نماذج تصميم التعليم
http://www.qou.edu/newsletter/no_0/forms.jsp 6/6/2012
يتم استخدام عدد من نماذج التصميم التعليمي المختلفة لتصميم المقررات التدريسية والبرامج التدريبية، منها نموذج ARCS، ISD، Kirk and Gustafson وغيرها من نماذج التصميم، التي من شأنها تحديد إجراءات وآليات التصميم بالاعتماد على نظريات التعلم والتي تشكل دوراً هاماً في تصميم المواد التعليمية والمساعدة في تشكيل وتحديد نتائجها، مثل نظرية السلوكية Behaviorism، والبنائية constructivism والمعرفية cognitivism.
ونقدم في هذا العدد نموذج "ADDIE" والذي يمر بخمسة مراحل أساسية وهي التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ وأخيراً التقييم، ولكن قبل ذلك أود أن أذكر هنا إن إنتاج المقررات أو المواد التعليمية أو التدريبية يتم من خلال فريق عمل متكامل.
مراحل التصميم الخمسة هي كالتالي:
مرحلة التحليل:
يقوم المصمم التعليمي بتنفيذ هذه المرحلة، حيث يتم من خلالها توضيح المشكلة التعليمية والغايات والأهداف التعليمية والمتعلمين وبيئة التعلم القائمة على المعرفة والمهارات المحددة.
مرحلة التصميم:
يقوم المصمم التعليمي بتنفيذ هذه المرحلة، حيث تتناول الأهداف التعليمية، وأدوات التقييم، الأنشطة، المحتوى، وموضوع التحليل، والدرس والتخطيط واختيار وسائط التعلم.
مرحلة التطوير:
في هذه المرحلة يقوم مطوري البرامج في تجميع برمجة محتوى المادة التعليمية الذي تم وضع تصاميمه الأولى في المرحلة السابقة (blueprint)، حيث يتم تطوير العناصر التعليمية والرسومات المصممة والعمل على وضع البرامج و/أو دمج التكنولوجيات.
مرحلة التطبيق:
خلال مرحلة التطبيق يتم طرح المقررات المصممة وتدريسها، بحيث يتم إجراء تدريب المشرفين الأكاديميين (غير المتمرسين) وتطوير الدارسين للتعامل مع التطبيقات اللازمة .
مرحلة التقويم:
تتألف هذه المرحلة من جزأين، التكويني والتلخيصي: التقييم التكويني هو الحاضر في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، أما التقييم التلخيصي يتألف من تجريب المقرر الإلكتروني وتقييمه تبعاً لمعايير محددة مع إمكانية الحصول على التغذية الراجعة من المستخدمين.
http://www.qou.edu/newsletter/no_0/forms.jsp 6/6/2012
يتم استخدام عدد من نماذج التصميم التعليمي المختلفة لتصميم المقررات التدريسية والبرامج التدريبية، منها نموذج ARCS، ISD، Kirk and Gustafson وغيرها من نماذج التصميم، التي من شأنها تحديد إجراءات وآليات التصميم بالاعتماد على نظريات التعلم والتي تشكل دوراً هاماً في تصميم المواد التعليمية والمساعدة في تشكيل وتحديد نتائجها، مثل نظرية السلوكية Behaviorism، والبنائية constructivism والمعرفية cognitivism.
ونقدم في هذا العدد نموذج "ADDIE" والذي يمر بخمسة مراحل أساسية وهي التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ وأخيراً التقييم، ولكن قبل ذلك أود أن أذكر هنا إن إنتاج المقررات أو المواد التعليمية أو التدريبية يتم من خلال فريق عمل متكامل.
مراحل التصميم الخمسة هي كالتالي:
مرحلة التحليل:
يقوم المصمم التعليمي بتنفيذ هذه المرحلة، حيث يتم من خلالها توضيح المشكلة التعليمية والغايات والأهداف التعليمية والمتعلمين وبيئة التعلم القائمة على المعرفة والمهارات المحددة.
مرحلة التصميم:
يقوم المصمم التعليمي بتنفيذ هذه المرحلة، حيث تتناول الأهداف التعليمية، وأدوات التقييم، الأنشطة، المحتوى، وموضوع التحليل، والدرس والتخطيط واختيار وسائط التعلم.
مرحلة التطوير:
في هذه المرحلة يقوم مطوري البرامج في تجميع برمجة محتوى المادة التعليمية الذي تم وضع تصاميمه الأولى في المرحلة السابقة (blueprint)، حيث يتم تطوير العناصر التعليمية والرسومات المصممة والعمل على وضع البرامج و/أو دمج التكنولوجيات.
مرحلة التطبيق:
خلال مرحلة التطبيق يتم طرح المقررات المصممة وتدريسها، بحيث يتم إجراء تدريب المشرفين الأكاديميين (غير المتمرسين) وتطوير الدارسين للتعامل مع التطبيقات اللازمة .
مرحلة التقويم:
تتألف هذه المرحلة من جزأين، التكويني والتلخيصي: التقييم التكويني هو الحاضر في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، أما التقييم التلخيصي يتألف من تجريب المقرر الإلكتروني وتقييمه تبعاً لمعايير محددة مع إمكانية الحصول على التغذية الراجعة من المستخدمين.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري