- مرحلة الإعداد
اعداد اسلوب التدريس•
بعد معرفتنا لخصائص المتعلمين وتحديدنا للأهداف التعليمية فإنه سيتم اتباع استراتيجية التعليم الآتية
- سأقوم بدمج اسلوب العرض مع اسلوب التفاعل (نموذج كمب ) حيث أنني في البداية سأقوم بعرض جزء من الدرس بأسلوب التفاعل عن طريق تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات والغرض من ذلك هو انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم وطرح الأسئلة عليهم ومناقشتهم ثم بعد ذلك تصبح كل طالبة لوحدها
وقدتم اختيار هذه الطريقة بناء على معرفتنا لخصائص المتعلمين التي تم ذكرها سابقاً والتي من أهمها
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والأخلاقية
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- المفاهيم تتدرج من الحسي إلى المجرد
اعداد الوسائل التعليمية•
لتحقيق الأهداف السلوكية التي تم وضعها ومراعاة لخصائص المتعلمين واعتماداً على مخروط الخبرة لإدجار ديل
فإننا نختار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك من حيث التدرج من المحسوس إلى المجرد
خبرة ممثلة : المعلمة تقوم بالوضوء أمام الطالبات ثم الطالبات يقمن بذلك
الصور المتحركة : عرض يوضح ترتيب صفة الوضوء الصحيحة بمشاركة الطالبات
الرموز المجردة : يتم توضيح ماتم في الدرس على السبورة
إذا الوسائل التعليمية والأدوات التي نحتاج إليها هي على النحو التالي
- انشاء عرض لترتيب صفة الوضوء ويكون للطالبات القدرة على التفاعل مع هذا العرض
- السبورة لكتابة التعريفات المهمة عليها
- عند تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات فإن كل مجموعة يكون لها اسم فأجهز هذا الإسم على ورق مقوى
- يجب أن يكون هناك دورة مياه مجهزة ومخصصة للوضوء
في حالة حدث معوقات كما ذكر في مرحلة تحليل البيئة فإننا نعتمد على الوسائل التالية
- قارورة ماء وحوض للوضوء
- لوحة كبيرة مقسمة إلى 7 أقسام فارغة و7 أوراق موضح فيها خطوات الوضوء (الطالبات يقمن بترتيب الخطوات)
اعداد الإمكانات الطبيعية•
الميزانية :
تأجير جهاز العرض الضوئي : 200 ريال
الوسيلة التعليمة ( اللوحة المقسمة إلى سبعة أقسام ) : 100 ريال
قارورة ماء : 3 ريال
حوض للوضوء : 15 ريال
اسماء المجموعات : 5 ريال
ما سيذكر انياً فإنه متوفر مسبقاُ مثل
- الحاسب الآلي
- سبورة
- أقلام للكتابة على السبورة
- دورة مياه مخصصة للوضوء
- غرفة صف
اعداد أدوات التقويم•
حسب اسلوب التدريس المستخدم فإن ادوات التقويم المتبعة هنا هي الأسئلة والنشاطات التي تحدث داخل الحصة الدراسية وليس هناك اختبار قبلي أو بعدي للمادة وهذا التقويم يوضع لقياس الأهداف السلوكية وهل تحققت ام لا وهذه الأسئلة على النحو التالي
رتبي الصور التالية حتى تكون صفة الوضوء صحيحة ؟•
ماهي فوائد الوضوء ؟•
مالفرق بين المضمضة و الإستنشاق والإستئثار ؟•
صح ام خطأ : عند الوضوء نستخدم كمية كبيرة من الماء•
ما أهمية الطهارة ؟•
ماهو الإستئثار؟•
عرفي المضمضة ؟•
عرفي الإستنشاق ؟•
قومي بعملية الوضوء كاملة ؟•
اعداد اسلوب التدريس•
بعد معرفتنا لخصائص المتعلمين وتحديدنا للأهداف التعليمية فإنه سيتم اتباع استراتيجية التعليم الآتية
- سأقوم بدمج اسلوب العرض مع اسلوب التفاعل (نموذج كمب ) حيث أنني في البداية سأقوم بعرض جزء من الدرس بأسلوب التفاعل عن طريق تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات والغرض من ذلك هو انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم وطرح الأسئلة عليهم ومناقشتهم ثم بعد ذلك تصبح كل طالبة لوحدها
وقدتم اختيار هذه الطريقة بناء على معرفتنا لخصائص المتعلمين التي تم ذكرها سابقاً والتي من أهمها
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والأخلاقية
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- المفاهيم تتدرج من الحسي إلى المجرد
اعداد الوسائل التعليمية•
لتحقيق الأهداف السلوكية التي تم وضعها ومراعاة لخصائص المتعلمين واعتماداً على مخروط الخبرة لإدجار ديل
فإننا نختار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك من حيث التدرج من المحسوس إلى المجرد
خبرة ممثلة : المعلمة تقوم بالوضوء أمام الطالبات ثم الطالبات يقمن بذلك
الصور المتحركة : عرض يوضح ترتيب صفة الوضوء الصحيحة بمشاركة الطالبات
الرموز المجردة : يتم توضيح ماتم في الدرس على السبورة
إذا الوسائل التعليمية والأدوات التي نحتاج إليها هي على النحو التالي
- انشاء عرض لترتيب صفة الوضوء ويكون للطالبات القدرة على التفاعل مع هذا العرض
- السبورة لكتابة التعريفات المهمة عليها
- عند تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات فإن كل مجموعة يكون لها اسم فأجهز هذا الإسم على ورق مقوى
- يجب أن يكون هناك دورة مياه مجهزة ومخصصة للوضوء
في حالة حدث معوقات كما ذكر في مرحلة تحليل البيئة فإننا نعتمد على الوسائل التالية
- قارورة ماء وحوض للوضوء
- لوحة كبيرة مقسمة إلى 7 أقسام فارغة و7 أوراق موضح فيها خطوات الوضوء (الطالبات يقمن بترتيب الخطوات)
اعداد الإمكانات الطبيعية•
الميزانية :
تأجير جهاز العرض الضوئي : 200 ريال
الوسيلة التعليمة ( اللوحة المقسمة إلى سبعة أقسام ) : 100 ريال
قارورة ماء : 3 ريال
حوض للوضوء : 15 ريال
اسماء المجموعات : 5 ريال
ما سيذكر انياً فإنه متوفر مسبقاُ مثل
- الحاسب الآلي
- سبورة
- أقلام للكتابة على السبورة
- دورة مياه مخصصة للوضوء
- غرفة صف
اعداد أدوات التقويم•
حسب اسلوب التدريس المستخدم فإن ادوات التقويم المتبعة هنا هي الأسئلة والنشاطات التي تحدث داخل الحصة الدراسية وليس هناك اختبار قبلي أو بعدي للمادة وهذا التقويم يوضع لقياس الأهداف السلوكية وهل تحققت ام لا وهذه الأسئلة على النحو التالي
رتبي الصور التالية حتى تكون صفة الوضوء صحيحة ؟•
ماهي فوائد الوضوء ؟•
مالفرق بين المضمضة و الإستنشاق والإستئثار ؟•
صح ام خطأ : عند الوضوء نستخدم كمية كبيرة من الماء•
ما أهمية الطهارة ؟•
ماهو الإستئثار؟•
عرفي المضمضة ؟•
عرفي الإستنشاق ؟•
قومي بعملية الوضوء كاملة ؟•
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري