أسئلة المزاوجة/ المطابقة/ المقابلة
إن أسئلة المزاوجة فاعلة في تحفيز الطلاب إلى رؤية العلاقة بين مجموعة أشياء وإلى تكامل المعرفة، ولكنها أقل ملائمة لقياس مستويات الأداء العالية من أسئلة الاختيار من متعدد.
وتكون أسئلة المزاوجة عادة على شكل عامودين، العامود الأيمن يتضمن مجموعات الأسئلة والعامود الأيسر يتضمن الإجابات، وعلى الطلاب أن يزاوجوا أو يطابقوا أو يقابلوا بين العامودين.
وتوجد أنواع أخرى من المزاوجة، فقد يطلب من الطلاب أن يختاروا مؤلفاً أو قائلاً لكل عبارة أو صيغة ذكرت، وبعض تلك الصيغ فيه عسر وصعوبة ويتطلب مستوى من الأداء أعلى بكثير من التذكر. ( سبارزو،ص59)
وهذا النوع من الأسئلة يعد من الأنواع الممتازة وتفيد كثيراً لاختبار معاني المفردات، وتواريخ الحوادث، ونسبة الكتب إلى مؤلفيها، والأحداث إلى ظروفها ، ويستعمل هذا النوع مع الطلاب الصغار بكثرة ، ويسمى باختبارات الربط، لأنه يستعمل لبيان العلاقة بين الحقائق والأفكار والمبادىء والمثل، ويمكن تحويل سؤال المزاوجة إلى سؤال مصور بحيث يكون أحد العامودين صور لآلات أو لأدوات أو لأحياء والعامود الثاني أسماؤها مرقمة أو غير مرقمة ويطلب من الطالب وصل خطوط بين العامودين، وهو أكثر مناسبة للصغار، كما يمكن استبدال قائمة الإجابات برسم تخطيطي للخريطة أو رسم بياني . ( أحمد ،ص 448)
مزاياه.
يتميز هذا النوع بعدد من المزايا منها:
1- يمكن إعداده بسهولة وبسرعة، وهو اقتصادي في الحيز الذي يشغله، ويوفر الورق.
2- تتدنى فيه فرص التخمين مقارنة بالأنواع الأخرى ، وخاصة عندما تكون المقدمات مختارة بحيث تبدو مناسبة لكل المقدمات.
3- يمكن تقدير الدرجات بموضوعية كاملة، وهو يلتقي في هذه الميزة مع اختبار الاختيار من متعدد.
4- يعتبر من الاختبارات المناسبة للصغار،خاصة عند استخدام الرسوم أو الصور.
5- يمكن التنويع فتستبدل قائمة- عامود- الاستجابات اللفظية بالصور والخرائط والرسوم البيانية.
6- توفير الجهد على المعلم لاستخدامه قائمة من المشكلات تقابلها قائمة من الاستجابات، في حين لو كان السؤال من نوع الاختيار من متعدد لتطلب الأمر إعداد قوائم من البدائل لكل مشكلة.
7- توفير الجهد على المفحوص ، فبدلاً من قراءة عدد من البدائل لكل سؤال فإنه يقرأ عدداً من الحلول ليجيب عن عدد من الأسئلة.
عيوبه.
مع كل ما يتحلى به هذا النوع من المزايا إلا أن له عيوب منها:
1- يتطلب هذا النوع وجود عدد كافٍ من العلاقات المتناظرة المترابطة وقد لا يتسنى ذلك دائماً، الأمر الذي يحد من استخدامه.
2- قصوره عن قيـاس بعـض القدرات العـقلية العـليا كالـبرهنة والتمييز والتقويم، أي عدم صلاحيته لقياس عمليات التعلم المركبة.
3- فائدتها محدودة لأنها تنحصر في المطابقة وبيان العلاقة بين عنصر وآخر.
مجالات استخدام هذا النوع من الأسئلة.
يستخدم هذا النوع من الأسئلة في :
1- قياس مدى فهم الطالب لمعاني بعض الكلمات والمصطلحات.
2- قياس قدرة الطالب على تذكر مصطلحات أو تواريخ أو أحداث.
3- قياس قدرة الطالب على الربط بين عناوين كتب وأسماء مؤلفيها، وبين أشخاص وأحداث معينة، وبين أجهزة الجسم ووظائفها.
أي قياس قدرة الطالب على المزاوجة أو المطابقة بين حقائق ومعلومات مترابطة، وبشكل عام يستخدم لقياس أهداف تقع في مستويي المعرفة والفهم، وهو يؤكد تأكيداً كبيراً على الحقائق وتذكر الطالب لها.
إعداد الطالبة : واليه عبده محمد صالح
إن أسئلة المزاوجة فاعلة في تحفيز الطلاب إلى رؤية العلاقة بين مجموعة أشياء وإلى تكامل المعرفة، ولكنها أقل ملائمة لقياس مستويات الأداء العالية من أسئلة الاختيار من متعدد.
وتكون أسئلة المزاوجة عادة على شكل عامودين، العامود الأيمن يتضمن مجموعات الأسئلة والعامود الأيسر يتضمن الإجابات، وعلى الطلاب أن يزاوجوا أو يطابقوا أو يقابلوا بين العامودين.
وتوجد أنواع أخرى من المزاوجة، فقد يطلب من الطلاب أن يختاروا مؤلفاً أو قائلاً لكل عبارة أو صيغة ذكرت، وبعض تلك الصيغ فيه عسر وصعوبة ويتطلب مستوى من الأداء أعلى بكثير من التذكر. ( سبارزو،ص59)
وهذا النوع من الأسئلة يعد من الأنواع الممتازة وتفيد كثيراً لاختبار معاني المفردات، وتواريخ الحوادث، ونسبة الكتب إلى مؤلفيها، والأحداث إلى ظروفها ، ويستعمل هذا النوع مع الطلاب الصغار بكثرة ، ويسمى باختبارات الربط، لأنه يستعمل لبيان العلاقة بين الحقائق والأفكار والمبادىء والمثل، ويمكن تحويل سؤال المزاوجة إلى سؤال مصور بحيث يكون أحد العامودين صور لآلات أو لأدوات أو لأحياء والعامود الثاني أسماؤها مرقمة أو غير مرقمة ويطلب من الطالب وصل خطوط بين العامودين، وهو أكثر مناسبة للصغار، كما يمكن استبدال قائمة الإجابات برسم تخطيطي للخريطة أو رسم بياني . ( أحمد ،ص 448)
مزاياه.
يتميز هذا النوع بعدد من المزايا منها:
1- يمكن إعداده بسهولة وبسرعة، وهو اقتصادي في الحيز الذي يشغله، ويوفر الورق.
2- تتدنى فيه فرص التخمين مقارنة بالأنواع الأخرى ، وخاصة عندما تكون المقدمات مختارة بحيث تبدو مناسبة لكل المقدمات.
3- يمكن تقدير الدرجات بموضوعية كاملة، وهو يلتقي في هذه الميزة مع اختبار الاختيار من متعدد.
4- يعتبر من الاختبارات المناسبة للصغار،خاصة عند استخدام الرسوم أو الصور.
5- يمكن التنويع فتستبدل قائمة- عامود- الاستجابات اللفظية بالصور والخرائط والرسوم البيانية.
6- توفير الجهد على المعلم لاستخدامه قائمة من المشكلات تقابلها قائمة من الاستجابات، في حين لو كان السؤال من نوع الاختيار من متعدد لتطلب الأمر إعداد قوائم من البدائل لكل مشكلة.
7- توفير الجهد على المفحوص ، فبدلاً من قراءة عدد من البدائل لكل سؤال فإنه يقرأ عدداً من الحلول ليجيب عن عدد من الأسئلة.
عيوبه.
مع كل ما يتحلى به هذا النوع من المزايا إلا أن له عيوب منها:
1- يتطلب هذا النوع وجود عدد كافٍ من العلاقات المتناظرة المترابطة وقد لا يتسنى ذلك دائماً، الأمر الذي يحد من استخدامه.
2- قصوره عن قيـاس بعـض القدرات العـقلية العـليا كالـبرهنة والتمييز والتقويم، أي عدم صلاحيته لقياس عمليات التعلم المركبة.
3- فائدتها محدودة لأنها تنحصر في المطابقة وبيان العلاقة بين عنصر وآخر.
مجالات استخدام هذا النوع من الأسئلة.
يستخدم هذا النوع من الأسئلة في :
1- قياس مدى فهم الطالب لمعاني بعض الكلمات والمصطلحات.
2- قياس قدرة الطالب على تذكر مصطلحات أو تواريخ أو أحداث.
3- قياس قدرة الطالب على الربط بين عناوين كتب وأسماء مؤلفيها، وبين أشخاص وأحداث معينة، وبين أجهزة الجسم ووظائفها.
أي قياس قدرة الطالب على المزاوجة أو المطابقة بين حقائق ومعلومات مترابطة، وبشكل عام يستخدم لقياس أهداف تقع في مستويي المعرفة والفهم، وهو يؤكد تأكيداً كبيراً على الحقائق وتذكر الطالب لها.
إعداد الطالبة : واليه عبده محمد صالح
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري