منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الأسئلة شبه الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الأسئلة شبه الموضوعية Empty

التبادل الاعلاني


    الأسئلة شبه الموضوعية

    avatar
    هدى صادق سيف الفهيدي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 18/02/2012

    الأسئلة شبه الموضوعية Empty الأسئلة شبه الموضوعية

    مُساهمة من طرف هدى صادق سيف الفهيدي السبت فبراير 18, 2012 6:38 pm

    الأسئلة شبه الموضوعية :
    هي أسئلة الاستدعاء والتذكر وتشمل ملء الفراغ والإكمال والإجابة القصيرة وتقع في الخصائص بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية .
    مجالات استخدامها :
    1- قياس المخرجات المتعلقة بمعرفة الحقائق والمفاهيم .
    2- 2- قياس القدرة على الفهم وحل المسائل والمشكلات .
    مميزاتها :
    1- سهولة إعدادها .
    2- لا مجال للتخمين فيها .
    عيوبها :
    1- تفسح المجال للذاتية أحياناً مما يقلل موضوعيتها .
    2- يتطلب التصحيح قراءة الإجابة مما يفقده ميزة السهولة
    3- قد تشجع على الحفظ .

    مقترحات لكتابة الأسئلة شبه الموضوعية :
    1- أن تكون صياغة السؤال أو العبارة واضحة ومحددة .
    2- أن تكون العبارة ملائمة للهدف وليست حرفية من الكتاب .
    3- أن يكون الفراغ كافياً للإجابة وفي نهاية العبارة .
    4- أن تكون هناك إجابة صحيحة واحدة
    5- أن تجمع الفقرات المتشابهة ما أمكن .
    6- أن تكون الكلمة المحذوفة أساسية في العبارة .

    أسئلة الصح والخطأ :
    عبارات أ وأسئلة يجيب عليها المفحوص بوضع إشارة () أو ( ) عند بداية العبارة .
    مجالات استخدامها :
    • قياس القدرة على معرفة الحقائق والمفاهيم البسيطة ومعاني المصطلحات .
    • قياس القدرة على اكتشاف بعض المفاهيم الخاطئة .
    • قياس القدرة على التفكير الناقد .
    مميزاتها :
    1 - سهولة إعدادها وتصحيحها .
    3- سهولة إجابتها وتحليل نتائجها .
    4- تغطيتها للمادة وشموليتها .
    عيوبها :
    1- ضعيفة الثبات لارتفاع نسبة التخمين فيها .
    2- لا تقيس القدرات العقلية العليا .
    3- لا تراعي الفروق الفردية وقدرتها على التشخيص ضعيفة . 4- قد تشجع على الحفظ وتغرس الخطأ في أذهان الطلاب أحياناً .
    مقترحات لكتابة أسئلة الصح والخطأ :
    1- 1 - أن تكون العبارة واضحة وبسيطة وقصيرة وليست حرفية من الكتاب
    2- أن تكون العبارة صحيحة أو خاطئة وتشتمل على على هدف واحد .
    3- أن تكون صياغة العبارات متساوية في الطول ما أمكن .
    4- أن تكون صياغة العبارة مثبتة وتحتوي على معلومات هامة .
    5- ألا تحتوي العبارة أوامرأوجمل جدلية مختلف على صحتها .
    6- ألا تحتوي الأسئلة على عبارات تعجيزية أو تلميح بالإجابة .
    7- يفضل استعمال نمط تصحيح الخطأ لتقليل نسبة الصدفة والتخمين .

    أسئلة الاختيار من متعدد :
    تتكون من الجذور أو المقدمة التي تطرح المشكلة أو السؤال ، والاجابات أو البدائل التي تحتوي إحداها على الاجابات الصحيحة .
    مجالات استخدامها :
    1- قياس جميع مستويات الأهداف المعرفية خاصة في الاختبارات النهائية .
    2- قياس التحصيل ووضع درجات تعكس المستوى الحقيقي للطلاب .
    مميزاتها :
    1- أكثر الاسئلة انتشاراً في القياس والتقويم .
    2- تتصف بالموضوعية والصدق والثبات .
    3- وسيلة جيدة للتشخيص والتغذية الراجعة .
    4- يمكن التحكم في صعوبتها .
    5- يمكن تصحيحها آلياً والاستفادة من نتائجها .
    . عيوبها :
    1- تحتاج إلى خبرة ووقت وجهد في إعدادها .
    2- لا تقيس القدرة على التعبير الكتابي والابتكار والتنظيم .
    3- صعوبة الحصول على بدائل جيدة وكافية . 4- إمكانية التخمين والغش فيها .

    مقترحات لكتابة أسئلة الاختيار من متعدد :
    1- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً ويقيس مخرجات التعلم .
    2- أن تشتمل الأسئلة على جميع مستويات الأهداف المعرفية ما أمكن .
    3- تجنب النقل الحرفي من الكتاب وكذلك صيغ النفي .
    4- تجنب التلميح بالاجابة وكذلك استخدام ( كل ما ذكر صحيح )
    5- أن تكون المشتتات من الاخطاء الشائعة وتجذب 5% من الطلاب على الأقل .
    6- أن تكون البدائل قصيرة ومتجانسة ومنسجمة مع الجذر .
    7- أن يكون عدد البدائل (3-5) .
    8- أن يكون هناك إجابة صحيحة واحدة .
    9- أن توزع الإجابات الصحيحة على البدائل بالتساوي عشوائياً .
    10- يفضل تساوي عدد البدائل للأسئلة لتسهيل التحليل والمقارنة .

    أسئلة المزاوجة :
    تتكون من قائمتين متقابلتين ، الأولى المقدمات والثانية الإجابات ، ويطلب من المفحوص أن يختار لكل عنصر في المقدمات الإجابة الملائمة من عناصر الإجابات .
    مجالات استخدامها :
    1 - قياس النواتج التعليمية في مجال المعرفة لتحديد العلاقة أو الارتباط بين ظاهرتين .
    2- تطبيق المعلومات وتمييز وإتقان مجموعة من المفاهيم والمبادئ المترابطة .
    عيوبها :
    1- اقتصارها على النواتج التعليمية في مجال المعرفة المتعلقة بالربط .
    2- صعوبة إيجاد الأعداد اللازمة من المواد المتجانسة والمترابطة .
    3- قلّة صدقها وثباتها إذا لم تصمم بشكل جيد .

    مقترحات لكتابة أسئلة المزاوجة :
    1- ان تكون الأسئلة والتعليمات واضحة ومحددة .
    2- أن تكون القائمتان والإجابات متجانسة .
    3- أن تكون القائمتان محدودتان العناصر .
    4- أن تكون قائمة الإجابات أكثر من قائمة المقدمات .
    5- أن تكون قائمة الإجابات قصيرة نسبياً ومرتبة منطقياً .
    6- أن تكون القائمتان في صفحة واحدة .
    7- أن الإجابات ملائمة للمقدمات .
    8- أن تستعمل الرسوم والخرائط ما أمكن .

    ترتيب فقرات الاختبار :
    أ ) حسب الفقرة الاختبارية : أسئلة الصح والخطأ – أسئلة المطابقة – الأسئلة شبه الموضوعية – أسئلة الاختيار من متعدد ـ الأسئلة المقالية المحددة ـ الأسئلة المقالية غير المحددة . وهذا الترتيب يساعد على التهيؤ العقلي للطالب والسهولة في وضع التعليمات والتصحيح والدرجات .
    حسب الصعوبة : التدرج في الصعوبة في الأسئلة وكذلك في فقرات السؤال الواحد ، مما يشجع الطالب على الاستجابة ، ويتضمن ذلك التدرج في قياس مستويات الأهداف . حسب المحتوى : ترتيب الفقرات حسب التسلسل المنطقي لمحتوى المادة الدراسي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:21 pm