مستويات التقويم
1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) :
هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد اوالكشف عن استعداداتهم .
2 – التقويم التشخيصي
تهدف الاختبارات التشخيصية إلى :
• تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم
• التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لإثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .
• الاهتمام بتفاصيل الإجابة وتحليل الأخطاء في كل فقرة من فقرات الاختبار.
• تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.
• تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.
حيث يمكن إجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.
3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :
تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات اثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية اصدار احكام على عملية مستمرة او على نتاج يمكن مراجعته وتطويره
متى يتم؟
بعد الانتهاء من هدف معين او وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس او في نهايته).
اهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :
• معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفير المعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.
• تحفيز الطلاب نحو عملية التعلم .
• اعطاء تغذية راجعة للطالب .
• إعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق وأساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .
أدوات التقويم التكويني:
• الاسئلة الصفية.
• الاختبارات القصيرة
• الاعمال الصفية والواجبات البيتية
• الملاحظة
• المناقشة والحوار.
أهمية الاختبارات التكوينية:
• تعتبر أداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.
• إفادة واضع المنهاج أو المقرر الدراسي ، من حيث أن هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح أو الغموض أو السهولة أو الصعوبة بالإضافة إلى كفاءة دليل المعلم.
4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) :
هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي او برنامج معين أو نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والاهداف- عدة وحدات دراسية أو المادة بأكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الاكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:
• التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .
• معرفة مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة
• اعطاء الشهادات للطلاب
• اتخاذ قرارات ادارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى او الرسوب او الطرد.
• الارشاد والتوجيه التربوي
• التنبؤ باداء الطلاب مستقبلا
• تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الأفضل.
الاسم : إسلام محمد بجاش علي
قسم علوم قرآن
مستوى رابع ((نظامي))
1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) :
هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد اوالكشف عن استعداداتهم .
2 – التقويم التشخيصي
تهدف الاختبارات التشخيصية إلى :
• تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم
• التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لإثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .
• الاهتمام بتفاصيل الإجابة وتحليل الأخطاء في كل فقرة من فقرات الاختبار.
• تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.
• تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.
حيث يمكن إجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.
3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :
تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات اثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية اصدار احكام على عملية مستمرة او على نتاج يمكن مراجعته وتطويره
متى يتم؟
بعد الانتهاء من هدف معين او وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس او في نهايته).
اهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :
• معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفير المعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.
• تحفيز الطلاب نحو عملية التعلم .
• اعطاء تغذية راجعة للطالب .
• إعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق وأساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .
أدوات التقويم التكويني:
• الاسئلة الصفية.
• الاختبارات القصيرة
• الاعمال الصفية والواجبات البيتية
• الملاحظة
• المناقشة والحوار.
أهمية الاختبارات التكوينية:
• تعتبر أداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.
• إفادة واضع المنهاج أو المقرر الدراسي ، من حيث أن هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح أو الغموض أو السهولة أو الصعوبة بالإضافة إلى كفاءة دليل المعلم.
4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) :
هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي او برنامج معين أو نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والاهداف- عدة وحدات دراسية أو المادة بأكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الاكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:
• التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .
• معرفة مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة
• اعطاء الشهادات للطلاب
• اتخاذ قرارات ادارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى او الرسوب او الطرد.
• الارشاد والتوجيه التربوي
• التنبؤ باداء الطلاب مستقبلا
• تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الأفضل.
الاسم : إسلام محمد بجاش علي
قسم علوم قرآن
مستوى رابع ((نظامي))
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري