب و المشرفين و الإداريين في فترة زمنية محددة وذلك للموضوعية .
تقويمـ المعلمـ لنفسه : وذلك بأن يطرح على نفسه بعض الأسئلة لكي يقوم إمكانياته و نقاط الضعف لمعالجتها و جوانب القوة لتعزيزها .
( إلى أي حد يحقق تدريسك الأهداف العامة لمادتك ؟ ) ( إلى أي حد تحس بأن لدى تلاميذك القدرة على التحسن باستمرار ) .
- تقويمه من خلال نتائج تحصيل طلابه : فكان نجاح المعلم مرتبطاً بنجاح طلابه .
عيوب هذه الطريقة : ( الفروق الفردية بين الطلبة - نتائج الطلبة لا تتأثر بالمعلم الذي يدرسهم هذا العام - قد يدرس بعض الطلاب عند مدرسون خصوصيين ) .
- تقويمه من خلال الأثر الذي يتركه عند الطلبة : فهنا يختلف الطابع أو الأثر على جوانب الطالب .
عيوب هذه الطريقة : ( عاجز وصول الأثر بسبب العوامل الأخرى " الأسرة و المجتمع " - الفروق الفردية بين الطلبة - هناك معلمون كثيرون يدرسون الطالب ) .
- تقويمه من خلال رأي الطلاب فيه : و ذلك بالسؤال عنه .
صفات المعلم : ( مبتهج - لا يتحيز لأحد - عادل في درجاته - يثير الدافعية و يشوق الطلاب - يحترم أراء الطلاب - يساعدهم - يشارك في الأنشطة ) .
أسباب عدم الدقة في التقويم الطلابي : ( الطلبة ليسو على درجة عالية من النضج و الموضوعية - يتأثر الحكم بعوامل ذاتية مختلفة - يتأثر بالنتائج التحصيلية ) .
- تقويمه من خلال الطلاب المتخرجين إلى ميدان العمل : وذلك لخروجهم إلى ميادين العمل و وصولهم لمرحلة جيدة من النضج .
- دراسة عمل المدرسين : فهناك مؤهلات يفترض توافرها عند المعلم الناجح .
السمات و المؤهلات : ( القدرة على التكيف - المظهر الجذاب - التعاون - الدقة و النظافة - الابتكار و الإبداع - الذكاء و حب الاستطلاع ) .
- دوافع اختيار المهنة : دراسة أسباب الميل لمهنة معين .
الدوافع : ( الرغبة في وظيفة دائمة - حب الأطفال - حب التعليم - رغبة الآباء - تحسين مركز الفرد الاجتماعي - المرتب الحسن ) .
- تحليل عمل المعلم . - تقويمه من خلال آراء مختلفة : الحكم عليه من خلال جميع الآراء الطلاب و المشرفين و الإداريين في فترة زمنية محددة وذلك للموضوعية .
تقويمـ المعلمـ لنفسه : وذلك بأن يطرح على نفسه بعض الأسئلة لكي يقوم إمكانياته و نقاط الضعف لمعالجتها و جوانب القوة لتعزيزها .
( إلى أي حد يحقق تدريسك الأهداف العامة لمادتك ؟ ) ( إلى أي حد تحس بأن لدى تلاميذك القدرة على التحسن باستمرار ) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري