مقاييس السلوك
وهو نوع من المقاييس يشبه في تصميمه مقاييس "ليكرت"للاتجاهات مع بعض الاختلافات حيث يكون قياس السلوك بوضع مجموعة من العبارات التي تنطوي على سلوكيات وممارسات محددة , توضع هذه العبارات أمام مقياس متدرج يحدد مدى ممارسة الفرد لها (لا يحدث , نادراً , أحياناً, غالباً دائماً) . ويكون تقدير مثل هذه المقاييس بإعطاء الفرد صفراَ عند اختياره البديل الأول , ودرجة للبديل الثاني , ودرجتين للبديل الثالث وثلاث درجات للبديل الثالث وثلاث درجات للبديل الرابع وأخيرا أربع درجات للبديل الخامس .
و مثال ذلك قياس السلوكيات الخاطئة للطالبات في التعامل مع الأدوات والخامات والعمل على العبث بها وأتلافها وعدم المحافظة عليها وعمل مقاييس لقياس هذه السلوكيات لدى الطالبات وذلك لتحديد مدى ممارسة لكل طالبة من هذه السلوكيات .
المقابلات السلوكية
وهي واحدة من أكثر وسائل قياس السلوك استخداماً , حيث تشبه إلى حد كبير المقابلات الشخصية العادية وتزداد فاعلية هذا النوع من المقابلات عندما تكون منظمة ومستندة لمعايير موضوعية , وعندما تكون الأسئلة والأنشطة الموجهة خلال المقابلة معدة مسبقاً وبشكل متقن.
مثال ذلك أن نعرض لكل طالبة وبشكل فردي موقف نستهدف به قياس مدى وعي الطالبات بالسلوكيات الخاطئة وعدم الانضباط الصفي الأكثر شيوعا لديهم في حصص التربية الفنية ويوجه لكل طالبة سؤالين عقب مشاهدته لكل موقف من المواقف المصورة وتعطى الطالبة درجة واحدة عند إجابتها عن السؤال الأول إجابة صحيحة وصفراً لما دون ذلك كما تعطى درجة واحدة عندما يكون موقفها إيجابياً ضد من يفعل السلوك الخاطئ في السؤال الثاني وصفراً لما دون ذلك
وهو نوع من المقاييس يشبه في تصميمه مقاييس "ليكرت"للاتجاهات مع بعض الاختلافات حيث يكون قياس السلوك بوضع مجموعة من العبارات التي تنطوي على سلوكيات وممارسات محددة , توضع هذه العبارات أمام مقياس متدرج يحدد مدى ممارسة الفرد لها (لا يحدث , نادراً , أحياناً, غالباً دائماً) . ويكون تقدير مثل هذه المقاييس بإعطاء الفرد صفراَ عند اختياره البديل الأول , ودرجة للبديل الثاني , ودرجتين للبديل الثالث وثلاث درجات للبديل الثالث وثلاث درجات للبديل الرابع وأخيرا أربع درجات للبديل الخامس .
و مثال ذلك قياس السلوكيات الخاطئة للطالبات في التعامل مع الأدوات والخامات والعمل على العبث بها وأتلافها وعدم المحافظة عليها وعمل مقاييس لقياس هذه السلوكيات لدى الطالبات وذلك لتحديد مدى ممارسة لكل طالبة من هذه السلوكيات .
المقابلات السلوكية
وهي واحدة من أكثر وسائل قياس السلوك استخداماً , حيث تشبه إلى حد كبير المقابلات الشخصية العادية وتزداد فاعلية هذا النوع من المقابلات عندما تكون منظمة ومستندة لمعايير موضوعية , وعندما تكون الأسئلة والأنشطة الموجهة خلال المقابلة معدة مسبقاً وبشكل متقن.
مثال ذلك أن نعرض لكل طالبة وبشكل فردي موقف نستهدف به قياس مدى وعي الطالبات بالسلوكيات الخاطئة وعدم الانضباط الصفي الأكثر شيوعا لديهم في حصص التربية الفنية ويوجه لكل طالبة سؤالين عقب مشاهدته لكل موقف من المواقف المصورة وتعطى الطالبة درجة واحدة عند إجابتها عن السؤال الأول إجابة صحيحة وصفراً لما دون ذلك كما تعطى درجة واحدة عندما يكون موقفها إيجابياً ضد من يفعل السلوك الخاطئ في السؤال الثاني وصفراً لما دون ذلك
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري