الأسئلة شبه الموضوعية :
هي أسئلة الاستدعاء والتذكر وتشمل ملء الفراغ والإكمال والإجابة القصيرة وتقع في الخصائص بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية .
مجالات استخدامها :
1- قياس المخرجات المتعلقة بمعرفة الحقائق والمفاهيم .
2- 2- قياس القدرة على الفهم وحل المسائل والمشكلات .
مميزاتها :
1- سهولة إعدادها .
2- لا مجال للتخمين فيها .
عيوبها :
1- تفسح المجال للذاتية أحياناً مما يقلل موضوعيتها .
2- يتطلب التصحيح قراءة الإجابة مما يفقده ميزة السهولة
3- قد تشجع على الحفظ .
مقترحات لكتابة الأسئلة شبه الموضوعية :
1- أن تكون صياغة السؤال أو العبارة واضحة ومحددة .
2- أن تكون العبارة ملائمة للهدف وليست حرفية من الكتاب .
3- أن يكون الفراغ كافياً للإجابة وفي نهاية العبارة .
4- أن تكون هناك إجابة صحيحة واحدة
5- أن تجمع الفقرات المتشابهة ما أمكن .
6- أن تكون الكلمة المحذوفة أساسية في العبارة .
أسئلة الصح والخطأ :
عبارات أ وأسئلة يجيب عليها المفحوص بوضع إشارة () أو ( ) عند بداية العبارة .
مجالات استخدامها :
• قياس القدرة على معرفة الحقائق والمفاهيم البسيطة ومعاني المصطلحات .
• قياس القدرة على اكتشاف بعض المفاهيم الخاطئة .
• قياس القدرة على التفكير الناقد .
مميزاتها :
1 - سهولة إعدادها وتصحيحها .
3- سهولة إجابتها وتحليل نتائجها .
4- تغطيتها للمادة وشموليتها .
عيوبها :
1- ضعيفة الثبات لارتفاع نسبة التخمين فيها .
2- لا تقيس القدرات العقلية العليا .
3- لا تراعي الفروق الفردية وقدرتها على التشخيص ضعيفة . 4- قد تشجع على الحفظ وتغرس الخطأ في أذهان الطلاب أحياناً .
مقترحات لكتابة أسئلة الصح والخطأ :
1- 1 - أن تكون العبارة واضحة وبسيطة وقصيرة وليست حرفية من الكتاب
2- أن تكون العبارة صحيحة أو خاطئة وتشتمل على على هدف واحد .
3- أن تكون صياغة العبارات متساوية في الطول ما أمكن .
4- أن تكون صياغة العبارة مثبتة وتحتوي على معلومات هامة .
5- ألا تحتوي العبارة أوامرأوجمل جدلية مختلف على صحتها .
6- ألا تحتوي الأسئلة على عبارات تعجيزية أو تلميح بالإجابة .
7- يفضل استعمال نمط تصحيح الخطأ لتقليل نسبة الصدفة والتخمين .
أسئلة الاختيار من متعدد :
تتكون من الجذور أو المقدمة التي تطرح المشكلة أو السؤال ، والاجابات أو البدائل التي تحتوي إحداها على الاجابات الصحيحة .
مجالات استخدامها :
1- قياس جميع مستويات الأهداف المعرفية خاصة في الاختبارات النهائية .
2- قياس التحصيل ووضع درجات تعكس المستوى الحقيقي للطلاب .
مميزاتها :
1- أكثر الاسئلة انتشاراً في القياس والتقويم .
2- تتصف بالموضوعية والصدق والثبات .
3- وسيلة جيدة للتشخيص والتغذية الراجعة .
4- يمكن التحكم في صعوبتها .
5- يمكن تصحيحها آلياً والاستفادة من نتائجها .
. عيوبها :
1- تحتاج إلى خبرة ووقت وجهد في إعدادها .
2- لا تقيس القدرة على التعبير الكتابي والابتكار والتنظيم .
3- صعوبة الحصول على بدائل جيدة وكافية . 4- إمكانية التخمين والغش فيها .
مقترحات لكتابة أسئلة الاختيار من متعدد :
1- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً ويقيس مخرجات التعلم .
2- أن تشتمل الأسئلة على جميع مستويات الأهداف المعرفية ما أمكن .
3- تجنب النقل الحرفي من الكتاب وكذلك صيغ النفي .
4- تجنب التلميح بالاجابة وكذلك استخدام ( كل ما ذكر صحيح )
5- أن تكون المشتتات من الاخطاء الشائعة وتجذب 5% من الطلاب على الأقل .
6- أن تكون البدائل قصيرة ومتجانسة ومنسجمة مع الجذر .
7- أن يكون عدد البدائل (3-5) .
8- أن يكون هناك إجابة صحيحة واحدة .
9- أن توزع الإجابات الصحيحة على البدائل بالتساوي عشوائياً .
10- يفضل تساوي عدد البدائل للأسئلة لتسهيل التحليل والمقارنة .
أسئلة المزاوجة :
تتكون من قائمتين متقابلتين ، الأولى المقدمات والثانية الإجابات ، ويطلب من المفحوص أن يختار لكل عنصر في المقدمات الإجابة الملائمة من عناصر الإجابات .
مجالات استخدامها :
1 - قياس النواتج التعليمية في مجال المعرفة لتحديد العلاقة أو الارتباط بين ظاهرتين .
2- تطبيق المعلومات وتمييز وإتقان مجموعة من المفاهيم والمبادئ المترابطة .
عيوبها :
1- اقتصارها على النواتج التعليمية في مجال المعرفة المتعلقة بالربط .
2- صعوبة إيجاد الأعداد اللازمة من المواد المتجانسة والمترابطة .
3- قلّة صدقها وثباتها إذا لم تصمم بشكل جيد .
مقترحات لكتابة أسئلة المزاوجة :
1- ان تكون الأسئلة والتعليمات واضحة ومحددة .
2- أن تكون القائمتان والإجابات متجانسة .
3- أن تكون القائمتان محدودتان العناصر .
4- أن تكون قائمة الإجابات أكثر من قائمة المقدمات .
5- أن تكون قائمة الإجابات قصيرة نسبياً ومرتبة منطقياً .
6- أن تكون القائمتان في صفحة واحدة .
7- أن الإجابات ملائمة للمقدمات .
8- أن تستعمل الرسوم والخرائط ما أمكن .
ترتيب فقرات الاختبار :
أ ) حسب الفقرة الاختبارية : أسئلة الصح والخطأ – أسئلة المطابقة – الأسئلة شبه الموضوعية – أسئلة الاختيار من متعدد ـ الأسئلة المقالية المحددة ـ الأسئلة المقالية غير المحددة . وهذا الترتيب يساعد على التهيؤ العقلي للطالب والسهولة في وضع التعليمات والتصحيح والدرجات .
حسب الصعوبة : التدرج في الصعوبة في الأسئلة وكذلك في فقرات السؤال الواحد ، مما يشجع الطالب على الاستجابة ، ويتضمن ذلك التدرج في قياس مستويات الأهداف . حسب المحتوى : ترتيب الفقرات حسب التسلسل المنطقي لمحتوى المادة الدراسي
هي أسئلة الاستدعاء والتذكر وتشمل ملء الفراغ والإكمال والإجابة القصيرة وتقع في الخصائص بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية .
مجالات استخدامها :
1- قياس المخرجات المتعلقة بمعرفة الحقائق والمفاهيم .
2- 2- قياس القدرة على الفهم وحل المسائل والمشكلات .
مميزاتها :
1- سهولة إعدادها .
2- لا مجال للتخمين فيها .
عيوبها :
1- تفسح المجال للذاتية أحياناً مما يقلل موضوعيتها .
2- يتطلب التصحيح قراءة الإجابة مما يفقده ميزة السهولة
3- قد تشجع على الحفظ .
مقترحات لكتابة الأسئلة شبه الموضوعية :
1- أن تكون صياغة السؤال أو العبارة واضحة ومحددة .
2- أن تكون العبارة ملائمة للهدف وليست حرفية من الكتاب .
3- أن يكون الفراغ كافياً للإجابة وفي نهاية العبارة .
4- أن تكون هناك إجابة صحيحة واحدة
5- أن تجمع الفقرات المتشابهة ما أمكن .
6- أن تكون الكلمة المحذوفة أساسية في العبارة .
أسئلة الصح والخطأ :
عبارات أ وأسئلة يجيب عليها المفحوص بوضع إشارة () أو ( ) عند بداية العبارة .
مجالات استخدامها :
• قياس القدرة على معرفة الحقائق والمفاهيم البسيطة ومعاني المصطلحات .
• قياس القدرة على اكتشاف بعض المفاهيم الخاطئة .
• قياس القدرة على التفكير الناقد .
مميزاتها :
1 - سهولة إعدادها وتصحيحها .
3- سهولة إجابتها وتحليل نتائجها .
4- تغطيتها للمادة وشموليتها .
عيوبها :
1- ضعيفة الثبات لارتفاع نسبة التخمين فيها .
2- لا تقيس القدرات العقلية العليا .
3- لا تراعي الفروق الفردية وقدرتها على التشخيص ضعيفة . 4- قد تشجع على الحفظ وتغرس الخطأ في أذهان الطلاب أحياناً .
مقترحات لكتابة أسئلة الصح والخطأ :
1- 1 - أن تكون العبارة واضحة وبسيطة وقصيرة وليست حرفية من الكتاب
2- أن تكون العبارة صحيحة أو خاطئة وتشتمل على على هدف واحد .
3- أن تكون صياغة العبارات متساوية في الطول ما أمكن .
4- أن تكون صياغة العبارة مثبتة وتحتوي على معلومات هامة .
5- ألا تحتوي العبارة أوامرأوجمل جدلية مختلف على صحتها .
6- ألا تحتوي الأسئلة على عبارات تعجيزية أو تلميح بالإجابة .
7- يفضل استعمال نمط تصحيح الخطأ لتقليل نسبة الصدفة والتخمين .
أسئلة الاختيار من متعدد :
تتكون من الجذور أو المقدمة التي تطرح المشكلة أو السؤال ، والاجابات أو البدائل التي تحتوي إحداها على الاجابات الصحيحة .
مجالات استخدامها :
1- قياس جميع مستويات الأهداف المعرفية خاصة في الاختبارات النهائية .
2- قياس التحصيل ووضع درجات تعكس المستوى الحقيقي للطلاب .
مميزاتها :
1- أكثر الاسئلة انتشاراً في القياس والتقويم .
2- تتصف بالموضوعية والصدق والثبات .
3- وسيلة جيدة للتشخيص والتغذية الراجعة .
4- يمكن التحكم في صعوبتها .
5- يمكن تصحيحها آلياً والاستفادة من نتائجها .
. عيوبها :
1- تحتاج إلى خبرة ووقت وجهد في إعدادها .
2- لا تقيس القدرة على التعبير الكتابي والابتكار والتنظيم .
3- صعوبة الحصول على بدائل جيدة وكافية . 4- إمكانية التخمين والغش فيها .
مقترحات لكتابة أسئلة الاختيار من متعدد :
1- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً ويقيس مخرجات التعلم .
2- أن تشتمل الأسئلة على جميع مستويات الأهداف المعرفية ما أمكن .
3- تجنب النقل الحرفي من الكتاب وكذلك صيغ النفي .
4- تجنب التلميح بالاجابة وكذلك استخدام ( كل ما ذكر صحيح )
5- أن تكون المشتتات من الاخطاء الشائعة وتجذب 5% من الطلاب على الأقل .
6- أن تكون البدائل قصيرة ومتجانسة ومنسجمة مع الجذر .
7- أن يكون عدد البدائل (3-5) .
8- أن يكون هناك إجابة صحيحة واحدة .
9- أن توزع الإجابات الصحيحة على البدائل بالتساوي عشوائياً .
10- يفضل تساوي عدد البدائل للأسئلة لتسهيل التحليل والمقارنة .
أسئلة المزاوجة :
تتكون من قائمتين متقابلتين ، الأولى المقدمات والثانية الإجابات ، ويطلب من المفحوص أن يختار لكل عنصر في المقدمات الإجابة الملائمة من عناصر الإجابات .
مجالات استخدامها :
1 - قياس النواتج التعليمية في مجال المعرفة لتحديد العلاقة أو الارتباط بين ظاهرتين .
2- تطبيق المعلومات وتمييز وإتقان مجموعة من المفاهيم والمبادئ المترابطة .
عيوبها :
1- اقتصارها على النواتج التعليمية في مجال المعرفة المتعلقة بالربط .
2- صعوبة إيجاد الأعداد اللازمة من المواد المتجانسة والمترابطة .
3- قلّة صدقها وثباتها إذا لم تصمم بشكل جيد .
مقترحات لكتابة أسئلة المزاوجة :
1- ان تكون الأسئلة والتعليمات واضحة ومحددة .
2- أن تكون القائمتان والإجابات متجانسة .
3- أن تكون القائمتان محدودتان العناصر .
4- أن تكون قائمة الإجابات أكثر من قائمة المقدمات .
5- أن تكون قائمة الإجابات قصيرة نسبياً ومرتبة منطقياً .
6- أن تكون القائمتان في صفحة واحدة .
7- أن الإجابات ملائمة للمقدمات .
8- أن تستعمل الرسوم والخرائط ما أمكن .
ترتيب فقرات الاختبار :
أ ) حسب الفقرة الاختبارية : أسئلة الصح والخطأ – أسئلة المطابقة – الأسئلة شبه الموضوعية – أسئلة الاختيار من متعدد ـ الأسئلة المقالية المحددة ـ الأسئلة المقالية غير المحددة . وهذا الترتيب يساعد على التهيؤ العقلي للطالب والسهولة في وضع التعليمات والتصحيح والدرجات .
حسب الصعوبة : التدرج في الصعوبة في الأسئلة وكذلك في فقرات السؤال الواحد ، مما يشجع الطالب على الاستجابة ، ويتضمن ذلك التدرج في قياس مستويات الأهداف . حسب المحتوى : ترتيب الفقرات حسب التسلسل المنطقي لمحتوى المادة الدراسي
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري