منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر القيم على السلوك الإداري  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر القيم على السلوك الإداري  Empty

التبادل الاعلاني


    أثر القيم على السلوك الإداري

    avatar
    سمر محمد علي عثمان


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 08/03/2012

    أثر القيم على السلوك الإداري  Empty أثر القيم على السلوك الإداري

    مُساهمة من طرف سمر محمد علي عثمان الخميس مارس 08, 2012 8:27 am

    أثر القيم على السلوك الإداري


    يتسم
    العمل التربوي بمجموعة متشابكة من القرارات الواجب اتخاذها من قبل الإداريين والتربويين
    ، أثناء تعاملهم مع كافة عناصر العملية التعليمية التعلمية.



    ومن
    الملاحظ أن ممارسة عملية اتخاذ قرارات قيمية لا يتوقف فقط على الحقائق المجردة التي
    يحصل عليها الإداري أو على تمرير هذه الحقائق عبر الحاسبات الإلكترونية ، فذلك لن يؤدي
    إلى إنقاذ الإداري من ممارسة عملية اتخاذ القرارات القيمية اللازمة ، حيث أن القرار
    ذا الأبعاد القيمية من اختصاص مخلوق حي له
    بعده البنائي المعتقدي والقيمي والمعرفي والثقافي ، أي أن له إطاره الحضاري الذي يعيشه
    وينطلق منه في صنع قراراته وبلورتها ، وأن أثر القيم على ممارسة عمل الإداري التربوي
    يمكن لمسه ، ويصبح اكثر وضوحا ، عند صنع السياسات التربوية وما يتطلبه ذلك من مراعاة ارتباطاتها بالأطر الاجتماعية
    وبالأيدولوجية السياسية وبالأبعاد المعرفية ( الطويل ، 141 ) .



    ومن
    هنا نجد أن على الإداري التربوي أن يعي بشكل دقيق ، أهمية البعد القيمي في حياة كل
    العاملين معه ، وان يراعي ذلك أثناء اتخاذه لقراراته ، كما عليه أن يراجع بين الفينة
    والأخرى ، معتقداته ومسلماته وما يستجد من متغيرات في البيئة المحيطة ، لكي يخلق حالة
    من التناغم الداخلي الذاتي.



    التقويم حاجة ملحة في أي نظام تربوي فاعل


    يهدف
    المنهج التربوي بمفهومه الحديث إلى اعتبار المتعلم محوراً للعملية التعليمية التي تهدف
    بدورها إلى إحداث تغييرات معينة في سلوكه،
    وترتبط هذه المتغيرات بكل من مجالات التعلم في المنهج وهي المجال المعرفي والوجداني
    والمهاري “النفسحركي”.



    ولكي
    نجري عملية التقويم بالطريقة الصحيحة السليمة ينبغي تحديد ما نريد تقييمه وذلك بأن
    نحدد الأهداف ونحللها بحيث يمكن من خلالها التعرف على مظاهر السلوك أو التغيرات المطلوب
    إحداثها في سلوك المتعلمين، وفي ضوء هذا نختار الوسائل والطرق التي تصلح لقياس وتقويم
    التغيرات، ويهدف التقويم أساساً إلي التشخيص والعلاج معاً، وإلى الاستفادة من نتائج
    التقويم في تحسين مختلف عناصر المنهج من معلم
    ومتعلم ومحتوى وأنشطة مصاحبة ونتائجها وكذلك العوامل المؤثرة في فعاليتها.



    تعريف التقويم التربوي


    التقويم
    ، عملية منظمة ينتج عنها معلومات تفيد في اتخاذ قرار أو قرارات أو إصدار حكم أو أحكام
    لها قيمة معينة ، كذلك هو عملية منظمة تنتهي بحكم يجعل للموضوع الذي وضع موضع التقويم
    قيمة ما ، كما أن التقويم هو عملية إصدار حكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو المواقف
    أو الأشخاص اعتمادا على معايير ومحكات معينة ( حمادات ، 302 ) .



    ويعني
    ذلك أن التقويم التربوي بمفهومه الواسع عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها
    إصدار حكم على الشيء المراد قياسه في ضوء ما يحتويه من الخاصية الخاضعة للقياس، وفي
    التربية تعنى عملية التقويم بالتعرف على مدى
    ما تحقق لدى الطالب من الأهداف واتخاذ القرارات بشأنها، ويعنى أيضاً بمعرفة التغير
    الحادث في سلوك المتعلم وتحديد درجة ومقدار هذا التغير.



    ولكن
    علينا الإيضاح هنا إلى أن هناك عملية تتوسط القياس والتقويم وهي عملية التقييم التي
    من خلالها يعطى الوصف الكمي “بيانات” الذي حصلنا عليه بعملية القياس قيمة فيصبح وصفاً
    نوعياً ” معلومات” فمثلاً لا يستطيع أن يقيم الطبيب درجة حرارة المريض التي بلغت بالقياس
    39 درجة مئوية إلا بمعالجتها أو دراستها بالرجوع إلى درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان
    والتي يصبح معها رقم 39 الذي لا يزيد عن كونه وصفاً كمياً ” بيانات” وبدون أية دلالة
    أو قيمة، ويشير إلى ارتفاع في درجة حرارة المريض وهذا يعتبر تقييم للحالة وهذه الخطوة
    أي التقييم هي خطوة تشخيصية نحدد من خلالها نقاط القوة والضعف لتصبح بعدها عملية التقويم
    ” تصحيح ما اعوج من الشيء” عملية علاجية تعالج نقاط الضعف أينما وجدت.















    الاسم / سمر محمد علي عثمان


    القسم /مجال علوم


    المستوى / الرابع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 4:05 am