تصميم التعليم وتصميم التدريس :
من خلال الإطلاع على المصادر المتعلقة بموضوع التصميم نجد البعض منها يحمل تصميم التدريس وأخرى معنونة بتصميم التعليم، ولهذا يمكن التساؤل هل يوجد فرق بين تصميم التدريس وتصميم التعليم.
ومن خلال المقارنة ظهرت الفروق الآتية: (القرني – 2005 – 2).
ت
تصميم التعليم Instruction Design
ت
تصميم التدريس Teaching Design
1-
نظام شامل يحتوي تدريب وتعليم وتعلم
1-
نظام جزئي، من نظام التعليم
2-
عمل جماعي تعاوني متكامل
2-
عمل فردي
3-
يربط بالمادة التعليمية
3-
يرتبط بالحصة الدراسية
4-
أهداف عامة ترتبط بالمقرر الدراسي
4-
أهداف سلوكيه محددة تتحقق خلال الحصة
5-
يتم اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل الجماعة
5-
يتم توفير البيئة التعليمية من قبل المعلم وكذلك تنظيم المحتوى التعليمي بعد تحليله
6-
اختيار وسائل تعليمية مختلفة، طرائق، دليل المعلم ..الخ
6-
بناء مواقف تعليمية وأنشطة تعليمية
7-
تقويم تكويني، ختامي، إذ التطوير من دون تقويم.
7-
تقويم لمدى تحقيق الأهداف السلوكية لدى الطلبة
8-
يتم تجريب المحتوى على الطلبة
8-
لا يتم تجريبه غالباً وإنما نحصل على تغذيه راجعة من خلال التنفيذ والمعلم هو الذي يختار إستراتيجية التنفيذ المناسبة
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية التوسعية(ريجلوث)
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية المصغرة(التصميم على المستوى الموسع) (ميرل).
نظام التدريس: – تعريفه – عناصره
إن منهج التربية الرياضية يمكن اعتباره نظاما، من خلال مجموعة من الأنشطة المنظمة والمنسقة التي يقوم بها الطلبة والتي تتصف بالتداخل والتكامل، وهذا المنهج يعتمد على المجتمع والبيئة المحيطة وعلاقاتها المتبادلة، وإن هذا النظام يعطي نتائج نهائية من خلال ما يصل إليه الطلبة في مما ينعكس هذا الإنجاز على المجتمع.
- ومن خلال ما تقدم يمكن تعريف النظام على أنه "كيان متكامل يتألف من مجموعة من العناصر المتداخلة والمترابطة تبادلياً وتكاملياً وظيفياً، تعمل بانسجام وتناغم على وفق نسق معين من أجل تحقيق أهداف مشتركة محددة، وأي تغيير أو تطوير وتعديل يطرأ على أي مكونات النظام يؤدي إلى تغيير وتعديل في عمل النظام" (الحيله، 2003 ،ص51).
- ويمكن تعريفه ب: "تجمع لعناصر ووحدات تتحدد في شكل أو آخر من أشكال التفاعل المنظم أو الاعتماد المتبادل" (عليان والدبس – 1999-ص282).
- في حين يعرف نظام التدريس على أنه "الوسائل التقنية التي تعتمد على التوجيه العلمي والمنطقي في أهدافه وبيئية وعناصر ضبطه، وعلاقاته ومداخلاته ونتائجه) ( قطامي وآخرون، 2003، ص232).
- أما لوجان فقد عرفه نقلا عن يوسف قطامي، 2001 بأنه "مجموعة من العوامل المنتظمة معا في صيغ سيكولوجية وتربوية بحيث يتم تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة لدى الطلبة بعد التفاعل معها وتوظيفها لديهم".
مكونات النظام:
1- المدخلات: وهي كل العناصر التي تدخل النظام من أجل تحقيق أهداف معينة وتنقسم المدخلات إلى نوعين:
أ- مدخلات رئيسية: وهي مدخلات ضرورية لقيام النظام.
ب- مدخلات محيط النظام.
2- العمليات: وهي نظم الاستراتيجيات بما تشمله من طرائق وأساليب واستعمال الوسائل التعليمية، وتشمل العلاقات المتبادلة والمتفاعلة بين مدخلات النظام كالتفاعل بين الطلبة والمعلم والإداريين لتحويل مدخلات النظام إلى مخرجات تحقق أهداف النظام.
3- المخرجات: وهي النتائج النهائية مؤشر لنجاح أو فشل النظام، وفي النظام التعليمي نجد أنها التغيرات التي تحدث في معرفة أداء وسلوك التعلم من مخرجات النظام.
4- التغذية الراجعة: إذ تعطى مؤشراً عن مدى تحقق الأهداف وإنجازها وتوضيح مراكز القوة والضعف في أي مكون من المكونات الثلاثة السابقة للنظام وفي ضوء هذه النتائج يمكن إجراء تعديلات المدخلات والعمليات لتحقيق مستوى أعلى من الأهداف (عزمي – 1996 – ص167).
ا.د : محمود داود الربيعي –جامعة بابل –كلية التربية الرياضية
المراجع:
- سعيد فارغ القرني، أصول مدخل النظم والرواد الأوائل لنظرية النظم، المؤتمر الدولي للتعلم عن بعد، مسقط، 7 / 6/ 2005.
- محمد عواد الحموز، تصميم التدريس: ( عمان ، دار وائل للنشر ، 2004 ) ص39.
- محمد محمود الحلية: التصميم التعليمي نظرية وممارسة، ط1، (عمان، الأردن، دار المسيرة، 1999) ص37.
- سعيد فارغ القرني : مصدر سبق ذكره ، 2005 ، ص4.
- محمد محمود الحيلة : مصدر سبق ذكره ، 2003 ،ص80.
1-محمد محمود الحيلة ,مصدر سبق ذكره ,2003 ص51
2-ربحي مصطفى عليان , محمد عباس الدبس , وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم , ط1: ( عما ن ، دار صفاء للنشر والتوزيع ,1999 ) ص282.
3-يوسف قطامي وآخرون , أساسيات تصميم التدريس ,ط2 عمان ، دار الفكر العربي،2003) ص232.
4- يوسف قطامي وآخرون ,مصدر سابق ,2003,ص232.
1
من خلال الإطلاع على المصادر المتعلقة بموضوع التصميم نجد البعض منها يحمل تصميم التدريس وأخرى معنونة بتصميم التعليم، ولهذا يمكن التساؤل هل يوجد فرق بين تصميم التدريس وتصميم التعليم.
ومن خلال المقارنة ظهرت الفروق الآتية: (القرني – 2005 – 2).
ت
تصميم التعليم Instruction Design
ت
تصميم التدريس Teaching Design
1-
نظام شامل يحتوي تدريب وتعليم وتعلم
1-
نظام جزئي، من نظام التعليم
2-
عمل جماعي تعاوني متكامل
2-
عمل فردي
3-
يربط بالمادة التعليمية
3-
يرتبط بالحصة الدراسية
4-
أهداف عامة ترتبط بالمقرر الدراسي
4-
أهداف سلوكيه محددة تتحقق خلال الحصة
5-
يتم اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل الجماعة
5-
يتم توفير البيئة التعليمية من قبل المعلم وكذلك تنظيم المحتوى التعليمي بعد تحليله
6-
اختيار وسائل تعليمية مختلفة، طرائق، دليل المعلم ..الخ
6-
بناء مواقف تعليمية وأنشطة تعليمية
7-
تقويم تكويني، ختامي، إذ التطوير من دون تقويم.
7-
تقويم لمدى تحقيق الأهداف السلوكية لدى الطلبة
8-
يتم تجريب المحتوى على الطلبة
8-
لا يتم تجريبه غالباً وإنما نحصل على تغذيه راجعة من خلال التنفيذ والمعلم هو الذي يختار إستراتيجية التنفيذ المناسبة
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية التوسعية(ريجلوث)
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية المصغرة(التصميم على المستوى الموسع) (ميرل).
نظام التدريس: – تعريفه – عناصره
إن منهج التربية الرياضية يمكن اعتباره نظاما، من خلال مجموعة من الأنشطة المنظمة والمنسقة التي يقوم بها الطلبة والتي تتصف بالتداخل والتكامل، وهذا المنهج يعتمد على المجتمع والبيئة المحيطة وعلاقاتها المتبادلة، وإن هذا النظام يعطي نتائج نهائية من خلال ما يصل إليه الطلبة في مما ينعكس هذا الإنجاز على المجتمع.
- ومن خلال ما تقدم يمكن تعريف النظام على أنه "كيان متكامل يتألف من مجموعة من العناصر المتداخلة والمترابطة تبادلياً وتكاملياً وظيفياً، تعمل بانسجام وتناغم على وفق نسق معين من أجل تحقيق أهداف مشتركة محددة، وأي تغيير أو تطوير وتعديل يطرأ على أي مكونات النظام يؤدي إلى تغيير وتعديل في عمل النظام" (الحيله، 2003 ،ص51).
- ويمكن تعريفه ب: "تجمع لعناصر ووحدات تتحدد في شكل أو آخر من أشكال التفاعل المنظم أو الاعتماد المتبادل" (عليان والدبس – 1999-ص282).
- في حين يعرف نظام التدريس على أنه "الوسائل التقنية التي تعتمد على التوجيه العلمي والمنطقي في أهدافه وبيئية وعناصر ضبطه، وعلاقاته ومداخلاته ونتائجه) ( قطامي وآخرون، 2003، ص232).
- أما لوجان فقد عرفه نقلا عن يوسف قطامي، 2001 بأنه "مجموعة من العوامل المنتظمة معا في صيغ سيكولوجية وتربوية بحيث يتم تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة لدى الطلبة بعد التفاعل معها وتوظيفها لديهم".
مكونات النظام:
1- المدخلات: وهي كل العناصر التي تدخل النظام من أجل تحقيق أهداف معينة وتنقسم المدخلات إلى نوعين:
أ- مدخلات رئيسية: وهي مدخلات ضرورية لقيام النظام.
ب- مدخلات محيط النظام.
2- العمليات: وهي نظم الاستراتيجيات بما تشمله من طرائق وأساليب واستعمال الوسائل التعليمية، وتشمل العلاقات المتبادلة والمتفاعلة بين مدخلات النظام كالتفاعل بين الطلبة والمعلم والإداريين لتحويل مدخلات النظام إلى مخرجات تحقق أهداف النظام.
3- المخرجات: وهي النتائج النهائية مؤشر لنجاح أو فشل النظام، وفي النظام التعليمي نجد أنها التغيرات التي تحدث في معرفة أداء وسلوك التعلم من مخرجات النظام.
4- التغذية الراجعة: إذ تعطى مؤشراً عن مدى تحقق الأهداف وإنجازها وتوضيح مراكز القوة والضعف في أي مكون من المكونات الثلاثة السابقة للنظام وفي ضوء هذه النتائج يمكن إجراء تعديلات المدخلات والعمليات لتحقيق مستوى أعلى من الأهداف (عزمي – 1996 – ص167).
ا.د : محمود داود الربيعي –جامعة بابل –كلية التربية الرياضية
المراجع:
- سعيد فارغ القرني، أصول مدخل النظم والرواد الأوائل لنظرية النظم، المؤتمر الدولي للتعلم عن بعد، مسقط، 7 / 6/ 2005.
- محمد عواد الحموز، تصميم التدريس: ( عمان ، دار وائل للنشر ، 2004 ) ص39.
- محمد محمود الحلية: التصميم التعليمي نظرية وممارسة، ط1، (عمان، الأردن، دار المسيرة، 1999) ص37.
- سعيد فارغ القرني : مصدر سبق ذكره ، 2005 ، ص4.
- محمد محمود الحيلة : مصدر سبق ذكره ، 2003 ،ص80.
1-محمد محمود الحيلة ,مصدر سبق ذكره ,2003 ص51
2-ربحي مصطفى عليان , محمد عباس الدبس , وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم , ط1: ( عما ن ، دار صفاء للنشر والتوزيع ,1999 ) ص282.
3-يوسف قطامي وآخرون , أساسيات تصميم التدريس ,ط2 عمان ، دار الفكر العربي،2003) ص232.
4- يوسف قطامي وآخرون ,مصدر سابق ,2003,ص232.
1
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري