منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نماذج تصميم التعليم Empty

التبادل الاعلاني


    نماذج تصميم التعليم

    avatar
    بشير.الحكيمي
    super 2


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    نماذج تصميم التعليم Empty نماذج تصميم التعليم

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي الإثنين سبتمبر 03, 2012 7:25 am

    نماذج تصميم التعليم
    الأساليب استخداماً وأكثرها جدوى لتطوير برامج التعليم والتعلُّم، ويشمل ذلك بناء المقررات الدراسية، والمواقف التعليمية والمواد (الوسائل) التعليمية التي تشمل الوسائط المتعددة والحقائب التعليمية وبرامج الفيديو والمصورات والشفافيات وغيرها.
    وتنبع قيمة تصميم التعليم من مفهوم النظام System Approach وأسلوب الخطوة خطوة الذي يتيحه النظام بدءاً من تحديد حاجات المتعلمين ومروراً بتطوير المواد التعليمية وانتهاء بتقويم فاعلية البرنامج التعليمي .
    ما نماذج تصميم التعليم؟
    مفهوم تصميم التعليم Instructional Design (ID) والمصطلحات المختلفة التي تدل عليه، وقد كان من بينها مصطلح تصميم نظم التدريس Instructional Systems Design (ISD) ، ويشير هذا المصطلح إلى أحد الأصول التاريخية لبروز ميدان تصميم التعليم وهو المنحى النظامي Systems Approach حيث ينظر إلى كل عنصر من عناصر عملية التدريس كعنصر جوهري لنجاح التعلم، بحيث يكون الخلل في تحديد الخبرات السابقة للمتعلمين على سبيل المثال سبباً لفشل عملية التدريس بمجملها بالرغم من جودة المواد التعليمية ودقة الأهداف ومناسبة بيئة التعلم.
    ولذلك تخضع جميع مدخلات عملية التدريس للتحليل والمعالجة بهدف تحقيق المخرجات المرغوبة، وتتم هذه المعالجات في خطوات أو مراحل قد تكون متتالية أو متزامنة تشمل تحليل المشكلات التعليمية، وتحديد الحاجات، وتحليل المحتوى التعليمي، وتحليل الأهداف وتحديدها، وتحليل الفئة المستهدفة، وتحليل مهام التعلّم، وتحديد استراتيجيات وأساليب التدريس، واختيار أو تطوير المواد التعليمية، وتنفيذ عملية التدريس وتقويمها.
    وقد قدم علماء تصميم التعليم العديد من التصورات لتصميم التعليم يطلق عليها نماذج تصميم التعليم. وهي توفر إطاراً إجرائياً نظامياً Systematic لبناء الموقف التعليمية أو إنتاج المواد التعليمية، وتعرض نماذج تصميم التعليم عملياتها بصرياً من خلال شرح الإجراءات التي نحصل من خلالها على التدريس الفعّال (أنظر الأشكال 1/2،2/2،3/2،4/2). كما أن نماذج تصميم التعليم أداة إدارة تسمح بتفحص جميع جوانب المشكلة التعليمية، وتأثير قرار ما في آخر، واستخدام المصادر المتوافرة لحل المشكلة.
    باختصار تعد نماذج تصميم التعليم بمثابة الضوء الذي يرشد المصمم لاتخاذ القرارات الصحيحة في كل مرحلة من مراحل تصميم الموقف أو المنتج التعليمي وتطويره واستخدامه وتقويمه.
    تهدف نماذج تصميم التعليم إلى الإجابة على السؤال: كيف أُعلِّم؟

    توجد ثلاث نظريات تعلم رئيسة:
    السلوكية Behaviorism: وتهتم بدراسة التغير الظاهر في السلوك، وهي تركز على تكرار السلوك الجديد إلى أن يصبح سلوكا عفويا (آليا).
    المعرفية Cognitivism: وتهتم بالعمليات العقلية التي خلف السلوك، وتنظر إلى التغير المشاهد في السلوك كمؤشر على ما يحدث داخل عقل المتعلم.
    البنيوية Constructivism: تركز على أننا نبني رؤية شخصية للعالم من حولنا بالاستناد إلى خبراتنا الخاصة،ولذلك فهي تُعنى بإعداد المتعلم لحل المشكلات في مواقف جديدة.
    النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE
    إن تصميم نظم التدريس عملية تهدف إلى التحقق من أن التعلّم لا يتم بالصدفة وكيفما اتفق، بل أنه بني وفق عملية ذات مخرجات محددة. ومسؤولية مصمم التدريس هي إيجاد خبرات التعلّم التي تكفل تحقيق المتعلم لأهداف التدريس، ومن هذا المنطلق فإن النموذج العام لتصميم التعليم واحد من نماذج تصميم التعليم وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن أن تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف.
    وهناك أكثر من (100) نموذج مختلف لتصميم نظم التدريس، بعضها معقد، والآخر بسيط، ومع ذلك فجميعها تتكون من عناصر مشتركة تقتضيها طبيعة العملية التربوية، والاختلاف بينها ينشأ من انتماء مبتكري هذه النماذج إلى خلفية نظرية سلوكية أو معرفية أو بنيوية، وذلك بتركيزهم على عناصر معينة في مراحل التصميم وبترتيب محدد، فهناك مرونة في تناول هذه العناصر حسب ما يراه المصمم، وحسب طبيعة التغذية الراجعة التي يتلقاها، ومن ثم إجراء التعديل المطلوب.
    ولذلك فإن جميع نماذج تصميم التعليم تدور حول خمسة مراحل رئيسة تظهر جميعاً فيما يسمى بالنموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model ، ويتكون هذا النموذج من خمس خطوات رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:
    1. التحليل Analysis
    2. التصميم Design
    3. التطوير Development
    4. التنفيذ Implementation
    5. التقويم Evaluation

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 6:54 pm