النموذج التعليمي المعرفي The Cognitive Instructional Model
نموذج دانيال نيل Daniel Neale وتشارلز أندرسون Charles Anderson ومجموعة من زملائهما. تم وضع النموذج عام 1987 ،في ضوء الأفكار الواردة في دورة التعلم((The Learning Cycle ، والمنظم المتقدم(Advanced Organizer )، والتعليم المباشر(Direct Instruction) ، وخرائط المفاهيم (Concept Maps) . ويتألف النموذج من تسع مراحل هي :
1. التعليم المباشر: (Direct Instruction)
يبدأ الدرس وفق هذا النموذج بأن يقوم المعلم بإعطاء تمهيد عام عن أهداف الدرس ومحتواه ونشاطاته، بغرض تركيز الانتباه وإثارة الدافعية .
2. المراجعة Review :
يتم في هذه المرحلة مناقشة الدروس السابقة ذات الصلة بالدرس الجديد
3. الاستعراض : Overview
يتم في هذه المرحلة استعراض عام وأولي للمعلومات الجديدة أو للمشكلة المطروحة للدراسة,كما تتم استثارة أفكار الطلاب, والعصف الذهني لهم, والتوضيح والشرح
4. الاستقصاء/ النشاطات Investigations/ Activities :
تفاعل المتعلمين مع المواد والأدوات والأجهزة اللازمة وينفذون بالعمل اليدوي نشاطات تجريبية لاختبار أفكارهم. ويتدخل المعلم بإثارة التساؤلات وإعطاء التلميحات, وتقديم العون الضروري لمساعدة التلاميذ في الوصول إلى المطلوب
5. التبيان أو التعبير Representation:
تعبير المتعلمين عن نشاطاتهم بالجداول والرسومات واللوحات وخرائط المفاهيم ، لتعويدهم على الاتصال مع الآخرين
6. الحوار والمناقشة Discussion :
يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة مثل ماذا وجدتم؟ ماذا عملتم؟ لماذا حدث ما حدث؟ لمعرفة ومناقشة النتائج التي توصل إليها المتعلمين
7. الاختراع Invention:
يتم عبر التدريس المباشر من قبل المعلم ، وإعادة تشكيل البناء المعرفي للمتعلم والتصدي للفهم الخاطئ ومعالجته بما يضمن التعلم ذو المعنى
8. التطبيق Application:
تجريب المعرفة الجديدة في مواقف جديدة . وقد تتطلب هذه المرحلة إعادة الخطوات 4, 5, 6, 7.
9. التلخيص والغلق Summary/ Closure: في هذه المرحلة يتم تلخيص النتائج والتفسيرات وإعطاء خاتمة للدرس بحيث يتم ربطه بالدروس الأخرى
نموذج دانيال نيل Daniel Neale وتشارلز أندرسون Charles Anderson ومجموعة من زملائهما. تم وضع النموذج عام 1987 ،في ضوء الأفكار الواردة في دورة التعلم((The Learning Cycle ، والمنظم المتقدم(Advanced Organizer )، والتعليم المباشر(Direct Instruction) ، وخرائط المفاهيم (Concept Maps) . ويتألف النموذج من تسع مراحل هي :
1. التعليم المباشر: (Direct Instruction)
يبدأ الدرس وفق هذا النموذج بأن يقوم المعلم بإعطاء تمهيد عام عن أهداف الدرس ومحتواه ونشاطاته، بغرض تركيز الانتباه وإثارة الدافعية .
2. المراجعة Review :
يتم في هذه المرحلة مناقشة الدروس السابقة ذات الصلة بالدرس الجديد
3. الاستعراض : Overview
يتم في هذه المرحلة استعراض عام وأولي للمعلومات الجديدة أو للمشكلة المطروحة للدراسة,كما تتم استثارة أفكار الطلاب, والعصف الذهني لهم, والتوضيح والشرح
4. الاستقصاء/ النشاطات Investigations/ Activities :
تفاعل المتعلمين مع المواد والأدوات والأجهزة اللازمة وينفذون بالعمل اليدوي نشاطات تجريبية لاختبار أفكارهم. ويتدخل المعلم بإثارة التساؤلات وإعطاء التلميحات, وتقديم العون الضروري لمساعدة التلاميذ في الوصول إلى المطلوب
5. التبيان أو التعبير Representation:
تعبير المتعلمين عن نشاطاتهم بالجداول والرسومات واللوحات وخرائط المفاهيم ، لتعويدهم على الاتصال مع الآخرين
6. الحوار والمناقشة Discussion :
يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة مثل ماذا وجدتم؟ ماذا عملتم؟ لماذا حدث ما حدث؟ لمعرفة ومناقشة النتائج التي توصل إليها المتعلمين
7. الاختراع Invention:
يتم عبر التدريس المباشر من قبل المعلم ، وإعادة تشكيل البناء المعرفي للمتعلم والتصدي للفهم الخاطئ ومعالجته بما يضمن التعلم ذو المعنى
8. التطبيق Application:
تجريب المعرفة الجديدة في مواقف جديدة . وقد تتطلب هذه المرحلة إعادة الخطوات 4, 5, 6, 7.
9. التلخيص والغلق Summary/ Closure: في هذه المرحلة يتم تلخيص النتائج والتفسيرات وإعطاء خاتمة للدرس بحيث يتم ربطه بالدروس الأخرى
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري