يحدد تايلر Tyler . المنهج كأهداف وخبرات وأنشطة يقررها المتعلمون ، والمجتمع وتختارها وتنظمها الفلسفة التربوية ومبادئ علم النفس .
(حسام مازن 2007 :50)
فقد طرح تايلر أربعة أسئلة ينبغي الإجابة عنها عند تصميم وبناء المنهج وهي :
- ما الأهداف التي ينبغي أن تسعي المدرسة لتحقيقها ؟
- ما الخبرات التعليمية التي يمكن توفيرها والتي يحتمل (يتوقع) أن تتحقق هذه الأهداف ؟
- كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التعليمية بشكل فعال ؟
- كيف نحكم ما إذا كانت هذه الأهداف قد تحققت أم لا ؟
وقد عبر تيلر عن هذه الأسئلة الأربعة بالنموذج التالي : (محمد السيد علي 2003: 77-78)المتعلمون
الحياة المعاصرة
خبراء المادة
الفلسفة
علم النفس
يركز هذا النموذج على أربع مراحل وهى:
1- تحديد الأهداف: ولابد أن تكون هذه الأهداف واضحة والتي تتطلب تحديد نوع السلوك المرغوب فيه ويطلق عليها (الأهداف السلوكية)
2-مرحلة اختيار خبرات التعليم .
3-مرحلة تنظيم هذه الخبرات ليعزز بعضها البعض .
4-مرحلة التقويم .التي تؤدى إلى تغذية راجعة.
فلقد أوضح تايلور في تنظيميه للمنهج بعدين هما:
البعد الأول: يهتم بالمحتوى ويضم المفاهيم والمهارات.
البعد الثاني: يهتم بالقيم كأهداف مضافة في صياغة سلوكية وأشار عند تصميمه للمبادئ الأساسية استخدام الترتيب الزمني, و تحليل حياة التلاميذ
(قلادة فؤاد سليمان 2006 : 135)
(حسام مازن 2007 :50)
فقد طرح تايلر أربعة أسئلة ينبغي الإجابة عنها عند تصميم وبناء المنهج وهي :
- ما الأهداف التي ينبغي أن تسعي المدرسة لتحقيقها ؟
- ما الخبرات التعليمية التي يمكن توفيرها والتي يحتمل (يتوقع) أن تتحقق هذه الأهداف ؟
- كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التعليمية بشكل فعال ؟
- كيف نحكم ما إذا كانت هذه الأهداف قد تحققت أم لا ؟
وقد عبر تيلر عن هذه الأسئلة الأربعة بالنموذج التالي : (محمد السيد علي 2003: 77-78)المتعلمون
الحياة المعاصرة
خبراء المادة
الفلسفة
علم النفس
يركز هذا النموذج على أربع مراحل وهى:
1- تحديد الأهداف: ولابد أن تكون هذه الأهداف واضحة والتي تتطلب تحديد نوع السلوك المرغوب فيه ويطلق عليها (الأهداف السلوكية)
2-مرحلة اختيار خبرات التعليم .
3-مرحلة تنظيم هذه الخبرات ليعزز بعضها البعض .
4-مرحلة التقويم .التي تؤدى إلى تغذية راجعة.
فلقد أوضح تايلور في تنظيميه للمنهج بعدين هما:
البعد الأول: يهتم بالمحتوى ويضم المفاهيم والمهارات.
البعد الثاني: يهتم بالقيم كأهداف مضافة في صياغة سلوكية وأشار عند تصميمه للمبادئ الأساسية استخدام الترتيب الزمني, و تحليل حياة التلاميذ
(قلادة فؤاد سليمان 2006 : 135)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري