منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Empty

التبادل الاعلاني


    وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching learning Model - Suchman Model

    avatar
    سامح سعيد
    super 2


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching  learning Model - Suchman Model Empty وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching learning Model - Suchman Model

    مُساهمة من طرف سامح سعيد الثلاثاء فبراير 07, 2012 2:38 pm

    اولاً : نموذج التعلم البنائي Constructivist learning
    (النموذج التعليمي التعلمي ) The Constructivist Teaching learning Model
    تعريفه : يُعد هذا النموذج من تطبيقات النظرية البنائيه ويعرف بأنه : نموذج يهدف الى مساعدة الطالب على بناء مفاهيمه ومعارفه العلمية وفق أربع مراحل مقتبسة من مراحل دورات التعلم الثلاث (تخطيط الدروس – التعليم - التعلم – تطوير المنهاج ) ثم ربط العلم بالتكنولوجيا والمجتمع (النجدي وآخرون ،2003 ،440 ) و(الخليلي وآخرون ،1996 ، 440 ) .

    مراحله : ذكرها ( النجدي وآخرون ،2005 ،294 - 295 ) كما يلي :
    اولاً : مرحلة الدعوة :
    وفيها يتم فيها جذب انتباه الطلاب و اشراكهم في النشاط عن طريق وضع أسئلة تدعو لتفكير ، أو مواقف مروا بها ( خبرات ) ، أو عرض صور فوتوغرافية ليتوصلوا الى حل لها ثم تعميم النتائج الصحيحة .
    ثانياً : مرحلة الاستكشاف :
    وفيها يتم ايجاد إجابات على الأسئلة المطروحة عن طريق دمج الطلاب في الأنشطة الاستقصائية تحدث على الملاحظة و القياس والتجريب ، عن طريق تقسيم الطلبة إلى مجاميع تقوم كل مجموعة بنشاط مختلف ، وبالتالي المزج بين العلم والتكنولوجيا وذلك لخدمة المجتمع .
    ثالثاً : مرحلة اقتراح التفسيرات والحلول :
    وفيها يتم تقدم الطلاب اقتراحات حول التفسيرات والحلول للمشكلات المطروحة عن طريق أداءهم للتجارب لتعديل التصورات الخاطئة وتعميم النتائج الصائبة .
    رابعاً : مرحلة اتخاذ الإجراء (القرار) :
    وفيها يتم تطبيق العلم في مسائل جديدة أو في مواقف الحياه عن طريق إتخاذ قرارنحو المشكلة المطروحة في التكنولوجيا ( توظيف العلم )
    ثانياً : نموذج سوشمان( نموذج التدريب على الاستقصاء ) Suchman Model

    تعريفه : هو نموذج استقصائي قائم على النظرية البنائية ، يتم فيه التحول من نقل المعرفة الى المشاركة في بنائها ، و يكون الطالب فيه نشط ايجابي مسئول عن تعلمه ( جابر ، 2003 ، 206 ) .
    - هو استقصاء موجه قائم على توضح ما يقوم به الطالب تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مسبقاً،ويعتمد هذا النوع من الاستقصاء على الطالب ولكن في إطار واضح ،محدد الأهداف ( الطشاني ، 1998 ، 87 ) .
    مراحله : له ثلاث مراحل هي :
    اولاً : التخطيط لأنشطة استقصاء سوشمان : ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية :
    1- تحديد الأهداف Identifying Goals
    حيث يقوم المعلم بتحديد أهداف التعلم المرتبطة بالمحتوى المعرفي ، وكذلك المرتبطة بعمليات الاستقصاء التي يتوقع أن يتعلمها الطلبة من عمليات كملاحظة ، الوصف ، المقارنة ، التصنيف ، التفسير ، التساؤل ، التنبؤ ، فرض الفروض ... الخ ، بغرض تنمية هذه المهارات لديهم ، كون أن كل منها يُكمل الأخر ( جابر ، 1999 ، 53 ) .
    2- إعداد المشكلة Preparing the Problem
    بعد تحديد الأهداف الاستقصائية ، يقوم المعلم باختيار المشكلة التي ستكون محوراً للنشاط والتي يجب أن تكون :
    - مثيرة لأذهان الطلبة ، تتحدى تفكيرهم، يصعب تفسيرها بمجرد استخدام المعلومات المعرفية والخبرات المخزونة لديهم.
    - صعوبتها متناسبة مع قدرات الطلبة وخلفيتهم المعرفية .
    - محددة ، وملموسة قدر الإمكان للطلبة ومن واقعهم ، ومن النوع الذي يسمى حدث متناقض Discrepant Event التي تستثير فضول الطلبة ودافعيتهم ، غير مألوفة تحدث صراع بين رغبتهم في التعلم وبين هذا الحدث .
    3- اختبار الوسيلة المستخدمة لعرض المشكلة Medium for Presenting the Event
    أي تصميم المعلم للخبرات التي من شانها جذب الطلبة للتفاعل مع المشكلة المثارة ، من خلال استخدام الوسائل المناسبة لعرض هذه المشكلة كالأفلام وأشرطة التسجيل والرسوم البيانية ، والعروض العملية في بدء عملية الاستقصاء لجمع البيانات المناسبة حول المشكلة ( جابر ، 1999 ، 53 – 54 ) ، ( الطشاني ، 1998 ، 88 ) .
    ثانياً : تنفيذ أنشطة استقصاء سوشمان : ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية :
    1- عرض المشكلة Presentation of Problem
    يُعد الهدف الرئيس للمعلم من عرض المشكلة التأكد من وضوحها والتحقق من أن كل الطلبة قد فهموها ، وأنهم قادرون على أن يبدؤوا العمل فيها ليفسروها ، ويتوقف نوع العرض على نوع المشكلة المطروحة ونمط الطلبة الذي سيتعاملون معها ؛ فمثلاً عندما تكون المشكلة معقدة ، أو سعة الذاكرة لدى الطلبة صغيرة ، فانه غالباً ما يُفيد ذلك عرض المشكلة على جهاز الإسقاط فوق الرأس ، أو السبورة الطباشيرية ، أو التخطيط ، أو الحوار المكتوب مما يمنحهم القدرة على تذكر تفاصيل المشكلة ومن ثم التركيز في حلها ( جابر ، 2003 ، 208 ) ، ( الطشاني ، 1998 ، 89 ) .
    2- فرض الفروض وجمع البيانات Hypothesing and Data Gathering
    بعد عرض المشكلة على الطلبة ، يبدوا بمحاولة حلها ؛ وذلك من خلال صياغة الفروض المناسبة ، وجمع البيانات المتعلقة بها ، وذلك بإحدى طريقتين :
    - يجمع الطلبة البيانات التي على أساسها يصيغوا فروضاً تمثل حلاً للمشكلة ويشجعهم المعلم على ذلك .
    - يقترح الطلبة بعض الفروض التي تمثل تفسير محتمل للمشكلة ، ومن ثم يجمعوا البيانات المتعلقة بها ليتأكدوا من صحة هذه الفروض ( جابر ، 2003 ، 208 ) ، ( الطشاني ، 1998 ، 89 ) .
    وتعتبر عملية فرض الفروض وجمع البيانات عمليتان متلازمتان ، يمكن لأحدهما أن تسبق الأخرى ، مستمرتان في حلقة متصلة
    - الختام Closure
    تُعد هذه الخطوة الخاتمة لخطوة فرض الفروض وجمع البيانات ، والخطوة الأخيرة من مرحلة التنفيذ في هذا النموذج ، ويتوقع من خلالها توصل الطلبة لحل المشكلة المطروحة عليهم ، وهذا الحل يُعتبر تفسير للظاهرة موضوع الاستقصاء
    ثالثاً : تقويم أنشطة استقصاء سوشمان Evaluating Suchman Inquiry Activities
    أ- تقويم المحتوى Evaluating Content
    تعتبر هذه المرحلة ضرورية جداً ؛ حيث أنها تُقدم معلومات عن مدى تقدم الطلبة ، وعن مدى نجاح تدريس نشاط سوشمان ؛ من خلال القيام المعلم بملاحظة هذا النشاط أثناء تنفيذه اولاً بأول ؛ و مشاركة اكبر عدد ممكن من الطلبة في النشاط ، وقيامهم بفرض الفروض وجمع البيانات ، ثم توصلهم الى تفسير المشكلة موضوع الاستقصاء بصرف النظر عن كون التفسير صحيح أم لا ، وكون أن الطلبة يتفاوتون في اكتساب المحتوى ، وكذا مهارات الاستقصاء فان هناك أساليب تقَوّيم النشاط لكل طالب على حدة منها مايلي :
    1- يعرض احد الطلبة المشكلة ويطلب منه فرض الفروض التي تقدم تفسير لها .
    2- طرح عدد من الأسئلة التي يمكن من خلالها جمع البيانات الخاصة بها .
    3- تحديد عدد من الملاحظات التي يمكن القيام بها للتحقق من الفروض المطروحة ( جابر ، 2003 ، 212 ) ، ( زيتون ، 1999 ، 106 ) .
    ب – تقويم العملية Evaluating Process
    في هذه المرحلة يجب على الطلبة القيام بعملية تحليل وتقويم شاملة لكل استراتيجيات الاستقصاء ، وإجراءاته التي تم استخدامها للوصول الى حل للمشكلة المطروحة من خلال قدرتهم على اتخاذ قرارات تقويمية تتعلق بنوعية الأسئلة المناسبة ، وأسلوب جمع البيانات ، وطرق صياغة الفروض ، وإصدار أحكام تتعلق بنموذج سوشمان ، ومدى فاعليته في تحقيق الأهداف المتوقعة زيتون ، 1999 ، 106 – 107 ) ، ( جابر ، 1999 ، 57 ) .
    قائمة المصطلحات :
    - نموذج التعلم البنائي Constructivist learning
    - النموذج التعليمي التعلمي The Constructivist Teaching learning Model
    - نموذج سوشمان Suchman Model
    - تحديد الأهداف Identifying Goals
    - إعداد المشكلة Preparing the Problem
    - حدث متناقض Discrepant Event
    - اختبار الوسيلة المستخدمة لعرض المشكلة Medium for Presenting the Event
    - عرض المشكلة Presentation of Problem
    - تقويم المحتوى Evaluating Content
    - فرض الفروض وجمع البيانات Hypothesing and Data Gathering
    - الختام Closure
    - تقويم أنشطة استقصاء سوشمان Evaluating Suchman Inquiry Activities
    - تقويم العملية Evaluating Process


    المراجع :

    - النجدي احمد ،عبد الهادي راشد (2005 ) : تدريس العلوم في العالم المعاصر ، ط 1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
    - النجدي أحمد ،عبد الهادي منى ،راشد على (2003 ): طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم ، ط ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
    - خليلي خليل ، حيدر عبد اللطيف (1996 ) : تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، ط 1 ، دار القلم للنشر والتوزيع ، دبي ، الإمارات .
    - جابر ، وليد احمد ( 2003 ) : طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية ، ط 1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
    - الطشاني ، عبد الرزاق الطالحين ( 1998 ) : طرق التدريس العامة ، ط 1 ، جامعة عمر المختار ، البيضاء .
    - جابر ، جابر عبد الحميد ( 1999 ) : طرق التدريس الحديثة ، ط 1 ، حورس للطباعة والنشر ، القاهرة ، مصر .
    - زيتون ، حسن حسين ( 1999 ) : تصميم التدريس رؤية منظومية ، ط 1 ، دار الكتب للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 7:01 pm