استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
إستراتيجية الملاحظة
Observation
يعتمد التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمشاعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم .
تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .
التعريف الإجرائي
عملية يتوجه فيها المدرب أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتدرب ، بقصد مراقبته في موقف نشط ، وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره .
أنواع الملاحظة
يمكن تقسيم الملاحظة إلى أنواع عديدة من أهمها :
1- الملاحظة التلقائية :
عبارة عن صور مبسطة من المشاهدة والاستماع بحيث يقوم الملاحظ فيها بملاحظة السلوكات كما تحدث تلقائياً في الموقف الحقيقة .
2- الملاحظة المنظمة :
وهي الملاحظة المخطط لها مسبقاً والمضبوطة ضبطاً دقيقاً ، ويحدد فيها ظروف الملاحظة كالزمان والمكان والمعايير الخاصة للملاحظة .
خصائص الملاحظة :
1- الحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمكن توفيرها بواسطة طرق التقويم الأخرى .
2- توفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم مما يوفر درجة عالية من الثقة عند اتخاذ القرارات التدريبية ، وتوفر كذلك نوعاً من الشمولية في تقويم النتاجات التعليمية .
3- تتمتع بمرونة عالية بحيث يمكن تكييفها أو تصميمها بما يتناسب مع النتاجات التعلمية المختلفة ومع المراحل العمرية المختلفة .
4- توفير معلومات عن قدرات المتعلم في مواقف حقيقية ، توفر فرصة للتنبؤ بتقدم المتعلم ونجاحه في مهنته في المستقبل .
فوائد الملاحظة
- لا تهدد المتدربين ، وتزود المدربين بمعلومات تعجز وسائل التقويم الأخرى عن تزويدهم بها .
- تعطي الملاحظة اليومية للمتدربين صورة جيدة عن تطورهم .
- وسيلة فعّالة وخاصة في المنهج التدريبي متعدد مصادر التعلم ، حيث تعطي المتدربين مجالاً لاختيار المواقف التعليمية التي تناسب قدراتهم وميولهم ورغباتهم مما يتيح مجالاً واسعاً للملاحظة .
- تعطي فرصة للمدرب لتهيئة الجو لإيجاد مواقف تعلم يمكن عن طريقها ملاحظة بعض الاتجاهات والمهارات لدى المتدربين .
- اكتشاف المشكلات حال ظهورها والعمل على حلها قدر الإمكان .
- تقديم تغذية راجعة فورية للمتدربين .
خطوات تصميم الملاحظة
1- تحديد الغرض من الملاحظة .
2- تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها .
3- تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء .
4- ترتيب الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء في جدول حسب تسلسل منطقي .
5- تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات مثل ( سلم تقدير ، قائمة شطب ، ... ) .
إستراتيجية الملاحظة
Observation
يعتمد التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمشاعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم .
تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .
التعريف الإجرائي
عملية يتوجه فيها المدرب أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتدرب ، بقصد مراقبته في موقف نشط ، وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره .
أنواع الملاحظة
يمكن تقسيم الملاحظة إلى أنواع عديدة من أهمها :
1- الملاحظة التلقائية :
عبارة عن صور مبسطة من المشاهدة والاستماع بحيث يقوم الملاحظ فيها بملاحظة السلوكات كما تحدث تلقائياً في الموقف الحقيقة .
2- الملاحظة المنظمة :
وهي الملاحظة المخطط لها مسبقاً والمضبوطة ضبطاً دقيقاً ، ويحدد فيها ظروف الملاحظة كالزمان والمكان والمعايير الخاصة للملاحظة .
خصائص الملاحظة :
1- الحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمكن توفيرها بواسطة طرق التقويم الأخرى .
2- توفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم مما يوفر درجة عالية من الثقة عند اتخاذ القرارات التدريبية ، وتوفر كذلك نوعاً من الشمولية في تقويم النتاجات التعليمية .
3- تتمتع بمرونة عالية بحيث يمكن تكييفها أو تصميمها بما يتناسب مع النتاجات التعلمية المختلفة ومع المراحل العمرية المختلفة .
4- توفير معلومات عن قدرات المتعلم في مواقف حقيقية ، توفر فرصة للتنبؤ بتقدم المتعلم ونجاحه في مهنته في المستقبل .
فوائد الملاحظة
- لا تهدد المتدربين ، وتزود المدربين بمعلومات تعجز وسائل التقويم الأخرى عن تزويدهم بها .
- تعطي الملاحظة اليومية للمتدربين صورة جيدة عن تطورهم .
- وسيلة فعّالة وخاصة في المنهج التدريبي متعدد مصادر التعلم ، حيث تعطي المتدربين مجالاً لاختيار المواقف التعليمية التي تناسب قدراتهم وميولهم ورغباتهم مما يتيح مجالاً واسعاً للملاحظة .
- تعطي فرصة للمدرب لتهيئة الجو لإيجاد مواقف تعلم يمكن عن طريقها ملاحظة بعض الاتجاهات والمهارات لدى المتدربين .
- اكتشاف المشكلات حال ظهورها والعمل على حلها قدر الإمكان .
- تقديم تغذية راجعة فورية للمتدربين .
خطوات تصميم الملاحظة
1- تحديد الغرض من الملاحظة .
2- تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها .
3- تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء .
4- ترتيب الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء في جدول حسب تسلسل منطقي .
5- تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات مثل ( سلم تقدير ، قائمة شطب ، ... ) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري