منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


 فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد :

    avatar
    تهاني محمود احمد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

     فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Empty فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد :

    مُساهمة من طرف تهاني محمود احمد الخميس ديسمبر 09, 2010 8:40 am

    فقرات الاختيار من متعدد


    معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد :
    Ø أن تكون الفقرة دقيقة ، واضحة الصياغة.
    Ø ان تقيس ناتجاً تعلمياً مهماً.
    Ø لها اجابة صحيحة واحدة فقط.
    Ø عدم اعطاء مؤشرات للاجابة الصحيحة .
    Ø ان تشتمل الفقرة على فكرة واحدة فقط.
    Ø ان لا تعتمداجابة فقرة على اجابة فقرة اخرى.
    Ø الابتعاد عن المعلومات المشتتة والتي لا داع لها.
    Ø عدم كتابة فقرة تحتاج الى معارف لست بصدد قياسها.
    Ø كتابة الفقرة على صيغة سؤال مباشر أو جملة خبرية ناقصة.
    Ø أن يشتمل المتن (أرومة السؤال) على معظم البيانات اللازمة للسؤال.
    Ø أن يحتوي المتن على جميع الكلمات التي يمكن ان تتردد في البدائل.
    Ø عدم استخدام النفي الا اذا كان ضروريا.
    Ø عدم استخدام فقرات تحتاج الى سلسلة من اجابات الصح والخطأ .
    Ø تساوي طول البدائل.
    Ø تناسق البدائل مع المتن.
    Ø الابتعاد عن استخدام الكلمات : كل ما ذكر صحيح، لا شيء مما ذكر،...الخ.
    Ø عدم استخدام كلمات في البدائل استخدمت في المتن.
    Ø استخدام من 3 الى 5 بدائل .
    Ø ترتيب البدائل ترتيبا منطقيا ما أمكن.
    Ø ان تكون البدائل ذات جاذبية متساوية .
    Ø توزيع الاجابات الصحيحة بشكل عشوائي.
    Ø استخدام البدائل التي يعتقد أنها استجابات متوقعة .
    Ø ضبط صعوبة الفقرة لتكون متوسطة 50 %.

    مزايا فقرات الاختيار من متعدد:
    Ø الشمولية في قياس مخرجات التعلم من التذكر الى التقويم وفي وقت قصير نسبيا.
    Ø الفاعلية ( تغطية المحتوى الدراسي).
    Ø السهولة والدقة في التصحيح.
    Ø الثبات.
    Ø التشخيص.
    Ø ضبط الصعوبة.
    Ø التقليل من التخمين.
    Ø امكانية استخدامها في بنوك الاسئلة.
    Ø قابلة للتعديل من خلال طرق التحليل الاحصائي.
    Ø عدم تأثرها بقدرة الطالب على الكتابة.
    Ø امكانية استخدامها من قبل الطالب للمراجعة.

    عيوب فقرات الاختيار من متعدد :
    Ø صعوبة اعدادها.
    Ø تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
    Ø تتأثر بقدرة الطالب القرائية.
    Ø لا تقيس القدرة على توليد الأفكار.
    Ø لا تقيس القدرة على التنظيم.
    Ø صعوبة ايجاد بدائل مقنعة ( جاذبة ).
    Ø نسبة التخمين فيها 20% أو 25% حسب عدد البدائل.


    فقرات الاختيار من بديلين

    معايير بناء فقرات الصواب والخطأ:
    Ø ان تركز الفقرة على فكرة واحدة فقط.
    Ø صياغة الفقرة بلغة واضحة ودقيقة.
    Ø أن تقيس معلومات دقيقة.
    Ø الابتعاد عن النقل الحرفي من الكتاب.
    Ø الابتعاد عن استخدام النفي (ما أمكن).
    Ø عدم استخدام النفي المزدوج.
    Ø أن تشتمل الفقرة على البيانات الضرورية لبيان صحتها أو خطأها.
    Ø أن يكون عدد الفقرات الخاطئة أكثر من عدد الفقرات الصائبة.
    Ø ان يكون طول الفقرات متساوٍ.
    Ø أن توزع الفقرات الصائبة بين الخاطئة عشوائيا.
    Ø يمكن استخدام الرسوم والأشكال واتباعها بعدد من الفقرات.
    Ø ترتيب الفقرات منطقياً.

    مزايا اضافية لفقرات الصواب والخطأ:
    Ø تغطي مجالاً أوسع من المحتوى مما تغطيه بقية الأنواع من الأسئلة.
    Ø مفيدة عندما يكون للسؤال اجابتين محتملتين فقط.
    Ø يمكن صياغتها بعدد قليل من الكلمات.
    Ø أقل اعتمادا على القدرة القرائية للطالب.

    عيوب فقرات الصواب والخطأ:
    Ø التخمين فيها عالٍ ( 50%).
    Ø أقل تمييزا بين الطلاب مقارنة بأسئلة الاختيار.
    Ø تشجع الطلاب على التعلم الصمي.
    Ø لا تعطي معلومات تشخيصية عن حالة الطالب في حالة الاجابة الخاطئة.
    Ø لا تقيس القدرة على التنظيم وتوليد الأفكار.

    avatar
    منى عبدالله عبده


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 08/12/2010

     فقرات الاختيار من متعدد:معايير كتابة فقرات الاختيار من متعدد : Empty رد على بحث الطالبة تهاني محمود"فقرات المزاوجة "

    مُساهمة من طرف منى عبدالله عبده الإثنين ديسمبر 13, 2010 2:00 pm

    الرد:
    الطالبه تهاني في بحثها فقرات المزاوجة وفقرات كتابة الاجابة القصيرة ذكرت معايير الفقرات وبناءؤها وهي :
    Ø ان يكون السؤال واضحا ، محددا.
    Ø ان تكون فروع السؤال مستقلة بحيث لا يعتمد اجابة احدها على الاخر.
    Ø ان يبرز السؤال قدرة الطالب على التنظيم والتحليل والتركيب والتقويم.
    Ø ان يتناسب السؤال مع الوقت المخصص له.
    Ø الابتعاد عن الاقتباس من الكتاب.
    Ø عدم السماح بالاختيار من بين مجموعة من الاسئلة.
    Ø تحديد درجة السؤال بالنسبة للدرجة القصوى بجانب السؤال.

    اولا :ان يكون السوال وضحا ومحددا فهذا شي مهم بالنسبة لطالب حين يقرأ الامتحان لابد أن يكون هناك وضوح في مسألة طرح الاسئلة من أجل أن الطالب يفهم أكثر فأكثر ويستطيع الاجابة على الأسئلة .
    ايضا ان يشمل السوال مضوع مستقل أي لا يتداخل مع الاسئلة أو مع بعضه ,وان يكون مناسب للوقت المخصص له وعدم طرح مجال للطالب أن يختار أسئلة ايضا هذا مهم جدا ’وتحديد درجة السوال تكون ضرورية بالنسبة للطالب من أجل .
    وذكرت في البحث ايضا المزايا لأسئلة الفقرات مثل الشمولية والاتاحة للطالب في التميز بمهاراته
    وذكرت العيوب مثل عدم الشمولية , والوقت الاطول للتصحيح , وعدم مراعاة الفروق الفردية وغيره .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:42 pm