المقابلة:
• أسلوب المقابلة الشخصية:
• تعرف المقابلة بأنها "علاقة اجتماعية مهنية، فنية، تحدث وجهًا لوجه بين المرشد والعميل في جو نفسي تسوده الثقة بهدف جمع المعلومات والوصول لحلول ملائمة.
أهدافها:
• التشخيص .
• العلاج النفسي.
• الإرشاد النفسي.
• الأختيار التعليمي أو المهني.
• التوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني.
• جمع بيانات لتفسير حدوث ظواهر للبحث العلمي.
تصنيفات المقابلة:
بوجه عام:
* مقابلة: مبدئية – قصيرة
* مقابلة: فردية – جماعية
* مقابلة: مقيدة (مقننة) – حرة
• حسب الهدف من المقابلة:
* مقابلة لجمع معلومات
* مقابلة إرشادية أو علاجية (الإكلينيكية)
* مقابلة شخصية.
• حسب أسلوب المقابلة:
* مقابلة متمركزة حول العميل (غير مباشرة)
* مقابلة متمركز حول المرشد (مباشرة)
أنواعها:
1- مقابلة محددة:
تستخدم فيها أسئلة محددة مختصرة لجمع معلومات أو حقائق محددة وتتضمن أسئلة من نوع الأسئلة الموضوعية.
وتتميز بقدرتها على الحصول على اجابات لجميع الأسئلة.
ومن عيوبها أنها مكلفة ماديا.
2- مقابلة شبه محددة:
وتتضمن أسئلة محددة وأخرى غير محددة (من النوع المفتوح) وذلك للحصول على معلومات أكثر عمقا.
تعتبر أكثر الأنواع ملاءمة للأستخدام في البحوث حيث تجمع بين الموضوعية والعمق في جمع البيانات.
3- المقابلة الغير محددة (المفتوحة):
لايتم فيها استخدام دليل مفصل ولكن تعتمد على توجيه عدد من الأسئلة غير المحددة وذلك بهدف الحصول على معلومات تحقق أهداف البحث .
وتعتبر هذه الطريقة مكلفة من حيث الوقت والجهد وتحتاج من الباحث مهارات خاصة وتدريب والخبرة الطويلة ونادرا ما تستخدم من قبل طلاب الدراسات العليا.
• أسلوب المقابلة الشخصية:
• تعرف المقابلة بأنها "علاقة اجتماعية مهنية، فنية، تحدث وجهًا لوجه بين المرشد والعميل في جو نفسي تسوده الثقة بهدف جمع المعلومات والوصول لحلول ملائمة.
أهدافها:
• التشخيص .
• العلاج النفسي.
• الإرشاد النفسي.
• الأختيار التعليمي أو المهني.
• التوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني.
• جمع بيانات لتفسير حدوث ظواهر للبحث العلمي.
تصنيفات المقابلة:
بوجه عام:
* مقابلة: مبدئية – قصيرة
* مقابلة: فردية – جماعية
* مقابلة: مقيدة (مقننة) – حرة
• حسب الهدف من المقابلة:
* مقابلة لجمع معلومات
* مقابلة إرشادية أو علاجية (الإكلينيكية)
* مقابلة شخصية.
• حسب أسلوب المقابلة:
* مقابلة متمركزة حول العميل (غير مباشرة)
* مقابلة متمركز حول المرشد (مباشرة)
أنواعها:
1- مقابلة محددة:
تستخدم فيها أسئلة محددة مختصرة لجمع معلومات أو حقائق محددة وتتضمن أسئلة من نوع الأسئلة الموضوعية.
وتتميز بقدرتها على الحصول على اجابات لجميع الأسئلة.
ومن عيوبها أنها مكلفة ماديا.
2- مقابلة شبه محددة:
وتتضمن أسئلة محددة وأخرى غير محددة (من النوع المفتوح) وذلك للحصول على معلومات أكثر عمقا.
تعتبر أكثر الأنواع ملاءمة للأستخدام في البحوث حيث تجمع بين الموضوعية والعمق في جمع البيانات.
3- المقابلة الغير محددة (المفتوحة):
لايتم فيها استخدام دليل مفصل ولكن تعتمد على توجيه عدد من الأسئلة غير المحددة وذلك بهدف الحصول على معلومات تحقق أهداف البحث .
وتعتبر هذه الطريقة مكلفة من حيث الوقت والجهد وتحتاج من الباحث مهارات خاصة وتدريب والخبرة الطويلة ونادرا ما تستخدم من قبل طلاب الدراسات العليا.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري