صياغة الأهداف التعليمية في مستوى الفهم: ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في صوغ الأهداف في مستوى الفهم والاستيعاب: يعرّف، يترجم، يفسر، يصوغ، يصنف بكلمات خاصة، يشرح، يختار، يوضح، يحول، يناقش، يفرز، يستنتج، يعبر عن، يحدد مكاناً، يلخص، يناقش، يميز، يضرب أمثلة، يصمم، يعيد صياغة.
في ميدان الرياضيات: أن يستنتج الطالب مجموع قياس زوايا المثلث قائم الزاوية، بعد قيامه بعملية رسم مجموعة من المثلثات وقياس زوايا كل مثلث
صياغة الأهداف التعليمية في مستوى التطبيق: يعرف كيف: يطبق، يربط، يضرب أمثلة، يمثل، يختار، يطور، ينظم، يوظف، يشغل، يستخدم، يعيد بناء، يحل، يرسم، يمارس، يضع في جدول، ينتج، يتناول، يعد، يعرض، يربط، يجرب، يرتب، يجهز، ينشئ، يخطط، يحسب، يكتشف، يتنبأ، يعرب، ينفذ.
في ميدان الرياضيات: أن يبرهن الطالب أن العمود النازل من مركز الدائرة على أي وتر فيها ينصف ذلك الوتر، وذلك بالرجوع إلى القوانين الرياضية ذات العلاقة، وبدقة تامة
صياغة الأهداف السلوكية في مستوى التحليل ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في صوغ الأهداف في مستوى التحليل: يجزئ، يفرق، يميز، يستنتج، يقسم، يفصل، يختار، يصنف، يفكك، يحدد العناصر، يوضح، يتعرف خصائص، يستخلص، يحلل، يقارن، يدقق، يحسب، يفحص، يختبر، يحقق في، يعيد....الخ.
في ميدان الرياضيات: أن يقارن الطالب بين المربع ومتوازي الأضلاع، موضحاً أوجه الشبه الاختلاف بينهما، في ضوء شرح المعلم لها وبدقة تامة.
الأهداف المعرفية في مستوى التركيب Synthesisومن الأفعال التي يمكن استخدامها في صوغ الأهداف في مستوى التركيب ما يأتي: يصنف، يؤلف، يجمع، يبتكر، يبدع، يصمم، ينظم، يعيد الترتيب، يلخص، يراجع، يربط بين، يعيد الكتابة، أن يركب، أن يصوغ، أن يقترح، أن يخطط، أن يرتب، أن يشكل، أن يوّلد فكرة، أن ينتج، أن يحول، أن يعدل، أن يكتب، أن يتحدث بأسلوبه الخاص، أن ينسق، أن يؤلف، ....الخ
في ميدان الرياضيات: أن يكتب الطالب مقالة قصيرة عن أهمية الرياضيات في الحياة اليومية، بالرجوع إلى المصادر ذات العلاقة، على نحو لا تزيد عن ثلاث صفحات
الأهداف المعرفية في مستوى التقويم Evaluation اقترح بلوم: الأفعال السلوكية الآتية لتستخدم في هذا المستوى: أن يحكم – أن يقرر – أن يوازن – أن يفهم – أن يعتمد – أن يناقش – أن يلخص – أن يقارن – أن يستخلص.
واستخدم بعض المربين أفعالاً أخرى منها: أن يختار موضحاً الأسباب – أن يُفَنِّد – أن يبدي رأياً – أن يعرب عن رأيه – أن يُفَنِّد الادعاءات – أن يدحض – أن يدافع – أن يعطي رتبة أو ترتيباً – أن يصادق على صحة أمر ما – أن يحاور في ضوء رأي ما – أن يجادل – أن يناظر.
الرياضيات: أن يحكم الطالب على طريقة التدريس التي يستخدمها معلم الرياضيات، بعد مشاهدته لثلاث حصص، في فقرتين على الأكثر
في ميدان الرياضيات: أن يستنتج الطالب مجموع قياس زوايا المثلث قائم الزاوية، بعد قيامه بعملية رسم مجموعة من المثلثات وقياس زوايا كل مثلث
صياغة الأهداف التعليمية في مستوى التطبيق: يعرف كيف: يطبق، يربط، يضرب أمثلة، يمثل، يختار، يطور، ينظم، يوظف، يشغل، يستخدم، يعيد بناء، يحل، يرسم، يمارس، يضع في جدول، ينتج، يتناول، يعد، يعرض، يربط، يجرب، يرتب، يجهز، ينشئ، يخطط، يحسب، يكتشف، يتنبأ، يعرب، ينفذ.
في ميدان الرياضيات: أن يبرهن الطالب أن العمود النازل من مركز الدائرة على أي وتر فيها ينصف ذلك الوتر، وذلك بالرجوع إلى القوانين الرياضية ذات العلاقة، وبدقة تامة
صياغة الأهداف السلوكية في مستوى التحليل ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في صوغ الأهداف في مستوى التحليل: يجزئ، يفرق، يميز، يستنتج، يقسم، يفصل، يختار، يصنف، يفكك، يحدد العناصر، يوضح، يتعرف خصائص، يستخلص، يحلل، يقارن، يدقق، يحسب، يفحص، يختبر، يحقق في، يعيد....الخ.
في ميدان الرياضيات: أن يقارن الطالب بين المربع ومتوازي الأضلاع، موضحاً أوجه الشبه الاختلاف بينهما، في ضوء شرح المعلم لها وبدقة تامة.
الأهداف المعرفية في مستوى التركيب Synthesisومن الأفعال التي يمكن استخدامها في صوغ الأهداف في مستوى التركيب ما يأتي: يصنف، يؤلف، يجمع، يبتكر، يبدع، يصمم، ينظم، يعيد الترتيب، يلخص، يراجع، يربط بين، يعيد الكتابة، أن يركب، أن يصوغ، أن يقترح، أن يخطط، أن يرتب، أن يشكل، أن يوّلد فكرة، أن ينتج، أن يحول، أن يعدل، أن يكتب، أن يتحدث بأسلوبه الخاص، أن ينسق، أن يؤلف، ....الخ
في ميدان الرياضيات: أن يكتب الطالب مقالة قصيرة عن أهمية الرياضيات في الحياة اليومية، بالرجوع إلى المصادر ذات العلاقة، على نحو لا تزيد عن ثلاث صفحات
الأهداف المعرفية في مستوى التقويم Evaluation اقترح بلوم: الأفعال السلوكية الآتية لتستخدم في هذا المستوى: أن يحكم – أن يقرر – أن يوازن – أن يفهم – أن يعتمد – أن يناقش – أن يلخص – أن يقارن – أن يستخلص.
واستخدم بعض المربين أفعالاً أخرى منها: أن يختار موضحاً الأسباب – أن يُفَنِّد – أن يبدي رأياً – أن يعرب عن رأيه – أن يُفَنِّد الادعاءات – أن يدحض – أن يدافع – أن يعطي رتبة أو ترتيباً – أن يصادق على صحة أمر ما – أن يحاور في ضوء رأي ما – أن يجادل – أن يناظر.
الرياضيات: أن يحكم الطالب على طريقة التدريس التي يستخدمها معلم الرياضيات، بعد مشاهدته لثلاث حصص، في فقرتين على الأكثر
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري