منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Empty

التبادل الاعلاني


    فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:

    avatar
    منال سلطان عبدالقادر


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

    فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:  Empty فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:

    مُساهمة من طرف منال سلطان عبدالقادر الخميس ديسمبر 09, 2010 8:48 am

    فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:

    معايير بناء فقرات الاجابة القصيرة وأسئلة المقال:
    Ø ان يكون السؤال واضحا ، محددا.
    Ø ان تكون فروع السؤال مستقلة بحيث لا يعتمد اجابة احدها على الاخر.
    Ø ان يبرز السؤال قدرة الطالب على التنظيم والتحليل والتركيب والتقويم.
    Ø ان يتناسب السؤال مع الوقت المخصص له.
    Ø الابتعاد عن الاقتباس من الكتاب.
    Ø عدم السماح بالاختيار من بين مجموعة من الاسئلة.
    Ø تحديد درجة السؤال بالنسبة للدرجة القصوى بجانب السؤال.

    مزايا أسئلة المقال :
    Ø تستخدم لقياس النتاجات التعلمية العليا ( التحليل،التركيب والتقويم ).
    Ø سهلة الاعداد ولا تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
    Ø تتيح للطالب التنظيم والتحليل والربط بين المعلومات.
    Ø تتيح للطالب التعبير الحر عن نفسه.
    Ø تكشف عن ميول واتجاهات وقدرات وقيم الطلاب.
    Ø لا تساعد على التخمين.
    Ø تعطي الفرصة للطالب لأن يربط بين الموضوعات المختلفة.

    عيوب فقرات المقال:
    Ø الحاجة الى وقت طويل للتصحيح.
    Ø تفتقر الى الشمولية في تغطية المحتوى.
    Ø يتأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.
    Ø تأثر التصحيح بعوامل ذاتية أو شخصية المصحح.
    Ø تدني ثباتها قياساً بالأنماط الأخرى.

    معايير أخرى يجب مراعاتها:
    Ø يجب تحديد زمن مقترح للاجابة عن كل سؤال ، حيث :
    الزمن التقريبي الذي يحتاجه الطالب = 3× الزمن الذي يحتاجه المعلم.
    Ø اعداد الأسئلة قبل الموعد القرر للامتحان بمدة معقولة بل يجب البدء في بناء الاختبار منذ اليوم الاول من التدريس.
    Ø ذكر التعليمات بكل وضوح في بداية كل سؤال .


    فقرات المزاوجة:

    معايير بناء فقرات المزاوجة:
    Ø أن تكون التعليمات واضحة في بيان عملية الربط بين القائمتين.
    Ø الاشارة الى ما اذا كان البديل سيستخدم مرة أو أكثر أو لن يستخدم أبداً.
    Ø أن تحتوي القائمتان على بيانات متجانسة.
    Ø ان يكون عدد الفقرات(المقدمات) أقل من عدد الاستجابات.
    Ø أن يكون طول الاستجابات اقصر من طول الفقرات.
    Ø أن تبدو جميع الاستجابات وكأنها اجابات محتملة.
    Ø يحسن ترتيب الاستجابات ترتيباً منطقياً: ابجدياً أو عددياً.
    Ø يجب أن يكون سؤال المطابقة كاملا على نفس الصفحة.

    مزايا اختبار المقابلة :
    Ø يمكن اعداده وتصحيحه بسهولة وسرعة نسبيتين.
    Ø يغطي كمية كبيرة من المعلومات في سؤال واحد.
    Ø التخمين فيه أقل مقارنة مع الأنماط الاخرى.
    Ø ثباتها جيد.

    عيوب أسئلة المطابقة:
    Ø تركيزها على الحقائق.
    Ø قصورها عن قياس القدرات العقلية العليا.
    Ø صعوبة كتابة فقرات ذات استجابات متجانسة.

    فقرات التكميل
    معايير بناء فقرات التكميل :
    Ø يجب صياغة السؤال بحيث لا يحتمل الا اجابة واحدة فقط.
    Ø أن تكون العبارات قصيرة قدر الامكان.
    Ø عدم ذكر الحروف الأولى من الاجابة.
    Ø أن يمثل الفراغ معرفة اساسية.
    Ø أن يكون عدد الفراغات 2 على الأكثر.
    Ø أن يكون الفراغ في نهاية الفقرة وليس في أولها.
    Ø الابتعاد عن الاقتباس الحرفي من الكتاب.
    Ø ان يكون طول الفراغات متساوٍ.

    مزايا اختبارات التكميل :
    Ø تغطي عينة كبيرة من مفردات المحتوى الدراسي.
    Ø تقلل من التخمين.
    Ø ملائمة لقياس المفاهيم وقدرة الطالب على الربط والاستنتاج.
    Ø تناسب المواد التي تتطلب توليد اجابة .
    Ø تحتاج من الطالب أن يستخدم مهاراته الكتابية.
    Ø سهلة التصحيح مقارنة بالفقرات المقالية.

    عيوب اختبارات التكميل:
    Ø تحتاج الى وقت لاعدادها.
    Ø عدم قدرتها على قياس مستويات عقلية عليا.
    Ø صعوبة تصحيحها مقارنة بفقرات الاختيار.
    Ø صعوبة جعل الاجابةالمحتملة وحيدة.
    Ø تأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 11:51 pm