نماذج تصميم التعليم:
إن معظم المربين يقترحون عددا من النماذج التي يمكن استعمالها في تطوير عمليتي التعليم والتعلم في ضوء المفهوم الحديث الذي طرحته التقنيات الحديثة (تكنولوجيا التعلم) التي تقوم على مفهوم النظام الذي يتكون من العناصر المتداخلة والمتفاعلة لأحداث التطور الحقيقي في عمليتي التعليم والتعلم وقد تم التأكيد في منحنى النظم على أن التعليم الناجح يتطلب تخطيطاً ناجحاً ودقيقاً، وأدناه بعض النماذج:
1- أنموذج جانيه وبرجز.
2- أنموذج ديك وكاري.
3- المنحنى المنظومي (جيرلاك) و (ايلي).
4- أنموذج استراتيجيات التصميم وأساليبه (ليش وآخرون ).
5- أنموذج روبرنس.
6- أنموذج (حمدي) لتصميم التعليم وفق المنحنى النظامي.
7- أنموذج (زيتون) لتصميم التعليم على المستوى المصغر.
8- أنموذج (المشيقيع) لتصميم التعليم على المستوى الموسع.
9- أنموذج (توق) لتصميم التعليم.
10- أنموذج هندرسون – لاينر .
11- أنموذج ويفر.
12- أنموذج جروير.
13- أنموذج هايمان وشولز.
14- أنموذج (لوجان).
15- أنموذج (نظام بنائي).
16- أنموذج ديفنز.
17- أنموذج رمز ويسكي.
18- أنموذج كمب.
أنموذج كمب:
يتصف هذا الأنموذج بالنظرة الشاملة من حيث الاهتمام بجميع العناصر الرئيسة في عملية التخطيط للتعليم، أو التدريس بمستوياته المختلفة، ويساعد هذا الأنموذج المعلمين في رسم المخططات لاستراتيجيات التعليم من حيث تحديد الأساليب والطرق والوسائل التعليمية من اجل تحقيق الأهداف المرسومة (الحيله، 2003،ص80).
وركز (كمب) في أنموذجه على التتابع والتسلسل المنطقي دون أن يكون هناك ترتيب ثابت للأنموذج مما يعطيه المرونة لحذف بعض العناصر أو تعديلها ، ويركز على تحديد حاجات المتعلم والأهداف والأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف عليها فضلاً عن المراجعة والتغذية الراجعة.
ويمكن مواءمة استعمال هذا الأنموذج على أي مستوى من مستويات التعليم والتدريب. ويحدد (كمب) في أنموذجه عشرة عناصر ينبغي أن تلاقي اهتماماً في خطة تصميم التدريس الشاملة وهي :-
1- تحديد احتياجات المتعلم وصياغة الأهداف العامة والأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف عليها وتنظيمها.
2- اختيار المواضيع أو مهام العمل والأغراض العامة.
3- تحديد خصائص المتعلمين التي ينبغي اعتبارها في عملية التخطيط.
4- تحديد محتوى الموضوع وتحليل المهام المتعلقة بصياغة الأهداف.
5- صياغة الأهداف التعليمية التي ينبغي انجازها وفق محتوى الموضوع وتحليل المهام.
6- تصميم الأنشطة التدريسية، التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف.
7- اختيار مصادر التعلم.
8- تحديد الخدمات الساندة لتطوير الأنشطة التدريسية وتوظيفها في عملية التعليم.
9- إعداد وتصميم أدوات تقويم النتائج التدريسية.
10- تحديد الاختبارات القبلية وتصميمها لمعرفة استعداد المتعلمين.
عناصر خطة تصميم التعليم لكمب:
يمكن أن نوضح عناصر خطة تصميم التعليم الشاملة لكمب وفق أنموذج (2)
إن معظم المربين يقترحون عددا من النماذج التي يمكن استعمالها في تطوير عمليتي التعليم والتعلم في ضوء المفهوم الحديث الذي طرحته التقنيات الحديثة (تكنولوجيا التعلم) التي تقوم على مفهوم النظام الذي يتكون من العناصر المتداخلة والمتفاعلة لأحداث التطور الحقيقي في عمليتي التعليم والتعلم وقد تم التأكيد في منحنى النظم على أن التعليم الناجح يتطلب تخطيطاً ناجحاً ودقيقاً، وأدناه بعض النماذج:
1- أنموذج جانيه وبرجز.
2- أنموذج ديك وكاري.
3- المنحنى المنظومي (جيرلاك) و (ايلي).
4- أنموذج استراتيجيات التصميم وأساليبه (ليش وآخرون ).
5- أنموذج روبرنس.
6- أنموذج (حمدي) لتصميم التعليم وفق المنحنى النظامي.
7- أنموذج (زيتون) لتصميم التعليم على المستوى المصغر.
8- أنموذج (المشيقيع) لتصميم التعليم على المستوى الموسع.
9- أنموذج (توق) لتصميم التعليم.
10- أنموذج هندرسون – لاينر .
11- أنموذج ويفر.
12- أنموذج جروير.
13- أنموذج هايمان وشولز.
14- أنموذج (لوجان).
15- أنموذج (نظام بنائي).
16- أنموذج ديفنز.
17- أنموذج رمز ويسكي.
18- أنموذج كمب.
أنموذج كمب:
يتصف هذا الأنموذج بالنظرة الشاملة من حيث الاهتمام بجميع العناصر الرئيسة في عملية التخطيط للتعليم، أو التدريس بمستوياته المختلفة، ويساعد هذا الأنموذج المعلمين في رسم المخططات لاستراتيجيات التعليم من حيث تحديد الأساليب والطرق والوسائل التعليمية من اجل تحقيق الأهداف المرسومة (الحيله، 2003،ص80).
وركز (كمب) في أنموذجه على التتابع والتسلسل المنطقي دون أن يكون هناك ترتيب ثابت للأنموذج مما يعطيه المرونة لحذف بعض العناصر أو تعديلها ، ويركز على تحديد حاجات المتعلم والأهداف والأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف عليها فضلاً عن المراجعة والتغذية الراجعة.
ويمكن مواءمة استعمال هذا الأنموذج على أي مستوى من مستويات التعليم والتدريب. ويحدد (كمب) في أنموذجه عشرة عناصر ينبغي أن تلاقي اهتماماً في خطة تصميم التدريس الشاملة وهي :-
1- تحديد احتياجات المتعلم وصياغة الأهداف العامة والأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف عليها وتنظيمها.
2- اختيار المواضيع أو مهام العمل والأغراض العامة.
3- تحديد خصائص المتعلمين التي ينبغي اعتبارها في عملية التخطيط.
4- تحديد محتوى الموضوع وتحليل المهام المتعلقة بصياغة الأهداف.
5- صياغة الأهداف التعليمية التي ينبغي انجازها وفق محتوى الموضوع وتحليل المهام.
6- تصميم الأنشطة التدريسية، التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف.
7- اختيار مصادر التعلم.
8- تحديد الخدمات الساندة لتطوير الأنشطة التدريسية وتوظيفها في عملية التعليم.
9- إعداد وتصميم أدوات تقويم النتائج التدريسية.
10- تحديد الاختبارات القبلية وتصميمها لمعرفة استعداد المتعلمين.
عناصر خطة تصميم التعليم لكمب:
يمكن أن نوضح عناصر خطة تصميم التعليم الشاملة لكمب وفق أنموذج (2)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري