استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
التقويم الصفي
Classroom assessment
اختلف مفهوم التقويم الصفي في الوقت الحاضر عنه في الماضي ، حيث كان يهدف إلى تصنيف المتدربين ، أما الآن فإن هدف التقويم ليس مجرد إصدار حكم على مستوى المتدرب ووضعه في فئة معينة ، وإنما تعداه لتقويم جوانب الشخصية جميعها ، ولتشجيع المتدرب على التعلم ومساعدته على فهم موقعه في العملية التعليمية التعلمية ، وتوجيهه بشكل يمكنه من تحديد جوانب القوة لديه وإثرائها ، كما يكشف له جوانب الضعف ويعالجها .
فالتقويم الصفي يقوم على افتراض أنه كلما استطعت أن تعرف أكثر عن مدى وكيفية تعلم المتدربين وكيفيتها تكون أكثر قدرة على تصميم الأنشطة الصفية لتوجيه عمليتي التعليم والتعلم التي قد توظف فيها التقنيات وتكون بمثابة نشاطات صفية تزود المدرب / المعلم والمتدرب / المتعلم بمراجعة مفيدة حول طرق التعليم والتعلم .
وهنا نركّز على تقويم المتدرب بشكل خاص والذي من خلاله يمكن معرفة ما تعلموه ، وما يمكنهم القيام به من مهام ، والعمليات التي استخدموها في تعلمهم ، والتعرف على اتجاهاتهم ومشاعرهم ودافعيتهم نحو عملية التعلم .
التقويم الصفي الفعّال
يكون التقويم الصفي فعالاً عندما :
- يتكامل التقويم مع التدريب من خلال التخطيط للتدريب .
- يتم دمج المتدربين في عملية التقويم عن طريق إشراكهم بها .
- يعطي التغذي الراجعة لكل من المدربين والمتدربين .
- يكون المتدربين قادرين على تحديد ما يعرفونه وما يستطيعون القيام به .
- يحفز المتدربين ويزيد دافعيتهم نحو التعلم .
- تحسين فاعلية المدربين يتطلب تحديد الغايات والأهداف بوضح .
- تسهم نتائج التقويم في تطوير وتقييم المناهج .
- إعداد المدربين وتدريبهم متطلباً هاماً لإنجاح التقويم الصفي
الاسم / سمية حمود علي مهيوب
القسم / رياضيات مجال
المستوى /الرابع
التقويم الصفي
Classroom assessment
اختلف مفهوم التقويم الصفي في الوقت الحاضر عنه في الماضي ، حيث كان يهدف إلى تصنيف المتدربين ، أما الآن فإن هدف التقويم ليس مجرد إصدار حكم على مستوى المتدرب ووضعه في فئة معينة ، وإنما تعداه لتقويم جوانب الشخصية جميعها ، ولتشجيع المتدرب على التعلم ومساعدته على فهم موقعه في العملية التعليمية التعلمية ، وتوجيهه بشكل يمكنه من تحديد جوانب القوة لديه وإثرائها ، كما يكشف له جوانب الضعف ويعالجها .
فالتقويم الصفي يقوم على افتراض أنه كلما استطعت أن تعرف أكثر عن مدى وكيفية تعلم المتدربين وكيفيتها تكون أكثر قدرة على تصميم الأنشطة الصفية لتوجيه عمليتي التعليم والتعلم التي قد توظف فيها التقنيات وتكون بمثابة نشاطات صفية تزود المدرب / المعلم والمتدرب / المتعلم بمراجعة مفيدة حول طرق التعليم والتعلم .
وهنا نركّز على تقويم المتدرب بشكل خاص والذي من خلاله يمكن معرفة ما تعلموه ، وما يمكنهم القيام به من مهام ، والعمليات التي استخدموها في تعلمهم ، والتعرف على اتجاهاتهم ومشاعرهم ودافعيتهم نحو عملية التعلم .
التقويم الصفي الفعّال
يكون التقويم الصفي فعالاً عندما :
- يتكامل التقويم مع التدريب من خلال التخطيط للتدريب .
- يتم دمج المتدربين في عملية التقويم عن طريق إشراكهم بها .
- يعطي التغذي الراجعة لكل من المدربين والمتدربين .
- يكون المتدربين قادرين على تحديد ما يعرفونه وما يستطيعون القيام به .
- يحفز المتدربين ويزيد دافعيتهم نحو التعلم .
- تحسين فاعلية المدربين يتطلب تحديد الغايات والأهداف بوضح .
- تسهم نتائج التقويم في تطوير وتقييم المناهج .
- إعداد المدربين وتدريبهم متطلباً هاماً لإنجاح التقويم الصفي
الاسم / سمية حمود علي مهيوب
القسم / رياضيات مجال
المستوى /الرابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري