مستويات القياس تتوفر لدينا أربع مستويات للقياس كل منها له قواعده الخاصة به ويمثل مستوى معين للمتغير محل الدراسة. والقياس على وجه العموم هو تحديد السمات والخصائص حسب قواعد معينة، ذكرنا بوجود أبع مستويات للقياس وهي :الاسمي ، ألرتبي ، الفئوي، النسبي.
هناك أربعة مستويات للقياس تتمثل في :
• الاسمي .
• الترتيبي .
• الفئوي .
• النسبي .
القسم الأول: المقياس الاسمي:
يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث أن الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات إلى فئات تبعا لاشتراكها في سمة واحدة الجنس- الجنسية- الحالة الاجتماعية - نوع الوقود المستخدم في السيارة- شركة الطيران التي يفضل التعامل معها.التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) فمثلا عند ترميز البيان الخاص بالجنس في بحث معين يعطي الذكور عادة رقم 1 والإناث رقم 2, الأرقام هنا تفيد التمييز بين الذكور والإناث فقط ولا تدل على تفوق الذكور على الإناث أو العكس. مثال آخر على البيانات الاسمية, الأسئلة التي تظهر في كثير من الاستبيانات وتأخذ إجابة نعم أو لا, مثلا عندما يسال عن موافقة المواطنين على إعطاء المرأة حقوقها السياسية يعطى عادة عند تبويب أو ترميز هذا السؤال بالحاسب الآلي رقم 1 للإجابة نعم ورقم 2 للإجابة لا. ت
القسم الثاني: المقياس الرتبي :
وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا او تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة الأعداد في هذا المقياس تشير الى الترتيب وليس الى الكم الذي تحويه . المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية.
في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة او الخاصية المقيسة . يدل هذا المقياس على ان الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة او الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين اي اثنين من هؤلاء الأفراد .
مقياس الرتب يشتمل على فئات تحمل معنى الترتيب ولا تحمل معنى التساوي. يمتلك هذا المقياس خاصية الترتيب بالإضافة إلى خاصية التصنيف التي يمتلكها المقياس الاسمي لانه لا يكتفي بان يبين اختلاف الافراد بالنسبة لسمة معينة( الاسمي) بل ويرتبهم أيضا حسب درجة امتلاكهم لهذه السمة.
هذا المقياس يعطي معلومات عن التفاوت بين الأشياء من حيث الوصف فقط وليس الحجم. ت
مثلا يمكن ترتيب البيان الخاص بتقديرات طلبة الجامعة إلى: F- 1,D- 2, C- 3, B- 4, A-5 وهذا الترتيب يفيد الوصف بمعنى أن تقدير D أعلى من التقدير F ولكن لا يعني ذلك أن تقدير D يعادل ضعف التقدير F . من أمثلة البيانات الرتبية: المستوى التعليمي لمجموعة من الأفراد(1.ثانوية عامة 2. مؤهل دبلوم 3. شهادة جامعية 4.دراسات عليا) – الدرجات الوظيفية لمجموعة من الموظفين في سلم الوظائف العامة(1. الدرجة الأولى 2. الدرجة الثانية. 3. الدرجة الثالثة. 4. الدرجة الرابعة......)- الترتيب العام لفرق الدوري الانجليزي(1. مانشستر يونايتد 2.ارسنال 3.ليذر يونايتد 4. سندرلاند 5. ليفربول......)- رضاء عملاء البنك الوطني عن الخدمات المقدمة إليهم (1.راضي تماما 2. راضي 3.غير متأكد 4.غير راضي 5.غير راضي تماما). ت
القسم الثالث : مقياس الفترات ( المقياس الفئوي) :
يعطي هذا المقياس معلومات عن التفاوت بين الأشياء من حيث الوصف والحجم.
هذا المقياس يملك خاصية الفواصل أو المسافات المتساوية التي تفضل بين درجة وأخرى مجاورة لها, بحيث أن وجود خاصية المسافات المتساوية بين كل درجتين متجاورتين يعني إمكانية إجراء بعض العمليات الحسابية كالجمع والطرح. الصفر في المقياس الفتري ليس صفرا حقيقيا وإنما صفر منسوب, فمثلا يوجد لدينا مقياسين لدرجة الحرارة المقياس السيليزي والمقياس الفهرنهايتي. لا يمكننا الاعتماد على النسب في المقياس الفتري فعندما تكون درجة الحرارة 40 سيليزي لا يعني أنها تساوي ضعف الحرارة عند درجة 20 سيليزي. ت
القسم الرابع: المقياس النسبي:
يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب يتميز هذا المقياس بان له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، اما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة. من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر. في هذه الحالة يبين المقياس القيمة الحقيقية للظاهرة المدروسة, فمثلا يمكن رصد البيان الخاص بأوزان خمس أفراد كما يلي: – 76.5 كجم – 70 كجم – 85 كجم. الصفر في المقاييس النسبية حقيقي وبالتالي يتم اخذ النسب بالاعتبار. ت
ان الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة اسناد " صفر افتراضي" ،حيث ان بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة اسناد او كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول ان تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.
ان كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالاضافة الى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.
المراجع: ت
محمد العوضي (2007). دورة في: برنامج الأساليب الحديثة في التحليل الإحصائي وتطبيقاتها على الحاسب الآلي
( SPSS)
http://www.freewebs.com/evaluation/measures.htm
إعداد الطالبة : بسمة عبدالجليل الصالحي
مستوى رابع علوم قرآن
هناك أربعة مستويات للقياس تتمثل في :
• الاسمي .
• الترتيبي .
• الفئوي .
• النسبي .
القسم الأول: المقياس الاسمي:
يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث أن الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات إلى فئات تبعا لاشتراكها في سمة واحدة الجنس- الجنسية- الحالة الاجتماعية - نوع الوقود المستخدم في السيارة- شركة الطيران التي يفضل التعامل معها.التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) فمثلا عند ترميز البيان الخاص بالجنس في بحث معين يعطي الذكور عادة رقم 1 والإناث رقم 2, الأرقام هنا تفيد التمييز بين الذكور والإناث فقط ولا تدل على تفوق الذكور على الإناث أو العكس. مثال آخر على البيانات الاسمية, الأسئلة التي تظهر في كثير من الاستبيانات وتأخذ إجابة نعم أو لا, مثلا عندما يسال عن موافقة المواطنين على إعطاء المرأة حقوقها السياسية يعطى عادة عند تبويب أو ترميز هذا السؤال بالحاسب الآلي رقم 1 للإجابة نعم ورقم 2 للإجابة لا. ت
القسم الثاني: المقياس الرتبي :
وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا او تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة الأعداد في هذا المقياس تشير الى الترتيب وليس الى الكم الذي تحويه . المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية.
في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة او الخاصية المقيسة . يدل هذا المقياس على ان الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة او الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين اي اثنين من هؤلاء الأفراد .
مقياس الرتب يشتمل على فئات تحمل معنى الترتيب ولا تحمل معنى التساوي. يمتلك هذا المقياس خاصية الترتيب بالإضافة إلى خاصية التصنيف التي يمتلكها المقياس الاسمي لانه لا يكتفي بان يبين اختلاف الافراد بالنسبة لسمة معينة( الاسمي) بل ويرتبهم أيضا حسب درجة امتلاكهم لهذه السمة.
هذا المقياس يعطي معلومات عن التفاوت بين الأشياء من حيث الوصف فقط وليس الحجم. ت
مثلا يمكن ترتيب البيان الخاص بتقديرات طلبة الجامعة إلى: F- 1,D- 2, C- 3, B- 4, A-5 وهذا الترتيب يفيد الوصف بمعنى أن تقدير D أعلى من التقدير F ولكن لا يعني ذلك أن تقدير D يعادل ضعف التقدير F . من أمثلة البيانات الرتبية: المستوى التعليمي لمجموعة من الأفراد(1.ثانوية عامة 2. مؤهل دبلوم 3. شهادة جامعية 4.دراسات عليا) – الدرجات الوظيفية لمجموعة من الموظفين في سلم الوظائف العامة(1. الدرجة الأولى 2. الدرجة الثانية. 3. الدرجة الثالثة. 4. الدرجة الرابعة......)- الترتيب العام لفرق الدوري الانجليزي(1. مانشستر يونايتد 2.ارسنال 3.ليذر يونايتد 4. سندرلاند 5. ليفربول......)- رضاء عملاء البنك الوطني عن الخدمات المقدمة إليهم (1.راضي تماما 2. راضي 3.غير متأكد 4.غير راضي 5.غير راضي تماما). ت
القسم الثالث : مقياس الفترات ( المقياس الفئوي) :
يعطي هذا المقياس معلومات عن التفاوت بين الأشياء من حيث الوصف والحجم.
هذا المقياس يملك خاصية الفواصل أو المسافات المتساوية التي تفضل بين درجة وأخرى مجاورة لها, بحيث أن وجود خاصية المسافات المتساوية بين كل درجتين متجاورتين يعني إمكانية إجراء بعض العمليات الحسابية كالجمع والطرح. الصفر في المقياس الفتري ليس صفرا حقيقيا وإنما صفر منسوب, فمثلا يوجد لدينا مقياسين لدرجة الحرارة المقياس السيليزي والمقياس الفهرنهايتي. لا يمكننا الاعتماد على النسب في المقياس الفتري فعندما تكون درجة الحرارة 40 سيليزي لا يعني أنها تساوي ضعف الحرارة عند درجة 20 سيليزي. ت
القسم الرابع: المقياس النسبي:
يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب يتميز هذا المقياس بان له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، اما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة. من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر. في هذه الحالة يبين المقياس القيمة الحقيقية للظاهرة المدروسة, فمثلا يمكن رصد البيان الخاص بأوزان خمس أفراد كما يلي: – 76.5 كجم – 70 كجم – 85 كجم. الصفر في المقاييس النسبية حقيقي وبالتالي يتم اخذ النسب بالاعتبار. ت
ان الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة اسناد " صفر افتراضي" ،حيث ان بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة اسناد او كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول ان تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.
ان كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالاضافة الى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.
المراجع: ت
محمد العوضي (2007). دورة في: برنامج الأساليب الحديثة في التحليل الإحصائي وتطبيقاتها على الحاسب الآلي
( SPSS)
http://www.freewebs.com/evaluation/measures.htm
إعداد الطالبة : بسمة عبدالجليل الصالحي
مستوى رابع علوم قرآن
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري