تطبيق نموذج للتصميم التعليمي ( الوضوء)
1- مرحلة التحليل
تحليل الإحتياج•
لمعرفة الوضع الراهن احلل مدى المام الطالبات بمعنى الوضوء وذلك بسؤالهم في الحصة التي تسبق هذا الدرس عن ماهية الوضوء وكيفية آدائه
الوضع الراهن : لايتقن الطلاب عملية الوضوء
ولمعرفة الوضع المرغوب تم الإطلاع على كتاب دليل المعلمة للصف الثاني ابتدائي
الوضع المرغوب : اتقان الطلاب عملية الوضوء بشكل صحيح
والفجوة بين الوضعين هي مايعبر عنه بكلمة الإحتياج
الإحتياج هو : عرض درس عملي يوضح كيفية الوضوء
تحليل الأهداف•
لدينا 3 أنواع من الأهداف ( هدف تربوي – مقاصد تعليمي – أهداف اجرائية )
بالنسبة للهدف التربوي فيكمن في
1- تربية نشء صالح
2- نشر تعاليم الإسلام الصحيحة
أما المقاصد التعليمية فهي كالتالي
1- استشعار أهمية الطهارة للفرد
2- معرفة الطالب لصفة الوضوء الصحيحة
في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختار إلى أهداف سلوكية كما حددها ميجر ولصعوبة قياس الهدف الوجداني فقد تم دمجه مع الهدف المعرفي وقد تنوعت الأهداف إلى معرفية وحركية
1- ان تذكر التلميذة صفة الوضوء بدون أخطاء
2- ان تقارن الطالبة بين المضمضة والإستنشاق بشكل صحيح
3- ان تعرف الطالبة الإستئثار بنسبة صواب 95 %
4- أن تطبق الطالبة صفة الوضوء أمام المعلمة بدون اسراف بالماء
5- أن تعدد الطالبة أهمية الطهارة واحدة على الأقل
تحليل المادة التعليمية•
بما ان المادة التعليمية موضوعة مسبقاً من قبل وزارة التربية والتعليم فهي بالتالي المسئولة عن تسلسل المادة وتسييرها من السهولة للصعوبة وما على المعلمة إلا تحليل تلك المادة التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات
1- يتكون محتوى المادة العلمية من
- صفة الوضوء
- الفرق بين المضمضة والإستنشاق والإستئثار
- الطهارة وأهميتها
2- تحليل المهام
- يقصد بتحليل المهام هي تلك المهام اللتي سوف تنجز من قبل الطالبات من خلال دراستهم للمادة ويمكن تلخيصها بالآتي
قراءة الدرس قبل الحضور للمدرسة
الإنتباه لشرح المعلمة
اداء التمرينات والواجبات التي تعطيها المعلمة للطالبات بعد نهاية الدرس
المشاركة في النقاش والحوار
الإستفسار عما يصعب على الطالبة فهمها
تحليل خصائص المتعلمين•
بالرجوع إلى سجلاتهم الوظيفية يتضح أن المتعلمين تتراوح أعمارهم مابين 7-9 سنوات وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادية فلا حاجة لإجراء اختبار الذكاء عليهم ويفضل الرجوع لسجلاتهم الأكاديمية الصحية لمعرفة مايواجهونهم من مشاكل
وبالنسبة لهذه المرحلة فلهم العديد من الخصائص النفسية والجسمية والمعرفية وسوف نستعرضها فيما يلي
بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي
فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمر 7-12 سنة وإذا كانت المجتمعات صناعية يمكن ان يصلوا إلى هذه المرحلة من عمر 6 سنوات ومن مميزات هذه المرحلة
- تزداد القدرة على التصنيف
- يتطور مفهوم ثبات الشيء
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة
أما بالنسبة للتقسيم النفسي الإجتماعي فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع
الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية (6-12 سنة )
في هذه المرحلة ينمي الطفل مهاراته اللازمة للمشاركة في النشاطات المختلفة تحصيلية كانت أو غير ذلك ليصبح فرد منتج قادر على التحصيل والإنجاز فإذا حقق انجازات أكثر من الفشل سينمو لديه شعور بالكفاية وإلا فإنه سيشعر بالدونية وينمو لديه الإحساس بالنقص
التقسيم من منظور اسلامي
يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي
التقسيم الجسمي التربوي
تسمى بمرحلة الطفولة المتأخرة (6-12 سنة ) وتسمى ايضاً بمرحلة المدرسة الإبتدائية وقد قال عنها هافجرست " انها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب " وتتميز هذه المرحلة بـ
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والاخلاقية
- بناء اتجاهات سليمة نحو الذات ككائن عضوي تام ( كتكوين العادات والعناية بالجسم والنظافة )
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب
- تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم
- في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين
- الإستجابة والإنفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة
- بالنسبة للإدراك في هذه المرحلة تزداد قدرته على وصف الأشياء وادراك العلاقات المكانية والحركية
- بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتدرج من البسيط إلى المعقد ومن الحسي إلى المجرد ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات إلى المفاهيم الأكثر موضوعية
- بالنسبة للإنتباه في بداية هذه المرحلة تكون قدرة الطفل على الإنتباه محدودة في المدة حيث لايستطيع التركيز لفترة طويلة ولايستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة
- بأما التذكر فتنمو الذاكرة تدريجياً حيث يحل التذكر القائم على الفهم والإدراك محل التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي إلى التفكير المجرد
تحليل البيئة•
المصادر البشرية : المعلمة والطالبات
المصادر المادية : يجب توفر الآتي
- سبورة وأقلام للسبورة
- جهاز عرض ضوئي
- حاسب آلي
- سماعات
- يجب أن تكون هناك دورة مياه مخصصة للوضوء
القاعة الدراسية : هو الفصل الدراسي المعتاد الذي سيجرى فيه الدرس
الوقت : 45 دقيقة
بعض المعوقات التي قد تصادفني :
- عدم توفر ما في دورة المياه المخصصة للوضوء
- انقطاع الكهرباء
- خلل في الأجهزة التقنية
لملافاة ذلك والتعويض عنه يكون لد ي بعض الأشياء التي أقوم بتخزينها في مكان آمن وأخرجها عند الحاجة إليها وهي
- لوحة عن ترتيب صفة الوضوء وتقوم الطالبات بعمل هذا الترتيب
- ماء في قارورة + حوض حتى تجري المعلمة التجربة لطالباتها في حال انقطع الماء عن المدرسة
1- مرحلة التحليل
تحليل الإحتياج•
لمعرفة الوضع الراهن احلل مدى المام الطالبات بمعنى الوضوء وذلك بسؤالهم في الحصة التي تسبق هذا الدرس عن ماهية الوضوء وكيفية آدائه
الوضع الراهن : لايتقن الطلاب عملية الوضوء
ولمعرفة الوضع المرغوب تم الإطلاع على كتاب دليل المعلمة للصف الثاني ابتدائي
الوضع المرغوب : اتقان الطلاب عملية الوضوء بشكل صحيح
والفجوة بين الوضعين هي مايعبر عنه بكلمة الإحتياج
الإحتياج هو : عرض درس عملي يوضح كيفية الوضوء
تحليل الأهداف•
لدينا 3 أنواع من الأهداف ( هدف تربوي – مقاصد تعليمي – أهداف اجرائية )
بالنسبة للهدف التربوي فيكمن في
1- تربية نشء صالح
2- نشر تعاليم الإسلام الصحيحة
أما المقاصد التعليمية فهي كالتالي
1- استشعار أهمية الطهارة للفرد
2- معرفة الطالب لصفة الوضوء الصحيحة
في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختار إلى أهداف سلوكية كما حددها ميجر ولصعوبة قياس الهدف الوجداني فقد تم دمجه مع الهدف المعرفي وقد تنوعت الأهداف إلى معرفية وحركية
1- ان تذكر التلميذة صفة الوضوء بدون أخطاء
2- ان تقارن الطالبة بين المضمضة والإستنشاق بشكل صحيح
3- ان تعرف الطالبة الإستئثار بنسبة صواب 95 %
4- أن تطبق الطالبة صفة الوضوء أمام المعلمة بدون اسراف بالماء
5- أن تعدد الطالبة أهمية الطهارة واحدة على الأقل
تحليل المادة التعليمية•
بما ان المادة التعليمية موضوعة مسبقاً من قبل وزارة التربية والتعليم فهي بالتالي المسئولة عن تسلسل المادة وتسييرها من السهولة للصعوبة وما على المعلمة إلا تحليل تلك المادة التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات
1- يتكون محتوى المادة العلمية من
- صفة الوضوء
- الفرق بين المضمضة والإستنشاق والإستئثار
- الطهارة وأهميتها
2- تحليل المهام
- يقصد بتحليل المهام هي تلك المهام اللتي سوف تنجز من قبل الطالبات من خلال دراستهم للمادة ويمكن تلخيصها بالآتي
قراءة الدرس قبل الحضور للمدرسة
الإنتباه لشرح المعلمة
اداء التمرينات والواجبات التي تعطيها المعلمة للطالبات بعد نهاية الدرس
المشاركة في النقاش والحوار
الإستفسار عما يصعب على الطالبة فهمها
تحليل خصائص المتعلمين•
بالرجوع إلى سجلاتهم الوظيفية يتضح أن المتعلمين تتراوح أعمارهم مابين 7-9 سنوات وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادية فلا حاجة لإجراء اختبار الذكاء عليهم ويفضل الرجوع لسجلاتهم الأكاديمية الصحية لمعرفة مايواجهونهم من مشاكل
وبالنسبة لهذه المرحلة فلهم العديد من الخصائص النفسية والجسمية والمعرفية وسوف نستعرضها فيما يلي
بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي
فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمر 7-12 سنة وإذا كانت المجتمعات صناعية يمكن ان يصلوا إلى هذه المرحلة من عمر 6 سنوات ومن مميزات هذه المرحلة
- تزداد القدرة على التصنيف
- يتطور مفهوم ثبات الشيء
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة
أما بالنسبة للتقسيم النفسي الإجتماعي فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع
الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية (6-12 سنة )
في هذه المرحلة ينمي الطفل مهاراته اللازمة للمشاركة في النشاطات المختلفة تحصيلية كانت أو غير ذلك ليصبح فرد منتج قادر على التحصيل والإنجاز فإذا حقق انجازات أكثر من الفشل سينمو لديه شعور بالكفاية وإلا فإنه سيشعر بالدونية وينمو لديه الإحساس بالنقص
التقسيم من منظور اسلامي
يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي
التقسيم الجسمي التربوي
تسمى بمرحلة الطفولة المتأخرة (6-12 سنة ) وتسمى ايضاً بمرحلة المدرسة الإبتدائية وقد قال عنها هافجرست " انها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب " وتتميز هذه المرحلة بـ
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والاخلاقية
- بناء اتجاهات سليمة نحو الذات ككائن عضوي تام ( كتكوين العادات والعناية بالجسم والنظافة )
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب
- تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم
- في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين
- الإستجابة والإنفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة
- بالنسبة للإدراك في هذه المرحلة تزداد قدرته على وصف الأشياء وادراك العلاقات المكانية والحركية
- بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتدرج من البسيط إلى المعقد ومن الحسي إلى المجرد ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات إلى المفاهيم الأكثر موضوعية
- بالنسبة للإنتباه في بداية هذه المرحلة تكون قدرة الطفل على الإنتباه محدودة في المدة حيث لايستطيع التركيز لفترة طويلة ولايستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة
- بأما التذكر فتنمو الذاكرة تدريجياً حيث يحل التذكر القائم على الفهم والإدراك محل التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي إلى التفكير المجرد
تحليل البيئة•
المصادر البشرية : المعلمة والطالبات
المصادر المادية : يجب توفر الآتي
- سبورة وأقلام للسبورة
- جهاز عرض ضوئي
- حاسب آلي
- سماعات
- يجب أن تكون هناك دورة مياه مخصصة للوضوء
القاعة الدراسية : هو الفصل الدراسي المعتاد الذي سيجرى فيه الدرس
الوقت : 45 دقيقة
بعض المعوقات التي قد تصادفني :
- عدم توفر ما في دورة المياه المخصصة للوضوء
- انقطاع الكهرباء
- خلل في الأجهزة التقنية
لملافاة ذلك والتعويض عنه يكون لد ي بعض الأشياء التي أقوم بتخزينها في مكان آمن وأخرجها عند الحاجة إليها وهي
- لوحة عن ترتيب صفة الوضوء وتقوم الطالبات بعمل هذا الترتيب
- ماء في قارورة + حوض حتى تجري المعلمة التجربة لطالباتها في حال انقطع الماء عن المدرسة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري