تعريف اينشتاين وماير ( 1986 ) إستراتيجيات التعلم هي "السلوكيات والأفكار التي
يستخدمها المتعلم في أثناء التعلموالتي تهدف تؤثر على عملية الترميزالتي يقوم بها المتعلم)"ص
(315).
وعرفها ماير ( 1988 ) وبشكل أكثر تحديدا (إستراتيجيات التعلم ) هي " سلوكيات المتعلم
والتي تهدف إلى التأثير على الكيفية المتعلم عمليات معالجة المعلومات )"ص .( 11 ) هذه
التعريفات في وقت مبكر من الكتابات التربوية تعكس جذور إستراتيجيات التعلم (في العلوم
المعرفية، مع افتراضاتها الأساسية التي بني الإنسان بها معالجة المعلومات والتعلم الذي تنطوي
عليه معالجة هذه المعلومات. ، ويشارك بوضوح في جميع إستراتيجيات التعلم (تعلم، بغض
النظر عن المحتوى والسياق .وهكذا تستخدم) إستراتيجيات التعلم (في تعلم وتعليم الرياضيات
والعلوم والتاريخ واللغات وغيرها من المواضيع، سواء في الفصول المدرسية الرس مية وغير
الرسمية ) .
(http://iteslj.org/Articles/Lessard-Clouston-Strategy.html ) ترجمة عن موقع
ما هي استراتيجيات التعلم؟
استراتيجيات التعلم هي الأفكار و الإجراءات التي يستخدمها الطلاب لإكمال تعلم المهام .
ونحن نعلم جميعا أن المعلمين الجيدين يستخدمون العديد من استراتيجيات التدريس لمساعدة
الطلاب على التعلم، ويستخدمون الاستبصار لتقديم أفكار جديدة ، وجذب انتباه الطلاب المباشر
إلى عناصر هامة، و تنشيط معارف الطلاب الأساسية قبل إدخال مفهوم جديد.
استراتيجيات التعلم، هي الأدوات التي تمكن الطلاب من توظيف أنفسهم بشكل مستقل
لإكمال مهمة اللغة .على سبيل المثال، الطالب الذي يحتاج لمعرفة قائمة المفردات قد يرسم صورة
لنتذكر كل كلمة.ولذلك من المهم أن نميز بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم
لغة وكطالب Teacher ويمكن التفكير في ذلك من خلال التفكير في دورين مختلفين كمدرس
لغة : Teacher
متعلم Learner معلم Teacher إستراتیجیة Strategy
Background
الخلفیة Knowledge
المعرفیة
Activate your students' prior
knowledge in order to build new
material on what they already know.
تنشیط المعرفة الطلابك قبل بناء معارف جدیدة على
ما یعرفونھ بالفعل.
Think about what you already
know about a topic to help you
learn more about it.
التفكیر في ما تعرفھ بالفعل عن موضوع
لمساعدتك على معرفة المزید حول ھذا
الموضوع.
Personalize
تخصیص
Through discussion, link new material
to your students' experiences and
feelings using guiding questions or
other activities.
من خلال مناقشة ، إرتباط المادة الجدیدة بخبرات
طلابك ومشاعرھم باستخدام أسئلة توجیھیة أو
غیرھا من الأنشطة.
Link new material to your
personal experiences and
feelings.
ربط المواد الجدیدة بتجاربك الشخصیة
ومشاعرك.
تلخیص Summarize
Have your students read a text, then
summarize it to aid comprehension.
اطلب من طلابك قراءة النص ، ثم تلخیص ذلك
للمساعدة على الفھم.
After you read a text, stop a
moment and summarize the
meaning to help your
comprehension
بعد قراءة النص ، توقف لحظة ولخص
المعنى للمساعدة في الفھم
Use Imagery
استخدام الصور
Create a meaningful context for your
students by accompanying new
information with figures, illustrations,
and photographs.
قم بإنشاء سیاق ذي معنى لطلابك بإرفاق للمعلومات
الجدیدة والأرقام ، والرسوم التوضیحیة ، والصور
الفوتوغرافیة.
Associate new information with
a mental or printed image to
help you learn it.
اقرن معلومات جدیدة بالصورة الذھنیة أو
المطبوعة لمساعدتك على تعلم ذلك.
http://www.nclrc.org/sailing/chapter2.html ترجمة عن موقع
تعريف جابر عبد الحميد جابر ٢٠٠٨ " يقصد بإستراتيجية التعلم الأنماط السلوكية
وعمليات التفكير التي يستخدمها التلاميذ وتؤثر فيما تم تعلمه ، بما في ذلك الذاكرة والعم ليات
الميتامعرفية ، إنها الاستراتيجيات التي يستخدمها التلاميذ لمعالجة مشكلات تعلم معينة " (جابر
(٣٠٧ : عبد الحميد جابر ٢٠٠٨
(٢٠٢ : وعرفها محمد المصري نقلا عن (باعباد ومرعي ١٩٩٦
مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها متعلم أو أكثر لتحقيق هدف تعليمي ، أو
(٣٤٧ : ٢٠٠٩ (٤+ أكثر بمتعة .(مجلة جامعة دمش – المجلد ٢٥ العدد ( ٣
ويري موفق بشارة وختام الغزو ٢٠٠٨ أن إستراتيجيات التعلم هي خطوات تفكيرية
وإستراتيجيات سلوكية واعية ، يقوم بها المتعلم عادة بهدف تحسين وتطوير فهمه واستيعابه
للخبرة المعروضة ، بحيث يسهل عليه عملية تخزين المعرفة أو الخبرة واستخدامها
(١٧٥٤: واسترجاعها اعتمادا علي ما يتوفر لديه من خبرات سابقة . (موفق بشارة وختام الغزو ٢٠٠٨
أهمية إستراتيجيات التعلم :
نظرا لان عملية التعلم من العمليات المعقدة التي تتطلب إدراك المتعلم للمهارات اللازمة
لتحقيق النجاح فيها ، لذ ا تزايد الاهتمام بالمهارات الدراسية ، وعادات الاستذكار وإستراتيجيات
التعلم وذلك في ضوء تفعيل دور المتعلم في عملية التعلم من جهة وازدياد تعقيد المهمات
( التعليمية مع تقدم المراحل الدراسية من جهة أخري (محمد المصري: ٢٤٢
إن الغرض الرئيسي من إستراتيجيات التعلم ه و أن نعلم المتعلمين أن يتعلموا معتمدين
علي أنفسهم ، وهناك عدة مصطلحات تصف هذا النمط من التعلم منه متعلم مستقل
self- ومتعلم ينظم نفسه ، strategic learner ومتعلم إستراتيجي ، Independent learner
وسوف نستخدم هنا متعلم ينظم نفسه ، والذي يشير غلي أولئك المتعلمين regulated learner
الذين يستطيعون القيام بأربعة أشياء هامة :
- أن يشخص موقفاً تعليمياً معيناً تشخيصاً صحيحاً دقيقاً .
- أن يختار إستراتيجية تعلم لمعالجة مشكلة التعلم المطروحة .
- أن يراقب فاعلية الإستراتيجية
- أن يكون لديه الدافعية ليندمج في موقف التعلم حتى يتم .
ومثال ذلك المتعلم الذي ينظم ذاته هو ذلك الذي يعرف أن من المهم أن يلخص وهو يقرأ
موضوعاً في كتاب أو يطرح أسئلة أثناء هذه القراءة ، أو يصغي لعرض المعلم وأن يكون
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٦٣
مدفوعا لأداء مثل هذه العمليات وأن يراقب نجاحه ، إن هذا المتعلم يعرف الأوقات والمواقف
التي تتطلب استخدام إستراتيجية معينة ، مثلاُ حين يحكي المعلم نكته أو طرفه أو يسترجع خبرة
(٣٠٨ : مشوقة . (جابر عبد الحميد جابر ٢٠٠٨
يمكن تلخيص الأهمية لتي تعود علي المتعلم من استخدامه لاستراتيجيات التعلم فيما يلي :
- زيادة انخراط الطلاب الموهوبين والضعفاء في العمل علي حد سواء .
- جعل الطلاب المعرضين للخطر يتعلمون بطرق تنمي لديهم المسئولية في إدارة
شؤونهم بأنفسهم .
- تقديم المساعدة للمعلمين الجدد لتسيير الصفوف بسلاسة .
- الانتقال من التركيز علي المكافآت الخارجية إلي التركيز علي الرضا الذاتي في عملية
التعلم .
- أن يكون الطالب قادرا علي التوصل إلي حلول ذات معني للمشكلات التي تواجهه
- يستخدم الطلاب مهارات تفكير عليا يما يتعلق بما يتعلم .
- يغير الطالب صورة المعلم التقليدي علي انه المصدر الوحيد للمعرفة .
( ٢٠ : - يعزز الطالب ثقته بنفسه . ( حسين ابورياش واخرون ، ٢٠٠٩
من خلال ما تقدم يتبين أن إستراتيجيات التعلم من المهارات الضرورية للدراسة الناجحة
للطلاب والتي تتضمن معرفة المتعلم بعمليات تعلمه ، واختيار إستراتيجيات دراسية تتناسب مع
المهمات الدراسية المختلفة ومراقبة مدي نجاحه في استخدام تلك الاستراتيجيات ويتفق كثير من
التربويين علي أن تعليم التلاميذ كيف يتعلمون هام جداً ، ويحتمل أن يكون الهدف النهائي
للتعليم .
إن تعليم الإستراتيجية يعتمد علي مسلمة هي : أن نجاح التلاميذ يعتمد إلي حد كبير
علي كفاءتهم في التعلم معتمدين علي أنفسهم وأن يراقبوا تعلمهم ، وهذا يجعل من الو اجب
والضروري أن ندرس إستراتيجيات التعلم والدرس للتلاميذ علي نحو صريح ، بدءا من
الصفوف الأولي بالمدرسة الابتدائية ، وأن نستمر خلال المرحلة الثانوية والتعليم العالي ،
وينبغي أن يتعلم التلاميذ الاستراتيجيات المختلفة المتوافرة ، ومتى يستخدمونها علي نحو
مناسب ، لذلك بدأ الباحثون حديثا في تنمية إستراتيجيات تعلم نوعية ، واستخدموها مع التلاميذ
، وتركز كثير من هذه الاستراتيجيات بداية علي القراءة ، ولكنها بعد ذلك طبقت بنجاح علي
(٣٠٧ : معظم الميادين بما في ذلك الرياضيات والفيزياء والكتابة .(جابر عبد الحميد جابر ٢٠٠٨
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٦٤
تصنيف استراتيجيات التعلم :
( O'malley & Chamot , أولاً : تصنيف ( 1990
وتهتم بتحليل النص أو : (Cognitive Strategies) ١- الاستراتيجيات المعرفية
التوضيح أو التفصيل (Rehearing) الموضوع المراد دراسته ، ومن أمثلتها : التسميع
سواء أكانت المهام تعلم بسيطة أم معقدة (Organization) التنظيم ، (Elaboration)
(مركبة) .
وتهتم بإدارة : (Meta Cognitive Strategies) ٢- الاستراتيجيات فوق المعرفية
عملية التعلم مثل الانتباه الانتقائي علي جزء معين من النص ، ومراقبة الفهم أو ضبط
وتقويم ما تم تعلمه أو التقويم الذاتي (Comprehension Monitoring ) الاستيعاب
.(Self Evaluation)
وتهتم : (Social – Affective Strategies) ٣- الاستراتيجيات الاجتماعية أو الوجدانية
بالتفاعل ما بين المتعلم والآخرين مثل : التعاون مع الآخرين لحل مشكلة ما ، المناقشة
والحوار مع الذات .
: (Mayer , ثانياً : تصنيف ماير ( 1988
يري ماير أن إستراتيجيات التعلم تنقسم إلي ثلاث أنماط رئيسية وهي :
١- إستراتيجيات اختيار المعلومات وإبرازها : وتستخدم عندما يكون الهدف تعلم
أجزاء محددة من المادة ، ومنها : وضع الخطوط تحت المعلومات المهمة ،
تحديد المفاهيم والمصطلحات الرئيسية ، وتجزئة المادة وتحديد عناصرها المهمة
٢- إستراتيجيات تكوين روابط داخلية بين أجزاء المادة : وتستخدم في تعزيز
عملية الاحتفاظ الذهني لما يعرض من الخبرات ، وتحسين القدرة علي الاستدلال
الذهني لدي الفرد ومنها : وضع مخططات تنظيمية للمادة ، تصنيف وتبويب
المعلومات والبيانات .
٣- إستراتيجيات خارجية للمادة : وقد لا تعزز عملية الاحتفاظ بالمعلومات ، ولكنها
تعزز دمج ما يمتلكه الفرد من بناء معرفي للخبرات مع الأبنية الجديدة بشكل
متكامل، ومنها: ربط المادة بموضوعات أخري مشابهة لها تم تعلمها سابقاً ، أو
ربط المادة بواقع الحياة مع إعطاء أمثلة عليها .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٦٥
إلي أربعة (Weinsten Model) تقسم إستراتيجيات التعلم وفقا لنموذج وينشتين
وهي : ، (Weinsten , et al., أنماط ( 1988
: ( Elaboration ) ١- إستراتيجيات التوضيح والتفصيل
أ- إستراتيجيات التوضيح والتفصيل لأداء المهام التعليمية البسيطة أو
(Elaboration Strategies for Basic Learning Tasks) الأٍساسية
: وتتضمن استخدام التصور ، وإضافة رموز أو إشارات أو كلمات للخبرة
المعروضة (النص المراد تعلمه) .
ب- إستراتيجيات التوضيح والتفصيل لأداء المهام التعليمية المركبة أو
Elaboration Strategies for Complex Learning ) المعقدة
وتتضمن استخدام المعلومات والخبرات السابقة والمعتقدات : (Tasks
والاتجاهات لجعل المعلومات الجديدة أكثر وضوحاً .
٢- إستراتيجيات التنظيم :
أ- إستراتيجيات التنظيم لأداء المهام التعليمية البسيطة والأساسية :
ويقصد بها : (Organizational Strategies for Basic Learning Tasks)
القدرة علي تحويل أو ترجمة المعلومات إلي صيغة أو شكل أخر بحيث يجعل
الخبرة أكثر فهما مثل عمل قوائم .
ب- إستراتيجيات التنظيم لأداء المهام التعليمية المركبة أو المعقدة
والمتمثلة (Organizational Strategies for Complex Learning Tasks)
ووضع رسومات ، (Out Lining) بتصميم إطار عام لموضوع ما
. (Diagrams) توضيحية
وتعني : (Comprehension Monitoring) ٣- إستراتيجيات التحكم في الاستيعاب
معرفة المتعلم لقدرته علي الاستيعاب والفهم وإدراكه للمهام التي يطلب منه تأديتها
مقارنة بمستوي الأداء المطلوب .
وتتضمن خلق المناخ الوجداني : (Affective Strategies) ٤- إستراتيجيات وجدانية
التعاون ، (Relaxation) المناسب لضمان فعالية التعلم ، ومن أمثلتها الاسترخاء
وعمل جدول للدراسة . ، (Cooperation
يستخدمها المتعلم في أثناء التعلموالتي تهدف تؤثر على عملية الترميزالتي يقوم بها المتعلم)"ص
(315).
وعرفها ماير ( 1988 ) وبشكل أكثر تحديدا (إستراتيجيات التعلم ) هي " سلوكيات المتعلم
والتي تهدف إلى التأثير على الكيفية المتعلم عمليات معالجة المعلومات )"ص .( 11 ) هذه
التعريفات في وقت مبكر من الكتابات التربوية تعكس جذور إستراتيجيات التعلم (في العلوم
المعرفية، مع افتراضاتها الأساسية التي بني الإنسان بها معالجة المعلومات والتعلم الذي تنطوي
عليه معالجة هذه المعلومات. ، ويشارك بوضوح في جميع إستراتيجيات التعلم (تعلم، بغض
النظر عن المحتوى والسياق .وهكذا تستخدم) إستراتيجيات التعلم (في تعلم وتعليم الرياضيات
والعلوم والتاريخ واللغات وغيرها من المواضيع، سواء في الفصول المدرسية الرس مية وغير
الرسمية ) .
(http://iteslj.org/Articles/Lessard-Clouston-Strategy.html ) ترجمة عن موقع
ما هي استراتيجيات التعلم؟
استراتيجيات التعلم هي الأفكار و الإجراءات التي يستخدمها الطلاب لإكمال تعلم المهام .
ونحن نعلم جميعا أن المعلمين الجيدين يستخدمون العديد من استراتيجيات التدريس لمساعدة
الطلاب على التعلم، ويستخدمون الاستبصار لتقديم أفكار جديدة ، وجذب انتباه الطلاب المباشر
إلى عناصر هامة، و تنشيط معارف الطلاب الأساسية قبل إدخال مفهوم جديد.
استراتيجيات التعلم، هي الأدوات التي تمكن الطلاب من توظيف أنفسهم بشكل مستقل
لإكمال مهمة اللغة .على سبيل المثال، الطالب الذي يحتاج لمعرفة قائمة المفردات قد يرسم صورة
لنتذكر كل كلمة.ولذلك من المهم أن نميز بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم
لغة وكطالب Teacher ويمكن التفكير في ذلك من خلال التفكير في دورين مختلفين كمدرس
لغة : Teacher
متعلم Learner معلم Teacher إستراتیجیة Strategy
Background
الخلفیة Knowledge
المعرفیة
Activate your students' prior
knowledge in order to build new
material on what they already know.
تنشیط المعرفة الطلابك قبل بناء معارف جدیدة على
ما یعرفونھ بالفعل.
Think about what you already
know about a topic to help you
learn more about it.
التفكیر في ما تعرفھ بالفعل عن موضوع
لمساعدتك على معرفة المزید حول ھذا
الموضوع.
Personalize
تخصیص
Through discussion, link new material
to your students' experiences and
feelings using guiding questions or
other activities.
من خلال مناقشة ، إرتباط المادة الجدیدة بخبرات
طلابك ومشاعرھم باستخدام أسئلة توجیھیة أو
غیرھا من الأنشطة.
Link new material to your
personal experiences and
feelings.
ربط المواد الجدیدة بتجاربك الشخصیة
ومشاعرك.
تلخیص Summarize
Have your students read a text, then
summarize it to aid comprehension.
اطلب من طلابك قراءة النص ، ثم تلخیص ذلك
للمساعدة على الفھم.
After you read a text, stop a
moment and summarize the
meaning to help your
comprehension
بعد قراءة النص ، توقف لحظة ولخص
المعنى للمساعدة في الفھم
Use Imagery
استخدام الصور
Create a meaningful context for your
students by accompanying new
information with figures, illustrations,
and photographs.
قم بإنشاء سیاق ذي معنى لطلابك بإرفاق للمعلومات
الجدیدة والأرقام ، والرسوم التوضیحیة ، والصور
الفوتوغرافیة.
Associate new information with
a mental or printed image to
help you learn it.
اقرن معلومات جدیدة بالصورة الذھنیة أو
المطبوعة لمساعدتك على تعلم ذلك.
http://www.nclrc.org/sailing/chapter2.html ترجمة عن موقع
تعريف جابر عبد الحميد جابر ٢٠٠٨ " يقصد بإستراتيجية التعلم الأنماط السلوكية
وعمليات التفكير التي يستخدمها التلاميذ وتؤثر فيما تم تعلمه ، بما في ذلك الذاكرة والعم ليات
الميتامعرفية ، إنها الاستراتيجيات التي يستخدمها التلاميذ لمعالجة مشكلات تعلم معينة " (جابر
(٣٠٧ : عبد الحميد جابر ٢٠٠٨
(٢٠٢ : وعرفها محمد المصري نقلا عن (باعباد ومرعي ١٩٩٦
مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها متعلم أو أكثر لتحقيق هدف تعليمي ، أو
(٣٤٧ : ٢٠٠٩ (٤+ أكثر بمتعة .(مجلة جامعة دمش – المجلد ٢٥ العدد ( ٣
ويري موفق بشارة وختام الغزو ٢٠٠٨ أن إستراتيجيات التعلم هي خطوات تفكيرية
وإستراتيجيات سلوكية واعية ، يقوم بها المتعلم عادة بهدف تحسين وتطوير فهمه واستيعابه
للخبرة المعروضة ، بحيث يسهل عليه عملية تخزين المعرفة أو الخبرة واستخدامها
(١٧٥٤: واسترجاعها اعتمادا علي ما يتوفر لديه من خبرات سابقة . (موفق بشارة وختام الغزو ٢٠٠٨
أهمية إستراتيجيات التعلم :
نظرا لان عملية التعلم من العمليات المعقدة التي تتطلب إدراك المتعلم للمهارات اللازمة
لتحقيق النجاح فيها ، لذ ا تزايد الاهتمام بالمهارات الدراسية ، وعادات الاستذكار وإستراتيجيات
التعلم وذلك في ضوء تفعيل دور المتعلم في عملية التعلم من جهة وازدياد تعقيد المهمات
( التعليمية مع تقدم المراحل الدراسية من جهة أخري (محمد المصري: ٢٤٢
إن الغرض الرئيسي من إستراتيجيات التعلم ه و أن نعلم المتعلمين أن يتعلموا معتمدين
علي أنفسهم ، وهناك عدة مصطلحات تصف هذا النمط من التعلم منه متعلم مستقل
self- ومتعلم ينظم نفسه ، strategic learner ومتعلم إستراتيجي ، Independent learner
وسوف نستخدم هنا متعلم ينظم نفسه ، والذي يشير غلي أولئك المتعلمين regulated learner
الذين يستطيعون القيام بأربعة أشياء هامة :
- أن يشخص موقفاً تعليمياً معيناً تشخيصاً صحيحاً دقيقاً .
- أن يختار إستراتيجية تعلم لمعالجة مشكلة التعلم المطروحة .
- أن يراقب فاعلية الإستراتيجية
- أن يكون لديه الدافعية ليندمج في موقف التعلم حتى يتم .
ومثال ذلك المتعلم الذي ينظم ذاته هو ذلك الذي يعرف أن من المهم أن يلخص وهو يقرأ
موضوعاً في كتاب أو يطرح أسئلة أثناء هذه القراءة ، أو يصغي لعرض المعلم وأن يكون
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٦٣
مدفوعا لأداء مثل هذه العمليات وأن يراقب نجاحه ، إن هذا المتعلم يعرف الأوقات والمواقف
التي تتطلب استخدام إستراتيجية معينة ، مثلاُ حين يحكي المعلم نكته أو طرفه أو يسترجع خبرة
(٣٠٨ : مشوقة . (جابر عبد الحميد جابر ٢٠٠٨
يمكن تلخيص الأهمية لتي تعود علي المتعلم من استخدامه لاستراتيجيات التعلم فيما يلي :
- زيادة انخراط الطلاب الموهوبين والضعفاء في العمل علي حد سواء .
- جعل الطلاب المعرضين للخطر يتعلمون بطرق تنمي لديهم المسئولية في إدارة
شؤونهم بأنفسهم .
- تقديم المساعدة للمعلمين الجدد لتسيير الصفوف بسلاسة .
- الانتقال من التركيز علي المكافآت الخارجية إلي التركيز علي الرضا الذاتي في عملية
التعلم .
- أن يكون الطالب قادرا علي التوصل إلي حلول ذات معني للمشكلات التي تواجهه
- يستخدم الطلاب مهارات تفكير عليا يما يتعلق بما يتعلم .
- يغير الطالب صورة المعلم التقليدي علي انه المصدر الوحيد للمعرفة .
( ٢٠ : - يعزز الطالب ثقته بنفسه . ( حسين ابورياش واخرون ، ٢٠٠٩
من خلال ما تقدم يتبين أن إستراتيجيات التعلم من المهارات الضرورية للدراسة الناجحة
للطلاب والتي تتضمن معرفة المتعلم بعمليات تعلمه ، واختيار إستراتيجيات دراسية تتناسب مع
المهمات الدراسية المختلفة ومراقبة مدي نجاحه في استخدام تلك الاستراتيجيات ويتفق كثير من
التربويين علي أن تعليم التلاميذ كيف يتعلمون هام جداً ، ويحتمل أن يكون الهدف النهائي
للتعليم .
إن تعليم الإستراتيجية يعتمد علي مسلمة هي : أن نجاح التلاميذ يعتمد إلي حد كبير
علي كفاءتهم في التعلم معتمدين علي أنفسهم وأن يراقبوا تعلمهم ، وهذا يجعل من الو اجب
والضروري أن ندرس إستراتيجيات التعلم والدرس للتلاميذ علي نحو صريح ، بدءا من
الصفوف الأولي بالمدرسة الابتدائية ، وأن نستمر خلال المرحلة الثانوية والتعليم العالي ،
وينبغي أن يتعلم التلاميذ الاستراتيجيات المختلفة المتوافرة ، ومتى يستخدمونها علي نحو
مناسب ، لذلك بدأ الباحثون حديثا في تنمية إستراتيجيات تعلم نوعية ، واستخدموها مع التلاميذ
، وتركز كثير من هذه الاستراتيجيات بداية علي القراءة ، ولكنها بعد ذلك طبقت بنجاح علي
(٣٠٧ : معظم الميادين بما في ذلك الرياضيات والفيزياء والكتابة .(جابر عبد الحميد جابر ٢٠٠٨
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٦٤
تصنيف استراتيجيات التعلم :
( O'malley & Chamot , أولاً : تصنيف ( 1990
وتهتم بتحليل النص أو : (Cognitive Strategies) ١- الاستراتيجيات المعرفية
التوضيح أو التفصيل (Rehearing) الموضوع المراد دراسته ، ومن أمثلتها : التسميع
سواء أكانت المهام تعلم بسيطة أم معقدة (Organization) التنظيم ، (Elaboration)
(مركبة) .
وتهتم بإدارة : (Meta Cognitive Strategies) ٢- الاستراتيجيات فوق المعرفية
عملية التعلم مثل الانتباه الانتقائي علي جزء معين من النص ، ومراقبة الفهم أو ضبط
وتقويم ما تم تعلمه أو التقويم الذاتي (Comprehension Monitoring ) الاستيعاب
.(Self Evaluation)
وتهتم : (Social – Affective Strategies) ٣- الاستراتيجيات الاجتماعية أو الوجدانية
بالتفاعل ما بين المتعلم والآخرين مثل : التعاون مع الآخرين لحل مشكلة ما ، المناقشة
والحوار مع الذات .
: (Mayer , ثانياً : تصنيف ماير ( 1988
يري ماير أن إستراتيجيات التعلم تنقسم إلي ثلاث أنماط رئيسية وهي :
١- إستراتيجيات اختيار المعلومات وإبرازها : وتستخدم عندما يكون الهدف تعلم
أجزاء محددة من المادة ، ومنها : وضع الخطوط تحت المعلومات المهمة ،
تحديد المفاهيم والمصطلحات الرئيسية ، وتجزئة المادة وتحديد عناصرها المهمة
٢- إستراتيجيات تكوين روابط داخلية بين أجزاء المادة : وتستخدم في تعزيز
عملية الاحتفاظ الذهني لما يعرض من الخبرات ، وتحسين القدرة علي الاستدلال
الذهني لدي الفرد ومنها : وضع مخططات تنظيمية للمادة ، تصنيف وتبويب
المعلومات والبيانات .
٣- إستراتيجيات خارجية للمادة : وقد لا تعزز عملية الاحتفاظ بالمعلومات ، ولكنها
تعزز دمج ما يمتلكه الفرد من بناء معرفي للخبرات مع الأبنية الجديدة بشكل
متكامل، ومنها: ربط المادة بموضوعات أخري مشابهة لها تم تعلمها سابقاً ، أو
ربط المادة بواقع الحياة مع إعطاء أمثلة عليها .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٦٥
إلي أربعة (Weinsten Model) تقسم إستراتيجيات التعلم وفقا لنموذج وينشتين
وهي : ، (Weinsten , et al., أنماط ( 1988
: ( Elaboration ) ١- إستراتيجيات التوضيح والتفصيل
أ- إستراتيجيات التوضيح والتفصيل لأداء المهام التعليمية البسيطة أو
(Elaboration Strategies for Basic Learning Tasks) الأٍساسية
: وتتضمن استخدام التصور ، وإضافة رموز أو إشارات أو كلمات للخبرة
المعروضة (النص المراد تعلمه) .
ب- إستراتيجيات التوضيح والتفصيل لأداء المهام التعليمية المركبة أو
Elaboration Strategies for Complex Learning ) المعقدة
وتتضمن استخدام المعلومات والخبرات السابقة والمعتقدات : (Tasks
والاتجاهات لجعل المعلومات الجديدة أكثر وضوحاً .
٢- إستراتيجيات التنظيم :
أ- إستراتيجيات التنظيم لأداء المهام التعليمية البسيطة والأساسية :
ويقصد بها : (Organizational Strategies for Basic Learning Tasks)
القدرة علي تحويل أو ترجمة المعلومات إلي صيغة أو شكل أخر بحيث يجعل
الخبرة أكثر فهما مثل عمل قوائم .
ب- إستراتيجيات التنظيم لأداء المهام التعليمية المركبة أو المعقدة
والمتمثلة (Organizational Strategies for Complex Learning Tasks)
ووضع رسومات ، (Out Lining) بتصميم إطار عام لموضوع ما
. (Diagrams) توضيحية
وتعني : (Comprehension Monitoring) ٣- إستراتيجيات التحكم في الاستيعاب
معرفة المتعلم لقدرته علي الاستيعاب والفهم وإدراكه للمهام التي يطلب منه تأديتها
مقارنة بمستوي الأداء المطلوب .
وتتضمن خلق المناخ الوجداني : (Affective Strategies) ٤- إستراتيجيات وجدانية
التعاون ، (Relaxation) المناسب لضمان فعالية التعلم ، ومن أمثلتها الاسترخاء
وعمل جدول للدراسة . ، (Cooperation
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري