مستويات التقويم :
1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) : Initial Evaluation
هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد اوالكشف عن استعداداتهم .
2 – التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation
تهدف الاختبارات التشخيصية الى :
§ تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم
§ التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لاثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .
§ الاهتمام بتفاصيل الاجابة وتحليل الاخطاءفي كل فقرة من فقرات الاختبار.
§ تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.
§ تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.
حيث يمكن اجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.
3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي : Formative Evaluation
§ تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات اثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية اصدار احكام على عملية مستمرة او على نتاج يمكن مراجعته وتطويره ( Scriven ,1967 )
§ متى يتم؟
بعد الانتهاء من هدف معين او وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس او في نهايته).
§ اهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :
× معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفيرالمعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.
× تحفيز الطلاب نحوعملية التعلم .
× اعطاء تغذية راجعة للطالب .
× اعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق واساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .
§ أدوات التقويم التكويني:
× الاسئلة الصفية.
× الاختبارات القصيرة
× الاعمال الصفية والواجبات البيتية
× الملاحظة
× المناقشة والحوار.
§ اهمية الاختبارات التكوينية:
× تعتبر اداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.
× افادة واضع المنهاج او المقرر الدراسي ، من حيث ان هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح او الغموض او السهولة او الصعوبة بالاضافة الى كفاءة دليل المعلم.
4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) : Summative Evaluatin
§ هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي او برنامج معين او نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والاهداف- عدة وحدات دراسية او المادة باكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الاكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:
• التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .
• معرفة مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة
• اعطاء الشهادات للطلاب
• اتخاذ قرارات ادارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى او الرسوب او الطرد.
• الارشاد والتوجيه التربوي
• التنبؤ باداء الطلاب مستقبلا
• تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الافضل.
1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) : Initial Evaluation
هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد اوالكشف عن استعداداتهم .
2 – التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation
تهدف الاختبارات التشخيصية الى :
§ تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم
§ التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لاثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .
§ الاهتمام بتفاصيل الاجابة وتحليل الاخطاءفي كل فقرة من فقرات الاختبار.
§ تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.
§ تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.
حيث يمكن اجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.
3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي : Formative Evaluation
§ تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات اثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية اصدار احكام على عملية مستمرة او على نتاج يمكن مراجعته وتطويره ( Scriven ,1967 )
§ متى يتم؟
بعد الانتهاء من هدف معين او وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس او في نهايته).
§ اهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :
× معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفيرالمعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.
× تحفيز الطلاب نحوعملية التعلم .
× اعطاء تغذية راجعة للطالب .
× اعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق واساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .
§ أدوات التقويم التكويني:
× الاسئلة الصفية.
× الاختبارات القصيرة
× الاعمال الصفية والواجبات البيتية
× الملاحظة
× المناقشة والحوار.
§ اهمية الاختبارات التكوينية:
× تعتبر اداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.
× افادة واضع المنهاج او المقرر الدراسي ، من حيث ان هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح او الغموض او السهولة او الصعوبة بالاضافة الى كفاءة دليل المعلم.
4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) : Summative Evaluatin
§ هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي او برنامج معين او نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والاهداف- عدة وحدات دراسية او المادة باكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الاكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:
• التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .
• معرفة مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة
• اعطاء الشهادات للطلاب
• اتخاذ قرارات ادارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى او الرسوب او الطرد.
• الارشاد والتوجيه التربوي
• التنبؤ باداء الطلاب مستقبلا
• تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الافضل.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري