منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
النمو الانفعالي :	 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


النمو الانفعالي :	 Empty

التبادل الاعلاني


    النمو الانفعالي :

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    النمو الانفعالي :	 Empty النمو الانفعالي :

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:36 pm

    يظهر على المراهق في هذه السن انفعالات يلونها الحماس ، وتتطور لديه مشاعر الحب ، ونلاحظ عليه الحساسية الانفعالية ، وهي ردة فعل لا تتناسب مع المثير ( في الفرح أو الحزن) ، وفي هذه الحالة يراعى عدم المغالاة في التأنيب ، ومعالجة المشكلة بأسلوب تربوي .
    ويميل المراهق إلى التمرد والاستقلالية ، ويغضب كثيرا ، وتنتابه حالات من الاكتئاب ، وتكون لديه ثنائية في المشاعر نحو نفس الشخص ، كما أنه يشعر كثيرا بالخجل والانطواء ، وفي هذه

    الحالة يجب منحه الثقة بالنفس من خلال تعزيز المواقف الإيجابية ، والأخذ برأيه إن كان صائبا ، وإشراكه في المناقشة وحل المشكلة المطروحة ، وتشجيعه ومشاركته في البرامج الإذاعية والثقافية.
    ومن خصائص هذا الجانب أيضا : الشعور بالتفرد ، وفي هذه الحالة يجب مراعاة التالي:
    ـ تكليف من يتصف بهذه الخاصية بالعمل في إطار الجماعة .
    ـ توضيح أهمية العمل الجماعي ومردودة الإيجابي على مجموع الأقران .
    ـ أن ينبه الطالب بما للعمل الفردي من مآخذ في كثير من الأحيان .
    ومن مظاهر النمو الانفعالي أيضا : ظهور الخيال الخصب ، وأحلام اليقظة ، واتصاف الحياة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني ، ولشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية ، النظر إلى السلطة في كل صورها بعين الاعتبار .
    العوامل المؤثرة فيه :
    * التغيرات الجسمية الداخلية والخارجية .
    *العمليات والقدرات العقلية .
    *نمط التفاعل الاجتماعي .
    *معايير الجماعة .
    *المعايير الاجتماعية العامة .
    *الشعور الديني .

    ما يجب على المعلمين مراعاته :
    المبادرة بحل أي مشكلة انفعالية وقت حدوثها .
    العمل على التخلص من التناقض الانفعالي ، والاستغراق الزائد في أحلام اليقظة .
    مساعدته في تحقيق الاستقلال الانفعالي والفطام النفسي .




    ومن خلال المعرفة بالخصائص السابقة عن نمو المتعلمين في المرحلتين الأساسية والثانوية ، ينبغي على المعلم الاهتمام بمراعاة ما يلي :
    1ـ إتاحة الفرصة أمامهم لتنمية هواياتهم ، واختيار نوع الدراسة التي يتفوقون فيها .
    2 - ضرورة وجود القدوة الصالحة من الآباء أو المعلمين .
    3 ـ توفير فرص الاحتكاك والتفاعل الاجتماعي السليم ، وتعلم المعايير الاجتماعية السائدة .
    4 ـ ضرورة وجود جماعات النشاط المختلفة بما يكفل شغل أوقات الفراغ .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:34 am