تصميم التعليم وتصميم التدريس :
من خلال الإطلاع على المصادر المتعلقة بموضوع التصميم نجد البعض منها يحمل تصميم التدريس وأخرى معنونة بتصميم التعليم، ولهذا يمكن التساؤل هل يوجد فرق بين تصميم التدريس وتصميم التعليم.
ومن خلال المقارنة ظهرت الفروق الآتية: (القرني – 2005 – 2).
ت
تصميم التعليم Instruction Design
ت
تصميم التدريس Teaching Design
1-
نظام شامل يحتوي تدريب وتعليم وتعلم
1-
نظام جزئي، من نظام التعليم
2-
عمل جماعي تعاوني متكامل
2-
عمل فردي
3-
يربط بالمادة التعليمية
3-
يرتبط بالحصة الدراسية
4-
أهداف عامة ترتبط بالمقرر الدراسي
4-
أهداف سلوكيه محددة تتحقق خلال الحصة
5-
يتم اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل الجماعة
5-
يتم توفير البيئة التعليمية من قبل المعلم وكذلك تنظيم المحتوى التعليمي بعد تحليله
6-
اختيار وسائل تعليمية مختلفة، طرائق، دليل المعلم ..الخ
6-
بناء مواقف تعليمية وأنشطة تعليمية
7-
تقويم تكويني، ختامي، إذ التطوير من دون تقويم.
7-
تقويم لمدى تحقيق الأهداف السلوكية لدى الطلبة
8-
يتم تجريب المحتوى على الطلبة
8-
لا يتم تجريبه غالباً وإنما نحصل على تغذيه راجعة من خلال التنفيذ والمعلم هو الذي يختار إستراتيجية التنفيذ المناسبة
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية التوسعية(ريجلوث)
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية المصغرة(التصميم على المستوى الموسع) (ميرل).
من خلال الإطلاع على المصادر المتعلقة بموضوع التصميم نجد البعض منها يحمل تصميم التدريس وأخرى معنونة بتصميم التعليم، ولهذا يمكن التساؤل هل يوجد فرق بين تصميم التدريس وتصميم التعليم.
ومن خلال المقارنة ظهرت الفروق الآتية: (القرني – 2005 – 2).
ت
تصميم التعليم Instruction Design
ت
تصميم التدريس Teaching Design
1-
نظام شامل يحتوي تدريب وتعليم وتعلم
1-
نظام جزئي، من نظام التعليم
2-
عمل جماعي تعاوني متكامل
2-
عمل فردي
3-
يربط بالمادة التعليمية
3-
يرتبط بالحصة الدراسية
4-
أهداف عامة ترتبط بالمقرر الدراسي
4-
أهداف سلوكيه محددة تتحقق خلال الحصة
5-
يتم اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل الجماعة
5-
يتم توفير البيئة التعليمية من قبل المعلم وكذلك تنظيم المحتوى التعليمي بعد تحليله
6-
اختيار وسائل تعليمية مختلفة، طرائق، دليل المعلم ..الخ
6-
بناء مواقف تعليمية وأنشطة تعليمية
7-
تقويم تكويني، ختامي، إذ التطوير من دون تقويم.
7-
تقويم لمدى تحقيق الأهداف السلوكية لدى الطلبة
8-
يتم تجريب المحتوى على الطلبة
8-
لا يتم تجريبه غالباً وإنما نحصل على تغذيه راجعة من خلال التنفيذ والمعلم هو الذي يختار إستراتيجية التنفيذ المناسبة
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية التوسعية(ريجلوث)
9-
يتماشى مع ما جاءت به النظرية المصغرة(التصميم على المستوى الموسع) (ميرل).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري