الجمهورية اليمنية كليةالتربية
وزارةالتربية والتعليم قسم علوم قران
جامعة تعز مستوى رابع
أشتهرت الاختبارات الموضوعية في الاونه الاخيرة ومهمتها قياس التحصيل المدرسي ويطلق عليها اسم الاختبارات الحديثه لانها عكس المقالية ومن خصائصها انها شاملة ولا تدخل في ذاتية المصحح وأطلق عليها العالم دوز صفة موضوعية لانها لاتخرج من راي المصحح ولاتدخل في اراء واتجاهاته وهي تناسب جميع الطلبة من ناحية الفروق الفردية وتحقق جميع الاهداف .
ويقصد بالاسئلة الموضوعية هي تلك الأسئلة التي تكون لها استجابة قصيرة واجاباتها محددة بمعنى ان هناك اجابة صحيحة واحدة لكل سؤال كما عرفت بالموضوعية لان تصحيحها يتم بشكل موضوعي فهي لاتعتمد على ذاتية المصحح في تقدير الدرجة وانما تعتمد على الاجابة النموذجية كمعيار للتصحيح في المادة الواحدة .
محتويات البحث
أنواع الأسئلة الموضوعية
1- أسئلة الصواب والخطأ
2- أسئلة نعم ولا
3- أسئلة الأختيار من متعدد
4- أسئلة تعبئة الفراغ
5- أسئلة المزاوجة
6- أسئلة التصنيف
7- أسئلة الحقيقة والرأي
8- أسئلة الأجابة القصيرة
• نصائح عامة يراعى بها عند إعداد الأختبار
• الخاتمة
أنواع الاسئلة الموضوعية
أنواع الاسئلة الموصوعية كثيرة ومتنوعه ومما يكثر دورانه في الأختبارات الأتي :-
1) أسئلة الصواب والخطأ
مميزاتها :-
1- تغطية أكبر قدر ممكن مما درس الطلاب .
2- سهولة تصحيحها
3- الاجابة لاتتطلب استعمال الغة .
4- يستوي في اجابتها الطالب السريع والبطئ .
عيوبها :-
1- تدفع الطلاب الي التركيز على حفظ الحقائق والارقام
2- تُلجا الطالب الي التخمين .
2) أسئلة نعم ولا :- وهي أسئلة لايفضل استخدامها لصغار السن
3) أسئلة الأختيار من متعدد :- يعد هذا النوع من الأسئلة من أفضل الأسئلة الموضوعية وأكثرها مرونة ويمكن أستخدامها لقياس الاهداف السلوكية ماعدا الاهداف التي تتطلب مهارة في التعبير الكتابي ، وهو يتكون من جزئين الجذر والمقدمة ويراعى الأيقل عدد البدائل عن ثلاثة ألي سبعة ويستحسن ان يكون المعلم قد درب الطلاب عليها ، ويجب على المعلم عند أعداد الأسئلة الأتي :
1- التاكد من أن جذر السؤال يطرح مشكلة واضحة ومحددة
2- يفضل ان تكون البدائل قصيرة ألي حد ما .
3- أن يتجنب واضع الأسئلة قدر الامكان التركيز على التذكر
4- أن يتحاشى نقل جمل نصاً اوحرفياً من الكتاب
5- أن يتاكد ان كل فقرة تتناول جانباً مهماً في المحتوى .
4) أسئلة تعبئة الفراغ
ومن إيجابيات هذا النوع انه يغطي جزء من المقرر ويقيس قدرة المختبر على الحفظ والتذكر .
5) أسئلة المزاوجة
وهو من أكثر انواع الأسئلة اهمية وفائدة لان العلة في عنصر التخمين أقل من غيرة من الأسئلة الموضوعية ويتكون من قائمتين تعرف الأولى بالمقدمات والثانية بالاجابات ، وينحصر دور هذه الأسئلة في قياس مجال المعرفة والتذكر ، ولكن لها عيوب ومن عيوبها : -
1- انها محدودة النواتج
2- صعوبة الحصول على مواضيع متجانسة
6) أسئلة التصنيف
وهي عبارة عن طرح بعض الكلمات التي يوجد بينها علاقة تشابه ثم يضمن بينها كلمة لا علاقة لها بها جميعاً وهذا النوع يقيس القدرة على فهم العلاقات بين الأمور المتشابهه ويفيد الطالب في الفهم المتتابع للاحداث كما يفيد سرعة البديهة خاصة عند التعامل بالارقام .
7) أسئلة الحقيقة والراي
وهذا النوع يكتب المعلم مجموعة من العبارا ت يمثل بعضها حقائق والبعض الاخر يمثل اراء ثم يطلب من الطالب كتابة حقائق واراء .
8 ) اسئلة الأجابة القصيرة
وهذة النوعية أكثر ملائمة لقياس الاهداف السلوكية ومن مزاياها :-
1- سهولة الأعداد
2- التقليل من عامل التخمين .
أما عيوبها :-
1- محدودة الاستعمال
2- صعوبة تصحيحها
نصائح عامة يراعى العمل بها عند اعداد الاختبار :-
1- الاهتمام بورقة الأسئلة إخراجاً وتنظيماً .
يجب على المعلم عند إعداد ورقة الأسئلة ان يصدرها : بسم الله الرحمن الرحيم ، وأن يدون وينظم البيانات الخاصة بالصف ، والمادة ، والزمن ، والفصل الدراسي .
2- صياغة الأسئلة بلغة عربية فصحة خالية من الغموض ، والاخطاء النحوية والإملائية ، مراعيا دقة التعبير ، وعلامات الترقيم .
3- وضوح الأسئلة وتنسيقها وتنظيمها : ولا يتأتى ذلك إلا بطباعتها ، فإن لم يتيسر يجب كتابتها بخط واضح .
4- أن تكون الأسئلة مناسبة للزمن المخصص لها .
5- ان يحقق الاختبار مزيداً من تعزيز التعليم وترسيخ المعلومات ، وتنشيط الفكر ،وتحقيق النواتج التعليمية اللازمة .
6- تنسيق الأسئلة بحيث تكون متدرجة من الأسهل إلي الأصعب ، مع مراعاة الفروق الفردية ، وتناسب المستويات المختلفة
7- أن تكون الأسئلة من الشمولية لأجزاء المنهج بقدر الأمكان ولايصح الأقتصار على موضوعات بعينها .
8- أن تغطى الأسئلة جوانب مختلفة من مجالات الأهداف المعرفية ، كالتذكر والأستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل والتركيب والتقويم .
9- الايكون في الأسئلة إحالة على مجهول .
10- الاتتضمن ورقة الأسئلة إشارات مباشرة أوغير مباشرة إلي إجابات عن أسئلة أخرى
11- تنويع الأسئلة ، مع مراعاة التوازن الكمي والكيفي بين انماط الأسئلة المختلفة .
12- عدم الإطناب الممل أوالإيجاز المخل في عبارات الأسئلة ، أوتعدد المطلوب في السؤال الواحد ، لأن ذلك يتنافى مع الأهداف السلوكية الصحيحة .
13- أن تكون الأٍسئلة مقياسا للتحصيل العلمي ، إلي جانب الكشف عن بعض القدرات والمهارات التي اكتسبها الطلاب .
14- عدم الأقتصا ر على أسئلة الكتاب المدرسي ونماذجها في وضع الأختبار .
15- مراعاة الابتعاد عن الاسئلة التي تعتمد على الحدس والتخمين في إدراك مضمونها
16- يجب وضع نموذج للإجابة مرفقاً للأسلة على أن توزع علية الدرجات وفقاً لجزئيات السؤال وفقراته .
الأسئلة الموضوعية لها عدة طرق واستخدامات وكل طريقة لها مميزاتها وعيوبها وقد لخصت هذه المواضيع بطريقة التي تم عرضها سابقاً وقد تم أخرجها من المراجع الاتية :-
1- القياس والتقويم في التربية والتعليم للدكتور / قاسم علي الصراف كلية التربية ، جامعة الكويت ، الطبعة الأولى 1422هــ / 2002م
2- المدخل ألي القياس والتقويم التربوي للدكتور / نبيل عبد الهادي
رغم الصعوبات التي وجهتها في هذا البحث الا انني اتقدم
بالشكر الجزيل للدكتور عبد السلام دائل الذي جعلنا ندخل على الحاسب الالي .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري