وهناك سبعة مستويات للأهداف الحركية حسب تصنيف سمبسون هي، الإدراك، والاستعداد، والممارسة، والآلية، والإتقان. وفيما يأتي شرح لكل مستوى:
مستوى الإدراك الحسي (الملاحظة) Perception أن يختار، أن يصف، أن يكتشف، أن يفرق، أن يميز، أن يحدد، أن يعزل، أن يربط
الرياضيات: أن يحدد الطالب الأدوات الهندسية اللازمة لتنصيف قطعة مستقيمة، في ضوء ما تعلمه سابقاً عن هذا الموضوع، وبدقة تامة
مستوى الميل أو الاستعداد (التهيؤ) Set أن يباشر، أن يشرح، أن يتحرك، أن يرد، أن يجيب، أن يبرهن، أن يتطوع.
الرياضيات: أن يتطوع الطالب لعمل وسيلة تعليمية عن حقائق عملية الضرب، بمبادرة شخصية منه، وفي دقيقتين على الأكثر.
مستوى الاستجابة الموجهة (الممارسة) Guided Response أن يجمع – أن يبني – أن يفحص – أن يربط – أن ينسق – أن يقيس – أن ينظم – أن يتحكم بالأمر – أن يخلط – أن يصحح.
الرياضيات: أن يعيد الطالب عمل وسيلة تعليمية تبين أنواع المثلثات رسمها زميله من قبل، إذا ما طلب منه المعلم ذلك، وبنسبة صواب لا تقل عن 90%.
مستوى الآلية أو التعويد (الميكانيكية) Mechanism أن يجمع، أن يبني، أن يفحص، أن يربط، أن ينسق، أن يقيس، أن ينظم، أن يتحكم بالأمر، أن يخلط، أن يصحح (وهي الأفعال نفسها التي وردت في مستوى الاستجابة الموجهة).
الرياضيات: أن يتعود الطالب تطبيق خطوات إغلاق جهاز الحاسوب، كلما انتهى من التعامل معه، بدقة تامة.
الاستجابة الظاهرة المعقدة (الإتقان والحذق والسرعة في الأداء) أن يثبت، أن يصنع، أن يؤدي بدقة ومهارة، أن يرسم، أن يطبق، أن ينفذ.
الرياضيات: أن يضع الطالب وسيلة تعليمية لإيجاد مساحة المتوازي، إذا طلب المعلم ذلك، وبدقة متناهية.
مستوى التكيف أو المواءمة أو التعديل: Adaptation أن يتكيف، أن يغير، أن يعيد تنظيم شيء ما، أن يعيد ترتيب شيء ما، أن ينقح، ومن الأفعال الأخرى التي استخدمها المربون في هذا المستوى: أن يعدل، أن يحكم.
الرياضيات: أن يعدل الطالب من ألوان الصورة المرسومة على شاشة الحاسوب بواسطة أحد البرامج، دون مساعدة من أحد دون أخطاء.
مستوى الأصالة أو الإبداع Origination: أن يرتب، أن يجمع، أن يؤلف، أن ينشئ، أن يوجد شيئاً ما، أن يُصمم، أن يبدع. واستخدم المربون أفعالاً أخرى هي: أن يقترح، أن يقدم، أن يعرض، أن يركّب، أن يبتكر، أن يخطط
الرياضيات: أن يبدع الطالب في تنصيف قطعة مستقيمة، باستخدام الخيط وقلم الرصاص والمسطرة غير المدرجة، وبمدة زمنية لا تزيد على خمس دقائق.
مستوى الإدراك الحسي (الملاحظة) Perception أن يختار، أن يصف، أن يكتشف، أن يفرق، أن يميز، أن يحدد، أن يعزل، أن يربط
الرياضيات: أن يحدد الطالب الأدوات الهندسية اللازمة لتنصيف قطعة مستقيمة، في ضوء ما تعلمه سابقاً عن هذا الموضوع، وبدقة تامة
مستوى الميل أو الاستعداد (التهيؤ) Set أن يباشر، أن يشرح، أن يتحرك، أن يرد، أن يجيب، أن يبرهن، أن يتطوع.
الرياضيات: أن يتطوع الطالب لعمل وسيلة تعليمية عن حقائق عملية الضرب، بمبادرة شخصية منه، وفي دقيقتين على الأكثر.
مستوى الاستجابة الموجهة (الممارسة) Guided Response أن يجمع – أن يبني – أن يفحص – أن يربط – أن ينسق – أن يقيس – أن ينظم – أن يتحكم بالأمر – أن يخلط – أن يصحح.
الرياضيات: أن يعيد الطالب عمل وسيلة تعليمية تبين أنواع المثلثات رسمها زميله من قبل، إذا ما طلب منه المعلم ذلك، وبنسبة صواب لا تقل عن 90%.
مستوى الآلية أو التعويد (الميكانيكية) Mechanism أن يجمع، أن يبني، أن يفحص، أن يربط، أن ينسق، أن يقيس، أن ينظم، أن يتحكم بالأمر، أن يخلط، أن يصحح (وهي الأفعال نفسها التي وردت في مستوى الاستجابة الموجهة).
الرياضيات: أن يتعود الطالب تطبيق خطوات إغلاق جهاز الحاسوب، كلما انتهى من التعامل معه، بدقة تامة.
الاستجابة الظاهرة المعقدة (الإتقان والحذق والسرعة في الأداء) أن يثبت، أن يصنع، أن يؤدي بدقة ومهارة، أن يرسم، أن يطبق، أن ينفذ.
الرياضيات: أن يضع الطالب وسيلة تعليمية لإيجاد مساحة المتوازي، إذا طلب المعلم ذلك، وبدقة متناهية.
مستوى التكيف أو المواءمة أو التعديل: Adaptation أن يتكيف، أن يغير، أن يعيد تنظيم شيء ما، أن يعيد ترتيب شيء ما، أن ينقح، ومن الأفعال الأخرى التي استخدمها المربون في هذا المستوى: أن يعدل، أن يحكم.
الرياضيات: أن يعدل الطالب من ألوان الصورة المرسومة على شاشة الحاسوب بواسطة أحد البرامج، دون مساعدة من أحد دون أخطاء.
مستوى الأصالة أو الإبداع Origination: أن يرتب، أن يجمع، أن يؤلف، أن ينشئ، أن يوجد شيئاً ما، أن يُصمم، أن يبدع. واستخدم المربون أفعالاً أخرى هي: أن يقترح، أن يقدم، أن يعرض، أن يركّب، أن يبتكر، أن يخطط
الرياضيات: أن يبدع الطالب في تنصيف قطعة مستقيمة، باستخدام الخيط وقلم الرصاص والمسطرة غير المدرجة، وبمدة زمنية لا تزيد على خمس دقائق.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري