فقرات المقال والاجابة القصيرة :و فقرات المزاوجة:
معايير بناء فقرات الاجابة القصيرة وأسئلة المقال:
Ø ان يكون السؤال واضحا ، محددا.
Ø ان تكون فروع السؤال مستقلة بحيث لا يعتمد اجابة احدها على الاخر.
Ø ان يبرز السؤال قدرة الطالب على التنظيم والتحليل والتركيب والتقويم.
Ø ان يتناسب السؤال مع الوقت المخصص له.
Ø الابتعاد عن الاقتباس من الكتاب.
Ø عدم السماح بالاختيار من بين مجموعة من الاسئلة.
Ø تحديد درجة السؤال بالنسبة للدرجة القصوى بجانب السؤال.
مزايا أسئلة المقال :
Ø تستخدم لقياس النتاجات التعلمية العليا ( التحليل،التركيب والتقويم ).
Ø سهلة الاعداد ولا تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
Ø تتيح للطالب التنظيم والتحليل والربط بين المعلومات.
Ø تتيح للطالب التعبير الحر عن نفسه.
Ø تكشف عن ميول واتجاهات وقدرات وقيم الطلاب.
Ø لا تساعد على التخمين.
Ø تعطي الفرصة للطالب لأن يربط بين الموضوعات المختلفة.
عيوب فقرات المقال:
Ø الحاجة الى وقت طويل للتصحيح.
Ø تفتقر الى الشمولية في تغطية المحتوى.
Ø يتأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.
Ø تأثر التصحيح بعوامل ذاتية أو شخصية المصحح.
Ø تدني ثباتها قياساً بالأنماط الأخرى.
معايير أخرى يجب مراعاتها:
Ø يجب تحديد زمن مقترح للاجابة عن كل سؤال ، حيث :
الزمن التقريبي الذي يحتاجه الطالب = 3× الزمن الذي يحتاجه المعلم.
Ø اعداد الأسئلة قبل الموعد القرر للامتحان بمدة معقولة بل يجب البدء في بناء الاختبار منذ اليوم الاول من التدريس.
Ø ذكر التعليمات بكل وضوح في بداية كل سؤال .
فقرات المزاوجة:
معايير بناء فقرات المزاوجة:
Ø أن تكون التعليمات واضحة في بيان عملية الربط بين القائمتين.
Ø الاشارة الى ما اذا كان البديل سيستخدم مرة أو أكثر أو لن يستخدم أبداً.
Ø أن تحتوي القائمتان على بيانات متجانسة.
Ø ان يكون عدد الفقرات(المقدمات) أقل من عدد الاستجابات.
Ø أن يكون طول الاستجابات اقصر من طول الفقرات.
Ø أن تبدو جميع الاستجابات وكأنها اجابات محتملة.
Ø يحسن ترتيب الاستجابات ترتيباً منطقياً: ابجدياً أو عددياً.
Ø يجب أن يكون سؤال المطابقة كاملا على نفس الصفحة.
مزايا اختبار المقابلة :
Ø يمكن اعداده وتصحيحه بسهولة وسرعة نسبيتين.
Ø يغطي كمية كبيرة من المعلومات في سؤال واحد.
Ø التخمين فيه أقل مقارنة مع الأنماط الاخرى.
Ø ثباتها جيد.
عيوب أسئلة المطابقة:
Ø تركيزها على الحقائق.
Ø قصورها عن قياس القدرات العقلية العليا.
Ø صعوبة كتابة فقرات ذات استجابات متجانسة.
فقرات التكميل
معايير بناء فقرات التكميل :
Ø يجب صياغة السؤال بحيث لا يحتمل الا اجابة واحدة فقط.
Ø أن تكون العبارات قصيرة قدر الامكان.
Ø عدم ذكر الحروف الأولى من الاجابة.
Ø أن يمثل الفراغ معرفة اساسية.
Ø أن يكون عدد الفراغات 2 على الأكثر.
Ø أن يكون الفراغ في نهاية الفقرة وليس في أولها.
Ø الابتعاد عن الاقتباس الحرفي من الكتاب.
Ø ان يكون طول الفراغات متساوٍ.
مزايا اختبارات التكميل :
Ø تغطي عينة كبيرة من مفردات المحتوى الدراسي.
Ø تقلل من التخمين.
Ø ملائمة لقياس المفاهيم وقدرة الطالب على الربط والاستنتاج.
Ø تناسب المواد التي تتطلب توليد اجابة .
Ø تحتاج من الطالب أن يستخدم مهاراته الكتابية.
Ø سهلة التصحيح مقارنة بالفقرات المقالية.
عيوب اختبارات التكميل:
Ø تحتاج الى وقت لاعدادها.
Ø عدم قدرتها على قياس مستويات عقلية عليا.
Ø صعوبة تصحيحها مقارنة بفقرات الاختيار.
Ø صعوبة جعل الاجابةالمحتملة وحيدة.
Ø تأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.
معايير بناء فقرات الاجابة القصيرة وأسئلة المقال:
Ø ان يكون السؤال واضحا ، محددا.
Ø ان تكون فروع السؤال مستقلة بحيث لا يعتمد اجابة احدها على الاخر.
Ø ان يبرز السؤال قدرة الطالب على التنظيم والتحليل والتركيب والتقويم.
Ø ان يتناسب السؤال مع الوقت المخصص له.
Ø الابتعاد عن الاقتباس من الكتاب.
Ø عدم السماح بالاختيار من بين مجموعة من الاسئلة.
Ø تحديد درجة السؤال بالنسبة للدرجة القصوى بجانب السؤال.
مزايا أسئلة المقال :
Ø تستخدم لقياس النتاجات التعلمية العليا ( التحليل،التركيب والتقويم ).
Ø سهلة الاعداد ولا تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
Ø تتيح للطالب التنظيم والتحليل والربط بين المعلومات.
Ø تتيح للطالب التعبير الحر عن نفسه.
Ø تكشف عن ميول واتجاهات وقدرات وقيم الطلاب.
Ø لا تساعد على التخمين.
Ø تعطي الفرصة للطالب لأن يربط بين الموضوعات المختلفة.
عيوب فقرات المقال:
Ø الحاجة الى وقت طويل للتصحيح.
Ø تفتقر الى الشمولية في تغطية المحتوى.
Ø يتأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.
Ø تأثر التصحيح بعوامل ذاتية أو شخصية المصحح.
Ø تدني ثباتها قياساً بالأنماط الأخرى.
معايير أخرى يجب مراعاتها:
Ø يجب تحديد زمن مقترح للاجابة عن كل سؤال ، حيث :
الزمن التقريبي الذي يحتاجه الطالب = 3× الزمن الذي يحتاجه المعلم.
Ø اعداد الأسئلة قبل الموعد القرر للامتحان بمدة معقولة بل يجب البدء في بناء الاختبار منذ اليوم الاول من التدريس.
Ø ذكر التعليمات بكل وضوح في بداية كل سؤال .
فقرات المزاوجة:
معايير بناء فقرات المزاوجة:
Ø أن تكون التعليمات واضحة في بيان عملية الربط بين القائمتين.
Ø الاشارة الى ما اذا كان البديل سيستخدم مرة أو أكثر أو لن يستخدم أبداً.
Ø أن تحتوي القائمتان على بيانات متجانسة.
Ø ان يكون عدد الفقرات(المقدمات) أقل من عدد الاستجابات.
Ø أن يكون طول الاستجابات اقصر من طول الفقرات.
Ø أن تبدو جميع الاستجابات وكأنها اجابات محتملة.
Ø يحسن ترتيب الاستجابات ترتيباً منطقياً: ابجدياً أو عددياً.
Ø يجب أن يكون سؤال المطابقة كاملا على نفس الصفحة.
مزايا اختبار المقابلة :
Ø يمكن اعداده وتصحيحه بسهولة وسرعة نسبيتين.
Ø يغطي كمية كبيرة من المعلومات في سؤال واحد.
Ø التخمين فيه أقل مقارنة مع الأنماط الاخرى.
Ø ثباتها جيد.
عيوب أسئلة المطابقة:
Ø تركيزها على الحقائق.
Ø قصورها عن قياس القدرات العقلية العليا.
Ø صعوبة كتابة فقرات ذات استجابات متجانسة.
فقرات التكميل
معايير بناء فقرات التكميل :
Ø يجب صياغة السؤال بحيث لا يحتمل الا اجابة واحدة فقط.
Ø أن تكون العبارات قصيرة قدر الامكان.
Ø عدم ذكر الحروف الأولى من الاجابة.
Ø أن يمثل الفراغ معرفة اساسية.
Ø أن يكون عدد الفراغات 2 على الأكثر.
Ø أن يكون الفراغ في نهاية الفقرة وليس في أولها.
Ø الابتعاد عن الاقتباس الحرفي من الكتاب.
Ø ان يكون طول الفراغات متساوٍ.
مزايا اختبارات التكميل :
Ø تغطي عينة كبيرة من مفردات المحتوى الدراسي.
Ø تقلل من التخمين.
Ø ملائمة لقياس المفاهيم وقدرة الطالب على الربط والاستنتاج.
Ø تناسب المواد التي تتطلب توليد اجابة .
Ø تحتاج من الطالب أن يستخدم مهاراته الكتابية.
Ø سهلة التصحيح مقارنة بالفقرات المقالية.
عيوب اختبارات التكميل:
Ø تحتاج الى وقت لاعدادها.
Ø عدم قدرتها على قياس مستويات عقلية عليا.
Ø صعوبة تصحيحها مقارنة بفقرات الاختيار.
Ø صعوبة جعل الاجابةالمحتملة وحيدة.
Ø تأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري