منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أنواع الأسئلة : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أنواع الأسئلة : Empty

التبادل الاعلاني


    أنواع الأسئلة :

    avatar
    هند عبد الواحد ملهي دماج


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 14/02/2012

    أنواع الأسئلة : Empty أنواع الأسئلة :

    مُساهمة من طرف هند عبد الواحد ملهي دماج الأربعاء فبراير 15, 2012 4:04 pm

    أنواع الأسئلة :
    بسبب تعدد أهداف الأسئلة فقد تعددت أنواعها ، بحيث أصبح كل نوع منها يقيس مستوى معيناً من مستويات التفكير 0 لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المعلمين وبراعتهم ، حتى تؤدي أهدافها التعليمية والتربوية ، وتشمل في الوقت ذاته مستويات التفكير المختلفة 0 ومن أنواع الأسئلة :
    أ – أسئلة التذكر للمعلومات : عدد خصائص – اذكر العوامل – اذكر الفوائد ( المعلومات من الدرس ) 0
    ب – أسئلة الفهم : مثل : صف موقفاً شاهدته – تكلم عن قضية سمعتها ( تدور حول الدرس ) 0
    ج – أسئلة التطبيق : أعرب الجملة التالية – حل المسألة التالية – ارسم مثلثاً قائم الزاوية 0
    د – أسئلة التركيب : ماذا يحدث لو زادت الأمطار على المناطق الجبلية ؟ حل المشكلات التالية 0
    هـ – أسئلة التحليل : علل ما يأتي – لماذا يجب التنفس من الأنف ؟ لماذا يجب فتح نوافذ الفصل ؟
    و - أسئلة التقويم : ما موقفك من طفل يعذب عصفوراً ؟ ما رأيك في 000 ؟ أيهما أفضل في رأيك 000 ؟ أي شيء أجمل من 000؟ 0
    وهذه الأسئلة تسمى أسئلة عمليات التفكير العليا ، حيث إنها تدعو الطالب إلى إعمال فكره ، وتشغيل قدراته العقلية ، فهو يحفظ ويطبق ثم يحلل المعلومات ويركبها ، ثم يصدر حكمه على الأشياء ، ويقوِّم المواقف ويتذوق 000 وهكذا 0 وهناك أنواع أخرى من الأسئلة ، منها :
    1 – أسئلة التفكير المتمايز : وهي أسئلة توضح مدى إدراك الطلاب للعلاقات ، وتظهر مستويات تفكيرهم ، فالمعلم قد يطرح سؤالاً 0 مثل : ماذا يستفيد الطلاب من تشكيل النص ؟ فتكون إجابات الطلاب مختلفة ( متمايزة ) وفقاً لتفكير كل طالب ، منهم من يذكر فائدة التشكيل للنطق السليم ، ومنهم يذكر فائدته في التفريق بين الاسم والفعل ، و آخر لمعرفة موقع كل كلمة ووظيفتها النحوية 000 الخ 0
    2 – الأسئلة السابرة : وهي التي تسبر أغوار الطلاب ( اكتشاف ما في نفوسهم ) 0 مثل : ماذا تحب أن تكون ؟ لماذا تذهب إلى المدرسة ؟ أي المواد تحبها أكثر من غيرها ؟
    3 – أسئلة الطلاقة الارتباطية : وهي الأسئلة السريعة ، التي توضع لمعالجة مواقف معينة 0 وتكون إجاباتها سريعة ومرتبطة بالموقف ، فقد يسمع المعلم وطلابه ، صوتاً مدوياً خارج الصف ، فوراً يقول المعلم : ما هذا ؟ طالب – انفجار بوتاغاز – يا أستاذ 0 طالب آخر : لا الظاهر أنه إطار سيارة 0 آخر : ربما سقط أحد المنازل 000 وكل هذه الإجابات المختلفة – دون مشاهدة الموقف – ربما تكون غير صحيحة ، ولكنها تكشف للمعلم إحساس طلابه ، والمواقف المؤثرة في حياتهم 0
    وأخيراً لكي تكون الأسئلة مؤثرة ، وموحية ، ومحققة لأهدافها التربوية سواء كانت تحريرية أو شفوية ، يجب على المعلم عند صياغتها مراعاة الأمور التالية :
    أ – وضوح صياغتها وخلوها من الغموض حتى يتمكن الطالب من الإجابة عليها بكل دقة 0
    ب – أن تراعي أعمار ومستويات الطلاب العقلية والمعرفية 0
    ج – يفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية ، تجنب الأسئلة المركبة التي تحتوي على إجابتين فأكثر 0 مثل : متى يكون الفعل المضارع مرفوعاً ؟ ومتى يجزم ؟ ومتى ينصب ؟
    د – أن يتيح المعلم وقتاً كافياً للطلاب للتفكير في الأسئلة وإجاباتها ، وعدم مقاطعة أي طالب أثناء إجابته ، إلا إذا خرج عن موضوع السؤال ، أو لم يتمكن من فهم السؤال بشكل جيد 0
    هـ - يجب توزيع الأسئلة داخل الفصل على جميع الطلاب ، وإتاحة الفرصة للضعاف منهم للمشاركة في الإجابة عن الأسئلة المختلفة ، وعدم الرفض الدائم للإجابة الخاطئة من قبل بعض الطلاب 0 كي لا يتكون لديهم سلوك انسحابي من العملية التعليمية التعلمية ، وعلى المعلم أن يساعد طلابه على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها ، وتشجيعهم على الاشتراك الفعلي في عملية التعلم ، حتى تكون عملية التقويم متكاملة وشمولية 0
    صياغة الأسئلة الصفية بطريقة صحيحة متدرجة من السهل إلى الصعب إلى الأصعب ومن المعلوم إلى المجهول وان تكون وفق مستويات المعرفية القائمة على :
    أسئلة المعلومات: وهي تلك التي تعتمد على تذكر معلومات ذات طبيعة خاصة أو عامة. وتشمل معرفة الحقائق والمصطلحات والأساليب والمناهج والمبادئ والنظريات في مستوى التذكر أو الاستدعاء.
    أسئلة الاستيعاب : وهي تلك التي تتضمن السؤال عن الفهم والإدراك لمادة اتصال ، أو مضمون بدون أن يربطها بمادة أخرى . ويشمل هذا التصنيف عمليات التفسير والترجمة الاستدلال.
    أسئلة التطبيق : وهي التي تقيس القدرة على استخدام الصيغة المجردة في مواقف عملية أو محسوسة . مثل تطبيق مفهوم أو قاعدة أو نظرية في موقف محدد.
    أسئلة التحليل : وهي التي تقيس القدرة على تجزئة مادة أو موضوع إلى مكوناته أو عناصره بحيث تتضح العلاقة البنائية بين المكونات . مثل التمييز بين الحقائق والفرضيات.
    أسئلة التركيب : وهي تلك التي تقيس القدرة على تأليف عناصر أو جزئيات في كليات . أي وضع الأجزاء مع بعضها البعض لتشكيل كلّ جديد سواء كان خطةً أو منظومة علاقات.
    - الأنشطة التحريرية وأوراق العمل : أداة تقويمية يتم استخدامها بشكل مستمر أثناء سير الحصة الدراسية للتأكد من اكتساب الطالب للأهداف التعلمية ، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة ، وقد تكون قصيرة في حدود السؤال أو السؤالين أو قد تكون تطبيقات تحريرية وتدريبات من الكتاب المدرسي .
    الاختبارات القصيرة: أداة تقويم يتم إعدادها من قبل المعلم لتقويم مستوى الطلبة في نهاية درس أو مجموعة من الدروس أو وحدة دراسية ، وتتطلب مواصفات عامة يتم إعدادها من قبل المعلم ، على أن تستهدف قياس مخرجات المنهج الدراسي ، وتكون مصاحبة لعملية التدريس اليومية ، ولا يتجاوز الاختبار القصير 15 دقيقة كحد أقصى، ويراعي المعلم فيها الفروق الفردية ، كما ينبغي عليه أن يزود الطلبة بتغذية راجعة مباشرة عن أدائهم في الاختبار فور الانتهاء من تصحيحه.
    . الأداء العملي وهو كل ما يؤديه الطالب عملياً لتقويم المهارات العملية ، ويشمل :
    الأنشطة العملية : التي يقوم بها الطالب بالتعاون مع معلمه وزملائه خلال الممارسات الطبيعية للحصة الدراسية لتنمية المهارات العملية المتضمنة في المخرجات أو الأهداف التعلمية ، (مثل: الأنشطة الأدائية المصاحبة للدرس،وأداء التجارب العملية وما يرتبط بها من مشاركة الطالب وتوظيفه للكراس العملي في تدوين الملاحظات في مواد العلوم.
    الاختبار العملي : والذي يهدف إلى تقويم مهارة الأداء العملي وذلك بالتركيز على نتائج العمل وتفسيراتها المحتملة مع الأخذ في الاعتبار خطوات طريقة العمل، والتي يتم تقويمها من خلال الملاحظة المباشرة من قبل المعلم لأداء الطالب كمثل أداء الصلاة والوضوء وكذلك ما يسجله الطالب من بيانات وصفية
    الواجبات المنزلية : هي تعيينات من المقرر الدراسي ، يحددها المعلم ويكلف الطالب بأدائها في أوقات فراغه في المنزل أو المدرسة على أن يراعي المعلم مناسبتها لكل طالب ،وأن يقوم بتصحيحها بدقة ،وتعريف كل طالب بأخطائه أولا بأول.
    ملاحظات المعلم التربوية :- تعد أداة من خلالها يستطيع المعلم أن يعرف بعض عن أنواع التعلم فبملاحظة طلاَّبه أثناء مزاولتهم نشاطاً حرّاً أو مرتبطاً بالمادة يحصل على نتائج أكثر مما يحصل عليه باختبارٍ شكليٍّ غير مخطَّطٍ والملاحظة تصنف إلى :-
    5) ملاحظة مقصودة خطِّط لها من قبل المعلِّم راسماً خطواتها منتهجاً إجراءاتها على أسسٍ علميَّة والتي تُعْقَب بدراسة تشخيصيَّة حول الطالب ليتمَّ العلاج والتعديل والتحسين والتطوير فهذه الملاحظة هي التي تتم أثناء عمليات التعلم واستخدام أساليب وأدوات التقويم فقد تتم عن طريق الملاحظة لإتقان الطالب لمهارات يوميه مع التسجيل اليومي لهذا الإتقان كما أنها تكون ملاحظات المعلم على نتائج الاختبارات التحريرية القصيرة أو الأسئلة الشفوية أو الواجبات المنزلية كذلك ملاحظات المعلم على من يشكون من تأخر دراسي أو صعوبة تعلم .
    6) ملاحظة غير مقصودة أو عرضيَّة تحدث دون أن يسعى إليها المعلِّم أو يستهدفها، فيلاحظ المعلِّم أيَّة مواقف للطلاب وليس بالضرورة أن تكون في داخل الفصل فمنها مثلا : - ملاحظات المعلِّم لطلابه في المكتبة المدرسيَّة وماذا يقرؤون وكيف يقرؤون يستطيع أن يقيس بعض من مهارات القراءة أو مهارات مادة السلوك أو ملاحظات المعلم لطلابه أثناء الفسح، مدى عنايتهم بالنظام واحترام التعليمات والأنظمة،أو ملاحظات المعلِّم لطلابه في حصَّة احتياطيَّة قد تكشف عن اتِّجاهاتهم أو حاجاتهم أو حاجاتهم أثناء مناقشة حرَّة أو ملاحظات المعلِّم لطلابه أثناء زيارة علميَّة أو رحلة مدرسيَّة، عن اهتماماتهم وعلاقاتهم بالآخرين، وتطلُّعاتهم ومواهبهم ومهاراتهم وغيرها ممَّا تكشفه المواقف أثناء ذلك ويعبِّر عن سلوكٍ صادقٍ غير متأثِّرٍ بإحساسهم بالمراقبة المدرسيَّة ، كما أن النشاط المدرسيُّ من إذاعة وصحافة ومسرح ومسابقات ثقافيَّة وغيرها ميدان رحب للملاحظة التربويَّة للتعرُّف على جوانب نمو الطلاَّب وللعناية بهذا النمو ولمعرفة معوِّقات ذلك النموِّ عند بعضهم.
    الاسم/ هند عبد الواحد ملهي دماج
    القسم/ مجال علوم قران
    المستوى / الرابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:27 pm