الاعتبارات الاساسية في قياس السلوك:
1-تحديد السلوكيات التي سيتم قياسها:لابد من تحديد السلوكيات التي سيتم قياسها مع الأخذ بعين الاعتبار عدم محاولة قياس اكثر من سلوك واحد او سلوكيين في آن واحد لان ذلك سيقلل من احتمال الحصول على معلومات دقيقة.
2- تحديد موعد ومكان القياس:يحتاج المرشد او المعالج ان يقرر ما اذا كان سيقيس بشكل مستمر او انه سيقيس عينات منه فقط وفي معظم الاحيان يقوم المرشد او المعالج بقياس عينات من السلوك في اوقات واوضاع مختلفة لذلك يحتاج المرشد او المعالج الى تقنين اوقات الملاحظة أي ان تكون مدة الملاحظة متساوية من وقت لآخر وان تكون ظروف القياس متشابهة ايضا من وقت لآخر .
3-تحديد مدة الملاحظة:تتأثر مدة الملاحظة بالشخص الذي سيقوم بالملاحظة والقيود المفروضة عليه فاذا كان المعلم نفسه من سيلاحظ السلوك فيجب ان تكون فترة الملاحظة قصيرة نسبيا حتى لا تتأثر عملية الدرس في غرفة الصف.
واذا كان معدل حدوث السلوك مرتفعا فان ملاحظته في فترة زمنية قصيرة قد تكون كافية اما اذا كان السلوك قليلا ما يحدث فان قياسه يتطلب فترة زمنية طويلة.
4-تحديد الشخص الذي سيقوم بملاحظة السلوك:ان يكون الشخص الذي سيقوم بملاحظة السلوك قادرا على جمع معلومات تتصف بالدقة والصدق والموضوعية وان يكون الشخص على معرفة بالسلوك المستهدف وبتعريفه وبصفاته وبطرق القياس المستخدمة.
1-تحديد السلوكيات التي سيتم قياسها:لابد من تحديد السلوكيات التي سيتم قياسها مع الأخذ بعين الاعتبار عدم محاولة قياس اكثر من سلوك واحد او سلوكيين في آن واحد لان ذلك سيقلل من احتمال الحصول على معلومات دقيقة.
2- تحديد موعد ومكان القياس:يحتاج المرشد او المعالج ان يقرر ما اذا كان سيقيس بشكل مستمر او انه سيقيس عينات منه فقط وفي معظم الاحيان يقوم المرشد او المعالج بقياس عينات من السلوك في اوقات واوضاع مختلفة لذلك يحتاج المرشد او المعالج الى تقنين اوقات الملاحظة أي ان تكون مدة الملاحظة متساوية من وقت لآخر وان تكون ظروف القياس متشابهة ايضا من وقت لآخر .
3-تحديد مدة الملاحظة:تتأثر مدة الملاحظة بالشخص الذي سيقوم بالملاحظة والقيود المفروضة عليه فاذا كان المعلم نفسه من سيلاحظ السلوك فيجب ان تكون فترة الملاحظة قصيرة نسبيا حتى لا تتأثر عملية الدرس في غرفة الصف.
واذا كان معدل حدوث السلوك مرتفعا فان ملاحظته في فترة زمنية قصيرة قد تكون كافية اما اذا كان السلوك قليلا ما يحدث فان قياسه يتطلب فترة زمنية طويلة.
4-تحديد الشخص الذي سيقوم بملاحظة السلوك:ان يكون الشخص الذي سيقوم بملاحظة السلوك قادرا على جمع معلومات تتصف بالدقة والصدق والموضوعية وان يكون الشخص على معرفة بالسلوك المستهدف وبتعريفه وبصفاته وبطرق القياس المستخدمة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري