نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
تطبيق نموذج للتصميم التعليمي ( الوضوء )
1- مرحلة التحليل
•تحليل الإحتياج
لمعرفة الوضع الراهن احلل مدى المام الطالبات بمعنى الوضوء وذلك بسؤالهم في الحصة التي تسبق هذا الدرس عن ماهية الوضوء وكيفية آدائه
الوضع الراهن : لايتقن الطلاب عملية الوضوء
ولمعرفة الوضع المرغوب تم الإطلاع على كتاب دليل المعلمة للصف الثاني ابتدائي
الوضع المرغوب : اتقان الطلاب عملية الوضوء بشكل صحيح
والفجوة بين الوضعين هي مايعبر عنه بكلمة الإحتياج
الإحتياج هو : عرض درس عملي يوضح كيفية الوضوء
•تحليل الأهداف
لدينا 3 أنواع من الأهداف ( هدف تربوي – مقاصد تعليمي – أهداف اجرائية )
بالنسبة للهدف التربوي فيكمن في
1- تربية نشء صالح
2- نشر تعاليم الإسلام الصحيحة
أما المقاصد التعليمية فهي كالتالي
1- استشعار أهمية الطهارة للفرد
2- معرفة الطالب لصفة الوضوء الصحيحة
في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختار إلى أهداف سلوكية كما حددها ميجر ولصعوبة قياس الهدف الوجداني فقد تم دمجه مع الهدف المعرفي وقد تنوعت الأهداف إلى معرفية وحركية
1- ان تذكر التلميذة صفة الوضوء بدون أخطاء
2- ان تقارن الطالبة بين المضمضة والإستنشاق بشكل صحيح
3- ان تعرف الطالبة الإستئثار بنسبة صواب 95 %
4- أن تطبق الطالبة صفة الوضوء أمام المعلمة بدون اسراف بالماء
5- أن تعدد الطالبة أهمية الطهارة واحدة على الأقل
•تحليل المادة التعليمية
بما ان المادة التعليمية موضوعة مسبقاً من قبل وزارة التربية والتعليم فهي بالتالي المسئولة عن تسلسل المادة وتسييرها من السهولة للصعوبة وما على المعلمة إلا تحليل تلك المادة التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات
1- يتكون محتوى المادة العلمية من
- صفة الوضوء
- الفرق بين المضمضة والإستنشاق والإستئثار
- الطهارة وأهميتها
2- تحليل المهام
- يقصد بتحليل المهام هي تلك المهام اللتي سوف تنجز من قبل الطالبات من خلال دراستهم للمادة ويمكن تلخيصها بالآتي
قراءة الدرس قبل الحضور للمدرسة
الإنتباه لشرح المعلمة
اداء التمرينات والواجبات التي تعطيها المعلمة للطالبات بعد نهاية الدرس
المشاركة في النقاش والحوار
الإستفسار عما يصعب على الطالبة فهمها
•تحليل خصائص المتعلمين
بالرجوع إلى سجلاتهم الوظيفية يتضح أن المتعلمين تتراوح أعمارهم مابين 7-9 سنوات وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادية فلا حاجة لإجراء اختبار الذكاء عليهم ويفضل الرجوع لسجلاتهم الأكاديمية الصحية لمعرفة مايواجهونهم من مشاكل
وبالنسبة لهذه المرحلة فلهم العديد من الخصائص النفسية والجسمية والمعرفية وسوف نستعرضها فيما يلي
بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي
فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمر 7-12 سنة وإذا كانت المجتمعات صناعية يمكن ان يصلوا إلى هذه المرحلة من عمر 6 سنوات ومن مميزات هذه المرحلة
- تزداد القدرة على التصنيف
- يتطور مفهوم ثبات الشيء
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة
أما بالنسبة للتقسيم النفسي الإجتماعي فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع
الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية (6-12 سنة )
في هذه المرحلة ينمي الطفل مهاراته اللازمة للمشاركة في النشاطات المختلفة تحصيلية كانت أو غير ذلك ليصبح فرد منتج قادر على التحصيل والإنجاز فإذا حقق انجازات أكثر من الفشل سينمو لديه شعور بالكفاية وإلا فإنه سيشعر بالدونية وينمو لديه الإحساس بالنقص
التقسيم من منظور اسلامي
يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي
التقسيم الجسمي التربوي
تسمى بمرحلة الطفولة المتأخرة (6-12 سنة ) وتسمى ايضاً بمرحلة المدرسة الإبتدائية وقد قال عنها هافجرست " انها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب " وتتميز هذه المرحلة بـ
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والاخلاقية
- بناء اتجاهات سليمة نحو الذات ككائن عضوي تام ( كتكوين العادات والعناية بالجسم والنظافة )
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب
- تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم
- في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين
- الإستجابة والإنفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة
- بالنسبة للإدراك في هذه المرحلة تزداد قدرته على وصف الأشياء وادراك العلاقات المكانية والحركية
- بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتدرج من البسيط إلى المعقد ومن الحسي إلى المجرد ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات إلى المفاهيم الأكثر موضوعية
- بالنسبة للإنتباه في بداية هذه المرحلة تكون قدرة الطفل على الإنتباه محدودة في المدة حيث لايستطيع التركيز لفترة طويلة ولايستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة
- بأما التذكر فتنمو الذاكرة تدريجياً حيث يحل التذكر القائم على الفهم والإدراك محل التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي إلى التفكير المجرد
•تحليل البيئة
المصادر البشرية : المعلمة والطالبات
المصادر المادية : يجب توفر الآتي
- سبورة وأقلام للسبورة
- جهاز عرض ضوئي
- حاسب آلي
- سماعات
- يجب أن تكون هناك دورة مياه مخصصة للوضوء
القاعة الدراسية : هو الفصل الدراسي المعتاد الذي سيجرى فيه الدرس
الوقت : 45 دقيقة
بعض المعوقات التي قد تصادفني :
- عدم توفر ما في دورة المياه المخصصة للوضوء
- انقطاع الكهرباء
- خلل في الأجهزة التقنية
لملافاة ذلك والتعويض عنه يكون لد ي بعض الأشياء التي أقوم بتخزينها في مكان آمن وأخرجها عند الحاجة إليها وهي
- لوحة عن ترتيب صفة الوضوء وتقوم الطالبات بعمل هذا الترتيب
- ماء في قارورة + حوض حتى تجري المعلمة التجربة لطالباتها في حال انقطع الماء عن المدرسة
2- مرحلة الإعداد
•اعداد اسلوب التدريس
بعد معرفتنا لخصائص المتعلمين وتحديدنا للأهداف التعليمية فإنه سيتم اتباع استراتيجية التعليم الآتية
- سأقوم بدمج اسلوب العرض مع اسلوب التفاعل (نموذج كمب ) حيث أنني في البداية سأقوم بعرض جزء من الدرس بأسلوب التفاعل عن طريق تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات والغرض من ذلك هو انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم وطرح الأسئلة عليهم ومناقشتهم ثم بعد ذلك تصبح كل طالبة لوحدها
وقدتم اختيار هذه الطريقة بناء على معرفتنا لخصائص المتعلمين التي تم ذكرها سابقاً والتي من أهمها
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والأخلاقية
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- المفاهيم تتدرج من الحسي إلى المجرد
•اعداد الوسائل التعليمية
لتحقيق الأهداف السلوكية التي تم وضعها ومراعاة لخصائص المتعلمين واعتماداً على مخروط الخبرة لإدجار ديل
فإننا نختار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك من حيث التدرج من المحسوس إلى المجرد
خبرة ممثلة : المعلمة تقوم بالوضوء أمام الطالبات ثم الطالبات يقمن بذلك
الصور المتحركة : عرض يوضح ترتيب صفة الوضوء الصحيحة بمشاركة الطالبات
الرموز المجردة : يتم توضيح ماتم في الدرس على السبورة
إذا الوسائل التعليمية والأدوات التي نحتاج إليها هي على النحو التالي
- انشاء عرض لترتيب صفة الوضوء ويكون للطالبات القدرة على التفاعل مع هذا العرض
- السبورة لكتابة التعريفات المهمة عليها
- عند تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات فإن كل مجموعة يكون لها اسم فأجهز هذا الإسم على ورق مقوى
- يجب أن يكون هناك دورة مياه مجهزة ومخصصة للوضوء
في حالة حدث معوقات كما ذكر في مرحلة تحليل البيئة فإننا نعتمد على الوسائل التالية
- قارورة ماء وحوض للوضوء
- لوحة كبيرة مقسمة إلى 7 أقسام فارغة و7 أوراق موضح فيها خطوات الوضوء (الطالبات يقمن بترتيب الخطوات)
•اعداد الإمكانات الطبيعية
الميزانية :
تأجير جهاز العرض الضوئي : 200 ريال
الوسيلة التعليمة ( اللوحة المقسمة إلى سبعة أقسام ) : 100 ريال
قارورة ماء : 3 ريال
حوض للوضوء : 15 ريال
اسماء المجموعات : 5 ريال
ما سيذكر انياً فإنه متوفر مسبقاُ مثل
- الحاسب الآلي
- سبورة
- أقلام للكتابة على السبورة
- دورة مياه مخصصة للوضوء
- غرفة صف
•اعداد أدوات التقويم
حسب اسلوب التدريس المستخدم فإن ادوات التقويم المتبعة هنا هي الأسئلة والنشاطات التي تحدث داخل الحصة الدراسية وليس هناك اختبار قبلي أو بعدي للمادة وهذا التقويم يوضع لقياس الأهداف السلوكية وهل تحققت ام لا وهذه الأسئلة على النحو التالي
•رتبي الصور التالية حتى تكون صفة الوضوء صحيحة ؟
•ماهي فوائد الوضوء ؟
•مالفرق بين المضمضة و الإستنشاق والإستئثار ؟
•صح ام خطأ : عند الوضوء نستخدم كمية كبيرة من الماء
•ما أهمية الطهارة ؟
•ماهو الإستئثار؟
•عرفي المضمضة ؟
•عرفي الإستنشاق ؟
•قومي بعملية الوضوء كاملة ؟
3- مرحلة التجريب والتنقيح
بما ان الدرس قصير فإننا في مرحلة التجريب الافرادي نقوم بسؤال إحدى المعلمات عن طريقة عرض الدرس وهل هي مناسبة أم لا أما في مرحلة التجريب مع مجموعة صغيرة فلا داعي له لأن الدرس قصير جداً وفي مرحلة التجريب في مكان الإستخدام فأنا اتأكد من المكان وهل هو مناسب لإلقاء الدرس وهل الأدوات متوفرة والإضاءة جيدة
4- مرحلة الإستخدام
كما قلنا سابقاً فإننا سندمج اسلوبين مع بعضهما البعض ( اسلوب العرض والتفاعل ) وبما أن الطالبة في هذه المرحلة تنتقل من المحسوس إلى المجرد فإنني سأتبع هذه في درسي والطريقة على النحو التالي
أولاً : اقدم للطالبات مفهوم الوضوء وفائدته
ثانياً : اذهب بالطالبات إلى دورة المياة المخصصة للوضوء وأقوم بشرح الوضوء أمامهن ثم اطلب منهن تطبيق مافعلته
ثالثاً : نرجع للفصل وأقوم بتقسيمهم إلى 3 مجموعات ثم اعرض بإستخدام عارض الصور الضوئية واطلب من كل مجموعة أن ترتب الصور باستخدام الأرقام ثم اعرض لهن الترتيب الصحيح
رابعاً : أقوم بطرح اسئلة للمجموعات وهي أسئلة التقويم التي تم ذكرها سابقاً في اعداد أدوات التقويم
خامساً :افصل المجموعات عن بعضها البعض فتصبح كل طالبة لوحدها حيث انني في هذه المرحلة انتقل إلى المرحلة المجردة
سادساً : اقوم بتلخيص ماتم في ذكره في الفصل على السبورة واطرح اسئلة للطالبات للتأكد من استيعابهن للدرس وهي اسئلة التقويم المذكورة
ملاحظة : في حالة حدث بعض العطب في بعض المراحل فإنني استبدلها بالمراحل الآتية وهي
في حالة عدم وجود ماء أستبدل المرحلة الأولى بــ : احضر قارورة ماء وحوض وأقوم بعمل الوضوء في الفصل نفسه ثم اطلب من طالبتين القيام بذلك
في حالة عدم وجود كهرباء استبدل المرحلة الثالثة بــ : لوحة مقسمة إلى سبعة أقسام ثم اطلب من الطالبات ترتيب صفة الوضوء
5- مرحلة التقويم
•تقويم تحصيل المتعلم
يتم تطبيق الإختبار المعد مسبقاً على الطالبات ( أثناء عرض الدرس وفي نهايته ) ويتم تسجيل النتائج التي تم التحصل عليها ومنها يتم التأكد من تحقق الأهداف الموضوعة
•تقويم الخطة التعليمية
بما أن الدرس يعتبر صغير جداً فليس هناك تقويم خطة تعليمية بمعنى الكلمة ولكن التقويم التي ستعمله المعلمه هو تقويم من انتاجها وتعمله لترى فعالية طريقة تدريسها وهل تحققت الأهداف أم لا فتسأل نفسها هذه الأسئلة
هل تحققت الأهداف السلوكية التي تم وضعها ؟
هل كان هناك تعاون وتفاعل بين الطالبات ؟
هل الوقت المرسوم كان مناسباً ؟
تطبيق نموذج للتصميم التعليمي ( الوضوء )
1- مرحلة التحليل
•تحليل الإحتياج
لمعرفة الوضع الراهن احلل مدى المام الطالبات بمعنى الوضوء وذلك بسؤالهم في الحصة التي تسبق هذا الدرس عن ماهية الوضوء وكيفية آدائه
الوضع الراهن : لايتقن الطلاب عملية الوضوء
ولمعرفة الوضع المرغوب تم الإطلاع على كتاب دليل المعلمة للصف الثاني ابتدائي
الوضع المرغوب : اتقان الطلاب عملية الوضوء بشكل صحيح
والفجوة بين الوضعين هي مايعبر عنه بكلمة الإحتياج
الإحتياج هو : عرض درس عملي يوضح كيفية الوضوء
•تحليل الأهداف
لدينا 3 أنواع من الأهداف ( هدف تربوي – مقاصد تعليمي – أهداف اجرائية )
بالنسبة للهدف التربوي فيكمن في
1- تربية نشء صالح
2- نشر تعاليم الإسلام الصحيحة
أما المقاصد التعليمية فهي كالتالي
1- استشعار أهمية الطهارة للفرد
2- معرفة الطالب لصفة الوضوء الصحيحة
في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختار إلى أهداف سلوكية كما حددها ميجر ولصعوبة قياس الهدف الوجداني فقد تم دمجه مع الهدف المعرفي وقد تنوعت الأهداف إلى معرفية وحركية
1- ان تذكر التلميذة صفة الوضوء بدون أخطاء
2- ان تقارن الطالبة بين المضمضة والإستنشاق بشكل صحيح
3- ان تعرف الطالبة الإستئثار بنسبة صواب 95 %
4- أن تطبق الطالبة صفة الوضوء أمام المعلمة بدون اسراف بالماء
5- أن تعدد الطالبة أهمية الطهارة واحدة على الأقل
•تحليل المادة التعليمية
بما ان المادة التعليمية موضوعة مسبقاً من قبل وزارة التربية والتعليم فهي بالتالي المسئولة عن تسلسل المادة وتسييرها من السهولة للصعوبة وما على المعلمة إلا تحليل تلك المادة التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات
1- يتكون محتوى المادة العلمية من
- صفة الوضوء
- الفرق بين المضمضة والإستنشاق والإستئثار
- الطهارة وأهميتها
2- تحليل المهام
- يقصد بتحليل المهام هي تلك المهام اللتي سوف تنجز من قبل الطالبات من خلال دراستهم للمادة ويمكن تلخيصها بالآتي
قراءة الدرس قبل الحضور للمدرسة
الإنتباه لشرح المعلمة
اداء التمرينات والواجبات التي تعطيها المعلمة للطالبات بعد نهاية الدرس
المشاركة في النقاش والحوار
الإستفسار عما يصعب على الطالبة فهمها
•تحليل خصائص المتعلمين
بالرجوع إلى سجلاتهم الوظيفية يتضح أن المتعلمين تتراوح أعمارهم مابين 7-9 سنوات وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادية فلا حاجة لإجراء اختبار الذكاء عليهم ويفضل الرجوع لسجلاتهم الأكاديمية الصحية لمعرفة مايواجهونهم من مشاكل
وبالنسبة لهذه المرحلة فلهم العديد من الخصائص النفسية والجسمية والمعرفية وسوف نستعرضها فيما يلي
بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي
فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمر 7-12 سنة وإذا كانت المجتمعات صناعية يمكن ان يصلوا إلى هذه المرحلة من عمر 6 سنوات ومن مميزات هذه المرحلة
- تزداد القدرة على التصنيف
- يتطور مفهوم ثبات الشيء
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة
أما بالنسبة للتقسيم النفسي الإجتماعي فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع
الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية (6-12 سنة )
في هذه المرحلة ينمي الطفل مهاراته اللازمة للمشاركة في النشاطات المختلفة تحصيلية كانت أو غير ذلك ليصبح فرد منتج قادر على التحصيل والإنجاز فإذا حقق انجازات أكثر من الفشل سينمو لديه شعور بالكفاية وإلا فإنه سيشعر بالدونية وينمو لديه الإحساس بالنقص
التقسيم من منظور اسلامي
يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي
التقسيم الجسمي التربوي
تسمى بمرحلة الطفولة المتأخرة (6-12 سنة ) وتسمى ايضاً بمرحلة المدرسة الإبتدائية وقد قال عنها هافجرست " انها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب " وتتميز هذه المرحلة بـ
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والاخلاقية
- بناء اتجاهات سليمة نحو الذات ككائن عضوي تام ( كتكوين العادات والعناية بالجسم والنظافة )
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب
- تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم
- في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين
- الإستجابة والإنفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة
- بالنسبة للإدراك في هذه المرحلة تزداد قدرته على وصف الأشياء وادراك العلاقات المكانية والحركية
- بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتدرج من البسيط إلى المعقد ومن الحسي إلى المجرد ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات إلى المفاهيم الأكثر موضوعية
- بالنسبة للإنتباه في بداية هذه المرحلة تكون قدرة الطفل على الإنتباه محدودة في المدة حيث لايستطيع التركيز لفترة طويلة ولايستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة
- بأما التذكر فتنمو الذاكرة تدريجياً حيث يحل التذكر القائم على الفهم والإدراك محل التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي إلى التفكير المجرد
•تحليل البيئة
المصادر البشرية : المعلمة والطالبات
المصادر المادية : يجب توفر الآتي
- سبورة وأقلام للسبورة
- جهاز عرض ضوئي
- حاسب آلي
- سماعات
- يجب أن تكون هناك دورة مياه مخصصة للوضوء
القاعة الدراسية : هو الفصل الدراسي المعتاد الذي سيجرى فيه الدرس
الوقت : 45 دقيقة
بعض المعوقات التي قد تصادفني :
- عدم توفر ما في دورة المياه المخصصة للوضوء
- انقطاع الكهرباء
- خلل في الأجهزة التقنية
لملافاة ذلك والتعويض عنه يكون لد ي بعض الأشياء التي أقوم بتخزينها في مكان آمن وأخرجها عند الحاجة إليها وهي
- لوحة عن ترتيب صفة الوضوء وتقوم الطالبات بعمل هذا الترتيب
- ماء في قارورة + حوض حتى تجري المعلمة التجربة لطالباتها في حال انقطع الماء عن المدرسة
2- مرحلة الإعداد
•اعداد اسلوب التدريس
بعد معرفتنا لخصائص المتعلمين وتحديدنا للأهداف التعليمية فإنه سيتم اتباع استراتيجية التعليم الآتية
- سأقوم بدمج اسلوب العرض مع اسلوب التفاعل (نموذج كمب ) حيث أنني في البداية سأقوم بعرض جزء من الدرس بأسلوب التفاعل عن طريق تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات والغرض من ذلك هو انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم وطرح الأسئلة عليهم ومناقشتهم ثم بعد ذلك تصبح كل طالبة لوحدها
وقدتم اختيار هذه الطريقة بناء على معرفتنا لخصائص المتعلمين التي تم ذكرها سابقاً والتي من أهمها
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل
- الطفل كثير الحركة والنشاط
- انسب مرحلة للتطبيع الإجتماعي وغرس القيم الإجتماعية والأخلاقية
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الإنسجام معهم
- المفاهيم تتدرج من الحسي إلى المجرد
•اعداد الوسائل التعليمية
لتحقيق الأهداف السلوكية التي تم وضعها ومراعاة لخصائص المتعلمين واعتماداً على مخروط الخبرة لإدجار ديل
فإننا نختار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك من حيث التدرج من المحسوس إلى المجرد
خبرة ممثلة : المعلمة تقوم بالوضوء أمام الطالبات ثم الطالبات يقمن بذلك
الصور المتحركة : عرض يوضح ترتيب صفة الوضوء الصحيحة بمشاركة الطالبات
الرموز المجردة : يتم توضيح ماتم في الدرس على السبورة
إذا الوسائل التعليمية والأدوات التي نحتاج إليها هي على النحو التالي
- انشاء عرض لترتيب صفة الوضوء ويكون للطالبات القدرة على التفاعل مع هذا العرض
- السبورة لكتابة التعريفات المهمة عليها
- عند تقسيم الطالبات إلى 3 مجموعات فإن كل مجموعة يكون لها اسم فأجهز هذا الإسم على ورق مقوى
- يجب أن يكون هناك دورة مياه مجهزة ومخصصة للوضوء
في حالة حدث معوقات كما ذكر في مرحلة تحليل البيئة فإننا نعتمد على الوسائل التالية
- قارورة ماء وحوض للوضوء
- لوحة كبيرة مقسمة إلى 7 أقسام فارغة و7 أوراق موضح فيها خطوات الوضوء (الطالبات يقمن بترتيب الخطوات)
•اعداد الإمكانات الطبيعية
الميزانية :
تأجير جهاز العرض الضوئي : 200 ريال
الوسيلة التعليمة ( اللوحة المقسمة إلى سبعة أقسام ) : 100 ريال
قارورة ماء : 3 ريال
حوض للوضوء : 15 ريال
اسماء المجموعات : 5 ريال
ما سيذكر انياً فإنه متوفر مسبقاُ مثل
- الحاسب الآلي
- سبورة
- أقلام للكتابة على السبورة
- دورة مياه مخصصة للوضوء
- غرفة صف
•اعداد أدوات التقويم
حسب اسلوب التدريس المستخدم فإن ادوات التقويم المتبعة هنا هي الأسئلة والنشاطات التي تحدث داخل الحصة الدراسية وليس هناك اختبار قبلي أو بعدي للمادة وهذا التقويم يوضع لقياس الأهداف السلوكية وهل تحققت ام لا وهذه الأسئلة على النحو التالي
•رتبي الصور التالية حتى تكون صفة الوضوء صحيحة ؟
•ماهي فوائد الوضوء ؟
•مالفرق بين المضمضة و الإستنشاق والإستئثار ؟
•صح ام خطأ : عند الوضوء نستخدم كمية كبيرة من الماء
•ما أهمية الطهارة ؟
•ماهو الإستئثار؟
•عرفي المضمضة ؟
•عرفي الإستنشاق ؟
•قومي بعملية الوضوء كاملة ؟
3- مرحلة التجريب والتنقيح
بما ان الدرس قصير فإننا في مرحلة التجريب الافرادي نقوم بسؤال إحدى المعلمات عن طريقة عرض الدرس وهل هي مناسبة أم لا أما في مرحلة التجريب مع مجموعة صغيرة فلا داعي له لأن الدرس قصير جداً وفي مرحلة التجريب في مكان الإستخدام فأنا اتأكد من المكان وهل هو مناسب لإلقاء الدرس وهل الأدوات متوفرة والإضاءة جيدة
4- مرحلة الإستخدام
كما قلنا سابقاً فإننا سندمج اسلوبين مع بعضهما البعض ( اسلوب العرض والتفاعل ) وبما أن الطالبة في هذه المرحلة تنتقل من المحسوس إلى المجرد فإنني سأتبع هذه في درسي والطريقة على النحو التالي
أولاً : اقدم للطالبات مفهوم الوضوء وفائدته
ثانياً : اذهب بالطالبات إلى دورة المياة المخصصة للوضوء وأقوم بشرح الوضوء أمامهن ثم اطلب منهن تطبيق مافعلته
ثالثاً : نرجع للفصل وأقوم بتقسيمهم إلى 3 مجموعات ثم اعرض بإستخدام عارض الصور الضوئية واطلب من كل مجموعة أن ترتب الصور باستخدام الأرقام ثم اعرض لهن الترتيب الصحيح
رابعاً : أقوم بطرح اسئلة للمجموعات وهي أسئلة التقويم التي تم ذكرها سابقاً في اعداد أدوات التقويم
خامساً :افصل المجموعات عن بعضها البعض فتصبح كل طالبة لوحدها حيث انني في هذه المرحلة انتقل إلى المرحلة المجردة
سادساً : اقوم بتلخيص ماتم في ذكره في الفصل على السبورة واطرح اسئلة للطالبات للتأكد من استيعابهن للدرس وهي اسئلة التقويم المذكورة
ملاحظة : في حالة حدث بعض العطب في بعض المراحل فإنني استبدلها بالمراحل الآتية وهي
في حالة عدم وجود ماء أستبدل المرحلة الأولى بــ : احضر قارورة ماء وحوض وأقوم بعمل الوضوء في الفصل نفسه ثم اطلب من طالبتين القيام بذلك
في حالة عدم وجود كهرباء استبدل المرحلة الثالثة بــ : لوحة مقسمة إلى سبعة أقسام ثم اطلب من الطالبات ترتيب صفة الوضوء
5- مرحلة التقويم
•تقويم تحصيل المتعلم
يتم تطبيق الإختبار المعد مسبقاً على الطالبات ( أثناء عرض الدرس وفي نهايته ) ويتم تسجيل النتائج التي تم التحصل عليها ومنها يتم التأكد من تحقق الأهداف الموضوعة
•تقويم الخطة التعليمية
بما أن الدرس يعتبر صغير جداً فليس هناك تقويم خطة تعليمية بمعنى الكلمة ولكن التقويم التي ستعمله المعلمه هو تقويم من انتاجها وتعمله لترى فعالية طريقة تدريسها وهل تحققت الأهداف أم لا فتسأل نفسها هذه الأسئلة
هل تحققت الأهداف السلوكية التي تم وضعها ؟
هل كان هناك تعاون وتفاعل بين الطالبات ؟
هل الوقت المرسوم كان مناسباً ؟
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري