منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Empty

التبادل الاعلاني


    لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس

    avatar
    سميره
    super 2


    عدد المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 18/05/2012

    لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس Empty لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس

    مُساهمة من طرف سميره الخميس أغسطس 02, 2012 12:47 am


    لفرق بين تصميم التعليم وتصميم التدريس

    رت علي فترة مضت كنت أقف فيها حائراً عندما كنت أبحث عن مصادر ومراجع في تصميم التعليم حينما كان يقع في يدي مؤلف معنون بتصميم التدريس وآخر معنون بتصميم التعليم وكنت أتسأل هل هناك فرق بين تصميم التدريس وتصميم التعليم ، وزاد من حيرتي كثيراً تشابه ما تحويه هذه المؤلفات فكرست جهدي بداية لمعرفة ما إذا كان هناك فرق بين تصميم التدريس وتصميم التعليم وقد وجدت الإجابة الشافية فيما أورده الدكتور محمد محمود الحيلة في كتابه تصميم التعليم نظرية وممارسة ، ويمكن تلخيص ذلك في الآتي :
    غالباً ما يحدث الخلط بين تصميم التعليم وتصميم التدريس وهذا مرده إلى ترجمة المصطلحين حيث يشاع في الكثير من المؤلفات العربية أن كلمة ( Instruction ) تعني تدريس ، وكلمة ( Teaching) تعني تعليم ، ومن هنا نشأ الخلط بين المفهومين0 ويمكن التفريق بين المفهومين من خلال الأدلة الآتية :
    أننا نجد في أدلة الأجهزة الخاصة بطريقة استخدامها عبارة ( Instruction Manual) أي تعليمات 0 وهذا ما يدل على أن معنى الكلمة هو التعليم وليس التدريس فلا يمكن أن تقول هنا أن معناها تدريسات 0

    ويمكن أن يظهر لنا الفرق جلياً من خلال المقارنة التالية :
    تصميم التعليم Instruction Design

    1- نظام شامل يحتوي تدريب وتعليم وتعلم 0
    2 - عمل جماعي تعاوني متكامل 0
    3 - يرتبط بالمادة التعليمية ( المساق) 0
    4 - أهداف عامة ترتبط بالمقرر الدراسي 0
    5 - يتم اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل الجماعة 0
    6 - اختيار وسائل تعليمية مختلفة ، طرق ، دليل معلم ، 00 الخ 0
    7 - تقويم تكويني ، ختامي ، حيث لا تطوير دون تقويم 0
    8 - يتم تجريب المحتوى على الطلبة ( وتعزل جميع المتغيرات وتبقى المادة التعليمية ) 0
    9 - يتماشى مع ما جاءت به النظرية التوسعية 0( لــ ريجلوث ) 0

    تصميم التدريس Design Teaching
    1 - نظام جزئي من نظام التعليم 0
    2 - عمل فردي
    3 - ترتبط بالحصة الدراسية ( 45 ) دق
    4 - أهداف سلوكية محددة تتحقق خلال الحصة0
    5 - يتم توفير البيئة التعليمية من قبل المعلم وكذلك تنظيم المحتوى التعليمي بعد تحليله 0
    6 - بناء مواقف تعليمية وأنشطة تعليمية
    7 - تقويم لمدى تحقق الأهداف السلوكية لدى الطلبة 0
    8- لا يتم تجربته غالباً ، وإنما نحصل على تغذية راجعة من خلال التنفيذ ، والمعلم هو الذي يختار استراتيجية التنفيذ المناسبة 0
    9 - يتماشى مع ما جاءت به النظرية المصغرة ( التصميم على المستوى الموسع ) ل ( ميرل ) 0
    مقتبسة من مشاركة للدكتور على بن شرف الموسوي


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:55 am