نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي
د/ حسن الباتع
الملخص
تستهدف هذه الورقة تقديم نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، وذلك من خلال القراءة الناقدة للبحوث والأدبيات التربوية في مجال النظرية البنائية والتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، حيث تتناول الورقة مميزات التعلم عبر الإنترنت وأهدافه التي شجعت تطبيق مبادئ النظرية البنائية، وأهم المهام والأنشطة البنائية التي يجب أن يضطلع بها الطلاب والأدوات المدعمة لها عبر الإنترنت، ثم تتناول الورقة عدداً من نماذج التصميم التعليمي عبر الإنترنت والتي من خلالها تم التوصل للنموذج المقترح الذي تألف من ست مراحل هي: التحليل، والتصميم، والإنتاج، والتجريب، والعرض، والتقويم.
مقدمة:
نظراً للنقد الذي وجه إلى النظرية السلوكية - التي تهدف إلى نقل المعلومات المحددة سلفاً من قبل الخبراء والمتخصصين إلى المتعلم، ويكون الاهتمام بالتسلسل والتتابع في نقل المعرفة والمهارات الفرعية - ظهرت مفاهيم تربوية جديدة تدعو لا إلى تطوير معارف المتعلم ومهاراته فحسب، بل تدعو أيضاً إلى معرفة كيف يتعلم ؟ وكيف يفكر ؟، وتعد النظرية البنائية أحد المداخل التي تحاول حل مثل هذه الأمور، والذي يأتي تماشياً مع العصر الذي نعيشه، والذي تغير فيه هدف التربية من نقل المعرفة للمتعلم إلى تعليم المتعلم كيف يبني معرفته بنفسه، كما نجد كثيرين من المهتمين بعمليتي التعليم والتعلم ينادون بضرورة أن تستند عمليتي التعليم والتعلم بصفة عامة – سواء أكان تعلماً عبر الإنترنت أم تعليماً تقليدياً - إلى مبادئ المنظور البنائي Constructivism والذي يرى أصحابه أن المعرفة أياً كانت تكتسب بشكل أفضل إذا ما أتيح للمتعلم أن يعالجها بنفسه مشيداً بنيته المعرفيةKnowledge Structure الخاصة، والتي غالباً ما تختلف عن تلك التي تقدم له من خلال المعلم أو أي مصدر آخر، وهذا يعنى أن اكتساب المعرفة يكون عن طريق إعادة بنائها من الداخل وليس استقبالها من الخارج.
وبالرغم من وجود هؤلاء الذين يذكرون أن البنائية لا تقدم نموذجًا للتطبيق، فإن عديداً من الباحثين والمربين شاركوا في استخدام مبادئ البنائية في تصميم بيئات تعلم جيدة وتطبيقها، وقد وصفت عديد من بيئات التعلم عبر الإنترنت كأنسب وسيط لتطبيق مبادئ البنائية للأغراض التعليمية، كما أظهرت بيئة الإنترنت أن المنظور البنائي يمكن أن يكون مرشداً فعالاً للتطبيق والممارسة التربوية (Murphy, 1997).
د/ حسن الباتع
الملخص
تستهدف هذه الورقة تقديم نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، وذلك من خلال القراءة الناقدة للبحوث والأدبيات التربوية في مجال النظرية البنائية والتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، حيث تتناول الورقة مميزات التعلم عبر الإنترنت وأهدافه التي شجعت تطبيق مبادئ النظرية البنائية، وأهم المهام والأنشطة البنائية التي يجب أن يضطلع بها الطلاب والأدوات المدعمة لها عبر الإنترنت، ثم تتناول الورقة عدداً من نماذج التصميم التعليمي عبر الإنترنت والتي من خلالها تم التوصل للنموذج المقترح الذي تألف من ست مراحل هي: التحليل، والتصميم، والإنتاج، والتجريب، والعرض، والتقويم.
مقدمة:
نظراً للنقد الذي وجه إلى النظرية السلوكية - التي تهدف إلى نقل المعلومات المحددة سلفاً من قبل الخبراء والمتخصصين إلى المتعلم، ويكون الاهتمام بالتسلسل والتتابع في نقل المعرفة والمهارات الفرعية - ظهرت مفاهيم تربوية جديدة تدعو لا إلى تطوير معارف المتعلم ومهاراته فحسب، بل تدعو أيضاً إلى معرفة كيف يتعلم ؟ وكيف يفكر ؟، وتعد النظرية البنائية أحد المداخل التي تحاول حل مثل هذه الأمور، والذي يأتي تماشياً مع العصر الذي نعيشه، والذي تغير فيه هدف التربية من نقل المعرفة للمتعلم إلى تعليم المتعلم كيف يبني معرفته بنفسه، كما نجد كثيرين من المهتمين بعمليتي التعليم والتعلم ينادون بضرورة أن تستند عمليتي التعليم والتعلم بصفة عامة – سواء أكان تعلماً عبر الإنترنت أم تعليماً تقليدياً - إلى مبادئ المنظور البنائي Constructivism والذي يرى أصحابه أن المعرفة أياً كانت تكتسب بشكل أفضل إذا ما أتيح للمتعلم أن يعالجها بنفسه مشيداً بنيته المعرفيةKnowledge Structure الخاصة، والتي غالباً ما تختلف عن تلك التي تقدم له من خلال المعلم أو أي مصدر آخر، وهذا يعنى أن اكتساب المعرفة يكون عن طريق إعادة بنائها من الداخل وليس استقبالها من الخارج.
وبالرغم من وجود هؤلاء الذين يذكرون أن البنائية لا تقدم نموذجًا للتطبيق، فإن عديداً من الباحثين والمربين شاركوا في استخدام مبادئ البنائية في تصميم بيئات تعلم جيدة وتطبيقها، وقد وصفت عديد من بيئات التعلم عبر الإنترنت كأنسب وسيط لتطبيق مبادئ البنائية للأغراض التعليمية، كما أظهرت بيئة الإنترنت أن المنظور البنائي يمكن أن يكون مرشداً فعالاً للتطبيق والممارسة التربوية (Murphy, 1997).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري