نموذج تينسون المعرفي Tennyson Cognitive Model
يركـّـز تينسون في نموذجه على النقاط الآتية :
1. الأصول المعرفية لتطوير الخبرات المعرفية وتطبيقها .
2. التأكيد على التفاعل بين المحتوى المعرفي والاستراتيجيات المعرفية في العمليات العقلية ( مثل / حل المشكلات ، اتخاذ القرار ، عمليات الإبداع )
3. تضمين المجال الوجداني كمكوّن متكامل .
4. ربط المجالات المعرفية الرئيسية بأغراضها وحاجاتها التعليمية .
ويتضمّن النموذج مجموعة مكونات ، حسب الشكل الآتي :
دور المدرس ( المصمم ) وفق نموذج تينسون :
1. تحديد الأهداف التدريسية .
2. تحديد خصائص المجموعة المستهدفة .
3. بناء اختبار قبلي .
4. إعداد وتنظيم البرنامج التدريسي والتدريبي .
5. إعداد الوسائل والأدوات التكنولوجية المناسبة .
6. إعداد سياق تدريسي وتدريبي مناسب متضمن معرفة تقريرية ومعرفة إجرائية .
7. تطبيق الاختبارات وتشخيص القدرات .
8. بناء خطة من أجل العمل اللاحق .
دور المتعلم وفق نموذج تينسون :
1. تفعيل الذاكرتين الطويلة والقصيرة الأمد .
2. زيادة النشاط والحيوية .
3. إتقان الاستراتيجيات المعرفية .
4. ممارسة العمليات الذهنية بفعالية .
5. استرجاع الخبرات والمعارف وقت الحاجة .
6. نقل استخدام الاستراتيجيات والعمليات الذهنية في مواقف جديدة ومناسبة.
نشاط
في ضوء معرفتك لمكونات وخصائص نموذج تينسون ، قم بعمل نموذج تطبيقي خاص بك في تصميم التدريس ؟
يركـّـز تينسون في نموذجه على النقاط الآتية :
1. الأصول المعرفية لتطوير الخبرات المعرفية وتطبيقها .
2. التأكيد على التفاعل بين المحتوى المعرفي والاستراتيجيات المعرفية في العمليات العقلية ( مثل / حل المشكلات ، اتخاذ القرار ، عمليات الإبداع )
3. تضمين المجال الوجداني كمكوّن متكامل .
4. ربط المجالات المعرفية الرئيسية بأغراضها وحاجاتها التعليمية .
ويتضمّن النموذج مجموعة مكونات ، حسب الشكل الآتي :
دور المدرس ( المصمم ) وفق نموذج تينسون :
1. تحديد الأهداف التدريسية .
2. تحديد خصائص المجموعة المستهدفة .
3. بناء اختبار قبلي .
4. إعداد وتنظيم البرنامج التدريسي والتدريبي .
5. إعداد الوسائل والأدوات التكنولوجية المناسبة .
6. إعداد سياق تدريسي وتدريبي مناسب متضمن معرفة تقريرية ومعرفة إجرائية .
7. تطبيق الاختبارات وتشخيص القدرات .
8. بناء خطة من أجل العمل اللاحق .
دور المتعلم وفق نموذج تينسون :
1. تفعيل الذاكرتين الطويلة والقصيرة الأمد .
2. زيادة النشاط والحيوية .
3. إتقان الاستراتيجيات المعرفية .
4. ممارسة العمليات الذهنية بفعالية .
5. استرجاع الخبرات والمعارف وقت الحاجة .
6. نقل استخدام الاستراتيجيات والعمليات الذهنية في مواقف جديدة ومناسبة.
نشاط
في ضوء معرفتك لمكونات وخصائص نموذج تينسون ، قم بعمل نموذج تطبيقي خاص بك في تصميم التدريس ؟
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري