النموذج التعليمي المعرفي The Cognitive Instructional Model
نموذج دانيال نيل Daniel Neale وتشارلز أندرسون Charles Anderson وزملائهما .
تم وضع النموذج عام 1987 ، في ضوء الأفكار الواردة في دورة التعلم ، والمنظم المتقدم ، والتعليم المباشر ، وخرائط المفاهيم . ويتألف النموذج من تسع مراحل هي :
1. التعليم المباشر ( إعطاء تمهيد عام من أهداف المحتوى ، بغرض تركيز الانتباه وإثارة الدافعية ) .
2. المراجعة ( مناقشة الدروس السابقة ذات الصلة )
3. الاستعراض ( عام وأولي للمعلومات الجديدة )
4. الاستقصاء / النشاطات ( تفاعل المتعلمين مع المواد والأدوات والأجهزة اللازمة )
5. التبيان أو التعبير ( تعبير المتعلمين عن نشاطاتهم بالجداول والرسومات واللوحات وخرائط المفاهيم ، لتعويدهم على الاتصال مع الآخرين )
6. الحوار والمناقشة ( يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة لمعرفة النتائج التي توصل إليها المتعلمين )
7. الاختراع ( يتم عبر التدريس المباشر من قبل المعلم ، وإعادة تشكيل البناء المعرفي للمتعلم والتصدي للفهم الخاطئ ومعالجته بما يضمن التعلم ذو المعنى )
8. التطبيق ( تجريب المعرفة الجديدة في مواقف جديدة )
9. التلخيص والغلق ( تلخيص النتائج والتفسيرات وإعطاء خاتمة للدرس بحيث يتم ربطه بالدروس الأخرى ) .
نموذج تينسون المعرفي Tennyson Cognitive Model
يركـّـز تينسون في نموذجه على النقاط الآتية :
1. الأصول المعرفية لتطوير الخبرات المعرفية وتطبيقها .
2. التأكيد على التفاعل بين المحتوى المعرفي والاستراتيجيات المعرفية في العمليات العقلية ( مثل / حل المشكلات ، اتخاذ القرار ، عمليات الإبداع )
3. تضمين المجال الوجداني كمكوّن متكامل .
4. ربط المجالات المعرفية الرئيسية بأغراضها وحاجاتها التعليمية .
ويتضمّن النموذج مجموعة مكونات ، حسب الشكل الآتي :
دور المدرس ( المصمم ) وفق نموذج تينسون :
1. تحديد الأهداف التدريسية .
2. تحديد خصائص المجموعة المستهدفة .
3. بناء اختبار قبلي .
4. إعداد وتنظيم البرنامج التدريسي والتدريبي .
5. إعداد الوسائل والأدوات التكنولوجية المناسبة .
6. إعداد سياق تدريسي وتدريبي مناسب متضمن معرفة تقريرية ومعرفة إجرائية .
7. تطبيق الاختبارات وتشخيص القدرات .
8. بناء خطة من أجل العمل اللاحق .
دور المتعلم وفق نموذج تينسون :
1. تفعيل الذاكرتين الطويلة والقصيرة الأمد .
2. زيادة النشاط والحيوية .
3. إتقان الاستراتيجيات المعرفية .
4. ممارسة العمليات الذهنية بفعالية .
5. استرجاع الخبرات والمعارف وقت الحاجة .
6. نقل استخدام الاستراتيجيات والعمليات الذهنية في مواقف جديدة ومناسبة.
نموذج نورمان المعرفي Normon Cognitive Model
يرى نورمان أن بناء الإنسان عضوي أكثر من أن يكون نظاماً جسمياً رمزياً ، وله أسس بيولوجية ، ونمائية تطورية ، وتاريخ حضاري . وهو كائن اجتماعي يتفاعل مع نفسه ومع الآخرين في البيئة التي يعيش فيها . إذ يستقبل المعلومات ويحللها ذهنياً بطريقة مناسبة تساعد على حل المشكلات اليومية التي تواجهه بعد تنظيمها .
وقد حدد نورمان المفاهيم الإثنى عشر الآتية في نموذجه : ( في الشكل الآتي )
نموذج أوزبل للتدريس The Ausuble Model
تكوين المنظم المتقدم تحديد المحتوى في شكل هرمي تحديد المحتوى
تحديد شكل المنظم المتقدم فيكون تعريفاً للمفهوم أو تشبيهاً أو تعميماً يتضمن فكرة عامة يندرج تحتها أفكار أقل فأقل تربط بينها علاقة بينية هل يستخدم النموذج لتدريس درس أو وحدة دراسية لعام دراسي كامل
اختلافات النموذج
Variation of the Model التوفيق التكاملي
Integrative Reconciliation التمايز التدريجي
Progressive Differentiation تقديم المنظم المتقدم
Presentation of A. O
يوجد العديد من الأشكال التي يستخدم النموذج فيها ومن خلالها . يستخدم في كل مرحلة من المحتوى الهرمي ، ويهدف إلى أن يحدد المتعلمون التشابهات والتمييز بين الحقائق والمفاهيم الخاصة بالمحتوى ، مما يصل بهم إلى الفهم ذي المعنى . يقوم المدرس بتجزئة الأفكار الرئيسية إلى أفكار أقل عمومية .. وهكذا ، حتى يصل إلى الأفكار الأولية للمحتوى . يقدم مكتوباً على السبورة أو شفوياً ، ويطرح المدرس المناقشة حوله ، ويشير إليه من وقت لآخر .
نموذج دانيال نيل Daniel Neale وتشارلز أندرسون Charles Anderson وزملائهما .
تم وضع النموذج عام 1987 ، في ضوء الأفكار الواردة في دورة التعلم ، والمنظم المتقدم ، والتعليم المباشر ، وخرائط المفاهيم . ويتألف النموذج من تسع مراحل هي :
1. التعليم المباشر ( إعطاء تمهيد عام من أهداف المحتوى ، بغرض تركيز الانتباه وإثارة الدافعية ) .
2. المراجعة ( مناقشة الدروس السابقة ذات الصلة )
3. الاستعراض ( عام وأولي للمعلومات الجديدة )
4. الاستقصاء / النشاطات ( تفاعل المتعلمين مع المواد والأدوات والأجهزة اللازمة )
5. التبيان أو التعبير ( تعبير المتعلمين عن نشاطاتهم بالجداول والرسومات واللوحات وخرائط المفاهيم ، لتعويدهم على الاتصال مع الآخرين )
6. الحوار والمناقشة ( يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة لمعرفة النتائج التي توصل إليها المتعلمين )
7. الاختراع ( يتم عبر التدريس المباشر من قبل المعلم ، وإعادة تشكيل البناء المعرفي للمتعلم والتصدي للفهم الخاطئ ومعالجته بما يضمن التعلم ذو المعنى )
8. التطبيق ( تجريب المعرفة الجديدة في مواقف جديدة )
9. التلخيص والغلق ( تلخيص النتائج والتفسيرات وإعطاء خاتمة للدرس بحيث يتم ربطه بالدروس الأخرى ) .
نموذج تينسون المعرفي Tennyson Cognitive Model
يركـّـز تينسون في نموذجه على النقاط الآتية :
1. الأصول المعرفية لتطوير الخبرات المعرفية وتطبيقها .
2. التأكيد على التفاعل بين المحتوى المعرفي والاستراتيجيات المعرفية في العمليات العقلية ( مثل / حل المشكلات ، اتخاذ القرار ، عمليات الإبداع )
3. تضمين المجال الوجداني كمكوّن متكامل .
4. ربط المجالات المعرفية الرئيسية بأغراضها وحاجاتها التعليمية .
ويتضمّن النموذج مجموعة مكونات ، حسب الشكل الآتي :
دور المدرس ( المصمم ) وفق نموذج تينسون :
1. تحديد الأهداف التدريسية .
2. تحديد خصائص المجموعة المستهدفة .
3. بناء اختبار قبلي .
4. إعداد وتنظيم البرنامج التدريسي والتدريبي .
5. إعداد الوسائل والأدوات التكنولوجية المناسبة .
6. إعداد سياق تدريسي وتدريبي مناسب متضمن معرفة تقريرية ومعرفة إجرائية .
7. تطبيق الاختبارات وتشخيص القدرات .
8. بناء خطة من أجل العمل اللاحق .
دور المتعلم وفق نموذج تينسون :
1. تفعيل الذاكرتين الطويلة والقصيرة الأمد .
2. زيادة النشاط والحيوية .
3. إتقان الاستراتيجيات المعرفية .
4. ممارسة العمليات الذهنية بفعالية .
5. استرجاع الخبرات والمعارف وقت الحاجة .
6. نقل استخدام الاستراتيجيات والعمليات الذهنية في مواقف جديدة ومناسبة.
نموذج نورمان المعرفي Normon Cognitive Model
يرى نورمان أن بناء الإنسان عضوي أكثر من أن يكون نظاماً جسمياً رمزياً ، وله أسس بيولوجية ، ونمائية تطورية ، وتاريخ حضاري . وهو كائن اجتماعي يتفاعل مع نفسه ومع الآخرين في البيئة التي يعيش فيها . إذ يستقبل المعلومات ويحللها ذهنياً بطريقة مناسبة تساعد على حل المشكلات اليومية التي تواجهه بعد تنظيمها .
وقد حدد نورمان المفاهيم الإثنى عشر الآتية في نموذجه : ( في الشكل الآتي )
نموذج أوزبل للتدريس The Ausuble Model
تكوين المنظم المتقدم تحديد المحتوى في شكل هرمي تحديد المحتوى
تحديد شكل المنظم المتقدم فيكون تعريفاً للمفهوم أو تشبيهاً أو تعميماً يتضمن فكرة عامة يندرج تحتها أفكار أقل فأقل تربط بينها علاقة بينية هل يستخدم النموذج لتدريس درس أو وحدة دراسية لعام دراسي كامل
اختلافات النموذج
Variation of the Model التوفيق التكاملي
Integrative Reconciliation التمايز التدريجي
Progressive Differentiation تقديم المنظم المتقدم
Presentation of A. O
يوجد العديد من الأشكال التي يستخدم النموذج فيها ومن خلالها . يستخدم في كل مرحلة من المحتوى الهرمي ، ويهدف إلى أن يحدد المتعلمون التشابهات والتمييز بين الحقائق والمفاهيم الخاصة بالمحتوى ، مما يصل بهم إلى الفهم ذي المعنى . يقوم المدرس بتجزئة الأفكار الرئيسية إلى أفكار أقل عمومية .. وهكذا ، حتى يصل إلى الأفكار الأولية للمحتوى . يقدم مكتوباً على السبورة أو شفوياً ، ويطرح المدرس المناقشة حوله ، ويشير إليه من وقت لآخر .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري