أما الأفعال السلوكية التي اقترحها كراثول نفسه في مستوى التقبل أو الاستقبال فهي: أن يسأل، أن يختار، أن يصف، أن يجمع، أن يصنع، أن يحدد، أن يشير إلى، أن يجيب، أن يستخدم، أن يصغي، أن يشارك، أن يعطي، أن يهتم أو أن يبدي اهتماماً بشيء ما.
الرياضيات: أن يهتم الطالب بحضور ندوة علمية تدور حول «مخاطر استخدام الحاسوب والإنترنت إذا ما استغلت استغلالاً سلبياً» في ضوء إلمامه بالجوانب السلبية للاستخدام السيئ لهما، على أن لا يقل عدد هذه السلبيات عن ثلاث.
مستوى الاستجابة في المجال الوجداني Responding أما الأفعال السلوكية التي اقترحها كراثول في مستوى الاستجابة فهي أن يكمل، أن يتابع، أن يتطوع، أن يتدرب، أن يقضي أوقات الفراغ، أن يوافق، أن يجيب، أن يشارك، أن يختار.
وأضاف بعض المربين الأفعال الآتية: أن يستجيب، أن يتمتع، أن يتذوق، أن يستمتع، أن يتحمل المسؤولية، أن يتطوع، أن يجد متعة، أن يطلع، أن يسأل، أن يعطي، أن يتعرف على، أن يشير إلى، أن يستخدم....الخ.
الرياضيات: أن يتحمل الطالب المسؤولية في حل مشكلة معاناة زملائه من الضعف في مادة الرياضيات، بناءً على معرفته لجوانب هذا الضعف على أن لا تقل عن أربعة جوانب.
مستوى التقييم في المجال الوجداني Valuing أن يصف – أن يساعد – أن يدّعم – أن يحتج – أن يجادل – أن يناقش – أن يبادر – أن يختار – أن يشارك – أن يدرس – أن يعمل – أن يقترح – أن يربط – أن يدعو – أن يتابع.
واقترح بعض المربين الأفعال الآتية: أن يكمل – أن يشرح – أن ينظم – أن يبرر – أن يقرأ – أن يقرر – أن يسهم – أن يقيم – أن يقدر –أن يحاول – أن يثمن.
الرياضيات: أن يقيم الطالب أثر استخدام الرياضيات المعاصرة في مدرسته، وذلك عن طريق الحديث الشفوي عنها، وفي مدة لا تزيد عن عشر دقائق.
مستوى التنظيم في المجال الوجداني Organization أن يغير – أن يلخص – أن يقارن – أن يعرف – أن يرسم – أن ينظم – أن يوازن – أن يلزم – أن يرتب – أن يكمل – أن يعد – أن يركب – أن يعدل – أن يعمم – أن يربط.
واستخدم بعض المربين بالإضافة إلى ذلك أفعالاً أخرى منها: أن يمسك – أن يتعلق – أن يصمم – أن يجهز – أن يخطط – أن يوازن – أن يرسم خطة – أن يضع خطة – أن يدافع ....الخ.
الرياضيات: أن يدافع الطالب عن الأثر الذي قام به علماء الرياضيات العرب لتقدم هذا الميدان المهم، وذلك عن طريق الحديث شفوياً عنه، وفيما لا يزيد على سبع دقائق.
مستوى تقمص القيم أو تشكيل الذات (في المجال الوجداني)
عبّر كراثول عن هذا المستوى بالأفعال الاتية: أن ينقح، أن يغير، أن يكمل، أن يتطلب، أن يدير، أن يتجنب، أن يقاوم، أن يعمل على حل المشكلات، أن يؤثر، أن يتدرب، أن يخدم، أن يشكل، أن يثابر.
واستخدم أيضاً بعض المربين الأفعال الآتية: يفعل، يميز، يراجع، يحلّ، يتبنى، يتقمص، أن يؤمن، أن يعتز، أن يستخدم، أن يبرهن، أن يحترم، أن يتصف، أن يثق، أن يلعب دوراً، أن يواظب، أن يتمثل، أن يحاكي.
الرياضيات: أن يثق الطالب بقدرة الرياضيات على التأثير الإيجابي في التخصصات الأخرى، عن طريق كتابة مقال قصير في مجلة الحائط، وفي صفحتين.
الرياضيات: أن يهتم الطالب بحضور ندوة علمية تدور حول «مخاطر استخدام الحاسوب والإنترنت إذا ما استغلت استغلالاً سلبياً» في ضوء إلمامه بالجوانب السلبية للاستخدام السيئ لهما، على أن لا يقل عدد هذه السلبيات عن ثلاث.
مستوى الاستجابة في المجال الوجداني Responding أما الأفعال السلوكية التي اقترحها كراثول في مستوى الاستجابة فهي أن يكمل، أن يتابع، أن يتطوع، أن يتدرب، أن يقضي أوقات الفراغ، أن يوافق، أن يجيب، أن يشارك، أن يختار.
وأضاف بعض المربين الأفعال الآتية: أن يستجيب، أن يتمتع، أن يتذوق، أن يستمتع، أن يتحمل المسؤولية، أن يتطوع، أن يجد متعة، أن يطلع، أن يسأل، أن يعطي، أن يتعرف على، أن يشير إلى، أن يستخدم....الخ.
الرياضيات: أن يتحمل الطالب المسؤولية في حل مشكلة معاناة زملائه من الضعف في مادة الرياضيات، بناءً على معرفته لجوانب هذا الضعف على أن لا تقل عن أربعة جوانب.
مستوى التقييم في المجال الوجداني Valuing أن يصف – أن يساعد – أن يدّعم – أن يحتج – أن يجادل – أن يناقش – أن يبادر – أن يختار – أن يشارك – أن يدرس – أن يعمل – أن يقترح – أن يربط – أن يدعو – أن يتابع.
واقترح بعض المربين الأفعال الآتية: أن يكمل – أن يشرح – أن ينظم – أن يبرر – أن يقرأ – أن يقرر – أن يسهم – أن يقيم – أن يقدر –أن يحاول – أن يثمن.
الرياضيات: أن يقيم الطالب أثر استخدام الرياضيات المعاصرة في مدرسته، وذلك عن طريق الحديث الشفوي عنها، وفي مدة لا تزيد عن عشر دقائق.
مستوى التنظيم في المجال الوجداني Organization أن يغير – أن يلخص – أن يقارن – أن يعرف – أن يرسم – أن ينظم – أن يوازن – أن يلزم – أن يرتب – أن يكمل – أن يعد – أن يركب – أن يعدل – أن يعمم – أن يربط.
واستخدم بعض المربين بالإضافة إلى ذلك أفعالاً أخرى منها: أن يمسك – أن يتعلق – أن يصمم – أن يجهز – أن يخطط – أن يوازن – أن يرسم خطة – أن يضع خطة – أن يدافع ....الخ.
الرياضيات: أن يدافع الطالب عن الأثر الذي قام به علماء الرياضيات العرب لتقدم هذا الميدان المهم، وذلك عن طريق الحديث شفوياً عنه، وفيما لا يزيد على سبع دقائق.
مستوى تقمص القيم أو تشكيل الذات (في المجال الوجداني)
عبّر كراثول عن هذا المستوى بالأفعال الاتية: أن ينقح، أن يغير، أن يكمل، أن يتطلب، أن يدير، أن يتجنب، أن يقاوم، أن يعمل على حل المشكلات، أن يؤثر، أن يتدرب، أن يخدم، أن يشكل، أن يثابر.
واستخدم أيضاً بعض المربين الأفعال الآتية: يفعل، يميز، يراجع، يحلّ، يتبنى، يتقمص، أن يؤمن، أن يعتز، أن يستخدم، أن يبرهن، أن يحترم، أن يتصف، أن يثق، أن يلعب دوراً، أن يواظب، أن يتمثل، أن يحاكي.
الرياضيات: أن يثق الطالب بقدرة الرياضيات على التأثير الإيجابي في التخصصات الأخرى، عن طريق كتابة مقال قصير في مجلة الحائط، وفي صفحتين.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري