متى و أين يتم تقويم المعلم ؟:
للإجابة عن الشق الأول من السؤال نقول إن تقويم المعلم من حيث التوقيت ينبغي أن يتم في ثلاث مراحل :
1-تقويم المعلم قبل التدريس :
ويركز التقويم في هذه المرحلة على تحديد مستوى المعلم ، وقدراته ومهاراته في التخطيط للتدريس سواء على مستوى العام الدراسي ككل ، أو على مستوى الوحدات الدراسية ، أو على مستوى الدروس اليوميه ، وهذه المرحلة من تقويم المعلم على درجة كبيرة من الاهمية ، إذ إنها تسبق تنفيذ التدريس ن بل هي الضمان لنجاح تنفيذ التدريس على النحو المرغوب .
2-تقويم المعلم أثناء التدريس :
وفي هذه المرحلة يكون تركيز التقويم منصبا على مايقوم به المعلم داخل حجرات الدراسه ، أو داخل المعامل ، ورش العمل ، أو أثناء تفاعله ، وترتبط هذه المرحلة ارتباطا وثيقا بالمرحلة السابقة ، بل تتوقف عليها .
3-تقويم المعلم بعد التدريس :
وفي هذه المرحلة يكون تركيز التقويم على الآثار التي تركها المعلم في تلاميذه ، أي التغييرات التي استطاع أن يحدثها هذا المعلم في سلوك التلاميذ نتيجة التدريس ، بمعنى آخر الأهداف التعليمية التي استطاع تحقيقها في هؤلاء التلاميذ على المستوى المعرفي ، والمهاري ، والوجداني والانفعالي .
ورغم أن هذه المرحلة تتناول في الأصل تقويم المتعلم .
وعلى صعيد الإجابة عن الشق الثاني من السؤال ، والخاص بمكان تقويم المعلم ، تجدر الإشارة إلى أن تقويم المعلم يجب أن يتم في أي مكان من أماكن التفاعل بيم هذا المعلم ، وتلاميذه ، سواء كان ذلك في حجرات الدراسة أو خارجها ، سواء كان في المؤسسة التعليمية ، أو خارجها ، ويتوقف تحديد مكان تقويم المعلم على الهدف من التقويم ، وطبيعة أدوات التقويم المستخدم .
للإجابة عن الشق الأول من السؤال نقول إن تقويم المعلم من حيث التوقيت ينبغي أن يتم في ثلاث مراحل :
1-تقويم المعلم قبل التدريس :
ويركز التقويم في هذه المرحلة على تحديد مستوى المعلم ، وقدراته ومهاراته في التخطيط للتدريس سواء على مستوى العام الدراسي ككل ، أو على مستوى الوحدات الدراسية ، أو على مستوى الدروس اليوميه ، وهذه المرحلة من تقويم المعلم على درجة كبيرة من الاهمية ، إذ إنها تسبق تنفيذ التدريس ن بل هي الضمان لنجاح تنفيذ التدريس على النحو المرغوب .
2-تقويم المعلم أثناء التدريس :
وفي هذه المرحلة يكون تركيز التقويم منصبا على مايقوم به المعلم داخل حجرات الدراسه ، أو داخل المعامل ، ورش العمل ، أو أثناء تفاعله ، وترتبط هذه المرحلة ارتباطا وثيقا بالمرحلة السابقة ، بل تتوقف عليها .
3-تقويم المعلم بعد التدريس :
وفي هذه المرحلة يكون تركيز التقويم على الآثار التي تركها المعلم في تلاميذه ، أي التغييرات التي استطاع أن يحدثها هذا المعلم في سلوك التلاميذ نتيجة التدريس ، بمعنى آخر الأهداف التعليمية التي استطاع تحقيقها في هؤلاء التلاميذ على المستوى المعرفي ، والمهاري ، والوجداني والانفعالي .
ورغم أن هذه المرحلة تتناول في الأصل تقويم المتعلم .
وعلى صعيد الإجابة عن الشق الثاني من السؤال ، والخاص بمكان تقويم المعلم ، تجدر الإشارة إلى أن تقويم المعلم يجب أن يتم في أي مكان من أماكن التفاعل بيم هذا المعلم ، وتلاميذه ، سواء كان ذلك في حجرات الدراسة أو خارجها ، سواء كان في المؤسسة التعليمية ، أو خارجها ، ويتوقف تحديد مكان تقويم المعلم على الهدف من التقويم ، وطبيعة أدوات التقويم المستخدم .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري