الأهداف في التصميم
تشكل الأهداف العنصر الأساسي في المنهاج ويقصد بها الغايات الكبرى المخططة التي يسعى المجتمع والنظام التعليمي والمدرسة إلى مساعدة المتعلم على بلوغها بالقدر الذي تسمح به إمكاناته وقدراته الخاصة وتشمل هذه النتائج على ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وما يتمثله من قيم واتجاهات وما يمارسه من سلوك في حياته وتعامل مع مجتمعه وبيئته والمجتمع الإنساني في البيئة العالمية ومن أمثلة ذلك (تعميق الإيمان بالله . . . الخ ) .
وتمثل هذه الأهداف العامة للمناهج الأطر العريضة التي يهتدي بها واضعو المناهج ومصمموه عند تحديد السلوك المرغوب الذي يسعى المنهاج لتحقيقه في المتعلم في موقف تعليمي محدد أي عندما يقومون بوضع نوع أخر من الأهداف في المنهاج تكون أكثر تحيدا من الأهداف العامة مفصلة بحسب الصف الذي يجري تحديد أهداف منهجه لموضوع معين وتسمى هذه الأهداف بالأهداف السلوكية وذلك لأنها تصف سلوكا معينا وتسمى الأهداف بالأهداف السلوكية (خاصة) وذلك لأنها تصف سلوكا محددا للمتعلم نتيجة موقف تعليمي معين (حصة دراسية) .
مفهوم الهدف :
هو الهدف المصاغ بعبارات واضحة ومحددة تعبر عن السلوك المراد تحقيقه لدى بعض المتعلمين وعن المهارة القابلة والتي سيمتلكها في التعلم ، وذلك بعد مروره بخبرة تعلميه أو تعليمية .
ماهية الأهداف التربوية ومستوياتها :
يخلط الكثير من الناس بين العديد من المفاهيم أو المصطلحات ذات العلاقة بالأهداف التربوية . فيستخدم بعضهم مفهوم الأغراض التربوية Educational Purposes في حين يستعمل فريق آخر مفهوم الأهداف العريضة التربوية Educational Goals . وفي الوقت الذي تمثل هذه المفاهيم مستويات حقيقية للأهداف التربوية ، فإن توضيح كل مستوى من هذه المستويات ، يعطي فكرة جيدة عن ماهية الأهداف التربوية ذاتها كالآتي :
1. الأغراض التربوية Educational Purposes:
النتائج النهائية المرغوب فيها من الناحية التربوية . وهي من أكثر مفاهيم الأهداف شمولا ، وتستخدم في الغالب لتشير إلى السبب في وجود برنامج تربوي ما .
مثال للأغراض التربوية للمنهج : إعداد المواطن الصالح أو الإنسان الصالح
2. الغايات التربويةAims Educational :
وهي عبارات تصف نتاجات حياتية متوقعة ومبنية على مخطط قيمي مشتق بشكل شعوري من الفلسفة التربوية السائدة في المجتمع .
مثال على الغايات التربوية من المنهج المدرسي: "المشاركة الفاعلة في الحياة اليومية".
3. الأهداف العامة التربوية Educational Goals :
وتمثل عبارات هدفيه تقع في منتصف الطريق بين الغايات التربوية Aims والأهداف التعليمية أو الخاصة Objectives بالنسبة إلى درجة عموميتها . وتصف الأهداف العامة مجموعة الأهداف المطروحة لمادة دراسية أو برنامج دراسي محدد ، وتميل في الغالب إلى المدى البعيد في طبيعتها ، والى بعدها عن المخرجات المدرسية المباشرة .
مثال على الأهداف العامة في العلوم : تشجيع المتعلمين على تطبيق الأفكار العلمية التي تعلموها ، في مواقف الحياة المختلفة .
4. الأهداف التعليمية (سلوكية ) Educational Objectives :
وهي عبارات تكتب للتلاميذ لتصف بدقة ما يمكنهم القيام به خلال الحصة أو بعد الانتهاء منها . ويحاول المعلم جاهدا تحقيقها مع التلاميذ داخل الحجرة الدراسية . ونظرا لأهمية هذه الأهداف في العملية التعليمية .
مصادر اشتقاق الأهداف :
- فلسفة وحاجات المجتمع وفلسفته التربوية .
- خصائص المتعلمين وحاجاتهم التنموية .
- طبيعة المادة الدراسية .
- المعرفة ومتطلباتها .
الأهداف السلوكية :
هي عبارات تكتب للتلاميذ لتصف بدقة ما يمكنهم القيام به خلال الحصة أو بعد الانتهاء منها. وهي تستخدم من أجل وضع الأهداف العامة في عبارات واضحة وقابلة للقياس . وتتضح أهميتها في تحقيقها للفوائد الآتية :
- تساعد المعلم عند تخطيط الدرس .
- تساعد المتعلم على تحقيق المتوقع القيام به .
- تساعد المعلم في اختيار طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية .
- تساعد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية المناسبة لتقويم المتعلمين .
- تسهل عملية التقويم الشاملة للعملية التعليمية .
- تيسر عملية التعلم وذلك بالتركيز على المهارات الأساسية والفرعية التي يضمنها المنهاج .
- تساعد في وضع معيار لمستوى مخرجات (نواتج) المواقف التعليمية .
- تساعد في بناء المنهاج واختيار المحتوى والخبرات التعليمية .
تشكل الأهداف العنصر الأساسي في المنهاج ويقصد بها الغايات الكبرى المخططة التي يسعى المجتمع والنظام التعليمي والمدرسة إلى مساعدة المتعلم على بلوغها بالقدر الذي تسمح به إمكاناته وقدراته الخاصة وتشمل هذه النتائج على ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وما يتمثله من قيم واتجاهات وما يمارسه من سلوك في حياته وتعامل مع مجتمعه وبيئته والمجتمع الإنساني في البيئة العالمية ومن أمثلة ذلك (تعميق الإيمان بالله . . . الخ ) .
وتمثل هذه الأهداف العامة للمناهج الأطر العريضة التي يهتدي بها واضعو المناهج ومصمموه عند تحديد السلوك المرغوب الذي يسعى المنهاج لتحقيقه في المتعلم في موقف تعليمي محدد أي عندما يقومون بوضع نوع أخر من الأهداف في المنهاج تكون أكثر تحيدا من الأهداف العامة مفصلة بحسب الصف الذي يجري تحديد أهداف منهجه لموضوع معين وتسمى هذه الأهداف بالأهداف السلوكية وذلك لأنها تصف سلوكا معينا وتسمى الأهداف بالأهداف السلوكية (خاصة) وذلك لأنها تصف سلوكا محددا للمتعلم نتيجة موقف تعليمي معين (حصة دراسية) .
مفهوم الهدف :
هو الهدف المصاغ بعبارات واضحة ومحددة تعبر عن السلوك المراد تحقيقه لدى بعض المتعلمين وعن المهارة القابلة والتي سيمتلكها في التعلم ، وذلك بعد مروره بخبرة تعلميه أو تعليمية .
ماهية الأهداف التربوية ومستوياتها :
يخلط الكثير من الناس بين العديد من المفاهيم أو المصطلحات ذات العلاقة بالأهداف التربوية . فيستخدم بعضهم مفهوم الأغراض التربوية Educational Purposes في حين يستعمل فريق آخر مفهوم الأهداف العريضة التربوية Educational Goals . وفي الوقت الذي تمثل هذه المفاهيم مستويات حقيقية للأهداف التربوية ، فإن توضيح كل مستوى من هذه المستويات ، يعطي فكرة جيدة عن ماهية الأهداف التربوية ذاتها كالآتي :
1. الأغراض التربوية Educational Purposes:
النتائج النهائية المرغوب فيها من الناحية التربوية . وهي من أكثر مفاهيم الأهداف شمولا ، وتستخدم في الغالب لتشير إلى السبب في وجود برنامج تربوي ما .
مثال للأغراض التربوية للمنهج : إعداد المواطن الصالح أو الإنسان الصالح
2. الغايات التربويةAims Educational :
وهي عبارات تصف نتاجات حياتية متوقعة ومبنية على مخطط قيمي مشتق بشكل شعوري من الفلسفة التربوية السائدة في المجتمع .
مثال على الغايات التربوية من المنهج المدرسي: "المشاركة الفاعلة في الحياة اليومية".
3. الأهداف العامة التربوية Educational Goals :
وتمثل عبارات هدفيه تقع في منتصف الطريق بين الغايات التربوية Aims والأهداف التعليمية أو الخاصة Objectives بالنسبة إلى درجة عموميتها . وتصف الأهداف العامة مجموعة الأهداف المطروحة لمادة دراسية أو برنامج دراسي محدد ، وتميل في الغالب إلى المدى البعيد في طبيعتها ، والى بعدها عن المخرجات المدرسية المباشرة .
مثال على الأهداف العامة في العلوم : تشجيع المتعلمين على تطبيق الأفكار العلمية التي تعلموها ، في مواقف الحياة المختلفة .
4. الأهداف التعليمية (سلوكية ) Educational Objectives :
وهي عبارات تكتب للتلاميذ لتصف بدقة ما يمكنهم القيام به خلال الحصة أو بعد الانتهاء منها . ويحاول المعلم جاهدا تحقيقها مع التلاميذ داخل الحجرة الدراسية . ونظرا لأهمية هذه الأهداف في العملية التعليمية .
مصادر اشتقاق الأهداف :
- فلسفة وحاجات المجتمع وفلسفته التربوية .
- خصائص المتعلمين وحاجاتهم التنموية .
- طبيعة المادة الدراسية .
- المعرفة ومتطلباتها .
الأهداف السلوكية :
هي عبارات تكتب للتلاميذ لتصف بدقة ما يمكنهم القيام به خلال الحصة أو بعد الانتهاء منها. وهي تستخدم من أجل وضع الأهداف العامة في عبارات واضحة وقابلة للقياس . وتتضح أهميتها في تحقيقها للفوائد الآتية :
- تساعد المعلم عند تخطيط الدرس .
- تساعد المتعلم على تحقيق المتوقع القيام به .
- تساعد المعلم في اختيار طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية .
- تساعد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية المناسبة لتقويم المتعلمين .
- تسهل عملية التقويم الشاملة للعملية التعليمية .
- تيسر عملية التعلم وذلك بالتركيز على المهارات الأساسية والفرعية التي يضمنها المنهاج .
- تساعد في وضع معيار لمستوى مخرجات (نواتج) المواقف التعليمية .
- تساعد في بناء المنهاج واختيار المحتوى والخبرات التعليمية .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري