أنواع المقابلات الشخصية
تصنف
إلى قسمين أساسيين:
1. مقابلات محددة البنية .
2. مقابلات غير محددة البنية .
المقابلات غير المحددة البنية
تعد
هذه المقابلات غير رسمية ، وتماثل إلى حد ما الاستبانات مفتوحة النهاية ، أو التي
تتطلب استجابات حرة ، وهنا يقوم من يجري المقابلة مثلا بتعديل بعض بنود وفقرات
المقابلة تبعا لطبيعة الموقف اللحظي أثناء المقابلة .
المقابلات المحددة البنية
وهي
المقابلات التي تم تحديد أهدافها وإجراءاتها مسبقا ، ويتم التقيد بها بشكل محكم
ودقيق وتقسم إلى :
• المقابلات التي تستند إلى جدول معين.
• المقابلة المركزة
• المقابلة غير الموجهة ( علام ، 214 )
ثالثا : الملاحظة المنظمة Systematic Observation
الملاحظة
المنظمة من أهم أدوات جمع المعلومات في التقويم التربوي ، وهي وسيلة يستخدمها
الإنسان العادي في اكتسابه لخبراته ومعلوماته ، ويمكن تصنيف الملاحظة إلى أنواع
وأشكال مختلفة حسب الأساس الذي يعتمد للتصنيف .
الملاحظة
قد تكون مباشرة Direct حيث يعمد الباحث أو
المقوم إلى ملاحظة سلوك معين من خلال اتصاله مباشرة بالأشخاص موضع الدراسة ، وقد
تكون الملاحظة غير مباشرة Indirect وهنا
يتصل الباحث بالسجلات والمذكرات والتقارير التي أعدها الآخرون .
أيضا
يمكن تقسيم الملاحظة حسب هدفها إلى نوعين ، ملاحظة محددة ، حيث يكون لدى الباحث
تصور مسبق عن نوع المعلومات التي يلاحظها أو نوع السلوك الذي يراقبه ، وقد تكون
ملاحظة غير محددة ، حين يقوم الباحث بدراسة مسحية للتعرف على واقع معين أو لجمع
المعلومات والبيانات ( عبيدات وآخرون ، 149 )
ويمكن
تصنيف الملاحظة إلي ملاحظة بدون مشاركة حين يقوم الباحث بإجراء ملاحظاته من خلال
القيام بدور المتفرج ، وقد تكون الملاحظة بالمشاركة ، وهنا يعيش الباحث الحدث نفسه
ويكون عضوا في الجماعة التي يلاحظها ،
أيضا يمكن تصنيف الملاحظة الى ملاحظة مقصودة وملاحظة غير مقصودة ( عبيدات وآخرون ،
150 ) .
ويتباين
ما يسجله الباحث من ملاحظات من حيث مستوى الاستنتاج المطلوب في الدراسة ، فعلى
القطبين يقوم الملاحظ بتسجيل تفاصيل السلوك المشاهد فقط ولا يستنتج شيئا ، وعلى
القطب الآخر،يقوم الملاحظ بتسجيل تفاصيل السلوك والاستنتاج منه( الحمداني
وآخرون،220 )
الاسم/أحلام عباس مرشد أحمد المقطري
القسم / علوم قران (مجال
المستوى / الرابع
تصنف
إلى قسمين أساسيين:
1. مقابلات محددة البنية .
2. مقابلات غير محددة البنية .
المقابلات غير المحددة البنية
تعد
هذه المقابلات غير رسمية ، وتماثل إلى حد ما الاستبانات مفتوحة النهاية ، أو التي
تتطلب استجابات حرة ، وهنا يقوم من يجري المقابلة مثلا بتعديل بعض بنود وفقرات
المقابلة تبعا لطبيعة الموقف اللحظي أثناء المقابلة .
المقابلات المحددة البنية
وهي
المقابلات التي تم تحديد أهدافها وإجراءاتها مسبقا ، ويتم التقيد بها بشكل محكم
ودقيق وتقسم إلى :
• المقابلات التي تستند إلى جدول معين.
• المقابلة المركزة
• المقابلة غير الموجهة ( علام ، 214 )
ثالثا : الملاحظة المنظمة Systematic Observation
الملاحظة
المنظمة من أهم أدوات جمع المعلومات في التقويم التربوي ، وهي وسيلة يستخدمها
الإنسان العادي في اكتسابه لخبراته ومعلوماته ، ويمكن تصنيف الملاحظة إلى أنواع
وأشكال مختلفة حسب الأساس الذي يعتمد للتصنيف .
الملاحظة
قد تكون مباشرة Direct حيث يعمد الباحث أو
المقوم إلى ملاحظة سلوك معين من خلال اتصاله مباشرة بالأشخاص موضع الدراسة ، وقد
تكون الملاحظة غير مباشرة Indirect وهنا
يتصل الباحث بالسجلات والمذكرات والتقارير التي أعدها الآخرون .
أيضا
يمكن تقسيم الملاحظة حسب هدفها إلى نوعين ، ملاحظة محددة ، حيث يكون لدى الباحث
تصور مسبق عن نوع المعلومات التي يلاحظها أو نوع السلوك الذي يراقبه ، وقد تكون
ملاحظة غير محددة ، حين يقوم الباحث بدراسة مسحية للتعرف على واقع معين أو لجمع
المعلومات والبيانات ( عبيدات وآخرون ، 149 )
ويمكن
تصنيف الملاحظة إلي ملاحظة بدون مشاركة حين يقوم الباحث بإجراء ملاحظاته من خلال
القيام بدور المتفرج ، وقد تكون الملاحظة بالمشاركة ، وهنا يعيش الباحث الحدث نفسه
ويكون عضوا في الجماعة التي يلاحظها ،
أيضا يمكن تصنيف الملاحظة الى ملاحظة مقصودة وملاحظة غير مقصودة ( عبيدات وآخرون ،
150 ) .
ويتباين
ما يسجله الباحث من ملاحظات من حيث مستوى الاستنتاج المطلوب في الدراسة ، فعلى
القطبين يقوم الملاحظ بتسجيل تفاصيل السلوك المشاهد فقط ولا يستنتج شيئا ، وعلى
القطب الآخر،يقوم الملاحظ بتسجيل تفاصيل السلوك والاستنتاج منه( الحمداني
وآخرون،220 )
الاسم/أحلام عباس مرشد أحمد المقطري
القسم / علوم قران (مجال
المستوى / الرابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري