مقدمة:
صمم نموذج هاينك وموليندا وراسيل والذي يعرف باسم نموذج ASSURE عام 1982
بهدف تصميم الدروس، والتخطيط لاستخدام الوسائل في التعليم، وبناء برنامج تعليمي
متكامل.
يتكون هذا النموذج من ست خطوات:
1- تحليل خصائص المتعلم
2- الأهداف السلوكية للدروس
3- اختيار وتعديل أو تصميم المواد التعليمية
4- استخدام المواد التعليمية
5- طلب الاستجابة من المتعلم
6- التقويم والمراجعة
بينما يتكون يقدم نموذج محمد عبد المنعم للتصميم التعليمي نموذجا لتصميم برامج الوسائط
المتعددة التفاعلية وإنتاجها, يعرض فيها وصفاً تفصيلياً لمجموعة من المراحل التي
يشملها تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة التفاعلية، ويتكون هذا النموذج من ست
مراحل أساسية هي:
1- مرحلة الدراسة والتحليل.
2- مرحلة التصميم التعليمي.
3- مرحلة تصميم التفاعل.
4- مرحلة الإنتاج.
5- مرحلة التجريب.
6- مرحلة الاستخدام والتطوير.
النموذج المقترح للتصميم التعليمي:
يتكون النموذج المقترح والذي يجمع بين تصميم ASSURE ونموذج عبد المنعم
من ست خطوات هي:
1- مرحلة التحليل.
2- مرحلة التصميم التعليمي.
3- مرحلة تصميم التفاعل.
4- مرحلة الإنتاج.
5- مرحلة التجريب.
6- مرحلة الاستخدام والتطوير.
وتحتوي كل خطوة من الخطوات الأساسية على عناصر وإجراءات من نموذج ASSURE،
غير أن جميع الخطوات يتم مراجعتها وتعديلها عن طريق التغذية الرجعية.
صمم نموذج هاينك وموليندا وراسيل والذي يعرف باسم نموذج ASSURE عام 1982
بهدف تصميم الدروس، والتخطيط لاستخدام الوسائل في التعليم، وبناء برنامج تعليمي
متكامل.
يتكون هذا النموذج من ست خطوات:
1- تحليل خصائص المتعلم
2- الأهداف السلوكية للدروس
3- اختيار وتعديل أو تصميم المواد التعليمية
4- استخدام المواد التعليمية
5- طلب الاستجابة من المتعلم
6- التقويم والمراجعة
بينما يتكون يقدم نموذج محمد عبد المنعم للتصميم التعليمي نموذجا لتصميم برامج الوسائط
المتعددة التفاعلية وإنتاجها, يعرض فيها وصفاً تفصيلياً لمجموعة من المراحل التي
يشملها تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة التفاعلية، ويتكون هذا النموذج من ست
مراحل أساسية هي:
1- مرحلة الدراسة والتحليل.
2- مرحلة التصميم التعليمي.
3- مرحلة تصميم التفاعل.
4- مرحلة الإنتاج.
5- مرحلة التجريب.
6- مرحلة الاستخدام والتطوير.
النموذج المقترح للتصميم التعليمي:
يتكون النموذج المقترح والذي يجمع بين تصميم ASSURE ونموذج عبد المنعم
من ست خطوات هي:
1- مرحلة التحليل.
2- مرحلة التصميم التعليمي.
3- مرحلة تصميم التفاعل.
4- مرحلة الإنتاج.
5- مرحلة التجريب.
6- مرحلة الاستخدام والتطوير.
وتحتوي كل خطوة من الخطوات الأساسية على عناصر وإجراءات من نموذج ASSURE،
غير أن جميع الخطوات يتم مراجعتها وتعديلها عن طريق التغذية الرجعية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري