منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تحليل فقرات الاختبار وفوائده Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تحليل فقرات الاختبار وفوائده Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    تحليل فقرات الاختبار وفوائده

    avatar
    أمل مقبل ع.ق


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010

    تحليل فقرات الاختبار وفوائده Empty تحليل فقرات الاختبار وفوائده

    مُساهمة من طرف أمل مقبل ع.ق الأحد ديسمبر 05, 2010 2:39 pm

    إشارات في بناء الإختبارات
    تحليل فقرات الاختبار وفوائدة

    يقصد بتحليل فقرات الاختبار استخراج معامل الصعوبة ، ومعامل التمييز وتحديد فاعلية البدائل ( المموهات ).وله فوائد عديدة منها :
    1 ) من خلال تحليل فقرات الاختبار يستطيع المعلم أن يحدد مواطن الضعف والقوة عند الطلاب , وتشخيص الأسباب سواء كانت فنية في الاختبار أم تربوية في طريقة التدريس , فمثلاً إذا وجدنا أكثر الأخطاء في الفقرات التي تقيس التطبيق فربما كان ذلك عائداً إلى أن المعلم لم يكن يعطيهم الوقت الكافي للتدريب وحل التمارين المتعلقة بالمادة , وبناء على التغذية الراجعة من التحليل يتم العلاج .
    2) إن تحليل فقرات الاختيار من قبل معلم الصف يجعل منه كاتب فقرات جيد فيتخلص بالمران والتدريب من كثير من العيوب التي تصيب الفقرة سواء من حيث الصياغة أو الأخطاء الفنية الأخرى.
    3) إن بحث وتحليل فقرات الاختبار مع الطلبة كما هي خبرة تعليمية جيدة للمعلم فهي خبرة تعليمية جيدة للطلاب , لأنها تخلق لديهم نوع من الدقة والانتباه في فحص البدائل قبل اختيار الجواب .
    4) يستطيع المعلم أن يحصل على فقرات جيدة من حيث الصعوبة والتمييز فيحتفظ بها ويستفيد منها في الاختبارات القادمة .
    5) يقدم تحليل فقرات الاختبار إلى اختصار طول الاختبار دون أن يؤثر ذلك على ثبات الاختبار , لأن كلا من الفقرات السهلة التي يجيب عليها كل مفحوص أو الصعبة التي لا يجيب عليها أحد فقرات زائدة لا تحدث أي تأثير على ثبات الاختبار , لأن أي زيادة على الوسط الحسابي أو أي نقصان مماثل لا يُغير في ترتيب الدرجات وبالتالي لا يؤثر على ثبات الاختبار .
    6) إن التعرف على درجات الصعوبة يحدد مواقع الفقرات في الاختبار فإذا كانت درجة صعوبة الفقرة عالية (أي الفقرة سهلة) تأتي هذه الفقرة في أول الاختبار وإذا كانت درجة صعوبتها منخفضة (أي الفقرة صعبة) توضع في نهاية الاختبار , وهكذا توضع كل فقرة في الاختبار في المكان المناسب لها .
    7) إن تحليل فقرات الاختبار لا يكشف فقط عن درجة الصعوبة والتمييز فقط بل يكشف أيضا عن فعالية البدائل ( المموهات ) , فالبديل الذي يختاره أفراد المجموعة العليا أكثر من الدنيا يعاد النظـــــــر فيه كما يعاد النظر في كل مموه لم يختره أحد من الطلاب , أو كانت نسبة من اختاره دون الحد المطلوب .

    معاملات الصعوبة والتمييز وفاعلية البدائل *
    معامل الصعوبة :
    يفيد معامل الصعوبة في إيضاح مدى سهولة أو صعوبة سؤال ما في الاختبار ، وهو عبارة عن النسبة المئوية من الطلاب الذين أجابوا عن السؤال إجابة صحيحة ويحسب بتطبيق المعادلة التالية :
    س
    معامل صعوبة السؤال = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
    ن
    حيث س : عدد الطلاب الذين أجابو على السؤال إجابة صحيحة.
    ن : مجموع الطلاب
    فعلى سبيل المثال إذا كان لدينا 25 طالبا ، أجاب منهم 20 طالبا على سؤال ما إجابة صحيحة فسيكون معامل صعوبة هذا السؤال هو : (20÷25)×100 =80%
    ويعد مثل هذا السؤال سهلاً جداً إذ أن 80% من الطلاب استطاعوا الإجابة عنه إجابة صحيحة بينما كان صعبا على 20% منهم فقط.
    وبشكل عام يعتمد معامل الصعوبة المطلوب على الغرض من الاختبار ، وفي الاختبارات التحصيلية العادية فإن أفضل معامل صعوبة للسؤال أو الفقرة هو 50% وما حولها.
    ويمكن حساب معامل الصعوبة للأسئلة المقالية باستخدام المعادلة التالية :

    مجموع الدرجات المحصلة على السؤال
    معامل الصعوبة = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عدد الطلاب × درجة السؤال
    ومثال ذلك :
    أجاب (20) طالباً عن سؤال مقالي في مادة التاريخ درجته العظمى (5) درجات فإذا كان مجموع درجاتهم المحصلة على السؤال ( مجموع الدرجات التي حصلوا عليها ) (75) درجة . احسب معامل الصعوب
    75 75
    معامل الصعوبة = ــــــــــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــــــــــــــــــــ =0.75
    20×5 100


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * لمزيد فائدة : راجع دليل المعلم في بناء الاختبارات لـ : د. علي بن عبدالخالق القرني وآخرون ، ص( 76-84 ).
    معامل التمييز :
    يرتبط معامل التمييز إلى درجة كبيرة بمعامل الصعوبة , فإذا كان الغرض من الاختبار هو أن يفرق بين القادرين من الطلاب وأولئك الأقل قدرة فإن السؤال المميز هو ما يقود إلى هذا الغرض . إذا أن مهمة معامل التمييز ينبغي أن تتمثل في تحديد مدى فاعلية سؤال ما في التمييز بين الطالب ذى القدرة العالية والطالب الضعيف بالقدر نفسه الذي يفرق الاختبار بينهما في الدرجة النهائية بصورة عامة . وهناك طرق كثيرة لحساب معامل التمييز وسيكتفى هنا بذكر أحدها وتتلخص في الخطوات الآتية :
    1- ترتب أوراق الطلا ب تصاعديا حسب الدرجات ، ونفترض أن عددها 100 ورقة .
    2- تقسم الأورراق إلى مجموعتين عليا ودنيا وتمثل أعلى 27% من الأوراق ذات الدرجات العليا ، وأدنى 27% منها ذات الدرجات الدنيا .
    وبذلك يكون عدد أفراد المجموعة العليا = عدد أفراد المجموعة الدنيا =27 ( وإذا كان عدد الطلاب قليلاً فيمكن تقسيمهم إلى مجموعتين أعلى 50% وأدنى 50% ).
    3- يتم حصر عدد الطلاب الذين أجابوا عن السؤال الأول إجابة صحيحة من بين أولئك الذين حصلوا على الدرجات العليا . ونفترض أنهم كانوا 20 طالباً.
    4- يتم حصر عدد الذين أجابوا عن السؤال الأول إجابة صحيحة من بين أولئك الذين حصلوا على الدرجات الدنيا . ونفترض أنهم كانوا 12 طالباً.
    5- تطرح الخطوة (4) من الخطوة (3) . ( الفرق بين المجموعتين 20 ــــ 12=Cool.
    6- يقسم الناتج من الخطوة (5) على عدد أفراد إحدى المجموعتين.

    س- ص
    بهذا يكون معامل التمييز = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ن
    حيث س : عدد طلاب الفئة العليا في التحصيل الذين أجابوا على السؤال إجابة صحيحة.
    ص: عدد طلاب الفئة الدنيا في التحصيل ممن أجابوا على السؤال إجابة صحيحة.
    ن : عدد افراد إحدى المجموعتين.
    20- 12
    إذن معامل التمييز = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ = 0.30
    27

    ويعد هذا معامل تمييز مناسب وإن كان لا يصل في دقته معامل تمييز يصل إلى 0,60 أو 0,70 ويأتي معامل التمييز في ثلاث حالات أو درجات : إما أن يكون مرتفعا أو يكون منخفضا أو يكون سلبيا.

    ويمكن حساب معامل التمييز للأسئلة المقالية بالمعادلة التالية :
    مج س – مج ص
    معامل التمييز = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مج م × ن
    حيث مج س : مجموع الدرجات التي حصلت عليها الفئة العليا.
    مج ص : مجموع الدرجات التي حصلت عليها الفئة الدنيا.
    مج م : الدرجات المخصصة للسؤال.
    ن : عدد أفراد إحدى المجموعتين.
    ومثال ذلك : نفرض أن مجموع الدرجات التي حصلت علها الفئة العليا من الطلاب للسؤال الأول في اختبار مادة التوحيد مثلاً (70) درجة ، ومجموع الدرجات التي حصلت عليها الفئة الدنيا من الطلاب للسؤال نفسه (38) درجة. وعدد أفراد المجموعة العليا = عدد أفراد المجموعة الدنيا = 8 أفراد ، ودرجة السؤال المخصصة لهذا السؤال (10) درجات . أحسب معامل التمييز.
    70 – 38 32 4
    معامل التمييز = ــــــــــــــــــــــــــــــــ = ـــــــــــــــــ = ــــــــــــــــــ = 0,4
    10× 8 80 10
    وليس هناك قاعدة لقبول السؤال أو الفقره اعتمادا على التمييز ولكن يمكن القول بأن :
    § أي فقرة (سؤال) ذات معامل تمييز سالب يتم حذفها.
    § أي فقرة (سؤال) ذات معامل تمييز من صفر إلى 19% تعتبر ضعيفة التمييز وينصح بحذفها أيضاً.
    § أي فقرة (سؤال) ذات معامل تمييز بين 20 إلى 39% تعتبر ذات تمييز مقبول وينصح بتحسينها ( إما بتعديل جذر السؤال أو البدائل ).
    § أي فقرة ذات تمييز أعلى من 39% تعتبر فقرة جيدة التمييز.
    وبشكل عام فإنه كلما زاد معامل التمييز كلما كان ذلك أفضل.

    فاعلية البدائل :
    في الأسئلة ذات الاختيار من متعدد تكون الخيارات بدائل محتملة للإجابة عنها ويكون هنالك بديلاً واحداً هو الإجابة الصحيحة ويفترض أن البدائل الأخرى تمثل إجابات محتملة وأنها تجذب بعض الطلاب بمعنى أنه يتم اختيار أي بديل من البدائل الخاطئة من قبل طالب واحد على الأقل أو بنسبة لا تقل عن 5% من الطلاب , على أن يكون غالبيتهم من الفئة الدنيا من الطلاب , أما البدائل التي لا تجذب أحدا منهم أو القليل جدا منهم فهي بدائل غير فعّالة ويفضل استبدالها .
    كما تحذف البدائل التي تجذب من طلاب المجموعة العليا أكثر مما تجذبه من طلاب المجموعة الدنيا .

    avatar
    ندى أمين أحمد قاسم
    super 2


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    تحليل فقرات الاختبار وفوائده Empty رد: تحليل فقرات الاختبار وفوائده

    مُساهمة من طرف ندى أمين أحمد قاسم الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:42 pm

    جزيت خير الموضوع مفيد
    avatar
    ندى أمين أحمد قاسم
    super 2


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    تحليل فقرات الاختبار وفوائده Empty رد: تحليل فقرات الاختبار وفوائده

    مُساهمة من طرف ندى أمين أحمد قاسم الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:50 pm

    معنى الاختبارات
    الاختبارات جمع الاختبار بمعنى الامتحان , وقد تستعمل هذه الكلمة بشكل تبادلي بمصطلحات قياس وتقويم وتقييم إلا كلمة الاختبار تعتبر أصغر هذه المصطلحات الأربعة(1)

    أما في الاصطلاح ,فقد كان للعلماء الباحثين عديد من التعريفات .ومن ضمن التعريفات الشائعة في كتب التربية ما جاء به ولييم حيث عرّف الاختبار بقوله:
    "هو تقديم مجموعة أسئلة ينبغي حلّها ، ونتيجة لإجابات الفرد على مثل هذه السلسلة من الأسئلة(2)
    و يرى إحسان الشعرواني أن الاختبار هو :"مجموعة من المثيرات تقدم للمفحوص لاستخراج إجابات يعطى بناء عليها تقديرا عدديا"(2)
    ويعتقد كرونباخ أن الاختبار يمثل " أي إجراء منظم لملاحظة سلوك شخص ما ووصفه بوسائل ذات مقياس عددي أو نظام طبقي"(3)
    أنواع الاختبارات
    لم يكد علماء اختبارات اللغة يتفقون على عدد معين لتنوّعاتها , بل كلّ من الباحثين يقسمونها على أساس ما لديه من اتجاهات وتطلعات ، حتى ذكر بعضهم ما لا يقل اثنين وعشرين نوعا .
    وممّا يلاحظ في كثير من هذه التقسيمات هو أنه ليس هناك معيار دقيق يبنى عليه، ممّا يجعلها متسمة بتكرار ممل
    ولقد اهتديت خلال قيامي بهذا البحث إلى بعض المعايير الخاصة التي ذكرها الدكتور خالد الدامغ . وهذه المعايير ملخّصة في السطور التالية :
    "نظرا لما يتسم به تقسيمات بعض الباحثين لاختبارات اللغة من تكرار جاف ,أرى من المستحسن النظر إلى هذه التقسيمات من خلال الزوايا الآتية :
    1- الوقت المتاح 2- الوظيفة
    2- طريقة التصحيح 4- معنى الدرجة
    -----------------------------------------------------------------
    (1)القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ولييم أ. محرنس ، ص18
    (2) التقويم التربوي،د. فخر رشيد ،ص 17
    (3) المرجع السابق

    ويمكن من خلال النظر إلي هذه الزوايا الحصول على تسعة أنواع من الاختبارات التي من ضمنها
    الاختبارات المعيارية,التي نحن في صدد الحديث عنه

    ما معنى المعيار؟
    المعيار مفرد المعايير .وكثيرا ما يستخدم مصطلح المعايير لتعبير عن مجموعة معيارية في القياس التربوي ,كما يستخدم مرادفا للمعدل الذي هو الدرجة الوسيط لمجموعة معينة من الناس . وهذه المجموعة المعينة تسمى بالمجموعة المعيارية أو المرجعية( 1)
    ويراد بالمعيار في الاصطلاح التربوي، القياس أو الطريقة المتبعة للحصول على مدى قدرة الدارس الأدائية في اختبار ما سواء باعتبار جميع نتاجات التعلم المستهدفة أو بمقارنة قدرته الأدائية مع أفراد الآخرين .
    أنواع المعيار
    إن كلمة المعيار في علم النفس التربوي مصطلح يستخدم في غالب الأحيان بخصوص الاختبارات بجميع أشكالها .وبعبارة أدق ,إنه يستعمل كمقياس لتوصيل إلي مدى ملائمة اختبار ما لدارسين من زاوية معنى الدرجات المعطاة
    ولقد ذكر الدكتور مندور عبد السلام أن الاختبار من حيث القياس ينقسم إلى قسمين: الاختبار معياري المرجع و الاختبار محكي المرجع(2) . وسنتحدث الآن عن كلّ من هذين النوعين بالتفصيل .
    -------------------------------------------- 1 - القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ولييم أ د. محرنس ،ص302
    2- التقويم التربوي ، د . مندور عبد السلام ، ص 275

    الاختبار مرجعي المعيار norm-referenced test
    يراد بالاختبار مرجعي المعيار ذلك الاختبار الذي يستخدم لتقدير أداء الفرد بالنسبة لأداء الأفراد الآخرين في القدرة التي يقيسها ذلك الاختبار . ويسمى الدرجة التى حصل عليها الدارس درجة معيارية بينما يطلق على المجموعة التي نال فيها هذه الدرجة فئة معيارية.(1)
    الدرجة التي حصل عليها الدارس دليل على مدى ارتفاع أو انخفاض فعاليته مع درجة مجموعته المعيارية التي من خلالها نستطيع الوقوف على علامة كل فرد من أفراد هذه المجموعة .إذا حصل الطالب مثلا في اختبار مادة النحو 30 من 50 فإن الدرجة 30 هي الدرجة الخام .ولن تكون لهذه الدرجة قيمة إلا عند الرجوع إلى أداء مجموعته في نفس الاختبار .ومن هنا نصل إلى الوضع النسبي لجودة الطالب بهذا المقياس . (2)
    ويبدو أن الإجراءات المستخدمة في تقنين الاختبارات المرجعية معقدة ومكلفة من حيث الوقت والجهد .فبعد أن يحدد المؤلف بأن محتوى الاختبار وفقراته تعتبر ممثلة لمدى واسع المجال الذي سيتم فحصه ، كما يتم إجراء الفحص الميداني له على عدة مئات من الطلاب
    خصائص اختبارات المرجعي المعيار :
    1- الكشف عن الفروق الفردية حيث تكون الدرجات قريبا من المنحنى الاعتدالي
    يفسر الأداء في الاختبار مرجع المعيار موازنة بأداء الأفراد الآخرين في الاختبار نفسه , أن أداء نسبي
    2- ملائمته لاتخاذ قرارات تتصل بالتلاميذ كأفراد من حيث النجاح والفشل ,القوة والضعف(
    3- استخدام اجراءات المقننة في تطبيق ورصد درجات الدرارسين في نفس الفئة العمرية والصفية.
    4- يتم من خلال هذا الاختبار تفسير سلوك الطالب خصائصه و صفاته،حيث إن هذا الاختبار يستخدم لقياس مجال الاهتمام
    ______________________________________________
    5- القياس التربوي ، د . مندور عبد السلام، ص 273
    6- الاختبار والمقاييس ، د.فخر رشيد، ص 303
    7- المرجع السابق ، ص 273
    8- يجب أن يبنى الاختبارات بالدقة وانتظام حيث تكون استجابات الطالب منسجمة بدرجة عالية ، بحيث يمكن الحصول على نفس الدرجة عندما يعاد نفس الاختبار
    9- ويجب أن تكون الفقرات التي تتم منها الاختبار متسمة بدرجة حقيقية المجال الذي يقيسه الاختبار
    منقووووووووووووول للفائدة


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:35 pm