1-أهداف تقويم المعلم:تهدف عملية تقويم المعلم أساساً إلى تحديد مدى قدرة هذا المعلم على تحقيق أهداف العملية التعليمية في المتعلمين,وتحديد مدى كفاءته في القيام بأدوار,ومهام عملية التدريس على النحو المطلوب.وتحديد مدى امتلاكه المهارات,و الكفايات المهنية,والأكاديمية,و الثقافيه,و الاجتماعية,اللازمة لنجاح عملية التدريس,وتحديد مستوى تفاعله مع تلاميذه داخل غرفة الدراسة ومدى تفاعلهم معه,وتحديد نقاط القوة,ونقاط القصور في أداء المعلم تمهيداً لتعديل مساره إلى الاتجاه الصحيح.
وتشير كثير من الأدبيات إلى عدد من الأهداف الرئيسة لتقويم المعلم هي:
أ-تزويد المشرفين والمعلمين بطريقة تسمح لهم وتشجعهم أن يعملوا معاً لتطوير و تعزيز التطبيقات التعليمية والتدريسية
ب-تأمين طريقة من أجل وضع مساعدة بناءة للمعلمين محدودي الأداء
ج-تأمين قاعدة أساسيه من أجل اتخذا قرارات منطقية حول قضايا الاحتفاظ بالمعلمين,أو تحويلهم,أو نقلهم,أو فصلهم
د-تأمين قاعدة أساسيه من أجل إصدار أحكام أكثر تأكده حول قضايا اختلاف مستويات الأداء في البرامج التعويضية,مثل مخصصات الرواتب,أو السلم الوظيفي
هـ-تأمين معلومات من أجل تحديد مدى تطبيق المعارف,والمهارات التي اكتسبت من خلال تطور أنشطة العاملين,ومن أجل تقدير مستوى واستمرارية استخدام هذه المعارف والمهارات
و-الارتقاء بمستوى التدريس من خلال تحديد أساليب تطور نظم وظروف وسلوكيات التدريس
ز-حماية الطلاب من المعلمين غير الأكفاء,وحماية المعلمين من المديرين غير المتخصصين
ح-مكافأة الأداء المتميز
ط-المساعده في وضع قواعد سليمة من أجل التخطيط,والتطوير المهني للمعلمين
كما أوصى المؤتمر الأول لإعداد المعلمين الذي عقد في مكة المكرمة عام 1394هـ بأن
تقويم المعلم ينبغي أن يهدف إلى:
أ-مساعدة المعلم على النمو المتكامل وخاصة في النواحي العلمية والمهنية والذاتية
ب-التعرف على جوانب القصور في أداء المعلم وتوجيهه ومعاونته لاستكمالها,بغرض
تحويل مواطن الضعف إلى القوة أي أن عملية تقويم المعلم عملية تشخيصية ومن ثم
علاجية ووقائية
ج-تحديد مدى إسهام المعلم في تحقيق رسالة المدرسة
د-توفير المعلومات الدقيقة التي يمكن على ضوئها تحسين وتطوير برامج اعداد المعلمين
وكذلك برامج التدريب اثناء الخدمة
وتشير كثير من الأدبيات إلى عدد من الأهداف الرئيسة لتقويم المعلم هي:
أ-تزويد المشرفين والمعلمين بطريقة تسمح لهم وتشجعهم أن يعملوا معاً لتطوير و تعزيز التطبيقات التعليمية والتدريسية
ب-تأمين طريقة من أجل وضع مساعدة بناءة للمعلمين محدودي الأداء
ج-تأمين قاعدة أساسيه من أجل اتخذا قرارات منطقية حول قضايا الاحتفاظ بالمعلمين,أو تحويلهم,أو نقلهم,أو فصلهم
د-تأمين قاعدة أساسيه من أجل إصدار أحكام أكثر تأكده حول قضايا اختلاف مستويات الأداء في البرامج التعويضية,مثل مخصصات الرواتب,أو السلم الوظيفي
هـ-تأمين معلومات من أجل تحديد مدى تطبيق المعارف,والمهارات التي اكتسبت من خلال تطور أنشطة العاملين,ومن أجل تقدير مستوى واستمرارية استخدام هذه المعارف والمهارات
و-الارتقاء بمستوى التدريس من خلال تحديد أساليب تطور نظم وظروف وسلوكيات التدريس
ز-حماية الطلاب من المعلمين غير الأكفاء,وحماية المعلمين من المديرين غير المتخصصين
ح-مكافأة الأداء المتميز
ط-المساعده في وضع قواعد سليمة من أجل التخطيط,والتطوير المهني للمعلمين
كما أوصى المؤتمر الأول لإعداد المعلمين الذي عقد في مكة المكرمة عام 1394هـ بأن
تقويم المعلم ينبغي أن يهدف إلى:
أ-مساعدة المعلم على النمو المتكامل وخاصة في النواحي العلمية والمهنية والذاتية
ب-التعرف على جوانب القصور في أداء المعلم وتوجيهه ومعاونته لاستكمالها,بغرض
تحويل مواطن الضعف إلى القوة أي أن عملية تقويم المعلم عملية تشخيصية ومن ثم
علاجية ووقائية
ج-تحديد مدى إسهام المعلم في تحقيق رسالة المدرسة
د-توفير المعلومات الدقيقة التي يمكن على ضوئها تحسين وتطوير برامج اعداد المعلمين
وكذلك برامج التدريب اثناء الخدمة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري