مقارنة بين نموذج جيرلاش ونموذج روبرتس للتصميم التعليمي:
أولا نموذج جيرلاش:
وضع جيرلاش نموذجا لتخطيط البرامج التعليمية مركزا على أن المعلم هو المنظم والموجه والمرشد والمقوم للعملية التعليمية وليس مجر ناقل لجوانب التعلم ويتم ذلك من خلال البرنامج التعليمي الذي يتكون من الخطوات التالية:
1.تحديد استراتيجيات التدريس
2.تنظيم مجموعات العمل
3.تحديد وتوزيع الزمن اللازم لكل استراتيجية
4.تخصيص المكان وتنظيمه
5. التنظيم السيكولوجي
6.تقويم السلوك المبدئي
7.تقويم الآداء
8.تحليل نتائج التغذية الراجعة
ثانيا:نموذج روبرتس:
ويتكون من:
*تحديد الاحتياجات
*تحديد الأهداف
*اجراء التقويم التكويني
*تحليل الهدف التعليمي,وخصائص الطلبة
*اجراء التقويم التكويني لتحليل الاهداف وخصائص الطلبة
*كتابة الأهداف الأدائية والبنود الاختيارية
*تحديد الاستراتيجياتالتعليمية
*اجراء التقويم التكويني للاستراتيجيات التغليمية
*تطوير المواد التعليمية
*اجراء اختبار أولي للتعليم
*تحديد التصميم حسب التعليم
*صياغة المواد التعليمية بشكل نهائي
ويتفق كلا النموذجين في:
1.تحديد الاستراتيجيات
2.تقويم السلوك المبدئي
3.اجراء التقويم التكويني
ويختلفا في:
1.تحديد الأهداف
2.تحليل الأهداف
3.تحليل نتائج التغذية الراجعة
4.التنظيم السيكولوجي
فاطمة اسماعيل
عضو المجموعة
أولا نموذج جيرلاش:
وضع جيرلاش نموذجا لتخطيط البرامج التعليمية مركزا على أن المعلم هو المنظم والموجه والمرشد والمقوم للعملية التعليمية وليس مجر ناقل لجوانب التعلم ويتم ذلك من خلال البرنامج التعليمي الذي يتكون من الخطوات التالية:
1.تحديد استراتيجيات التدريس
2.تنظيم مجموعات العمل
3.تحديد وتوزيع الزمن اللازم لكل استراتيجية
4.تخصيص المكان وتنظيمه
5. التنظيم السيكولوجي
6.تقويم السلوك المبدئي
7.تقويم الآداء
8.تحليل نتائج التغذية الراجعة
ثانيا:نموذج روبرتس:
ويتكون من:
*تحديد الاحتياجات
*تحديد الأهداف
*اجراء التقويم التكويني
*تحليل الهدف التعليمي,وخصائص الطلبة
*اجراء التقويم التكويني لتحليل الاهداف وخصائص الطلبة
*كتابة الأهداف الأدائية والبنود الاختيارية
*تحديد الاستراتيجياتالتعليمية
*اجراء التقويم التكويني للاستراتيجيات التغليمية
*تطوير المواد التعليمية
*اجراء اختبار أولي للتعليم
*تحديد التصميم حسب التعليم
*صياغة المواد التعليمية بشكل نهائي
ويتفق كلا النموذجين في:
1.تحديد الاستراتيجيات
2.تقويم السلوك المبدئي
3.اجراء التقويم التكويني
ويختلفا في:
1.تحديد الأهداف
2.تحليل الأهداف
3.تحليل نتائج التغذية الراجعة
4.التنظيم السيكولوجي
فاطمة اسماعيل
عضو المجموعة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري