طرق قياس السلوك:
يلجا المرشد او المعالج الى جمع بيانات تتصف بالدقة والوضوح وذلك من خلال القياس المباشر باستخدام الملاحظة المباشرة او قياس نتائج السلوك ومنها المقابلات السلوكية وقوائم تعديل االسلوك وقياس نتائج السلوك والملاحظة المباشرة:
المقابلة السلوكية:
تشبه المقابلة السلوكية المقابلة التقليدية الى حد كبير فهي تشبه الاصغاء وطرح الاسئلة المفتوحة والتعبير عن تفهم المسترشد والاهتمام بمشكلته ولكن المقابلة السلوكية تتصف بالوضوح ومحاولة تحديد الاستجابات والظروف الحالية بدقة .
والمقابلة السلوكية لا تقتصر على المسترشد ولكنها تشمل الأشخاص المهمين في حياته.
اهداف المقابلة السلوكية:
1- تحديد السلوك المستهدف من جوانبه المختلفة والتعرف على العوامل التي تؤثر فيه.
2- تفهم المشكلة التي يعاني منها المسترشد.
3- التعرف الى تاريخ الحالة نمائيا واجتماعيا.
4- معرفة أنماط التفاعل الأسري التي قد تؤثر في السلوك المستهدف.
5- التعرف على القدرات والإمكانات المتوافرة لدى الأسرة والتي يمكن توظيفها في برامج التعديل السلوك.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري