قوائم المراجعة أو التقدير
تتكون قوائم المراجعة من عدد من الخطوات أو الأنشطة أو أنواع السلوك التي يستعين بها الملاحظ لتسجيل ما يلاحظه ويمكن عن طريقها تحديد السلوك بسرعة وفعالية عند حدوثها ولكنها لا تسمح للملاحظ بتقدير درجة أو تكرار حدوث سلوك معين ويمكن استخدام قوائم المراجعة في معظم المجالات الدراسية وهي مفيدة في قياس أنشطة التعلم التي تتضمن إنتاجا أو عملية إجرائية أو بعض مظاهر التوافق الشخصي والاجتماعي إلا أن فائدتها الكبرى تكمن في قياس العمليات التي يمكن تقسيمها إلى مجموعة من الخطوات أو الأعمال المحددة المنفصلة
( أي هل قام الطالب بتعاون مع زملائه في تبادل الخامات والأدوات – يحترم وجهات نظر زملائه اثناء اشتراكه معهم في العمل الجماعي- ينفذ ما يطلب منه)
ويجب عند استخدام قوائم المراجعة مراعاة ما يلي
تحديد السلوك المراد ملاحظته بوضوح.
ملاحظة طالب واحد في نفس الوقت.
تركيز الانتباه على النقاط المحددة في القائمة .
تخصيص قائمة لكل طالب وعند الرغبة في الحصول على انطباع عام عن الفصل يمكن تفريغ ملاحظات الأفراد في قائمة موسعة تشمل الفصل كاملا.
إتباع التعليمات الموجودة بالقائمة بحذافيرها .
أي أن على المعلم ألا يقيم الطلاب بناء على الانطباع العام فيجب أن يضع المعلم تقديره للطالب إلا بعد. ملاحظه كافية وبناء على ملاحظات مكتوبة لما شاهد في سلوك من يقومه
تتكون قوائم المراجعة من عدد من الخطوات أو الأنشطة أو أنواع السلوك التي يستعين بها الملاحظ لتسجيل ما يلاحظه ويمكن عن طريقها تحديد السلوك بسرعة وفعالية عند حدوثها ولكنها لا تسمح للملاحظ بتقدير درجة أو تكرار حدوث سلوك معين ويمكن استخدام قوائم المراجعة في معظم المجالات الدراسية وهي مفيدة في قياس أنشطة التعلم التي تتضمن إنتاجا أو عملية إجرائية أو بعض مظاهر التوافق الشخصي والاجتماعي إلا أن فائدتها الكبرى تكمن في قياس العمليات التي يمكن تقسيمها إلى مجموعة من الخطوات أو الأعمال المحددة المنفصلة
( أي هل قام الطالب بتعاون مع زملائه في تبادل الخامات والأدوات – يحترم وجهات نظر زملائه اثناء اشتراكه معهم في العمل الجماعي- ينفذ ما يطلب منه)
ويجب عند استخدام قوائم المراجعة مراعاة ما يلي
تحديد السلوك المراد ملاحظته بوضوح.
ملاحظة طالب واحد في نفس الوقت.
تركيز الانتباه على النقاط المحددة في القائمة .
تخصيص قائمة لكل طالب وعند الرغبة في الحصول على انطباع عام عن الفصل يمكن تفريغ ملاحظات الأفراد في قائمة موسعة تشمل الفصل كاملا.
إتباع التعليمات الموجودة بالقائمة بحذافيرها .
أي أن على المعلم ألا يقيم الطلاب بناء على الانطباع العام فيجب أن يضع المعلم تقديره للطالب إلا بعد. ملاحظه كافية وبناء على ملاحظات مكتوبة لما شاهد في سلوك من يقومه
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري