المقدمه
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يظلل فلن هادى له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله .
قال صلى الله عليه وسلم : ((ان الله يحب احدكم اذا عمل عملا ان يتقنه))
وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم))
اما بعد,,,,
هذا البحث المتواضع بعنوان "الشخصيه "
وهى مجال مجال من مجالات القياس والتقييم وقد بذلت الكثير من المال والجد والوقت لانجاز هذا العمل البسيط الذى ارجو من الله تعالى ان يتقبله منى خالصا لوجه الكريم وان يتقبله منى دكتورنا الفاضل ويجازينا على هذا العمل البسيط خير الجزاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم .
من ضمن مجالات التقيم التربوي: الشخصية .
التعريف من حيث المعنى اللغوي :
الشخص
في اللغة العربية مواد الإنسان وغيرة يظهر من بعد قد يراد بة الذات المخصوصة وتشاخص القوم .
وهي كل الإستعدادات والنزاعات والميول والغرائز والغوى البيولوجي والنظرية الموروثة ومن حيث التكيف مع المجيط يعبر عن الشخصية باعتبارها ذلك النظام الكامل من اليول والإستعدادات الحسية والعقلية الثابتة نسبيا التي تعتبر مميزا خالصا للفرد والتي يحدد بمقتضاها اسلوبة الخاص .
ومن حيث انطلاقه من عملية التعليم :
هو سلوك المتعلم في فهم الشخصية على عنصر اساسي في الأفكار والعواطف ومن حيث انطلاقة من السمات العميقة .
على انها ما يسمح لنا باالتنبئو بما سيفعلةشخص ما في موقف ما .
انواع النظريات :
1- النظريات النفسية الدينامية : حاولت ان نتبين طبيعة ونحو الشخص على اندفاعه للدوافع والإنفعالات والقوى الداخلية الأخرى للفرد وقد ركزت نظرية التحليل النفسي على المجالات اللاشعورية من الشخصية والصراعات وتلعب الحوافز الجنسية دورا هاما في صياغات ووفقا لنظرية قائمة اذا لم تشبع الحوافز الجنسية
2- النظريات الضاهرية في الشخصية :
تربط الكائنات البشرية باستمرار المعاني باالمعلومات الماخوذة من الحواس .
3-نظرية الإستعداد في الشحصية : يتحدث عدد من علماء النفس عن فكرة تحديد الخصا ئص والإستعدادات التي تبدو مستقرة عند الفرد فنحن حين نصف الناس في الحياه اليومية .
4-النظريات السلوكية للشخصية : وهي عبارة عن خيال ووهم في جوهرها فا الناس يرون ما يفعلة الأخرون وينتجون الخصائص المعمرة الموجودةا في ذهن صاحبها ويعتقد ان السلوكيون يجب ان يدرك و يفهم ما يفعلة الكا ئن .
5-الإتجاه الإسلامي في الشخصية :
وهي تشمل البنية التماسكية المتناسقة وتميزها وتفردها في وحد تها حيث تتركب حول نواة صلبة وقلب ثابت وتتكون النواة الصلبة من ثلاث عناصر اساسية الى العبودية للة والتقوى والإحسان بحيث تمثل هذة العناصر الذي يستمد منة الشخصية المسلمة من حياتها السبقي دائمة المنظر وحسنة والجمع بين الدين والصلابة والحيوية .
انواع مقابلة للشخصية :
المزاج الحيوي الأساسي – المزاج الجسمي الأساسي – المزاج التلميذي الأساسي .
قياس الشخصية :
1- لإختبارات الموضوعية ومقايس التقدير الذاتي ومنها الأساليب .
- اساليب تكوينية تنظيمية تتطلب من الفاحص .
- اساليب نباتية تتطلب من المفحوص تنظيم مواد محددة الحجم .
- اساليب تفسيرية يتطلب منها من المفحوص تفسير الأشياء .
ووتتكون الإختبار من 14 مقياسا عشرة مقايس يطلق عليه ا مقايس الإكلينكية الأربعة الأخرى الصدق و الخطا
1- مقياس الصدق ويتم حساب العبارات المعملة والتي لم يجب عليها سواء بكلمة
نعم او لا ويستخدم هذا المقياس عن تلك الحالات التي تحاول ان تظهر نفسها بمظهر مقبول اجتماعيا ومقياس الخطأ ويميل المتخصصون الى تفسير ارتفاع درجات المفحوص على هذة المقا ييس با إعتبارة نتيجة لعدم فهم فقرات الإختبار مثل ذالك وبين الحين والأخر واعتقد ان هناك شخص ما حاول ان يدس الم الطعام .
ومقياس التصحيح :
مثل هل تشعر احيانا بانك عديم الفائدة هل تجد صعوبة با الحد يث عند مواجة الناس و تقبلهم .
2- الإختبار الإكلينيكي :1- توهم المرض ويحول الكشف عن الأعراض المرضية الجسمانية النفسية والتي يتوهم بعض المفحوصين أنهم يعانون منها مع العلم أنهم مثل الناحية العضوية .
2
-الإكتئاب:
ويقوم هذا المقياس بقياس الجوانب الإكتئابية في شخصية الأفراد الذين يعانون من فقدان الرغبة في الإهتمام بشئون الحياتية .
3-الهستيريا:
وتكشف إستجابات المفحوصين على هذة المعايئر والمحاصيل على درجات مرتفعة من بعض اعراض الأشخاص المواقف مريدة لا يستطيع تحملها الى التحليل اللاشعوري0
4-الإنحراف السيكوبائي :
ومن ابرز خصائصيهم عدم الإهتمام او تقدير القيم والمعائير الإجتماعية فمنهم بمتهنون الرقة اوالإجرام وابناء أخرين يميلون الى تعاطي المخدرات .
5- الذكورة الأنوثة :وفي هذة المقايس يتم قياس درجة انحراف اهتمامات الذكورة لجوانب الأنشطة وكذلك الحال با النسبة للانا ث .
6- الباراثويا ومن اعراض هذا النمط الامراض النفسية الشاذة في الاخرين وسيطرتة وهو حب الشعور باالاضطهاد والتعذيب من الاخرين على افكارة باالنسبة للمفحوصين الذين يحصلون على درجات مرتف.
Personal Assessment System
نظام التقييم الشخصي
Personal Assessment System - PAS I
دورة إدارة نظام التقييم الشخصي للطلاب والمعلمين
تقدم هذه الدورة خلاصة الأبحاث والنتائج العالمية لتطوير عملية التعلم والتعليم، وكيفية تحقيق ذلك عن
طريق استخدام ثمانية من أفضل مقاييس التعلم والتعليم المستندة على بحوث عميقة استغرقت عشرات
السنين. تختص هذه الدورة بالمجموعة الأولى (مقاييس التعلم والتعليم للطلاب والمعلمين) والتي تضم
ثمانية مقاييس. يتم في هذه الدورة التعرف على الأسس العلمية لعملية القياس، والمقاييس وأنواعها
ومزاياها وكيفية إدارتها وتطبيقها. وكذلك استعراض خلاصة الأبحاث والنتائج العالمية الهادفة إلى تطوير
عملية التعلم والتعليم وتحسينها، وكيفية تحقيق ذلك عن طريق استخدام هذه المقاييس.
PAS I المقاييس
Assessment Test Code اسم المقياس أو الاختبار
Teaching Styles for Teachers PAS1-DD مقياس مؤثرات التعليم للمعلمين
Learning Methods for S&E Students PAS1-FS مقياس طرق التعلم لطلاب العلوم والهندسة
Learning Strategies C&HS Students PAS1-GR مقياس استراتيجيات التعلم الفعال لطلاب الجامعة والثانوية
Adults Learning Styles PAS1-HM مقياس أنماط التعلم للكبار
Experiential Learning Styles PAS1-KB مقياس أساليب التعلم التجريبي
VARK Test for Students PAS1-VS مقياس تفضيلات التعلم للطلاب
مجالات تطبيق مقاييس السلوك
التوظيف: والمساعدة في اختيار المرشحين خلال عملية التوظيف.
الاندماج الثقافي: أي دمج مرشح ناجح مع الثقافة السائدة في المؤسسة أو المنظمة التي ينوي العمل فيها. وتسهيل انتقال
المرشح للوظيفة إلى بيئة عمل جديدة.
التقييم: أصبح التقييم الدوري والمنتظم للشخصية واسع الانتشار في القطاعات التجارية على اختلافها وهو قادر على
مساعدة المدراء على التنبؤ بالمشاكل واستباقها وتطوير الحوافز والنواحي الأخلاقية.
إعادة التوزيع: إعادة توزيع الوظائف داخل المؤسسة وملء أدوار جديدة ضمن المؤسسة أو نقل موظفين إلى أماكن
أخرى..
بناء الفريق: إن الشخصيات بعددها الكبير والطريقة التي تتعامل بها يمكن أن يكون لها دور كبير في تحديد مدى كفاءة
الفريق العامل. إن استعمال هذه المقاييس في عملية بناء الفريق يمكن أن يكون له تأثير فعال وقوي.
معالجة مشاكل معينة: قد تنشأ صعوبات معينة لدى فرد معين أو قد تكون هناك مشكلة ضمن مجموعة صغيرة. تساعد هذه
الاختبارات والمقاييس على عزل أسباب تلك المشاكل وتطوير استراتيجيات فعالة لحلها.
تطوير الأعمال: بالنسبة لأولئك الراغبين في الحصول على عمل أو يبحثون عن وظائف مثالية، فإن هذه المقاييس قادرة
على إعطاء كثير من الإرشادات الهامة حول هذا الأمر.
PAS II المقاييس
Assessment Test Code مقاييس السلوك للأعمال
Team Members Roles PAS2-BB مقياس تقييم أعضاء الفريق
Behaviour Dimensions1 PAS2-BD مقياس أبعاد السلوك والتعامل 1
Behaviour Dimensions2 PAS2-BD مقياس أبعاد السلوك للشباب 2
Conflict Resolution PAS2-TKI مقياس أنماط السلوك تجاه الصراعات
Locus of Control PAS2-LOC اختبار التحكم الداخلي والخارجي
Personal Assessment System
نظام التقييم الشخصي
Personal Assessment System – PAS III
دورة إدارة نظام التقييم الشخصي - اختبارات الشخصية
يتزايد استخدام مقاييس السلوك والشخصية في مجال الأعمال، لغرض التطوير الإداري والقيادي،
وبناء فرق العمل، والتوظيف واختيار الموظفين، والتحفيز، وحل الصراعات في المؤسسات وغير
ذلك. تستعمل هذه المقاييس والأدوات لتقييم سلوك الإنسان وتفكيره وقيمه وقدراته وقابلياته، وغير
ذلك. إذ تشير أبحاث السلوك إلى أن أنجع الناس هم أولئك الذين يفهمون أنفسهم ويفهمون من حولهم.
هذا الفهم لمواطن القوة والضعف في الشخصية، بالإضافة إلى القدرة على تحديد وفهم نقاط القوة
والضعف للآخرين، يسمح للشخص بأن يضع استراتيجيات أو طرق تهدف إلى تلبية متطلبات البيئة
التي تحيط به. بإدراك هذه الاختلافات البشرية وفهمها، يستطيع الإنسان أن يزيد من فعاليته في العمل مع الآخرين..
مع كثرة المقاييس والاختبارات للشخصية فإن أكثر هذه الاختبارات انتشارا وأوسعها استعمالا هي ثلاثة مقاييس:
(DISC مقياس أبعاد السلوك (ديسك
(MBTI مقياس مؤشر أبعاد الشخصية (مايرز بريغز
(The Big 5 Personality Factors) مقياس الأبعاد الخمسة الأساسية للشخصية
سبق ذكره في القسم الثاني من نظام التقييم الشخصي. تجب الإشارة هنا إلى أن الشخصية DISC مقياس أبعاد السلوك
تعبر عن نفسها عن طريق السلوك، لذلك فمقاييس السلوك هي مقاييس للشخصية أيضا.
اختبار مؤشر أبعاد الشخصية 1
تسنيم يحيى أحمد
قسم مجال انجليزي
المستوى الرابع
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يظلل فلن هادى له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله .
قال صلى الله عليه وسلم : ((ان الله يحب احدكم اذا عمل عملا ان يتقنه))
وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم))
اما بعد,,,,
هذا البحث المتواضع بعنوان "الشخصيه "
وهى مجال مجال من مجالات القياس والتقييم وقد بذلت الكثير من المال والجد والوقت لانجاز هذا العمل البسيط الذى ارجو من الله تعالى ان يتقبله منى خالصا لوجه الكريم وان يتقبله منى دكتورنا الفاضل ويجازينا على هذا العمل البسيط خير الجزاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم .
من ضمن مجالات التقيم التربوي: الشخصية .
التعريف من حيث المعنى اللغوي :
الشخص
في اللغة العربية مواد الإنسان وغيرة يظهر من بعد قد يراد بة الذات المخصوصة وتشاخص القوم .
وهي كل الإستعدادات والنزاعات والميول والغرائز والغوى البيولوجي والنظرية الموروثة ومن حيث التكيف مع المجيط يعبر عن الشخصية باعتبارها ذلك النظام الكامل من اليول والإستعدادات الحسية والعقلية الثابتة نسبيا التي تعتبر مميزا خالصا للفرد والتي يحدد بمقتضاها اسلوبة الخاص .
ومن حيث انطلاقه من عملية التعليم :
هو سلوك المتعلم في فهم الشخصية على عنصر اساسي في الأفكار والعواطف ومن حيث انطلاقة من السمات العميقة .
على انها ما يسمح لنا باالتنبئو بما سيفعلةشخص ما في موقف ما .
انواع النظريات :
1- النظريات النفسية الدينامية : حاولت ان نتبين طبيعة ونحو الشخص على اندفاعه للدوافع والإنفعالات والقوى الداخلية الأخرى للفرد وقد ركزت نظرية التحليل النفسي على المجالات اللاشعورية من الشخصية والصراعات وتلعب الحوافز الجنسية دورا هاما في صياغات ووفقا لنظرية قائمة اذا لم تشبع الحوافز الجنسية
2- النظريات الضاهرية في الشخصية :
تربط الكائنات البشرية باستمرار المعاني باالمعلومات الماخوذة من الحواس .
3-نظرية الإستعداد في الشحصية : يتحدث عدد من علماء النفس عن فكرة تحديد الخصا ئص والإستعدادات التي تبدو مستقرة عند الفرد فنحن حين نصف الناس في الحياه اليومية .
4-النظريات السلوكية للشخصية : وهي عبارة عن خيال ووهم في جوهرها فا الناس يرون ما يفعلة الأخرون وينتجون الخصائص المعمرة الموجودةا في ذهن صاحبها ويعتقد ان السلوكيون يجب ان يدرك و يفهم ما يفعلة الكا ئن .
5-الإتجاه الإسلامي في الشخصية :
وهي تشمل البنية التماسكية المتناسقة وتميزها وتفردها في وحد تها حيث تتركب حول نواة صلبة وقلب ثابت وتتكون النواة الصلبة من ثلاث عناصر اساسية الى العبودية للة والتقوى والإحسان بحيث تمثل هذة العناصر الذي يستمد منة الشخصية المسلمة من حياتها السبقي دائمة المنظر وحسنة والجمع بين الدين والصلابة والحيوية .
انواع مقابلة للشخصية :
المزاج الحيوي الأساسي – المزاج الجسمي الأساسي – المزاج التلميذي الأساسي .
قياس الشخصية :
1- لإختبارات الموضوعية ومقايس التقدير الذاتي ومنها الأساليب .
- اساليب تكوينية تنظيمية تتطلب من الفاحص .
- اساليب نباتية تتطلب من المفحوص تنظيم مواد محددة الحجم .
- اساليب تفسيرية يتطلب منها من المفحوص تفسير الأشياء .
ووتتكون الإختبار من 14 مقياسا عشرة مقايس يطلق عليه ا مقايس الإكلينكية الأربعة الأخرى الصدق و الخطا
1- مقياس الصدق ويتم حساب العبارات المعملة والتي لم يجب عليها سواء بكلمة
نعم او لا ويستخدم هذا المقياس عن تلك الحالات التي تحاول ان تظهر نفسها بمظهر مقبول اجتماعيا ومقياس الخطأ ويميل المتخصصون الى تفسير ارتفاع درجات المفحوص على هذة المقا ييس با إعتبارة نتيجة لعدم فهم فقرات الإختبار مثل ذالك وبين الحين والأخر واعتقد ان هناك شخص ما حاول ان يدس الم الطعام .
ومقياس التصحيح :
مثل هل تشعر احيانا بانك عديم الفائدة هل تجد صعوبة با الحد يث عند مواجة الناس و تقبلهم .
2- الإختبار الإكلينيكي :1- توهم المرض ويحول الكشف عن الأعراض المرضية الجسمانية النفسية والتي يتوهم بعض المفحوصين أنهم يعانون منها مع العلم أنهم مثل الناحية العضوية .
2
-الإكتئاب:
ويقوم هذا المقياس بقياس الجوانب الإكتئابية في شخصية الأفراد الذين يعانون من فقدان الرغبة في الإهتمام بشئون الحياتية .
3-الهستيريا:
وتكشف إستجابات المفحوصين على هذة المعايئر والمحاصيل على درجات مرتفعة من بعض اعراض الأشخاص المواقف مريدة لا يستطيع تحملها الى التحليل اللاشعوري0
4-الإنحراف السيكوبائي :
ومن ابرز خصائصيهم عدم الإهتمام او تقدير القيم والمعائير الإجتماعية فمنهم بمتهنون الرقة اوالإجرام وابناء أخرين يميلون الى تعاطي المخدرات .
5- الذكورة الأنوثة :وفي هذة المقايس يتم قياس درجة انحراف اهتمامات الذكورة لجوانب الأنشطة وكذلك الحال با النسبة للانا ث .
6- الباراثويا ومن اعراض هذا النمط الامراض النفسية الشاذة في الاخرين وسيطرتة وهو حب الشعور باالاضطهاد والتعذيب من الاخرين على افكارة باالنسبة للمفحوصين الذين يحصلون على درجات مرتف.
Personal Assessment System
نظام التقييم الشخصي
Personal Assessment System - PAS I
دورة إدارة نظام التقييم الشخصي للطلاب والمعلمين
تقدم هذه الدورة خلاصة الأبحاث والنتائج العالمية لتطوير عملية التعلم والتعليم، وكيفية تحقيق ذلك عن
طريق استخدام ثمانية من أفضل مقاييس التعلم والتعليم المستندة على بحوث عميقة استغرقت عشرات
السنين. تختص هذه الدورة بالمجموعة الأولى (مقاييس التعلم والتعليم للطلاب والمعلمين) والتي تضم
ثمانية مقاييس. يتم في هذه الدورة التعرف على الأسس العلمية لعملية القياس، والمقاييس وأنواعها
ومزاياها وكيفية إدارتها وتطبيقها. وكذلك استعراض خلاصة الأبحاث والنتائج العالمية الهادفة إلى تطوير
عملية التعلم والتعليم وتحسينها، وكيفية تحقيق ذلك عن طريق استخدام هذه المقاييس.
PAS I المقاييس
Assessment Test Code اسم المقياس أو الاختبار
Teaching Styles for Teachers PAS1-DD مقياس مؤثرات التعليم للمعلمين
Learning Methods for S&E Students PAS1-FS مقياس طرق التعلم لطلاب العلوم والهندسة
Learning Strategies C&HS Students PAS1-GR مقياس استراتيجيات التعلم الفعال لطلاب الجامعة والثانوية
Adults Learning Styles PAS1-HM مقياس أنماط التعلم للكبار
Experiential Learning Styles PAS1-KB مقياس أساليب التعلم التجريبي
VARK Test for Students PAS1-VS مقياس تفضيلات التعلم للطلاب
مجالات تطبيق مقاييس السلوك
التوظيف: والمساعدة في اختيار المرشحين خلال عملية التوظيف.
الاندماج الثقافي: أي دمج مرشح ناجح مع الثقافة السائدة في المؤسسة أو المنظمة التي ينوي العمل فيها. وتسهيل انتقال
المرشح للوظيفة إلى بيئة عمل جديدة.
التقييم: أصبح التقييم الدوري والمنتظم للشخصية واسع الانتشار في القطاعات التجارية على اختلافها وهو قادر على
مساعدة المدراء على التنبؤ بالمشاكل واستباقها وتطوير الحوافز والنواحي الأخلاقية.
إعادة التوزيع: إعادة توزيع الوظائف داخل المؤسسة وملء أدوار جديدة ضمن المؤسسة أو نقل موظفين إلى أماكن
أخرى..
بناء الفريق: إن الشخصيات بعددها الكبير والطريقة التي تتعامل بها يمكن أن يكون لها دور كبير في تحديد مدى كفاءة
الفريق العامل. إن استعمال هذه المقاييس في عملية بناء الفريق يمكن أن يكون له تأثير فعال وقوي.
معالجة مشاكل معينة: قد تنشأ صعوبات معينة لدى فرد معين أو قد تكون هناك مشكلة ضمن مجموعة صغيرة. تساعد هذه
الاختبارات والمقاييس على عزل أسباب تلك المشاكل وتطوير استراتيجيات فعالة لحلها.
تطوير الأعمال: بالنسبة لأولئك الراغبين في الحصول على عمل أو يبحثون عن وظائف مثالية، فإن هذه المقاييس قادرة
على إعطاء كثير من الإرشادات الهامة حول هذا الأمر.
PAS II المقاييس
Assessment Test Code مقاييس السلوك للأعمال
Team Members Roles PAS2-BB مقياس تقييم أعضاء الفريق
Behaviour Dimensions1 PAS2-BD مقياس أبعاد السلوك والتعامل 1
Behaviour Dimensions2 PAS2-BD مقياس أبعاد السلوك للشباب 2
Conflict Resolution PAS2-TKI مقياس أنماط السلوك تجاه الصراعات
Locus of Control PAS2-LOC اختبار التحكم الداخلي والخارجي
Personal Assessment System
نظام التقييم الشخصي
Personal Assessment System – PAS III
دورة إدارة نظام التقييم الشخصي - اختبارات الشخصية
يتزايد استخدام مقاييس السلوك والشخصية في مجال الأعمال، لغرض التطوير الإداري والقيادي،
وبناء فرق العمل، والتوظيف واختيار الموظفين، والتحفيز، وحل الصراعات في المؤسسات وغير
ذلك. تستعمل هذه المقاييس والأدوات لتقييم سلوك الإنسان وتفكيره وقيمه وقدراته وقابلياته، وغير
ذلك. إذ تشير أبحاث السلوك إلى أن أنجع الناس هم أولئك الذين يفهمون أنفسهم ويفهمون من حولهم.
هذا الفهم لمواطن القوة والضعف في الشخصية، بالإضافة إلى القدرة على تحديد وفهم نقاط القوة
والضعف للآخرين، يسمح للشخص بأن يضع استراتيجيات أو طرق تهدف إلى تلبية متطلبات البيئة
التي تحيط به. بإدراك هذه الاختلافات البشرية وفهمها، يستطيع الإنسان أن يزيد من فعاليته في العمل مع الآخرين..
مع كثرة المقاييس والاختبارات للشخصية فإن أكثر هذه الاختبارات انتشارا وأوسعها استعمالا هي ثلاثة مقاييس:
(DISC مقياس أبعاد السلوك (ديسك
(MBTI مقياس مؤشر أبعاد الشخصية (مايرز بريغز
(The Big 5 Personality Factors) مقياس الأبعاد الخمسة الأساسية للشخصية
سبق ذكره في القسم الثاني من نظام التقييم الشخصي. تجب الإشارة هنا إلى أن الشخصية DISC مقياس أبعاد السلوك
تعبر عن نفسها عن طريق السلوك، لذلك فمقاييس السلوك هي مقاييس للشخصية أيضا.
اختبار مؤشر أبعاد الشخصية 1
تسنيم يحيى أحمد
قسم مجال انجليزي
المستوى الرابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري