منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Empty

التبادل الاعلاني


    نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي

    avatar
    محمدعبده العواضي
    super 2


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 16/05/2012

    نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي Empty نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي

    مُساهمة من طرف محمدعبده العواضي الأحد يوليو 29, 2012 8:10 am

    نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي

    الملخص
    تستهدف هذه الورقة تقديم نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، وذلك من خلال القراءة الناقدة للبحوث والأدبيات التربوية في مجال النظرية البنائية والتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، حيث تتناول الورقة مميزات التعلم عبر الإنترنت وأهدافه التي شجعت تطبيق مبادئ النظرية البنائية، وأهم المهام والأنشطة البنائية التي يجب أن يضطلع بها الطلاب والأدوات المدعمة لها عبر الإنترنت، ثم تتناول الورقة عدداً من نماذج التصميم التعليمي عبر الإنترنت والتي من خلالها تم التوصل للنموذج المقترح الذي تألف من ست مراحل هي: التحليل، والتصميم، والإنتاج، والتجريب، والعرض، والتقويم.
    مقدمة:
    نظراً للنقد الذي وجه إلى النظرية السلوكية - التي تهدف إلى نقل المعلومات المحددة سلفاً من قبل الخبراء والمتخصصين إلى المتعلم، ويكون الاهتمام بالتسلسل والتتابع في نقل المعرفة والمهارات الفرعية - ظهرت مفاهيم تربوية جديدة تدعو لا إلى تطوير معارف المتعلم ومهاراته فحسب، بل تدعو أيضاً إلى معرفة كيف يتعلم ؟ وكيف يفكر ؟، وتعد النظرية البنائية أحد المداخل التي تحاول حل مثل هذه الأمور، والذي يأتي تماشياً مع العصر الذي نعيشه، والذي تغير فيه هدف التربية من نقل المعرفة للمتعلم إلى تعليم المتعلم كيف يبني معرفته بنفسه، كما نجد كثيرين من المهتمين بعمليتي التعليم والتعلم ينادون بضرورة أن تستند عمليتي التعليم والتعلم بصفة عامة – سواء أكان تعلماً عبر الإنترنت أم تعليماً تقليدياً - إلى مبادئ المنظور البنائي Constructivism والذي يرى أصحابه أن المعرفة أياً كانت تكتسب بشكل أفضل إذا ما أتيح للمتعلم أن يعالجها بنفسه مشيداً بنيته المعرفيةKnowledge Structure الخاصة، والتي غالباً ما تختلف عن تلك التي تقدم له من خلال المعلم أو أي مصدر آخر، وهذا يعنى أن اكتساب المعرفة يكون عن طريق إعادة بنائها من الداخل وليس استقبالها من الخارج.
    وبالرغم من وجود هؤلاء الذين يذكرون أن البنائية لا تقدم نموذجًا للتطبيق، فإن عديداً من الباحثين والمربين شاركوا في استخدام مبادئ البنائية في تصميم بيئات تعلم جيدة وتطبيقها، وقد وصفت عديد من بيئات التعلم عبر الإنترنت كأنسب وسيط لتطبيق مبادئ البنائية للأغراض التعليمية، كما أظهرت بيئة الإنترنت أن المنظور البنائي يمكن أن يكون مرشداً فعالاً للتطبيق والممارسة التربوية (Murphy, 1997).
    مميزات التعلم عبر الإنترنت:
    يؤكد " فيليبس " (1997:21) Phillips أن المبادئ الأساسية للنظرية البنائية في التربية تأتي متوافقة مع الإمكانات والمميزات التي تقدمها بيئة التعلم عبر الإنترنت، حيث تصمم المادة العلمية بحيث تترك للمتعلم إمكانية بناء المعرفة وفق خبراته، كما يضيف بأن النظرية البنائية تؤكد على تعلم المتعلم وعمله، وهنا يأتي دور بيئة التعلم عبر الإنترنت – وبخاصة التي تحتوى على وسائط متعددة تفاعلية - في تطبيق مبادئ النظرية البنائية؛ لما تتمتع به من عناصر تتفق مع تلك المبادئ، وبخاصة في اكتساب المتعلم لمهارات التفكير العليا، وفيما يلي بعض مميزات التعلم عبر الإنترنت، والتي شجعت على تطبيق مبادئ النظرية البنائية (Johnson, 1999 :186)، (Rosenberg, 2001 :30)، (Weston & Barker, 2001 : 15 )، (عبد الرحمن توفيق، 2001 : 20-21)، (Iowa State University, 2003)، (رمزي عبد الحي، 2005 : 127 – 129 ) :
    - تقديم خيارات مبدعة للتعليم والتعلم لبناء المعرفة لهؤلاء الطلاب الذين لا يمكنهم الحضور إلى فصول الدراسة التقليدية بسبب ظروف البعد أو العمل.
    - توفر بعض المواقع التعليمية عبر الإنترنت بدائل تعليمية يختار منها الطلاب مواد التعلم التي تقابل اهتماماتهم ومستوياتهم المعرفية المختلفة، وتسمح لكل طالب بأن يخطو في تعلمه وفقاً لسرعته الخاصة.
    - تعزيز الاتصال، وتدعيم التعلم التعاوني بين الطلاب عن طريق: البريد الإلكتروني، ولوحات النشر الإلكترونية.
    - تميزه بالمرونة والكفاءة والسرعة والمتعة، ودعمه لدور المعلم كمرشد لعملية التعليم.
    - إمكانية التعديل والتحديث الفوري للمقررات الدراسية، وتعميم هذه التعديلات على جميع الطلاب والمعلمين.
    - إجراء الاختبارات عبر الشبكات، وتقويم نتائجها إلكترونياً وبصورة تلقائية.
    - التغذية الراجعة الفورية للدارسين، مما يعزز من دافعيتهم لمواصلة التعلم.
    - نمو المعرفة بالإنترنت ومهارات الكمبيوتر التي تساعد المتعلمين في حياتهم ومهنهم المستقبلية.
    - إكمال المتعلمين للمقررات عبر الإنترنت بنجاح يعزز الثقة بالنفس ويشجعهم لتحمل مسئولية تعلمهم.
    - تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم، وأصبح من الممكن للمعلم إرسال التكليفات والاختبارات واستلامها عبر الإنترنت.
    ويرى " لينش " (1997) Lynch أنه يمكن للتكنولوجيا تطبيق مبادئ البنائية في مواقف التعلم المختلفة، كما يمكنها تدعيم العمليتين الضرورتين لبناء المعرفة، وهما : الربط بين المعلومات القديمة والمعلومات الحديثة، والتفاعل الاجتماعي، حيث توفر أدوات البحث عبر الإنترنت للمتعلم فرصاً لإيجاد مواقف ذات معنى وثيقة الصلة بالمشكلات، كما أن الاتصال عن طريق الإنترنت يمد الطلاب بالقدرة على المشاركة والتباحث في النتائج مع زملائهم.
    ويعتقد أنصار البنائية أن معظم ما يتم تعلمه بالأساليب التقليدية ينتج معرفة جامدة لا تطبق بسهولة في مواقف جديدة، وتعد الارتباطات المتشعبة Hyper links، والمميزات غير الخطية لبيئة الإنترنت أكثر مناسبة وملائمة لتدعيم التعلم البنائي؛ حيث ينظر لهذه المميزات على أنها تساعد الطلاب في اكتشاف المعلومات وبناء معرفتهم، كما يشجع البنائيون استخدام أدوات التكنولوجيا التي تتيحها الإنترنت لتعزيز الاتصال بين الطلاب، وتعد المؤتمرات عبر الإنترنت، والبريد الإلكتروني On-line conferencing and e-mail، وغرف الحوار المباشر من أدوات التكنولوجيا التي تتيح الاتصال بين المتعلمين (Miller & Miller, 1999) (Alessi & Trollip : 2000).
    كما تسمح بيئة التعلم عبر الإنترنت للمتعلمين بأداء عدد من المهام الفعالة والنشطة التي يمكن أن تصنع نشاطاً بنائياً أكثر فاعلية. وبدون أدوات الإنترنت فإن الأنشطة - التي تستحث المتعلمين لكي يتفاعلوا وينظموا المصادر الخارجية ويتعاونوا ويشاركوا في المشروعات ويطوروا ويتقاسموا المواد الجديدة - يمكن أن تكون محدودة، حيث يمكن للطلاب أن يعملوا معاً من بُعد لحل المشكلات من خلال التفاعل الاجتماعي الضروري؛ لترجمة المادة التربوية إلى خبرات ذات معنى ومغزى، ويتم ذلك عن طريق الاتصال المتزامن وغير المتزامن والبرامج القائمة على النصوص المترابطة؛ لتحسين النقاش والبحث ومشكلات العالم الواقعي، كما تشمل التطبيقات التكنولوجية تحسين التفاعل الاجتماعي الضروري؛ لمساعدة الطلاب في بناء المعرفة (Lynch ,1997)، (Oliver, 2000 : 13).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 7:06 pm