ملخص الدراسة
* هدفت الدراسة إلى تقويم منهاج الجغرافيا في ضوء أهداف التربية البيئية للصف العاشر من
وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية .
وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
** ما مدى تحقيق منهاج الجغرافيا للصف العاشر لأهداف التربية البيئية من وجهة نظر
معلمي الدراسات الاجتماعية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية :
- ما التقديرات التقويمية لتحقيق منهاج الجغرافيا للصف العاشر لأهداف التربية البيئية من وجهة
نظر معلمي الدراسات الاجتماعية ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى الخبرة (قصيرة ،
متوسطة ، طويلة ) ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى المؤهل
(جامعي تربوي ، جامعي غير تربوي ، ما فوق الجامعي ) ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى الجنس ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
الخبرة والمؤهل ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
الخبرة والجنس ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
المؤهل والجنس ؟
ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
المؤهل والجنس ؟
و
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
الخبرة والمؤهل والجنس ؟
* حيث استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة .
* ولقد قام باستطلاع آراء ( ٦٥ ) معلم ومعلمة وذلك كعينة عشوائية من معلمي الدراسات
الاجتماعية للصف العاشر بحيث كانت تمثل هذه العينة ما نس بته ( ٢٠ %) من المجتمع الكلى للدراسة
على مستوى محافظات قطاع غزة .
* أما أداة الدراسة فكانت عبارة عن استبانة مكونة من ( ٤٦ ) فقرة حول أهداف التربية البيئية ،
ولقد تم تقسيم هذه الأهداف ضمن ثلاث مجالات معرفية ومهارية ووجدانية .
* وكانت من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي :-
- أن أغلب أفراد العينة في المجال المعرفي الأول اتفقوا على أن المنهاج قد راعى أهداف التربية
البيئية ولكن بشكل متوسط إلى حد ما .
- أما في فقرات المجال المهاري الثاني فيوجد إجماع عليها من أفراد العينة بأنه قد تم التطرق إليها
في المنهاج ولكن بشكل متوسط فما فوق .
- وتوجد موافقة أيضاً من أفراد العي نة في المجال الوجداني الثالث على أن المنهاج قد راعى
أهداف التربية البيئية أيضاً وكان ذلك بشكل متوسط وأعلى من ذلك بشكل ملحوظ .
* ولقد كشفت الدراسة أيضاً عن ما يلي :
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المبحوثين تعزي إلي كل من عوامل
(الخبرة والمؤهل و الجنس) .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التفاعل بين كل من (الخبرة والمؤهل والجنس).
* أما من أهم توصيات الدراسة فكانت ما يلي :-
- يجب العمل على إعادة صياغة أهداف منهاج الجغرافيا للصف الع اشر بشكل أفضل وذلك بحيث
تتضمن التركيز أكثر على أهداف التربية البيئية في هذه المرحلة .
- من أجل العمل على تحقيق أهداف التربية البيئية في منهاج الجغرافيا للصف العاشر أكثر من
ذلك فإنه يجب تناول القضايا البيئية المعاصرة فيه بشكل أوسع بحيث يتم ربطها بالواقع الم حلي
والإقليمي والدولي .
- يجب على مسئولين العملية التعليمية وواضعي المنهاج أن يراعوا عملية التكافؤ في نسبة تساوي
ووجود الأهداف المتعلقة بالمنهاج وهذا من أجل أن تظهر أهداف التربية البيئية بشكل أفضل
للمتعلمين .
* هدفت الدراسة إلى تقويم منهاج الجغرافيا في ضوء أهداف التربية البيئية للصف العاشر من
وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية .
وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
** ما مدى تحقيق منهاج الجغرافيا للصف العاشر لأهداف التربية البيئية من وجهة نظر
معلمي الدراسات الاجتماعية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية :
- ما التقديرات التقويمية لتحقيق منهاج الجغرافيا للصف العاشر لأهداف التربية البيئية من وجهة
نظر معلمي الدراسات الاجتماعية ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى الخبرة (قصيرة ،
متوسطة ، طويلة ) ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى المؤهل
(جامعي تربوي ، جامعي غير تربوي ، ما فوق الجامعي ) ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى الجنس ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
الخبرة والمؤهل ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
الخبرة والجنس ؟
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
المؤهل والجنس ؟
ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
المؤهل والجنس ؟
و
٠,٠٥ ) بين مستوى تقديرات ≥ a ) - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
معلمي الجغرافيا للصف العاشر في ضوء أهداف التربية البيئية تعزى إلى التفاعل بين
الخبرة والمؤهل والجنس ؟
* حيث استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة .
* ولقد قام باستطلاع آراء ( ٦٥ ) معلم ومعلمة وذلك كعينة عشوائية من معلمي الدراسات
الاجتماعية للصف العاشر بحيث كانت تمثل هذه العينة ما نس بته ( ٢٠ %) من المجتمع الكلى للدراسة
على مستوى محافظات قطاع غزة .
* أما أداة الدراسة فكانت عبارة عن استبانة مكونة من ( ٤٦ ) فقرة حول أهداف التربية البيئية ،
ولقد تم تقسيم هذه الأهداف ضمن ثلاث مجالات معرفية ومهارية ووجدانية .
* وكانت من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي :-
- أن أغلب أفراد العينة في المجال المعرفي الأول اتفقوا على أن المنهاج قد راعى أهداف التربية
البيئية ولكن بشكل متوسط إلى حد ما .
- أما في فقرات المجال المهاري الثاني فيوجد إجماع عليها من أفراد العينة بأنه قد تم التطرق إليها
في المنهاج ولكن بشكل متوسط فما فوق .
- وتوجد موافقة أيضاً من أفراد العي نة في المجال الوجداني الثالث على أن المنهاج قد راعى
أهداف التربية البيئية أيضاً وكان ذلك بشكل متوسط وأعلى من ذلك بشكل ملحوظ .
* ولقد كشفت الدراسة أيضاً عن ما يلي :
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المبحوثين تعزي إلي كل من عوامل
(الخبرة والمؤهل و الجنس) .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التفاعل بين كل من (الخبرة والمؤهل والجنس).
* أما من أهم توصيات الدراسة فكانت ما يلي :-
- يجب العمل على إعادة صياغة أهداف منهاج الجغرافيا للصف الع اشر بشكل أفضل وذلك بحيث
تتضمن التركيز أكثر على أهداف التربية البيئية في هذه المرحلة .
- من أجل العمل على تحقيق أهداف التربية البيئية في منهاج الجغرافيا للصف العاشر أكثر من
ذلك فإنه يجب تناول القضايا البيئية المعاصرة فيه بشكل أوسع بحيث يتم ربطها بالواقع الم حلي
والإقليمي والدولي .
- يجب على مسئولين العملية التعليمية وواضعي المنهاج أن يراعوا عملية التكافؤ في نسبة تساوي
ووجود الأهداف المتعلقة بالمنهاج وهذا من أجل أن تظهر أهداف التربية البيئية بشكل أفضل
للمتعلمين .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري