النموذج التعليمي المعرفي The Cognitive Instructional Model
نموذج دانيال نيل Daniel Neale وتشارلز أندرسون Charles Anderson وزملائهما .
تم وضع النموذج عام 1987 ، في ضوء الأفكار الواردة في دورة التعلم ، والمنظم المتقدم ، والتعليم المباشر ، وخرائط المفاهيم . ويتألف النموذج من تسع مراحل هي :
1. التعليم المباشر ( إعطاء تمهيد عام من أهداف المحتوى ، بغرض تركيز الانتباه وإثارة الدافعية ) .
2. المراجعة ( مناقشة الدروس السابقة ذات الصلة )
3. الاستعراض ( عام وأولي للمعلومات الجديدة )
4. الاستقصاء / النشاطات ( تفاعل المتعلمين مع المواد والأدوات والأجهزة اللازمة )
5. التبيان أو التعبير ( تعبير المتعلمين عن نشاطاتهم بالجداول والرسومات واللوحات وخرائط المفاهيم ، لتعويدهم على الاتصال مع الآخرين )
6. الحوار والمناقشة ( يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة لمعرفة النتائج التي توصل إليها المتعلمين )
7. الاختراع ( يتم عبر التدريس المباشر من قبل المعلم ، وإعادة تشكيل البناء المعرفي للمتعلم والتصدي للفهم الخاطئ ومعالجته بما يضمن التعلم ذو المعنى )
8. التطبيق ( تجريب المعرفة الجديدة في مواقف جديدة )
9. التلخيص والغلق ( تلخيص النتائج والتفسيرات وإعطاء خاتمة للدرس بحيث يتم ربطه بالدروس الأخرى ) .
نموذج دانيال نيل Daniel Neale وتشارلز أندرسون Charles Anderson وزملائهما .
تم وضع النموذج عام 1987 ، في ضوء الأفكار الواردة في دورة التعلم ، والمنظم المتقدم ، والتعليم المباشر ، وخرائط المفاهيم . ويتألف النموذج من تسع مراحل هي :
1. التعليم المباشر ( إعطاء تمهيد عام من أهداف المحتوى ، بغرض تركيز الانتباه وإثارة الدافعية ) .
2. المراجعة ( مناقشة الدروس السابقة ذات الصلة )
3. الاستعراض ( عام وأولي للمعلومات الجديدة )
4. الاستقصاء / النشاطات ( تفاعل المتعلمين مع المواد والأدوات والأجهزة اللازمة )
5. التبيان أو التعبير ( تعبير المتعلمين عن نشاطاتهم بالجداول والرسومات واللوحات وخرائط المفاهيم ، لتعويدهم على الاتصال مع الآخرين )
6. الحوار والمناقشة ( يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة لمعرفة النتائج التي توصل إليها المتعلمين )
7. الاختراع ( يتم عبر التدريس المباشر من قبل المعلم ، وإعادة تشكيل البناء المعرفي للمتعلم والتصدي للفهم الخاطئ ومعالجته بما يضمن التعلم ذو المعنى )
8. التطبيق ( تجريب المعرفة الجديدة في مواقف جديدة )
9. التلخيص والغلق ( تلخيص النتائج والتفسيرات وإعطاء خاتمة للدرس بحيث يتم ربطه بالدروس الأخرى ) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري