منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Empty

التبادل الاعلاني


    تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن

    avatar
    سبأ احمد علي صالح


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2011

    تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن  Empty تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن

    مُساهمة من طرف سبأ احمد علي صالح الخميس يناير 06, 2011 10:55 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقييم الطــــلاب الغيــر عادييـــن
    مقدمة :
    نبذة عن القياس والتقويم منذ وجود الانسان على هذة الارض حيث ان الانسان كان يقيس جلود الحيوانات على جسدة لبضع منها ملبسا له وكذلك في شؤن سكنه وهكذا والقياس والتقيم من اهم الاشيا في حياتنا ونحن نمارس حتى دون ان نشعر ومن ابرازقياس الاشيا المادية مثل الطول-الوزن –الحكم ومع تقدم علم النفس ظهر القياس النفسي لكي تقاس الظواهر السكيولوجية من منظور علمي بعيدا عن التامل العقلي
    ولد شمل القياس والتقويم كل جوانب الحياة وكل مايتعلق بعملية التعليم والتعلم وكذلك في ادوار المعلم والمتعلم
    ولدى كلا من القياس و التقويم مجالات وادوات التي تهتم بالمعلم والمتعلموالمنهج والادارة التربوية.

    تقيم نضم التعليم
    لقد اهتمت التربية الحديثة بالتقيم لانه هو الذي يحكم على اي نظام تعليمي وان العملية التعليمية هى التي يمكن بها احداث تغيرات مرغوبة في سلوك التلاميذ ولقد كان هدف القيم هو معرفة مدى نجاح التعليم المقيم في احداث التغيرات .
    خطوات التقيم نظم التعليم
    1-تحديد اهداف التعليم المراد تقيمه وذلك في ضؤ حاجات الفرد والمجتمع ويتم ذلك بجمع المعلومات المتعلقة باستعدادات وميل ومهاراتواتجاهات الافراد
    2- اختيار واعداد وتدريب خبرا التقيم سواء كانو متعلمين ام مدربين ام مشرفين لانهعملية التقيم تتطلب تعاون الجميع
    3- اختيار وسائل التقيم
    4 تمثل نتائج التقيم وتفسرها والحكم علميا.
    تقيم المعلم لانه يعتبر القوة المؤثرة في عملية التعليم

    • تقيم المعلم للتلاميذ
    يعتبر من اهم ميادين التقيم التربوي الذي يقوم المعلم بتقيم تلاميذة للحصول على معلومات متعددةعن التلاميذ من حيث التحصيل والمستوى العقلي تنتج النمو وتقيمة دراسة شخصية التلاميذ توجيه التلاميذ دراسياً ومنهجياً
    وهذة نبذة مختصرة من حياةكلاً من القياس والتقويم ولكني اركز بحثي على تقيم الطلاب غير العاديين .

    • والقياس : هو قاس الشي بغير اي ان امين شي وشي غير على مثاله .
    • والتقويم : هو إصدار على قيمة الاشيا والاشخاص او الموضوعات .

    مفهوم التقويم أو التشخيص :
    هو تلك العملية التي يُحكم فيها على مظاهر السلوك ومدى قربها أو بعدها من المعايير الخاصة بها ، ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة لأغراض الحكم على السلوك .

    • العلاقة بين القياس والتقويم :
    هما مرتبطان ببعض يخدمان غرض واحد وهو اتخاذ القرارات التربوية واصدار الاحكام .

    تقييم الطلاب الغير عاديين
    ان اختبارات المختلفة التي تقدم للاسويا تتطلب استخدام اللغة وان هة الاختبارات تفقد قيمتها بالنسبة للمعوقين لغويا خاصة الذين هم شديدين الخجل والذين لديهم مشكلات انفعالية تعومهم عن التواصل اللفظي اما باستخدام الاشارات او الستجابةبصورة حركية او ادائة تنبا للغة بسبب العجزوكذلك المكفوفين فالاختبارات لاثباتهم لكن الاختبارات اللغوية تكونقياسية لهم اكثر ومع كل ذلك إلا ان فقد انهم للخبرة في جوانب البيئةيمثل لهم عجز في التعامل مع بعض المواد اللفظية .
    كذلك مرض الشلل الذين يعانون من عدم الحركة و التعبير فتوضع لهم الاختبارات المناسبة حيث تكون الاجابة اما بهز الراس او الايما بالعين ويراعي في هذة الفئة انخفاض ذكائهم وتشير الدراسات ان ذكائهم تكون اقل من 70% دراسة لحوالي 5% .
    أهداف القياس والتقويم في التربية الخاصة :
    • تصنيف الطلبة غير العاديين الى فئات أو مجموعات متجانسة .
    • تحديد موقع الطلبة غير العاديين على منحنى التوزيع الطبيعي من حيث قدراتهم العقلية .
    • تحويل الطلبة غير العاديين الى البيئات التربوية المناسبة .
    • إعداد الخطط التربوية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
    • إعداد الخطط التعليمية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
    • إعداد برامج تعديل السلوك للأطفال غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .

    أهداف قياس المعوقين
    1- الكشف عن حالات الاعاقة المختلفة والتعرف عليها
    2- التعرف على نواحي التعلم الضروري لتحديد ماذا وكيف يدرس الطالب
    3- التعرف على مدى وحاجة الافراد الى الخدمات التربوية الخاصة
    4- تقويم اداء الطلبة للتعرف على طبيعة التغير الحاصل لديهم نتائج استخدام الاساليب التدريسية الخاصة والادوات والوسائل التعليمية
    5- تحديد فاعلية البرامج التعليمي والاستراتيجيات التربوية وطرق التدخل العلاجي المستخدم .


    أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
    تعريف الإعاقة العقلية :
    " تمثل الإعاقة العقلية مستوى من الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين ويصاحبها قصور في السلوك التكيفي ، وتظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى 18 سنة " .

    التعريف الطبي للإعاقة العقلية :
    تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم اكتمال عمر الدماغ نتيجة لإصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة .

    التعريف السيكومتري للإعاقة العقلية :
    اعتمد التعريف السيكومتري على نسبة الذكاء ( I , Q ) كمحك في تعريف الإعاقة العقلية ، وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 معاقين عقلياً ، على منحنى التوزيع الطبيعي .

    التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية :
    يركز التعريف الإجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها ، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه .

    تصنيف الإعاقة العقلية :
    اولاً : التصنيف حسب نسبة الذكاء والتوافق الاجتماعي :
    * الإعاقة العقلية البسيطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 55 – 70 .
    * الإعاقة العقلية المتوسطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 40 – 55
    *الإعاقة العقلية الشديدة وتقل نسبة ذكاء هذه الفئة عن 40

    ثانياً : التصنيف حسب الشكل الخارجي :
    1. متلازمة داون .
    2.حالات اضطرابات التمثيل الغذائي .
    3. حالات القماءة .
    4. حالات صغر حجم الدماغ .
    5. حالات كبر حجم الدماغ .
    6. حالات استسقاء الدماغ .


    ثالثاً : التصنيف حسب القدرة على التعلم :
    1. القابلين للتعلم .
    2. القابلين للتدريب .
    3. الاعتماديين أو شديدي الإعاقة .

    الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
    • البعدالطبي
    • البعد السيكومتري
    • البعد الاجتماعي
    • البعد التربوي

    أساليب قياس وتشخيص البعد الطبي :
    والتي يقوم بها الطبيب مثل فحص الطفل جسمياً وحركياً وقياس محيط الرأس ومقارنته بالعادي اثناء الولادة وخاصة في حالات صغر او كبر حجم الدماغ وحالات استسقاء الدماغ وحالات المنغولية ، كما يقارن الطبيب الطول والوزن وخاصة في حالات القماءه .

    ومن الاختبارات التي يجريها الطبيب لاكتشاف حالات اضطراب التمثيل الغذائي :
    1. اختبار حامض الفيريك .
    2. اختبار شريط حامض الفيريك .
    3. اختبار غثري .

    أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري :
    والتي تقوم على تحديد نسبة ذكاء المفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي لأغراض تصنيفه ، وخاصة في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ، مثل مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، ومقياس جودانف لرسم الرجل ومقياس مكارثي للقدرة العقلية ، ومقيايس الذكاء المصورة .

    الانتقادات الموجهة الى اختبارات الذكاء :

    • محتوى اختبارات الذكاء :
    ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه إلى صدق المحتوى لتلك الاختبارات من حيث محتواها أنها متحيزة ثقافياً ، وكذلك تحيزها الأكاديمي أو ألتحصيلي .

    • صدق اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق اختبارات الذكاء ، وخاصة من حيث صدق المفهوم ، والصدق التنبؤى ، وذلك بسبب اختلاف المفاهيم أو الأسس النظرية التي بنيت عليها تلك المقاييس ، وبالتالي اختلف محتوى تلك الاختبارات ، كما اختلفت معاييرها وخاصة قدرتها على الصدق التنبؤى ، كما انتقدت اختبارات الذكاء من حيث صدقها التلازمي ، اذ يتأثر صدق تلك الاختبارات بنوع المحك المستخدم في قياس الصدق التلازمي لمقياس الذكاء .
    • إجراءات تطبيق اختبارات الذكاء :
    ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى اجراءات تطبيق اختبارات الذكاء حيث تستلزم اجراءات التطبيق عدداً من الشروط الخاصة بكل اختبار منها ما يتعلق بكفاءة الفاحص ، وظروف المفحوص ، ومكان وزمان اجراء الاختبار .

    مقياس ستانفور بينيه :

    تعريف المقياس :
    ظهر هذا المقياس في عام 1905 م على يد بينيه وسيمون في فرنسا ، ويتكون الاختبار من 30 فقرة متدرجة في الصعوبة وتغطي الفئات العمرية من 3 – 11 سنة ، ولكن في عام 1916 م جرى تطوير المقياس في جامعة ستانفور في أمريكا على يد تيرمان وميريل ، وعرف منذ ذلك الوقت بأسم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ، وقد بني هذا المقياس على عدد من الافتراضات أهمها مفهوم الذكاء والذي يتضمن عدداً من القدرات العقلية أهمها التذكر والتفكير والملاحظة والتآزر البصري الحركي ، وتوازي العمر العقلي والعمر الزمني ، ثم تمايز الاداء مع تمايز العمر .
    وصف المقياس : يغطي هذا المقياس الفئات العمرية من سن 2 وحتى سن 18 بواقع 6 اختبارات في كل فئة عمرية ، ويقوم بتطبيقه اخصائي في علم النفس ، وتستغرق عملية تطبيق المقياس من 30 الى 90 دقيقة ، اما تصحيحه فيستغرق من 30 – 40 دقيقة .

    دلالات صدق الصورة الأصلية من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
    • مفهوم الذكاء العام والذي يبدو في عدد من القدرات العقلية كالتذكر والتفكير والملاحظة والتآزر البصري الحركي
    • توازي العمر العقلي مع العمر الزمني في الاداء على المقياس .
    • تمايز الاداء العقلي مع تمايز العمر .
    دلالات ثبات الصورة الأصلية من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
    * توفرت دلالات عديدة عن ثبات المقياس باستخدام طريقة الصور المتكافئة من المقياس .



    اجراءات تطبيق مقياس ستانفورد بينيه :
    أ. تهيئة ظروف المكان المناسب لعملية تطبيق المقياس على المفحوص .
    ب. توفير الزمن المناسب لعملية تطبيق المقياس على المفحوص .
    ج. توفير جو من الألفة بين الفاحص والمفحوص قبل البدء في بعملية تطبيق المقياس .
    د. تحديد العمر الزمني للمفحوص بالسنة والشهر .
    هـ . تحديد العمر القاعدي للمفحوص ، ويعرف العمر القاعدي بأنه ذلك العمر الذي ينجح فيه المفحوص على جميع اختبارات ذلك العمر .
    و. تحديد العمر السقفي للمفحوص ، ويعرف العمر السقفي بأنه ذلك العمر الذي يفشل فيه المفحوص على جميع اختبارات ذلك العمر .
    ن. تحديد العمر العقلي للمفحوص .
    ي. تحديد نسبة ذكاء المفحوص .

    تقييم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
    أولاً : مظاهر قوة المقياس :
    • يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء وأقدمها ، وتوفرت له دلالات صدق وثبات ومعايير .
    • يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء الفردية والتي تغطي الفئات العمرية الدنيا .
    • يعتبر المقياس من المقاييس المفضلة لدى الاخصائين في علم النفس والمهتمين بقياس القدرة العقلية .
    ثانياً : مظاهر ضعف المقياس :
    1. لا يقيس أبعاد متعدة في القدرة العقلية كمقياس وكسلر للذكاء .
    2. قد لايناسب مقياس ستانفورد بينيه الأطفال غير العاديين في قدرتهم العقليه ، بسبب تشبع المقياس بالناحية اللفظية .
    3. صعوبة تصنيف فقرات مقياس ستنافورد بينيه وتحليلها عاملياً .
    4. في مراجعة عام 1972 م لم تتضمن تغيراً في مواقع الفقرات في الفئات العمرية .
    5. لم تتضمن مراجعة عام 1972 م للمقياس اشارات عن دلالات صدق وثبات المقياس في صورته الجديدة .
    6. صعوبة اجراءات تطبيق وتصحيح وتفسير مقياس ستانفورد بينيه للذكاء .

    مقياس وكسلر للذكاء :
    تعريف المقياس : يعتبر من مقاييس القدرة العقلية المعروفة في مجال التربية وعلم النفس ، ظهر نتيجة للانتقادات الموجه لمقياي ستانفورد بينيه من حيث الأسس النظرية التي بني عليها ومن حيث دلالات صدقه وثباته و إجراءات تطبيقه وتصحيحه وهي :
    • مقياس وكسلر لذكاء الكبار .
    • مقياس وكسلر لذكاء الأطفال .
    • مقياس وكسلر لذكاء في مرحلة ما قبل المدرسة .
    بناء مقاييس وكسلر تستند الى تعريفه للذكاء " على انه القدرة الكلية العامه على القيام بفعل مقصود والتفكير بشكل عقلاني والتفاعل مع البيئة بكفاية " ويضيف وكسلر الى ذلك الفهوم عدداً من السمات الشخصية المتمثلة في الدافعية والمثابرة والضبط الذاتي .
    والاضافة الجديدة التي قدمها وكسلر في اختباراته ، ممثلة في حصول المفحوص على ثلاث نسب للذكاء هي :
    • نسبة الذكاء اللفظي
    • نسبة الذكاء الادائي
    • نسبة الذكاء الكلي .

    وصف عام لمقاييس وكسلر للذكاء :
    قياس القدرة العقلية للمفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ، ويصلح مقياس وكسلر لذكاء الكبار للفئات العمرية من سن 16 فما فوق ، في حين يصلح مقياس وكسلر لذكاء الاطفال للفئات العمرية من 6 – 17 سنة ، اما مقياس وكسلر لذكاء الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسة فيصلح للفئات العمرية من 4 – 6.5 سنة .
    يستغرق المقياس لتطبيقه من 50 – 70 دقيقة اما الوقت اللازم لتصميمه فيستغرق من 30 – 40 دقيقة .
    وصف لمقياس وكسلر لذكاء الكبار :
    يتألف من قسمين لفظي وادائي ولا يتضمن اختبارات بديلة ويعطى بالترتيب .
    وصف لمقياس وكسلر لذكاء الاطفال :
    يتألف من 326 فقرة موزعة على الاختبارات الفردية المكونة من لكل من القسم اللفظي والادائي .
    وصف لمقياس وكسلر لذكاء الطفال في مرحلة قبل المدرسة :
    يتكون من قسمين لفظي وادائي تتضمن 11 اختبار فرعياً مرتباً .

    أولاً : مظاهر قوة المقياس :
    1. يعتبر المقياس من المقاييس التي تتوفر فيها دلالات عالية من الصدق والثبات .
    2. يعتبر المقياس من المقاييس التي تقيس عدداً متبايناً من القدرات العقلية التي تنطوي تحت مفهوم الذكاء العام .
    3. يعتبر المقياس من المقاييس التي تفيد في قياس وتشخيص حالات تدني القدرة العقلية .
    4. يعطي تطبيق مقياس وكسلر ثلاث نسب للذكاء هي نسبة الذكاء اللفظي والأدائي والكلي .



    ثانياً : مظاهر ضعف المقياس :
    5.يعتبر مقياس وكسلر من المقاييس التي تقيس القدرة العقلية العامة ولا يقيس الاستعداد العقلي أو مدى تفاعل الفرد مع بيئته أو نضجه الانفعالي والاجتماعي والثقافي .
    6.يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الأطفال وخاصة القسم اللفظي متأثراً بالتحصيل المدرسي .
    7. يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الأطفال من المقاييس التي تغطي نسب ذكاء تتراوح مابين 45 – 155 في حين ان الدرجة الكلية للمقياس تتراوح مابين 40 – 160 . ولا يتضمن المقياس تصنيفاً لدرجات القدرة العقلية التي تقل عن نسبة ذكاء 40 .
    8.يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفال من المقاييس التي تتطلب دراية وخبرة وكفاءة عالية في تطبيقة وتصحيحه .

    تطوير صورة معربة ومعدلة من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال :
    • اعداد الصورة الاولية من المقياس ، بعد حذف واضافة بعض الفقرات التي تناسب البيئة .
    • تجريب الصورة الاولية من المقياس في ثلاث فئات عمرية هي 7.5 – 10.5 – 13.5 على عينة تجريبية وذلك بهدف تنقيح الصورة .
    • ترجمة المقياس من الصورة الانجليزية الى العربية .
    • عولجت البيانات الاحصائية وذلك للتوصل الى دلالات صدق وثبات وفعالية فقرات المقياس.
    • طبقت الصورة الاولية من المقياس في عينة تجريبية مؤلفة 120 مفحوص مختلفة الاعمار بهدف التوصل الى صورة معدلة .

    مقياس جودانف – هاريس للرسم :
    تعريف المقياس :
    ظهر عام 1963 من مقاييس القدرة العقلية ويصنف ضمن مقاييس الشخصية كأحد الاختبارات الاسقاطية ، في البداية اسمه اختبار رسم الرجل ثم روجع وطور الى مقيس جودانف هاريس للرسم.
    الوصف يهدف الى قياس وتشخيص القدرة العقلية والسمات الشخصية للمفحوصين من سن 3-15 سنة ، يعتبر من مقاييس الذكاء غير اللفظية المقننة والتي تطبق بطريقة فردية أو جماعية ، يعطي هذا الاختيار بعد تطبيقة درجة خام تحول الى درجة معيارية ثم الى نسبة ذكاء ، يستغرق تطبيقه 10- 15 دقيقة ، تصحيحة و تفسيره 10 -15 دقيقة .
    مظاهر القوة :
    • يعتبر من المقاييس الادائية التي يسهل تطبيقها من قبل الاخصائي في علم النفس أو التربية الخاصة أو الاباء وذلك لسهولة الاجراءات في تطبيقة وتصحيحة .
    • يعتبر من المقاييس التي تصلح لأغراض قياس وتشخيص القدرة العقلية ولقياس سمات الشخصية .
    لذا يعتبر مقياس اسقاطي في قياس الشخصية ، يوفر للأخصائي معلومات عن قدرات الشخص وسماته .
    مظاهر الضعف :
    • يعتبر من المقاييس المسحية المبدئية في قياس وتشخيص القدرة العقلية .
    • لم يتوفر فيه دلالات صدق مع محك التحصيل المدرسي .
    • يعتبر من المقاييس الشخصية ، وقد يعتبر من المقاييس الاسقاطية والذي قد يعطي دلالات اكلنيكية عن اداء المفحوص (ويكون هناك حذر) .
    • يسهل على الاخصائي تطبيقه وتصحيحه وفق معايير خاصة بالمقياس ، ولكن قد يساء استخدامه من قبل المدرسين و الاباء الذين يصعب عليهم تطبيقه وتصحيحه وفق معيير خاصة .

    مقياس مكارثي للقدرة العقلية للاطفال :
    تعريف المقياس :
    ظهر عام 1972 يقيس الذكاء العام للاطفال وخاصة ذوي صعوبات التعلم .
    الوصف : يتألف من ستة مقاييس اساسية مجموعها ( 18 ) اختبار فرعياً المقاييس هي : المقياس اللفظي ،الادائي الادراكي ،الكمي ، الحركي ، التذكر ، المعرفي العام .
     يقيس مجالات القدرة العقلية السابقة .
    • يصلح للفئة العمرية من 2.5 – 8.5 سنة . يطبق بشكل فردي ، من قبل أخصائي في علم النفس أو التربية الخاصة .
    • يعطي المقياس بعد تطبيقة ثلاث درجات تمثل العمر العقلي والدرجة المعيارية والدرجة المئينية .
    • *يستغرق تطبيقة ساعة وتصحيحة 30 دقيقة .
    مظاهر القوة :
    • يعتبر من المقلييس المصححة بطريقة قياس وتشخيص عدد من القدرات العقلية كالقدرة اللفظية ،الادائية ، العددية ........
    • *يعتبر من المقاييس الاساسية و الفرعية المرتبة بطريقة تساعد على نشاط المفحوص واثارة دافعيتة وخاصة من حيث الترتيب .
    • *يعتبر من المقاييس التي تصلح لقياس وتشخيص الاطفال الذين يشك أن لديهم صعوبات تعلم تتمثل في قياس مظاهر التآزر البصري حركي ، الادراك المعرفي .
    • يعتبر من المقلييس التي توفرت فيها دلالات صدق وثبات ومعايير تبرر استخدامه مع الاطفال وخاصة الاطفال السود .
    • مظاهر الضعف :
    • يعتبر المقياس من مقاييس القدرة العقلية العامة :
    • التي تتطلب عدداً من الكفايات المهنية لتطبيقة وتفسير نتائجة قد يساء استخدامه إن لم يكن أخصائي نفسي أو تربية خاصة .
    • التي تتضمن عدداً من القدرات الفرعية كاللفظية ، الادائية ، العددية لكنه لم يتضمن قياس السمات الشخصية و الاجتماعية ولم يتضمن القدرة على التفكير المجرد .
    • التي توفرت فيها دلالات صدق وثبات ومعايير تبرر استخدامه لكنه بحاجة الى مزيد من دراسات الصدق والثبات وخاصة مع فئات التربية الخاصة .
    • *التي تقيس القدرة العقلية العامة وخاصة ذوي صعوبات التعلم يذكر كوفمان تدني نسبة الذكاء التي يحصل عليها الاطفال زوي صعوبات التعلم على هذا المقياس عن ادائهم على مقياس وكسلر بحوالي 15 درجة مما يستدعي ان تعزز نتائج الاداء على هذا المقياس بمقاييس آخرى للقدرة العقلية .
    • يصلح هذا المقياس للاطفال من سن 2.5 - 8.5 . ولكن لا يصلح للاطفال الذين هم فوق الثامنة.

    مقياس المفردات اللغوية المصورة :
    التعريف : ظهر عام 1959 يصلح للاطفال العاديين والمعاقين عقلياً ، منالمقاييس القدرة العقلية وخاصة لدى الفئات التي تعاني من الاظطرابات اللغوية التعبيرية ، يعتبر من المقاييس غير اللفظية حيث يطلب من المفحوص ان يشير الى الاجابة الصحيحة فقط .
    وصف المقياس :
    يتألف المقياس من صورتين متكافئتين ( A ) و ( B ) وفي كل منهما 75 فقرة ويهدف المقياس الى قياس وتشخيص القدرة العقلية للمفحوص حيث تحول الدرجة الخام على المقياس الى درجة مئينية ، ودرجة تمثل العمر العقلي ودرجة تمثل نسبة الذكاء ، ويصلح هذا المقياس للفئات العمرية من سن 2 الى سن 18 ويقوم به أخصائي في علم النفس وأخصائي اللغة واخصائي تربية خاصة ويطبق بشكل فردي ويستغرق تطبيقه من 10 – 15 دقيقة وتصحيحه من 10 – 15 دقيقة . ويستخدم مع فئات الاضطرابات اللغوية التعبيرية .
    مظاهر القوة :
    • يعتبر المقياس من المقاييس التي لا تتطلب استخدام اللغة اللفظية التعبيرية في الاداء على فقرات المقياس ، ويكون مناسبا للأطفال الذين يعانون من مشكلات لغوية تعبيرية مثل ذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليا .
    • يعتبر المقياس من المقاييس التي يسهل على الأخصائي النفسي أو أخصائي التربية الخاصة تطبيقه وتصحيحه واستخراج نتائجه في وقت قصير جدا .
    مظاهر ضعف المقياس :
    * يعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقيس مظهرا واحدا من مظاهر القدرة العقلية الا وهو مظهر اللغة الاستقبالية .
    *يعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقيس مظاهر محددة في اللغة الاستقبالية كالاسماء والافعال والصفات ولكنة لايتضمن مظاهر اخرى في اللغة الاستقبالية كالحروف والظروف .
    * يعتبر المقياس من المقاييس المتحيزة عرقيا اذ اشتملت عينة التقنين على الطلبة البيض ولم تتضمن عينة التقنين طلبة الاقليات الاخرى .
    * يعتبر المقياس من المقاييس التي يتأثر اداء المفحوص عليها بعوامل معينة مثل فهم تعليمات المقياس المتعلقة بتطبيقة .

    أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي :
    مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي :
    تعريف المقياس :
    ظهر نتيجة للانتقادات التي وجهت الى مقاييس الذكاء التقليدية ونتيجة لظهور تعريف الاعاقة العقلية لكل من هيبر وجرو سمان ، طور نهيرا وزملائه المقياس بهدف قياس وتشخيص البعد الاجتماعي ، وتمت مراجعته عام 1975 م من قبل نهيرا وزملائه ولامبرت وزملائه ، ظهر المقياس في صورتين الاولى للكبار والثانية الصورة المدرسية العامة . وعتبر هذا المقياس من اشهر المقاييس .
    وصف المقياس :
    يتألف المقياس من 95 فقرة تغطي قسمي المقياس الأول ويشمل مظاهر السلوك التكيفي وعدد فقراته 56 فقرة والثاني يشمل مظاهر السلوك اللاتكيفي وعدد فقراته 39 فقرة .
    مقياس كين وليفين للكفاية الاجتماعية :
    تعريف المقياس :
    ظهر عام 1961 م بهدف قياس وتشخيص الكفاية الاجتماعية للأطفال المعوقين عقليا للفئات العمرية من 5 – 14 ، يفيد هذا المقياس في التعرف إلى مستوى الأداء الحالي وإعداد الخطة التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقلياً وتقيم فاعلية تلك الخطط والبرامج .
    وصف المقياس :
    يتألف المقياس من 44 فقرة تغطي اربعة مقاييس فرعية هي :
    • مقياس المساعدة الذاتية .
    • مقياس المبادرة .
    • مقياس المهارات الاجتماعية .
    • مقياس الاتصال .
    وقد رتبت فقرات المقياس بطريقة متدرجة في الصعوبة تمثل العبارة الأولى الأداء البسيط وتمثل العبارة الأخيرة الأداء الاصعب .

    مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً :
    تعريف المقياس :
    أعد مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام 1976
    يساعد هذا المقياس في عملية تقييم المهارات اللغوية للمعاقين عقليا وخاصة الشدية ، ويقدم المقياس وصف لمستوى اداء الطفل اللغوي من حيث ايجابياته وسلبياته ، ويتألف المقياس من 102 فقرة موزعة على خمسة ابعاد وهي ( الاستعداد اللغوي المبكر ، التقليد اللغوي المبكر ، المفاهيم الأولية اللغوية ، واللغة الاستقبالية ، التعبيرية ) .
    أغراض المقياس واستعمالاته :
    • قياس وتشخيص المشكلات اللغوية لدى المعاقين عقلياً .
    • اعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقليا ذوي المشكلات اللغوية .
    • تقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالجانب اللغوي بالمعاقين عقلياً.
    • استخدام المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة .

    مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياُ :
    تعريف المقياس :
    أعد وطور مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام 1976 م لأغراض التدريب الفردي ، ويهدف هذا المقياس لمساعدة معلم التربية الخاصة في قياس المهارات العددية وتشخيصها للمعاقين عقلياً . ويتكون المقياس من 92 فقرة متدرجة في الصعوبة .
    أغراض المقياس واستعمالاته :
    يستخدم هذا المقياس مع الطلبة ذوي المشكلات المتعلقة بالمهارات العددية وخاصة الطلبة المعاقين عقلياً ، صعوبات التعلم ، بطيئين التعلم .
    • قياس المفاهيم العددية وتشخيصا .
    • استخدام نتائج هذا المقياس في اعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمهارات العددية .
    • تقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالمهارات العددية في مراكز التربية الخاصة .
    • استخدام هذا المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة في ميدان التربية الخاصة .

    مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقلياً :
    تعريف المقياس :
    يتكون المقياس من 13 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي مهارات القراءة التالية : ( التعرف الى الكلمة ، الاصغاء الى الكلمة ، مطابقة الكلمة ، القراءة الجبرية ) .
    مقياس مهارات الكتابة للمعوقين عقلياً :
    تعريف المقياس :
    يتكون المقياس من 17 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي المقياس المهارات الكتابية التالية : ( نقل الخطوط ، تقليد كتابة الحروف الهجائية ، تقليد كتابة الارقام ، كتابة الحروف الهجائية من الذاكرة ، كتابة الارقام من الذاكرة ، كتابة وملء البيانات من نموذج ) .

    تعليمات تطبيق وتصحيح المقياس :
    • يطلب من الفاحص ان يكون على دراية وخبرة بفقرات المقياس والادوات اللازمة .
    • يطلب من الفاحص ان يهيء الظروف المناسبة لعملية تطبيق المقياس من حيث الزمان والمكان .
    • يطلب من الفاحص ان يطبق المقياس بطريقة فردية وفي جلسات قصيرة تناسب ظروف المفحوص ويعزز ادائه .
    • يعطي الفاحص اشارة + ( درجة واحدة ) للمفحوص على ادائه الناجح على الفقرة وفق معايير التصحيح والا يعطى اشارة - ( صفر ) .
    • يطلب من الفاحص ان ينقل اداء المفحوص على المقياس الى استمارة خلاصة النتائج حيث تحسب الدرجة الكلية للمفحوص .

    اختبارات الأفراد الغير عادين
    لقد لمع في هذا التخصص عدد من العلماء
    أولا الصم هولا العلما
    • المتخصصين – وفهم - باترسون الذين شكلو اختبار الصم ياتي ذكرهم في مايلي مع الشرح
    تطبيق فئات المعوقين يتصنفوا الى فئتين
    هم اصحاب العاقات المرتبطة بالعقل والاداء العقل الغير سوى والذي قد يكون اما سبب مرض وهم
    1- من لديهم مرض الشلل التوافقي
    2- من لديهم مرض عيوب في الفقرات الشوكية المصحوبة بالاستقصاء
    • هم فئة المعوقين عضوياُ ولايوجد لديهم مرض عقلي او في المخ ونتيجة والاهتمام السيكلوجي الى قياس مقدار تاثير العجز الاساسي عند الطفل على نمووارتقائة
    • اختبارات الصم
    خصص لمن يعانون صعوبات في السمع ولا يتحدثون اللغة ويتكون من خمسة عشر اختبار ادائيا ويكون اختباهم ان يعطوهم صور ناقة الجزاء وعلى المفحوص ان يعييد هذة الجزاء بالشكل الصحيح ويجب له وزمن المحاوله + عدد الاخطا في وضع الصور وغيرها من الاختبارات التي تتطلب اداء مهاري
    اختبار سنيجر –او من للذكاء اللفضي وهو مقياس غير لفظي ويستخدم المفحوص لغة الاشارة هذا بالنسبة للغير عاديين لكن الاسويايستخدمون التعليمات الفظية
    اختبارات نبراسكا لاستعداد ات التعلم .
    وهو اختبار صمم للصم والذين سمعون وهو غير لفظي يستخدم المفحوص لغة الاشارة ويتضمن تعليمات لفظية لمن سمعو جودا رد – او دين – دروموند – هيز –وليمز- بينية .

    ثانياُ اختبارات المكفوفين
    شغل اختبارالمكفوفين السيكلوجيين فقد اجروا كثير من الاختبارات للمكفوفيين في انجلترا ء وامريكا من اطفال المدارس ولقد نشطت حركة اختبار المكفوفيين منذ اول طفل مكفوف في الولايات المتحدة حيث اجرين له اخبارات فردية ونشرت هذة النتائج وظهرت بعدها الاختبارات الفردية والجماعة للمكفوين وقد اشمل هذا الاختبارات على ضعا في البصر
    ثالثاُ اختبارات مريض الشلل التوافقي ان سبب العجز البدني في هذة الفئة سببية عجز في المخ
    وهم ثلاثة مجموعات
    1- مرض الشلل التشنجي
    وهم من يعانون من الشلل نصفي او رباعي او شلل عضلي
    2- الشلل الختلاجي
    هم من يظهر في اعراضهم عدم التازر الحركي
    3- الختلال الحركي
    هم من ليس في مقدورهم ضبط الحركات من يقومون بحركات لاارادية عامة وعند اختبارهولا الاطفال الذين لديهم مرض الشلل التوافقي .
    بحيث الاهتمام بكل مصادر الامكانيات ولاتقتصر على جانب واحد سوا الحركي ام البصري ام حركة اليدين الوظائف اللغوية وغيرها
    ويجب منا بعثهم من فترات مبكرة ذلك مع تقدم اعمارهم
    رابعا اختبارات المعوقين عقليا
    اختبار كسلر-ستتانفوك
    وهكذا اهتم القياس والتقويم بكل جوانب التعليم سوا الاسويا ام للغير عاديين (المعوقين).

    الاسم سبأ احمد علي صالح
    مجال انجليزي مستوى رابع (موازي)

    http://aljobran.net/vb/t510.html

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:45 pm