فقرات الاختيار من متعدد
معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد :
Ø أن تكون الفقرة دقيقة ، واضحة الصياغة.
Ø ان تقيس ناتجاً تعلمياً مهماً.
Ø لها اجابة صحيحة واحدة فقط.
Ø عدم اعطاء مؤشرات للاجابة الصحيحة .
Ø ان تشتمل الفقرة على فكرة واحدة فقط.
Ø ان لا تعتمداجابة فقرة على اجابة فقرة اخرى.
Ø الابتعاد عن المعلومات المشتتة والتي لا داع لها.
Ø عدم كتابة فقرة تحتاج الى معارف لست بصدد قياسها.
Ø كتابة الفقرة على صيغة سؤال مباشر أو جملة خبرية ناقصة.
Ø أن يشتمل المتن (أرومة السؤال) على معظم البيانات اللازمة للسؤال.
Ø أن يحتوي المتن على جميع الكلمات التي يمكن ان تتردد في البدائل.
Ø عدم استخدام النفي الا اذا كان ضروريا.
Ø عدم استخدام فقرات تحتاج الى سلسلة من اجابات الصح والخطأ .
Ø تساوي طول البدائل.
Ø تناسق البدائل مع المتن.
Ø الابتعاد عن استخدام الكلمات : كل ما ذكر صحيح، لا شيء مما ذكر،...الخ.
Ø عدم استخدام كلمات في البدائل استخدمت في المتن.
Ø استخدام من 3 الى 5 بدائل .
Ø ترتيب البدائل ترتيبا منطقيا ما أمكن.
Ø ان تكون البدائل ذات جاذبية متساوية .
Ø توزيع الاجابات الصحيحة بشكل عشوائي.
Ø استخدام البدائل التي يعتقد أنها استجابات متوقعة .
Ø ضبط صعوبة الفقرة لتكون متوسطة 50 %.
مزايا فقرات الاختيار من متعدد:
Ø الشمولية في قياس مخرجات التعلم من التذكر الى التقويم وفي وقت قصير نسبيا.
Ø الفاعلية ( تغطية المحتوى الدراسي).
Ø السهولة والدقة في التصحيح.
Ø الثبات.
Ø التشخيص.
Ø ضبط الصعوبة.
Ø التقليل من التخمين.
Ø امكانية استخدامها في بنوك الاسئلة.
Ø قابلة للتعديل من خلال طرق التحليل الاحصائي.
Ø عدم تأثرها بقدرة الطالب على الكتابة.
Ø امكانية استخدامها من قبل الطالب للمراجعة.
عيوب فقرات الاختيار من متعدد :
Ø صعوبة اعدادها.
Ø تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
Ø تتأثر بقدرة الطالب القرائية.
Ø لا تقيس القدرة على توليد الأفكار.
Ø لا تقيس القدرة على التنظيم.
Ø صعوبة ايجاد بدائل مقنعة ( جاذبة ).
Ø نسبة التخمين فيها 20% أو 25% حسب عدد البدائل.
فقرات الاختيار من بديلين
معايير بناء فقرات الصواب والخطأ:
Ø ان تركز الفقرة على فكرة واحدة فقط.
Ø صياغة الفقرة بلغة واضحة ودقيقة.
Ø أن تقيس معلومات دقيقة.
Ø الابتعاد عن النقل الحرفي من الكتاب.
Ø الابتعاد عن استخدام النفي (ما أمكن).
Ø عدم استخدام النفي المزدوج.
Ø أن تشتمل الفقرة على البيانات الضرورية لبيان صحتها أو خطأها.
Ø أن يكون عدد الفقرات الخاطئة أكثر من عدد الفقرات الصائبة.
Ø ان يكون طول الفقرات متساوٍ.
Ø أن توزع الفقرات الصائبة بين الخاطئة عشوائيا.
Ø يمكن استخدام الرسوم والأشكال واتباعها بعدد من الفقرات.
Ø ترتيب الفقرات منطقياً.
مزايا اضافية لفقرات الصواب والخطأ:
Ø تغطي مجالاً أوسع من المحتوى مما تغطيه بقية الأنواع من الأسئلة.
Ø مفيدة عندما يكون للسؤال اجابتين محتملتين فقط.
Ø يمكن صياغتها بعدد قليل من الكلمات.
Ø أقل اعتمادا على القدرة القرائية للطالب.
عيوب فقرات الصواب والخطأ:
Ø التخمين فيها عالٍ ( 50%).
Ø أقل تمييزا بين الطلاب مقارنة بأسئلة الاختيار.
Ø تشجع الطلاب على التعلم الصمي.
Ø لا تعطي معلومات تشخيصية عن حالة الطالب في حالة الاجابة الخاطئة.
Ø لا تقيس القدرة على التنظيم وتوليد الأفكار.
معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد :
Ø أن تكون الفقرة دقيقة ، واضحة الصياغة.
Ø ان تقيس ناتجاً تعلمياً مهماً.
Ø لها اجابة صحيحة واحدة فقط.
Ø عدم اعطاء مؤشرات للاجابة الصحيحة .
Ø ان تشتمل الفقرة على فكرة واحدة فقط.
Ø ان لا تعتمداجابة فقرة على اجابة فقرة اخرى.
Ø الابتعاد عن المعلومات المشتتة والتي لا داع لها.
Ø عدم كتابة فقرة تحتاج الى معارف لست بصدد قياسها.
Ø كتابة الفقرة على صيغة سؤال مباشر أو جملة خبرية ناقصة.
Ø أن يشتمل المتن (أرومة السؤال) على معظم البيانات اللازمة للسؤال.
Ø أن يحتوي المتن على جميع الكلمات التي يمكن ان تتردد في البدائل.
Ø عدم استخدام النفي الا اذا كان ضروريا.
Ø عدم استخدام فقرات تحتاج الى سلسلة من اجابات الصح والخطأ .
Ø تساوي طول البدائل.
Ø تناسق البدائل مع المتن.
Ø الابتعاد عن استخدام الكلمات : كل ما ذكر صحيح، لا شيء مما ذكر،...الخ.
Ø عدم استخدام كلمات في البدائل استخدمت في المتن.
Ø استخدام من 3 الى 5 بدائل .
Ø ترتيب البدائل ترتيبا منطقيا ما أمكن.
Ø ان تكون البدائل ذات جاذبية متساوية .
Ø توزيع الاجابات الصحيحة بشكل عشوائي.
Ø استخدام البدائل التي يعتقد أنها استجابات متوقعة .
Ø ضبط صعوبة الفقرة لتكون متوسطة 50 %.
مزايا فقرات الاختيار من متعدد:
Ø الشمولية في قياس مخرجات التعلم من التذكر الى التقويم وفي وقت قصير نسبيا.
Ø الفاعلية ( تغطية المحتوى الدراسي).
Ø السهولة والدقة في التصحيح.
Ø الثبات.
Ø التشخيص.
Ø ضبط الصعوبة.
Ø التقليل من التخمين.
Ø امكانية استخدامها في بنوك الاسئلة.
Ø قابلة للتعديل من خلال طرق التحليل الاحصائي.
Ø عدم تأثرها بقدرة الطالب على الكتابة.
Ø امكانية استخدامها من قبل الطالب للمراجعة.
عيوب فقرات الاختيار من متعدد :
Ø صعوبة اعدادها.
Ø تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
Ø تتأثر بقدرة الطالب القرائية.
Ø لا تقيس القدرة على توليد الأفكار.
Ø لا تقيس القدرة على التنظيم.
Ø صعوبة ايجاد بدائل مقنعة ( جاذبة ).
Ø نسبة التخمين فيها 20% أو 25% حسب عدد البدائل.
فقرات الاختيار من بديلين
معايير بناء فقرات الصواب والخطأ:
Ø ان تركز الفقرة على فكرة واحدة فقط.
Ø صياغة الفقرة بلغة واضحة ودقيقة.
Ø أن تقيس معلومات دقيقة.
Ø الابتعاد عن النقل الحرفي من الكتاب.
Ø الابتعاد عن استخدام النفي (ما أمكن).
Ø عدم استخدام النفي المزدوج.
Ø أن تشتمل الفقرة على البيانات الضرورية لبيان صحتها أو خطأها.
Ø أن يكون عدد الفقرات الخاطئة أكثر من عدد الفقرات الصائبة.
Ø ان يكون طول الفقرات متساوٍ.
Ø أن توزع الفقرات الصائبة بين الخاطئة عشوائيا.
Ø يمكن استخدام الرسوم والأشكال واتباعها بعدد من الفقرات.
Ø ترتيب الفقرات منطقياً.
مزايا اضافية لفقرات الصواب والخطأ:
Ø تغطي مجالاً أوسع من المحتوى مما تغطيه بقية الأنواع من الأسئلة.
Ø مفيدة عندما يكون للسؤال اجابتين محتملتين فقط.
Ø يمكن صياغتها بعدد قليل من الكلمات.
Ø أقل اعتمادا على القدرة القرائية للطالب.
عيوب فقرات الصواب والخطأ:
Ø التخمين فيها عالٍ ( 50%).
Ø أقل تمييزا بين الطلاب مقارنة بأسئلة الاختيار.
Ø تشجع الطلاب على التعلم الصمي.
Ø لا تعطي معلومات تشخيصية عن حالة الطالب في حالة الاجابة الخاطئة.
Ø لا تقيس القدرة على التنظيم وتوليد الأفكار.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري